الموضوعات تأتيك من 14189 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > سد النهضة

وزير الري الأسبق يكشف لمصراوي أبرز مكسب في وثيقة مفاوضات سد ...مصراوى

امس 16:50 م 0 comments
وزير الري الأسبق يكشف لمصراوي أبرز مكسب في وثيقة مفاوضات سد ...مصراوى

وزير الري الأسبق يكشف لمصراوي أبرز مكسب في وثيقة مفاوضات سد النهضة...مصراوى

اقرأ أيضا:
إثيوبيا: تعيين مدير جديد لمشروع سد النهضة...مصراوى

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور محمود أبوزيد، وزير الري الأسبق، إن تشكيل لجنة خبراء علمية مستقلة من دول مصر وإثيوبيا والسودان لبحث الأمور الفنية المتعلقة بسد النهضة، أحد مكتسبات ختام الاجتماع التساعي حول سد النهضة في أديس أبابا، أمس، مشيرًا إلى أن هذا الاقتراح لم يعلن منذ بدء الأزمة.

وأضاف "أبوزيد"، في تصريح خاص لمصراوي، أن الاتفاق على إرسال ملاحظات الدول الثلاث حول التقرير الاستهلالي إلى المكتب الاستشاري، تكشف إرادة مسؤولي التفاوض على الوصول لحلول توافقية من نقاط الخلاف التي يحتويها التقرير، مشددًا على أن مؤسسات الدولة تقوم بعمل تفاوضي مكثف، خصوصًا وأن التفاوض في الأمور الفنية هو الحلقة الأصعب تجاه الملف.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبوزيد، قال الأربعاء، إن ممثلي مصر والسودان وإثيوبيا وقعوا على وثيقة مخرجات الاجتماع التساعي الوزاري الذي عُقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على مستوى وزراء الخارجية والري والمخابرات بالدول الثلاث.

وذكر، أنه جرى الاتفاق على توجيه ملاحظات الدول إلى المكتب الاستشاري بشأن التقرير الاستهلالي، وعقد القمة الثلاثية كل 6 أشهر، وإنشاء صندوق للاستثمار المشترك، وتشكيل لجنة خبراء علمية مستقلة من دول مصر وإثيوبيا والسودان تضم 15 خبيرًا لبحث الأمور الفنية المتعلقة بسد النهضة، من ناحية تشغيله وملئ الخزان.

وتأتي نقاط الخلاف بين الأطراف الثلاثة، بسبب مدة التخزين وآلية التشغيل وضمان حقوق مصر التاريخية في المياه المقدرة بحوالي 55.5 مليار متر مكعب.

وتسعى إثيوبيا إلى تخزين 74 مليار متر مكعب من مياه النيل خلف السد، الأمر الذي من شأنه التأثير على حصة مصر المائية، التي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب، بينما تروج إثيوبيا للسد ضرورة لتطوير البلاد، وتؤكد أن له منافع لجميع الدول بما في ذلك دولتا المصب، مصر والسودان.

ويقع السد على النيل الأزرق، على بعد حوالي 20 كيلومترًا من الحدود السودانية، وتبلغ سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب، وينتظر أن يولد طاقة كهربائية تصل إلى 6 آلاف ميجاوات.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بوابة الفجر: بعد تأخر إنجاز أعمال سد النهضة.. كيف تحول حلم إثيوبيا لكابوس؟ 04/10/2018 | 6:50 ص

لا تزال التوترات سيدة الموقف بين أكبر بلدين في أفريقيا من حيث عدد السكان، وهما مصر وإثيوبيا، حيث يسيطر الجمود على المحادثات الثلاثية بين القاهرة ...

وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوداني تطورات ملف سد النهضة 04/10/2018 | 6:50 ص

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، نظيره السوداني، الدرديري محمد أحمد، السبت، على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث تناول اللقاء بحث اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين ،القضايا الإقليمية محل الاهتمام

سد النهضة: كواليس رفض المقترح المصري في أديس أبابا 04/10/2018 | 6:50 ص

فشلت الاجتماعات الفنية حول سد النهضة، التي جمعت وزراء المياه في مصر وإثيوبيا والسودان، في التوصل لاتفاق وذلك بعد رفض أديس أبابا اقتراحاً مصرياً حول ملء خزان السد خلال سبع سنوات.

تعرف إلى أخطاء تصميم سد النهضة التي تهدد مصر 04/10/2018 | 6:50 ص

اعتراف رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، بارتكاب أخطاء في التصميم لا يعني تخليه عن المشروع، كما تحاول أن تصوره أبواق الإعلام الموالي للجنرال السيسي، لكنه يؤكد عزم بلاده المضي قدمًا حتى إنجاز السد.

«سد النهضة».. هل يضع مياه إصلاحات إثيوبيا في مجاريها؟ - البيان 04/10/2018 | 6:50 ص

تكشف التحركات الأخيرة التي تقوم بها السلطات الإثيوبية عن توجّه لـ«تصفير المشكلات» الخارجية، في خطٍ متوازٍ مع مساعي الإصلاحات الداخلية، سواء السياسية من خلال عمليات الإحلال والتجديد القائمة

إثيوبيا: تعيين مدير جديد لمشروع سد النهضة...مصراوى 04/10/2018 | 6:50 ص

إثيوبيا تعيين مدير جديد لمشروع سد النهضة...مصراوى

إثيوبيا تعين مديرا جديدا لـ سد النهضة - 04/10/2018 | 6:50 ص

أعلنت الحكومة الإثيوبية، اليوم الأربعاء، تعيين "كيفلي هورو"، مديرا جديدا لمشروع سد النهضة، خلفا للمدير الراحل "سمنجاو بقلي".



وزير الري الأسبق يكشف لمصراوي أبرز مكسب في وثيقة مفاوضات سد ...مصراوى سد النهضة وزير الري الأسبق يكشف لمصراوي أبرز مكسب في وثيقة مفاوضات سد النهضة...مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن سد النهضة

خيارات

وزير الري الأسبق يكشف لمصراوي أبرز مكسب في وثيقة مفاوضات سد ...مصراوى
المصدر http://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2018/5/17/1348368/وزير-الري-الأسبق-يكشف-لمصراوي-أبرز-مكسب-في-وثيقة-مفاوضات-سد-النهضة Masrawy- First Egyptian Portal - مصراوي - أول وأكبر بوابة مصرية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي وزير الري الأسبق يكشف لمصراوي أبرز مكسب في وثيقة مفاوضات سد ...مصراوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars