الموضوعات تأتيك من 14193 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

بوتين يهنئ الأسد بنجاحات الجيش ويدعو لاستئناف العملية السياسية في سوريا

18/05/2018 | 2:50 م 0 comments
بوتين يهنئ الأسد  بنجاحات الجيش  ويدعو لاستئناف العملية السياسية في سوريا

تطرق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره السوري بشار الأسد الخميس لاستئناف العملية السياسية في سوريا، خاصة بعد "نجاحات جيش الحكومة السورية في مكافحة الجماعات الإرهابية" وفق ما صرح بوتين. ويأتي هذا اللقاء الذي جمع الحليفين في روسيا أول اجتماع بعد اللقاء المقتضب في كانون الأول/ديسمبر في القاعدة الروسية في حميميم بسوريا.

اقرأ أيضا:
الأردن: لا موعد محدد لفتح الحدود مع سوريا...مصراوى
هل نجح اتفاق «سوتشي» بجلب السلام في سوريا؟ - صحيفة الرأي
ما المستقبل الذي ينتظر قطاع النفط في سوريا؟
رئيس النواب العراقي: استقرار سوريا مطلب عربي لاستقرار المنطق...مصراوى

تطرق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره السوري بشار الأسد الخميس لاستئناف العملية السياسية في سوريا، خاصة بعد "نجاحات جيش الحكومة السورية في مكافحة الجماعات الإرهابية" وفق ما صرح بوتين. ويأتي هذا اللقاء الذي جمع الحليفين في روسيا أول اجتماع بعد اللقاء المقتضب في كانون الأول/ديسمبر في القاعدة الروسية في حميميم بسوريا.

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحليفه السوري بشار الأسد، خلال لقاء نادر الخميس في روسيا، أن الوقت حان لتسريع العملية السياسية التي يُفترض أن تقلب صفحة سبع سنوات من النزاع في سوريا من أجل الانتقال إلى إعادة الإعمار وسحب القوات الأجنبية المنخرطة في سوريا.

وهذا اللقاء هو الأول بين الرئيس الروسي ونظيره السوري منذ اللقاء المقتضب في كانون الأول/ديسمبر في القاعدة الروسية في حميميم بسوريا والذي أعلن بوتين على إثره سحب جزء من الوحدات العسكرية الروسية الموجودة في البلاد.

وكان الزعيمان التقيا أيضا في تشرين الثاني/نوفمبر في سوتشي البلدة الساحلية على البحر الأسود في جنوب غرب روسيا حيث يمتلك الرئيس الروسي منزلا.

وكما حصل في تشرين الثاني/نوفمبر، عقد اجتماع الخميس بشكل سري. وبث التلفزيون الروسي مساء الخميس مقتطفات قصيرة من اللقاء بين الرجلين اللذين شددا على النجاحات العسكرية للنظام السوري المدعوم من الجيش الروسي.

ويبدو أن هذا الاجتماع يعزز موقف الرئيس السوري الذي يعاديه الغربيون، في وقت يستعد بوتين لاستقبال المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الجمعة والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأسبوع المقبل.

وهنأ بوتين الرئيس السوري على "نجاحات جيش الحكومة السورية في مكافحة الجماعات الإرهابية" ما أتاح "تهيئة ظروف جديدة لاستئناف العملية السياسية على نطاق واسع" بحسب بيان صادر عن الكرملين.

والتدخل العسكري الروسي في سوريا الذي بدأ في أيلول/سبتمبر 2015 سمح للجيش السوري باستعادة غالبية الأراضي التي كان تنظيم "الدولة الإسلامية" قد سيطر عليها، كما أتاح له إضعاف فصائل المعارضة المسلحة وطردها من مدينة حلب ومن أحياء الغوطة الشرقية قرب دمشق.

وتبذل روسيا جهودا لاستثمار هذه الانتصارات في حل سياسي للنزاع، فكثفت اللقاءات في أستانة عاصمة كازاخستان ودعت المعارضة السورية إلى سوتشي من دون أن يتكلل ذلك بالنجاح.

وقال بوتين إن "الإرهابيين ألقوا سلاحهم في النقاط المحورية بسوريا ما أتاح إعادة إعمار بنيتها التحتية وإبعادهم عن العاصمة السورية والقضاء على وجودهم هناك عمليا".

وتابع الرئيس الروسي أنه "مع بدء المرحلة النشطة من العملية السياسية، ستنسحب القوات المسلحة الأجنبية من الأراضي السورية"، من دون أن يحدد هوية تلك القوات.

"استقرار"

وتابع بوتين أن "المهمة التالية تكمن بالتأكيد في إنعاش الاقتصاد وتقديم المساعدات الإنسانية". وقال الأسد من جهته إن "مساحة الإرهابيين في سوريا أصبحت أصغر بكثير (...) وهذا يعني المزيد من الاستقرار وهذا الاستقرار هو باب واسع للعملية السياسية التي بدأت منذ سنوات".

وأضاف "لدينا الكثير من الحماسة لهذه العملية لأنها ضرورية بالتوازي مع مكافحة الإرهاب، ونعرف بأن هذا الموضوع لن يكون سهلا لأن هناك دولا في العالم، كما تعلمون، لا ترغب بأن ترى هذا الاستقرار كاملا في سوريا".

واعتبر الأسد أن اللقاء "فرصة لوضع رؤية مشتركة للمرحلة القادمة بالنسبة لمحادثات السلام سواء في أستانة أو سوتشي" من دون أن يأتي على ذكر محادثات جنيف.

كما رحب الرئيس السوري بزيادة الاستثمارات الروسية خلال السنوات الأخيرة في البلاد الغارقة في الحرب، مسلطا الضوء على الاحتياجات في مجال إعادة الإعمار.

وتأتي زيارة الأسد الى روسيا، عشية اجتماع في سوتشي بين بوتين وميركل هو الأول بينهما منذ عام ويُفترض أن يُركز على الملف السوري. كما تأتي قبل أقل من أسبوع على زيارة ماكرون لروسيا، بمناسبة المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبورغ (شمال غرب).

وخلّف النزاع في سوريا أكثر من 350 ألف قتيل وملايين النازحين واللاجئين منذ عام 2011.

 

فرانس24/ أ ف ب

نشرت في : 17/05/2018

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
كوريا تتبرع بـ 400 ألف دولار للأونروا لدعم لاجئى فلسطين من سوريا فى الأردن - 12/10/2018 | 12:00 م

وقع سفير جمهورية كوريا لدى الأردن، لى بوم يون، ومدير عمليات الأونروا فى الأردن، روجر ديفيز، اتفاقاً بمبلغ إجمالى قدره 400 ألف .

السومة يقود سوريا للفوز على البحرين وديا - 12/10/2018 | 12:00 م

قاد عمر السومة منتخب بلاده سوريا إلى الفوز على مضيفه البحريني 1-0 ، اليوم الخميس، في مباراة دولية ودية في إطار استعداداتهما لنهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات.

سوريا: إدلب حالة استثنائية؟ - فرانس 24 11/10/2018 | 1:50 م

النقاش : مواقع منزوعة السلاح في منطقة إدلب، هي فكرة روسية تركية تبنتها أبرز الجماعات المسلحة وسحبت أسلحتها الثقيلة. سيناريو مختلف عن سيناريوهات ال...

حرب الجهاديين الأهلية في سوريا: إلى أين تقود القاعدة أنقرة؟ - 11/10/2018 | 1:50 م

تحت العنوان أعلاه، نشرت "أوراسيا ديلي" مقالا، حول معارك بين الإسلاميين في إدلب السورية، والفوائد التي تجنيها تركيا من الوضع هناك.

الحرب في سوريا: واشنطن تشترط خروج القوات المدعومة إيرانيا كي تشارك في إعادة الإعمار - BBC News Arabic 11/10/2018 | 1:50 م

وزير الخارجية الأمريكي يقول إن بلاده لن تقدم أي مساعدة مالية لإعادة إعمار سوريا، طالما بقت القوات المدعومة إيرانيا فيها.

الكرملين يرفض التعليق على شروط تسليم إس-300 إلى سوريا - 10/10/2018 | 1:00 ص

أكد الناطق الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن عملية تسليم صواريخ الدفاع الجوي "إس-300" إلى سوريا، قد تمت، مضيفا أن السؤال حول شروط التسليم يوجه إلى إلى وزارة الدفاع الروسية.

منتدى أنطاليا يدعو إلى حلول سياسية في سوريا وشبه الجزيرة الكورية - 10/10/2018 | 1:00 ص

دعا رؤساء برلمانات دول أوراسيا، اليوم الثلاثاء، إلى تسوية النزاع في سوريا وملف كوريا الشمالية النووي بطرق سلمية.



بوتين يهنئ الأسد بنجاحات الجيش ويدعو لاستئناف العملية السياسية في سوريا اخبار سوريا تطرق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره السوري بشار الأسد الخميس لاستئناف العملية السياسية في سوريا، خاصة بعد "نجاحات جيش الحكومة السورية في مكافحة الجماعات الإرهابية" وفق ما صرح بوتين. ويأتي هذا اللقاء الذي جمع الحليفين في روسيا أول اجتماع بعد اللقاء ا



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

بوتين يهنئ الأسد  بنجاحات الجيش  ويدعو لاستئناف العملية السياسية في سوريا
المصدر http://www.france24.com/ar/20180517-بوتين-لقاء-الأسد-ضرورة-سحب-القوات-الأجنبية-سوريا-روسيا-التحالف-سوتشي-أستانة France 24: International breaking news and headlines
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بوتين يهنئ الأسد بنجاحات الجيش ويدعو لاستئناف العملية السياسية في سوريا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars