الموضوعات تأتيك من 14185 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > حوادث مصر

نافذة على العالم / حوادث : الثأر.. طاعون ينهش جسد عائلات صعيد مصر

19/05/2018 | 6:50 م 0 comments
نافذة على العالم / حوادث : الثأر.. طاعون ينهش جسد عائلات صعيد مصر

نافذة على العالم / حوادث : سوهاج- مظهر السقطي: الثأر عادة جاهلية مترسخة بقوة في الثقافة الجمعية لأهل الصعيد، ولم تفلح وسائل التحديث أن تقاوم أو تحاصر ثقافة الثأر،فرغم ازدياد أعداد المتعلمين...

اقرأ أيضا:
حوادث مصرية - التصريح بدفن 3 أشخاص لقوا مصرعهم أثناء عبورهم السكة الحديد بـ البدرشين
ربما تكون أغرب حوادث القتل.. «أيد هون» تكتب السطور الأخيرة في حياة طبيب مصر الجديدة صوت الأمة
حوادث مصرية - مرور الجيزة يحرر 413 مخالفة مرورية بمحاور مدينة 6 أكتوبر
حوادث مصرية - 3 نقاط أساسية تميز إقامة الجنحة المباشر عن تحريرها فى محضر الشرطة
حوادث مصرية - انتحار شاب شنقا بملاءة سرير بشبرا الخيمة

نافذة على العالم - سوهاج- مظهر السقطي:

الثأر عادة جاهلية مترسخة بقوة في الثقافة الجمعية لأهل الصعيد، ولم تفلح وسائل التحديث أن تقاوم أو تحاصر ثقافة الثأر،فرغم ازدياد أعداد المتعلمين وارتفاع نسبة الحاصلين على أعلى الشهادات الجامعية وزيادة عدد الجامعات والمدارس والتعاطي مع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، إلا أن عادة الثأر لاتزال موجودة بقوة لا يمكن مقاومتها .

صعيد مصر منطقة وعرة حالكة الظلام فبين سواد الفقر وهو ان الجهل والمرض الذي تقبع فيه أكثر القرى في جنوب مصر تنفجر الأوضاع من آن لآخر لنفتح أعيننا على حادث غدر يسمونه الثأر، وأخطر مكامن زائر الموت الذي يأتي من حيث لا تحتسب ويقتل من لا يستحق القتل ومن آن لآخر تنعقد جلسات صلح هنا وهناك لتصفية الخصومات الثأرية لكنها غالبًا ما تكون عبارة عن "فض مجالس" بحسب التعبير المصري الدارج وتشير المعلومات إلى تربع محافظة سوهاج على رأس  محافظات الوجه القبلي.

وعلى الرغم من انتشار التعليم في محافظة سوهاج في السنوات الأخيرة ووصول معظم الخدمات من مياه وكهرباء واتصالات، إلا أن عادة الثأر لم تتراجع عن واجهة الحياة في تلك المنطقة القاسية والمقفرة من جنوب مصر بل إن هذا التعليم وتلك الخدمات تم توظيفها لتطوير عملية الأخذ بالثأر وتحول المتعلمون إلى ما يمكن أن نسميه "جناحًا سياسيًا" لعائلات وقبائل سوهاج حيث يقوم هؤلاء بالتخطيط وإدارة عملية الثأر وما يعقبها من إجراءات قضائية أمام المحاكم بينما يتولى الأفراد الأقل تعليمًا في العائلة دور "الجناح العسكري" حيث يقومون بشراء الأسلحة وإخفائها حتى تحين ساعة "أخذ الحق" والانتقام لقتلاهم في حين يتولى التمويل أثرياء العائلة من التجار وملاك الأراضي كما يقوم هؤلاء بالإنفاق على أسر من يقتلون أو يسجنون في مسلسل الثأر الدامي.

وتختلف عائلات سوهاج في تعاملها مع قضية الثأر بحسب قربها أو بعدها عن المناطق الجبلية فالقرى القريبة من المدن تقتصر عملية الثأر داخلها على الدائرة الضيقة القريبة من القاتل ولا يخرج الأمر عن القاتل أو أحد إخوته أو أبنائه وكذلك الأمر بالنسبة لـ " أولياء الدم " فمن يقوم بالثأر هو ابن أو أخو القتيل أو أحد أبناء عمومته الأشقاء ويطلق الصعايدة على هذا الأمر مقولة " المعركة عيلة .. والقتيل بيت " بمعنى أن العائلة تشارك بأكملها في التشاجر ولكن حين يقع القتيل يقتصر الأمر على بيت القاتل والقتيل فقط وينحصر دور باقي أفراد العائلتين في الدعم والتعضيد.

وعلى الرغم من أن الدراما التليفزيونية والسينمائية أظهرت المرأة الصعيدية في صورة المقهورة والمظلومة التي تحرم من طفولتها ومن حقها في التعليم ومن ميراثها الشرعي وغيرها من الصور السلبية

التي ترسخت في الأذهان عن نساء الصعيد، إلا إن الواقع يختلف كثيرًا فالمرأة ربما تكون مقهورة ومحملة بالكثير من الهموم والأعباء ولكن هذا الأمر ينطبق أيضًا على الرجل الصعيدي فالطبيعة القاسية في جنوب مصر من فقر وبطالة وجهل ونقص في الخدمات لا تفرق بين رجل وامرأة فالكل يحرق بشمس الصعيد اللاهبة ويعاني من تقاليده الجامدة الصارمة ولا يملك أحد التملص من تلك التقاليد إلا اتهم بالجبن والعقوق. 

ومن المفارقة أن المرأة الصعيدية تلعب دور الحارس على تلك التقاليد وعلى رأسها بالطبع الثأر، فالمرأة تكاد توهب حياتها بالكامل للثأر لأب أو زوج أو أخ أو ابن قتل غدرًا وتتصدي لأي محاولة من أفراد أسرتها للتهرب من " الدم " وشهد الصعيد عشرات النسوة اللاتي ينامن وهن يدعين الله ليل نهار أن يحفظ لهن الابن والأخ لا لشيء إلا ليأخذ ثأر عائلته، فالمرأة الصعيدية ترضع ابنها وتربي شقيقها على أن الثأر مرادفا للرجولة وانه قدر محتوم لا مفر منه وفي أحد حوادث الثأر استدرج شقيقان قاتل أخيهما لتناول العشاء ثم ذبحوه وقدموا رأسه هدية لأمهم.

ويشكل عام فإن الحزن لدى سكان سوهاج ليس بالأمر الطارئ أو العابر  بل انه نسق حياة متكامل ويحتل الثأر بما يخلفه من موت وخراب ديار مكان القلب منه والمرأة الصعيدية تكاد لا تخلع السواد طوال عمرها ولا تقتصر مراسم الحداد على الملبس فقط بل يمتد إلى المأكل وكل اوجه الحياة المتعددة فتغلق أجهزة التليفزيون ويتوقفون عن أكل اللحوم وعمل الكحك في الأعياد ، وتتوقف حفلات الزفاف وتختفي كل ملامح الفرح .

ولا تقل فترة الحداد لدى المرأة الصعيدية عن عام كامل وربما يمتد الحزن مدى الحياة إذا كان الفقيد زوجاً في منتصف العمر أو ولداً في مقتبل الحياة وإذا ما حاول أحد الخروج عن تلك التقاليد الصارمة يعتبر ذلك خيانة لذكرى وروح الفقيد والمرأة الصعيدية هي الحارس على خزانة الأحزان والمقاوم بعنف لأي محاولة لخرق تلك المراسم العتيقة .

وأكد رئيس لجنة المصالحات بمحافظة سوهاج أن لجنة فض المنازعات تمكنت من إنهاء ٢٧٥ خصومة ثأرية من إجمالى ٣٧٠ حالة خلال الأشهر الماضية.

وأضاف أن الخصومات الثأرية العامل الرئيسى فى إعاقة تقدم مسيرة التنمية والاستثمار داخل المحافظة ومن جهة

أخرى تضعف العائلات القوية وتميت العائلات الضعيفة.

وتابع أن الخصومات الثأرية تحتاج لوقت لكى تجف آثارها السلبية ولكن يجب الحرص على عدم إطالة هذه المدة حتى يعم السلام محل النزاع ويخلف الثأر من خلفه بحارا من الدم، وأسرا مهجرة وأطفالا يتيمة ونساء ثكالى ومجتمعات متخلفة وبيئات لا تصلح للنمو ولا تساعد على الاستقرار .

وتقوم بعض العائلات بصعيد مصر بشراء ترسانات من الأسلحة ويخفونها حتى تحين لحظة الأخذ بالثأر فتظهر وكأنها جيش جرار فى حين يتولى التمويل أثرياء العائلة كما يقوم هؤلاء بالإنفاق على أسر من يقتلون أو يسجنون فى مسلسل الثأر الدامى ولا يعتبر أهالى القتلى بسوهاج السجن بديلا عن الثأر فالسجن فى نظرهم حق الدولة ولكن حقهم لا ينتهى إلا بالثأر من القاتل وعائلته.

وقال اللواءعمر عبد العال مساعد  مدير أمن سوهاج، إن النزاعات الثأرية فى سوهاج لا تستدعى أن يكون هناك ثأر بين الطرفين لأنها أسباب بسيطة يمكن حلها بأقل مجهود وتحكيم العقل فى ذلك ولكن طبيعة الرجل الصعيدى حامية.

وشهامة زائدة مما يجعله فى كثير من الأحيان يندفع فى بعض الأمور والتى لا يحمد عقباها فقد يكون الثأر على أولوية سير بالطريق أو أولوية رى الزراعات بين الفلاحين أو أولوية السير بالسيارة قبل الآخرين فى طريق ما أو شجار ناتج عن لهو أطفال ينتهى بمقتل أحد الطرفين أو معاكسة فتاة،أو شجار على قطعة أرض أو مبلغ من المال.

وأكد عبد العال إن لجان المصالحات بالمحافظة من رجال الأمن وكبار العائلات بالاشتراك مع الأزهر الشريف والأوقاف وبعض المؤسسات والجهات الداعمة للدولة نجحت فى فض كثير من المنازعات فى الفترة الماضية من خلال مبادرة " سوهاج خالية من الثأر " وما زال هناك بعض النزاعات جار حلها وخاصة أن الثأر لا يسقط بالتقادم حتى لو ظل القاتل سنوات طويلة مختفيًا أو خلف القضبان.

وأضاف مدير الأمن أنه يتم تقديم القودة «الكفن» من أهل القاتل إلى أهل القتيل وسط تجمعات من أهالى الطرفين وبعض أهالى القرية والقرى المجاورة والمطالبة بالصفح والسماح ونعمل بمديرية أمن سوهاج على إزالة تلك الخلافات بأقل الخسائر ونتدخل فى الوقت المناسب لإخماد النار بين المتخاصمين وأن للأزهر دورا كبيرا فى فض المنازعات بمحافظة سوهاج، بقيادة الإمام الأكبر أحمد الطيب والدكتور عباس شومان وكيل شيخ الأزهر، والشيخ محمد زكى،رئيس لجنة الدعوة بالأزهر الشريف والدكتور على عبدالحافظ وكيل أزهر سوهاج، وغيرهم.

وفي النهاية نجد أن القاسم المشترك الذي يجمع كافة حوادث الثأر هو الدموية والتشدد والتباس مفاهيم الشرف بالدم وعدم تغليب مبادئ العفو والتسامح بين البشر ويكاد يقع أغلب من تنزلق قدماه لهوة الثأر أسيرا لعادات وتقاليد اجتماعية ومفاهيم بالية تدفعه دفعا لسفك الدم   وعلى هذا النحو تظل مناورات الدفع نحو ما يعتبرونه القصاص وهو انتقام أعمى ولعلك تعجب إذا علمت أن جريمة الأخذ بالثأر لا توجه في الغالب للقاتل بل أن الأسرة التي لها ثأر عليها أن تختار أقوى وأعلى شخصية من عائلة الخصم حتى يحترق قلب العائلة عليه وتكون خسارتهم فادحة وعلى هذا النحو يدفع الصالحون الناجحون "اللي عليهم العين" كما يقال ثمن جريمة لم يقترفها بل ربما ارتكبها أحد أقاربه المنبوذين المحسوبين عن طريق الخطأ لعائلته وهم قلة معروفين بالبلطجة وإحداث المشاكل لأتفه الأسباب .

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
اخبار الحوادث - ضبط طالبين بتهمة سرقة تاكسى من قائده بالإكراه فى القطامية 10/10/2018 | 7:25 م

اخبار الحوادث - تمكنت الأجهزة الأمنية فى مديرية أمن القاهرة، من ضبط طالبين، سرقا سيارة تاكسى من قائدها أثناء استقلالها معه بدائرة قسم شرطة القطامية، محدثين به إصابات بأسلحة بيضاء كانت بحوزتهم.

أخبار مصرية - عاجل بالفيديو الموقف الأمني أخبار الحوادث بمصر .. أهم أخبار مصر اليوم 9 أكتوبر 2028 الصادرة عن وزارة الداخلية المصرية .. بيانات القوات المسلحة المصرية 10/10/2018 | 7:25 م

أخبار مصرية - عاجل بالفيديو | الموقف الأمني أخبار الحوادث بمصر .. أهم أخبار مصر اليوم 9 أكتوبر 2028 الصادرة عن وزارة الداخلية المصرية .. بيانات القوات المسلحة المصرية...

عاجل بالفيديو الموقف الأمني أخبار الحوادث بمصر .. أهم أخبار مصر اليوم الأربعاء 10 أكتوبر 2018 الصادرة عن وزارة الداخلية المصرية .. بيانات القوات المسلحة المصرية 10/10/2018 | 7:25 م

عاجل بالفيديو | الموقف الأمني أخبار الحوادث بمصر .. أهم أخبار مصر اليوم الأربعاء 10 أكتوبر 2018 الصادرة عن وزارة الداخلية المصرية .. بيانات القوات المسلحة المصرية...

اخبار الحوادث حبيب العادلي: مصر تعرضت لمؤامرة بقيادة الولايات المتحدة لإسقاط النظام المصري 10/10/2018 | 7:25 م

اخبار الحوادث قال اللواء حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، اليوم الأربعاء، خلال شهادته في إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و28 آخرين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام الحدود الشرقية"، عن سؤال المحكمة عن دخول بعض العناصر الأجنبية من الحدود الشرقية بالاتفاق مع عناصر...

حوادث «العادلي» بـ«اقتحام السجون»: عناصر من «حزب الله» دخلوا مصر عبر الأنفاق 10/10/2018 | 7:25 م

قال حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، خلال شهادته في قضية اقتحام السجون المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين،

حوادث حبيب العادلي بـ«اقتحام السجون»: أمريكا بدأت مخططا لإسقاط مصر منذ 2004 10/10/2018 | 7:25 م

قال اللواء حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، إن مصر تعرضت لمؤامرة خططت لها عناصر أجنبية بقيادة الولايات المتحدة، التي استهدفت النظام المصري.

مصر تستعين بالخبرة السويدية للحد من الحوادث المرورية – الكومبس 10/10/2018 | 7:25 م

الكومبس – متابعة إخبارية: تختلف نسبة الحوادث المرورية وعدد الأشخاص الذين يموتون بسببها، تختلف أختلافاً كبيراً جداً بين السويد ومصر.…



نافذة على العالم / حوادث : الثأر.. طاعون ينهش جسد عائلات صعيد مصر حوادث مصر نافذة على العالم / حوادث : سوهاج- مظهر السقطي: الثأر عادة جاهلية مترسخة بقوة في الثقافة الجمعية لأهل الصعيد، ولم تفلح وسائل التحديث أن تقاوم أو تحاصر ثقافة الثأر،فرغم ازدياد أعداد المتعلمين...



اشترك ليصلك كل جديد عن حوادث مصر

خيارات

نافذة على العالم / حوادث : الثأر.. طاعون ينهش جسد عائلات صعيد مصر
المصدر http://www.nafeza2world.com/7awades/2167416 http://www.nafeza2world.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي نافذة على العالم / حوادث : الثأر.. طاعون ينهش جسد عائلات صعيد مصر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars