الموضوعات تأتيك من 14047 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هل أصبح بن سلمان ظل ولي عهد أبوظبي في السعودية؟

31/05/2018 | 12:00 م 0 comments
هل أصبح  بن سلمان  ظل ولي عهد أبوظبي في السعودية؟

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها

اقرأ أيضا:
نائب أمير حائل يستقبل مدير إدارة كهرباء المنطقة
فيصل بن فهد بن مقرن يستقبل رؤساء المحاكم والقضاة بمنطقة حائل
كيف ستعاقب السعودية مصريًا أفطر مع زميلته في العمل ؟...مصراوى
-السعودية تتوقع 8.5 مليون معتمر هذا العام
عبدالعزيز بن سعد يدشن مشروعات درء أخطار السيول بحائل

تسود انطباعات واسعة لدى الخبراء والمراقبين بأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، يعيش تحت نفوذ وتأثير نظيره ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان.

وربما كانت اللحظة المفصلية التي أظهرت الإمارات على الساحة السعودية، صعود الأمير محمد بن سلمان إلى ترتيب العرش ثم ولاية العهد، حيث باتت تحركاته وأفكاره تعكس تطابق أفكار وأفعال الإمارات وحكامها.

ويجزم العديد من المحللين والخبراء أن الإمارات هي كلمة السر في أعنف أزمة تهزّ الخليج العربي، بعد قطع السعودية والإمارات والبحرين علاقتها مع قطر، وفرض حصارٍ غير مبرّر عليها؛ بحجة "دعم الإرهاب"، في وقت كان من الممكن حل أي قضية خلافية بالوسائل الدبلوماسية.

كما يرى محللون أن السياسة التي تحاول الإمارات أن تمارسها تنبع من مخاوف استراتيجية متوسطة أو بعيدة المدى، خصوصاً من قوى الإسلام السياسي؛ فالخطاب الرسمي الإماراتي يرى أن الإسلاميين يرغبون باحتكار السلطة حتى لو تم انتخابهم ديمقراطياً، وأنهم ذوو فكر متمدّد؛ أي لا يؤمنون بالدولة الوطنية الحديثة، وهو نفس الخطاب الذي بات محمد بن سلمان يتبناه وبشدة.

تربط بين ولي عهد أبوظبي وولي عهد السعودية علاقة شخصية، وتم التداول في وسائل الإعلام الأمريكية حول تبعية بن سلمان لبن زايد ودور الثاني في إقناع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بدعم الأمير الشاب لإيصاله إلى العرش، وكيف يريد كل من الأميرين السيطرة على الخطاب السياسي وعلى استراتيجية المنطقة بكاملها.

هذه العلاقة لقيت دعماً أمريكاً بشكل كبير، وقد ظهر ذلك في بدايات الأزمة الخليجية، إلى جانب العمليات العسكرية التي شنها الطرفان في اليمن، بالإضافة إلى توحدهما ضد ثورات الربيع العربي، خصوصاً في مصر.

ويقول حسن الدقي، أمين عام حزب الأمة الإماراتي المعارض: إن "هناك اعتماداً أمريكياً كاملاً على الدور الإماراتي الذي يلعبه محمد بن زايد، والذي استوعب المخططات الأمريكية منذ زمن بعيد، ومن تلك المخططات العمل على التغيير العقائدي والأخلاقي في السعودية، وضرورة العبث بالجينات الوراثية العقائدية".

وأضاف، في حديث لـ"الخليج أونلاين": "إن حكومات آل سعود المتعاقبة لا تقوم بالدور الكافي في هذا الشأن، فاتحدت الرغبة الأمريكية مع رغبة بن زايد لتزعُّم المنطقة ووضع بن سلمان تحت نفوذه الكامل، صحيح أن هناك تقسيماً للأدوار بين الحكومتين الإماراتية والسعودية في إدارة الثورة المضادة، سواء في مصر أو اليمن، لكن لا توجد إرادة سعودية مستقلة وإنما تنفيذ للأجندة التي يمليها بن زايد على بن سلمان".

اقرأ أيضاً :

لماذا صعَّدت الإمارات والسعودية ضد تركيا مع قرب الانتخابات؟

ويرى مراقبون أن محمد بن سلمان بحاجة إلى محمد بن زايد في هذه المرحلة التي يثبت فيها أقدامه في الحكم، خصوصاً في المجال الاقتصادي، حيث كل الشركات العالمية التي تدخل السعودية لها فروع إقليمية كبرى في الإمارات، صاحبة الخبرة الواسعة في الاستثمارات العالمية.

ومع ذلك، فإن ثمة من يعتقد أن الدور الإماراتي في بسط النفوذ خارجياً "سيبقى محدوداً وإلى حين"؛ بحكم عدم امتلاك الدولة الصغيرة لقوة عسكرية واقتصادية وديمغرافية كالتي تمتلكها المملكة.

ويظهر ذلك جلياً في أزمة سقطرى، عندما حاولت الإمارات احتلالها في أبريل الماضي، لولا تدخل السعودية التي أخرجت قواتها من هناك ودعمت إبقاءها تحت قيادة السلطة الشرعية برئاسة عبد ربه منصور هادي.

في المحصلة يمكن القول إن العلاقات السعودية-الإماراتية، ورغم القوة التي تظهر عليها حالياً، تواجه تحديات متعددة، ولا يمكن إغفال نعت ولي عهد أبوظبي لولي العهد السعودي الراحل نايف بن عبد العزيز بـ "القرد"، بحسب ما كشفت "ويكيليكس" في العام 2009، هذا فضلاً عن الخلافات الحدودية والنفطية بينهما، لكن شخصاً كمحمد بن سلمان صعد للحكم ربما يكون ضالة الإمارات المنشودة للسيطرة على أكبر الدول الخليجية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بوابة الفجر: السعودية: عدد المعتمرين هذا العام 8.5 مليون معتمر اليوم 19:50 م

أعلنت السلطات السعودية، عن السماح للمعتمرين والزوار القادمين من الخارج بزيارة أى مدينة فى المملكة خلال فترة تأشيرة العمرة البالغة 30 يومًا، مخصص ...

رئيس مجلس علماء باكستان: بلادنا تساند السعودية ضد الحوثيين المدعو اليوم 19:50 م

أكد رئيس مجلس علماء باكستان الشيخ حافظ محمد طاهر محمود الأشرفي، عقب الجلسة الإدارية التي عقدت مع أعضاء المجلس التنفيذي لمجلس علماء باكستان، أن صداقة ا

لماذا اقترضت السعودية 11 مليار دولار؟ Euronews اليوم 19:50 م

تمكن صندوق الاستثمارات العامة السعودي من الحصول على قرض دولي مجمع بقيمة 11 مليار دولار، وهو قرض تجاري غير مسبوق لصندوق الثروة السيادي الرئيسي في المملكة النفطية.

بوابة الفجر: العربية نت - السعودية عمران خان: المملكة ساعدت باكستان عندما احتاجت للمساعدة اليوم 19:50 م

يقدم موقع قناة العربية نت كل اخبار المملكة العربية السعودية اليوم | كل أخبار المملكة | السعودية اليوم | مباشر وعاجل |اخبار الملك| اخبار السعودية ...

اختتام التمرين العسكرى (الحزم1) بين القوات البرية السعودية والسودانية - اليوم 19:50 م

أختتمت اليوم،الاربعاء، التمرين العسكري المشترك (الحزم1) بين القوات البرية الملكية السعودية والقوات البرية السودانية بمركز الأمير خالد بن سلطان للتمارين التكتيكية بالمنطقة الشمالية.

بوابة الفجر: السعودية ترفع حيازاتها لأداوت الدين الأمريكية بنسبة 17% اليوم 19:50 م

واصلت المملكة العربية السعودية رفع إجمالي حيازاتها لأداوت الدين الأمريكية خلال شهر يوليو الماضي مسجلة زيادة على أساس سنوي بنسبة 17.05% مقارنة بنفس ...

الشركة السعودية للصناعات العسكرية فى معرض أفريقيا للطيران والدفاع 2018 - اليوم 19:50 م

تشارك الشركة السعودية للصناعات العسكرية فى فعاليات معرض أفريقيا للطيران والدفاع 2018 الذى يعقد خلال الفترة من 19 ـ 23 سبتمبر الحالي في قاعدة ووتركلوف العسكرية بمدينة سنتوريون في جنوب أفريقيا.



هل أصبح بن سلمان ظل ولي عهد أبوظبي في السعودية؟ اخبار السعودية موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

هل أصبح  بن سلمان  ظل ولي عهد أبوظبي في السعودية؟
المصدر http://alkhaleejonline.net/lang/ar/articles/1527020210122873900/هل-أصبح-بن-سلمان-ظل-ولي-عهد-أبوظبي-في-السعودية/ http://alkhaleejonline.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل أصبح بن سلمان ظل ولي عهد أبوظبي في السعودية؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars