الموضوعات تأتيك من 13608 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

وجهات نظر أسلافنا العظماء Al Ittihad Newspaper - جريدة الاتحاد

01/06/2018 | 4:00 ص 0 comments
وجهات نظر   أسلافنا العظماء   Al Ittihad Newspaper - جريدة الاتحاد

شهر رمضان لم يعد في تاريخ العرب الحديث شهراً للصوم والبركات فحسب، بل أصبح أيضاً شهراً لاسترجاع ذكرى انتصار العاشر من رمضان الموافق السادس من أكتوبر 1973. وفي هذا العام أقام الجيش المصري احتفالاته كالع

اقرأ أيضا:
الروح المصرية - الأهرام اليومي
جريدة البشاير فيديو مبهج.. إحتفال أبطال الجيش المصري بالعيد في كتيبتهم
مسارح الدولة تستقبل عيد الفطر بـ ١٠ عروض جديدة
جريدة البشاير عزمي مجاهد : من ينكر إنجازات مبارك جاحد
شاهد مسلسل «نسر الصعيد».. استشهاد ابن خالد صالح فى الحلقة الـ27 التحرير الإخبـاري

أسلافنا العظماء تاريخ النشر: الجمعة 01 يونيو 2018

شهر رمضان لم يعد في تاريخ العرب الحديث شهراً للصوم والبركات فحسب، بل أصبح أيضاً شهراً لاسترجاع ذكرى انتصار العاشر من رمضان الموافق السادس من أكتوبر 1973. وفي هذا العام أقام الجيش المصري احتفالاته كالعادة بهذه الذكرى الغالية ومن ضمن ترتيبات الاحتفال حضر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومعه كبار رجال الدولة صلاةَ يوم الجمعة الماضي وقام الدكتور أسامة الأزهري مستشار الرئيس للشؤون الدينية بإلقاء الخِطبَة.

كان من الطبيعي أن ترد أسماء ثلاثي أسلافنا العظماء في صدر الخِطبَة، وهم المغفور لهم الرئيس محمد أنور السادات والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود. وجّه الخطيب تحية خالدة للرئيس السادات الذي قاد المعركة العسكرية ووجه رسالة عرفان وامتنان لكل من الملك فيصل والشيخ زايد للأدوار الهامة والحاسمة التي قاما بها.

لا أحسب أن الأجيال العربية المتتالية ستنسى ما فعله هؤلاء القادة العظام ليحرروا أرض العرب التي سلبتها إسرائيل في حرب الخامس من يونيو 1967. لن تنسى الأجيال خطة الخداع الاستراتيجي العبقرية التي أشرف على وضعها بنفسه الرئيس السادات وقادها مع قادة الجيش والمخابرات في مصر، ليزرع مفهوماً راسخاً في العقل الجماعي لقادة إسرائيل السياسيين بزعامة رئيسة الوزراء جولدا مائير ولقادة جيشها وفي مقدمتهم وزير الدفاع موشيه ديان ورئيس هيئة الأركان دافيد إلعازار ولقادة المخابرات الإسرائيلية وعلى رأسهم تسيفى زامير رئيس جهاز جمع المعلومات الخارجية (الموساد) وإلياهو زاعيرا قائد جهاز المخابرات العسكرية الذي كان مسؤولا عن إعداد التقديرات حول نوايا الهجوم العربي.

كان المفهوم الذي تم زرعه في عقول كل هؤلاء، كما كشفت التحقيقات التي أجرتها لجنة أجرانات حول أسباب التقصير، هو أن مصر لن تجرؤ على شن هجوم ما لم تمتلك وسائل الهجوم الجوي التي تمكنها من مهاجمة المطارات العسكرية الإسرائيلية في العمق الإسرائيلي. لقد قام الرئيس السادات بتعزيز هذا المفهوم كما قالت جولدا مائير في محاضر التحقيقات التي أجرتها معها لجنة التحقيق عندما استأذنت اللجنة في أن توجه تحية تقدير لبراعة ودهاء الرئيس المصري الذي «أقنعنا بأنه شخصية غير جادة وبأنه من المستحيل عليه أن يصدر أمراً لجيشه بالهجوم».

أيضاً لن تنسى أجيالنا المتعاقبة ملحمتين قام بهما كل من المغفور له الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود والمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، في هذه الحرب وخلال فترة الإعداد للمعركة، وقد تمثلت في جهود ضخمة قام بها الزعيمان لتعويض النقص في الأسلحة والعتاد العسكري للجيش المصري فضلا، عن إمدادات المال التي كانت ضرورية لاستكمال الاستعداد العسكري، وهي جهود وإمدادات ذكرها بعرفان جميع القادة المصريين الذين شاركوا في التحضير لحرب العاشر من رمضان.

أما الملحمة الثانية فجاءت بعد أن قامت الولايات المتحدة بمد الجسر الجوى الذي حمل عتاداً حديثاً ومتطوعين لمساندة جيش الحرب الإسرائيلي أثناء المعركة، حيث قام الزعيمان بقطع إمدادات النفط عن الولايات المتحدة وعن الدول التي انحازت للاحتلال الإسرائيلي.

إن ذكرى هؤلاء القادة العرب الثلاثة الذين ضربوا المثل في التكاتف ووحدة الصف العربي في معركة العاشر من رمضان، ستبقى قدوة للأجيال العربية المقبلة، تقتدى بها في التلاحم لحماية الأرض العربية من أي غاز محتل.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بالصور.. ماذا يفعل نجوم ريال مدريد غير الموندياليين ؟ أخبار سكاي نيوز عربية امس 9:25 ص

استغل نجوم ريال مدريد الإسباني غير المشاركين مع منتخبات بلادهم في كأس العالم، فرصة المونديال للحصول على فترة راحة واستجمام، قبل انطلاق الموسم الجديد في 18 أغسطس

شركة أميركية ترد عمليا على معطف ميلانيا أخبار سكاي نيوز عربية امس 9:25 ص

وجهت شركة ملابس أميركية ضربة لسيدة أميركا الأولى بإنتاج معاطف تحمل عبارة "أنا مهتمة حقا، أليس كذلك؟" ردا على ارتداء ميلانيا ترامب معطفا مثيرا للجدل.

موقف مهين لمتحدثة البيت الأبيض بسبب ترامب أخبار سكاي نيوز عربية امس 9:25 ص

طردت صاحبة مطعم في فرجينيا، المتحدثة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز، من المطعم الذي كانت ترغب في تناول العشاء به، بسبب عملها مع الرئيس دونالد ترامب.

قائد الجيش المصري الإلكتروني: صفحات إخوانية وراء إشاعة مراقبة الإنترنت امس 9:25 ص

قال المقدم خالد أبو بكر، قائد الجيش المصري الإلكتروني، أن ما أشيع عن قيام الداخلية بمراقبة الإنترنت مساء اليوم السبت، خبر كاذب جملة وتفصيلا. وقال أبوبكر إن صفحات إخوانية وراء الترويج لمثل تلك ...

استئناف الدراسة الجامعية في سيناء امس 9:25 ص

وكالات- شاشة نيوز- أُعيد فتح الجامعات في محافظة شمال سيناء المصرية بعد انقطاع استمر حوالي 5 أشهر بالتزامن مع إطلاق الجيش حملة عسكرية واسعة ضد الإرهاب.وجاء قرار استئناف الدراسة الجامعية في شمال ووسط سيناء في بيان أصدرته المحافظة نهاية الأسبوع...

تحطيم خط بارليف.. كيف تغلب باقى زكى على أصعب ساتر حربى فى التاريخ؟ امس 9:25 ص

قبل حوالى 45 عامًا، كانت القوات المسلحة المصرية تدك حصون خط بارليف المنيع، باستخدام خراطيم المياه، وهى الفكرة التى ابتكرها اللواء باقى زكى يوسف، الذى توفى منذ ساعات.

: 1839.. الجيش المصري يسحق العثمانيين فى معركة «نسيب» امس 9:25 ص

إبان فترة حكم محمد على باشا لمصر، كانت الخلافات بين مصر والدولة العثمانية على أشدها، نظرا لرغبة محمد على فى خروج مصر من تحت العباءة العثمانية، بالإضافة إلى نزعته التوسعية التى بلغت به أن وصل إلى ...



وجهات نظر أسلافنا العظماء Al Ittihad Newspaper - جريدة الاتحاد الجيش المصري شهر رمضان لم يعد في تاريخ العرب الحديث شهراً للصوم والبركات فحسب، بل أصبح أيضاً شهراً لاسترجاع ذكرى انتصار العاشر من رمضان الموافق السادس من أكتوبر 1973. وفي هذا العام أقام الجيش المصري احتفالاته كالع



اشترك ليصلك كل جديد عن الجيش المصري

خيارات

وجهات نظر   أسلافنا العظماء   Al Ittihad Newspaper - جريدة الاتحاد
المصدر http://www.alittihad.ae/wajhatdetails.php?id=98953 الأخبار - جريدة الاتحاد
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي وجهات نظر أسلافنا العظماء Al Ittihad Newspaper - جريدة الاتحاد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars