الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

فتح الملف: خوّة المدارس الخاصة الكتائب

11/06/2018 | 2:25 م 0 comments
فتح الملف: خوّة المدارس الخاصة  الكتائب

فتح ملف. رسم انتساب. بدل إجراء امتحان دخول. بدل تطوير. بدل انضمام إلى شبكة مدارس. تتعدد التسميات «الملغومة» لرسوم انتساب تلامذة جدد إلى المدارس الخاصة، والنتيجة واحدة: جني أموال إضافية ومضاعفة أرباح المدارس. بدعة «فتح الملف» هي «نصب بكرافات». يميّز هذا الرسم عن المداخيل الأخرى غير المنظورة التي تحصّلها المدارس ضمن القسط مثل القرطاسية والنقل والزي المدرسي والأنشطة والكافيتريا، أنّه غير منظور في الواقع أيضاً، وهو «ليس إلا باباً للتشليح ووضع المبالغ المستوفاة في صندوق أسود لا نعرف عنه شيئاً»، بحسب عضو في إحدى لجان الأهل.

اقرأ أيضا:
: معدلات انتحار طلبة المدارس باليابان بأعلى مستوياتها منذ 30 عاما
: ضبط 10 أشخاص تحرشوا بطالبات المدارس في السويس
: مظاهرة لأولياء أمور مدارس «بير السلم» أمام التعليم
سباليتي: لاعبو برشلونة وصلوا متأخرا لأنهم جلبوا أبنائهم من المدارس - أهرام اليوم الدولية
: شاهد.. الأبنية التعليمية : 17% من المدارس تعمل بنظام الفترتين

فتح ملف. رسم انتساب. بدل إجراء امتحان دخول. بدل تطوير. بدل انضمام إلى شبكة مدارس. تتعدد التسميات «الملغومة» لرسوم انتساب تلامذة جدد إلى المدارس الخاصة، والنتيجة واحدة: جني أموال إضافية ومضاعفة أرباح المدارس.
بدعة «فتح الملف» هي «نصب بكرافات». يميّز هذا الرسم عن المداخيل الأخرى غير المنظورة التي تحصّلها المدارس ضمن القسط مثل القرطاسية والنقل والزي المدرسي والأنشطة والكافيتريا، أنّه غير منظور في الواقع أيضاً، وهو «ليس إلا باباً للتشليح ووضع المبالغ المستوفاة في صندوق أسود لا نعرف عنه شيئاً»، بحسب عضو في إحدى لجان الأهل.

في مدارس كثيرة، هذه «الخوّة»، كما يسميها البعض، ليست هي نفسها «رسم التسجيل» الإجباري الذي تستوفيه المدارس لحجز مقعد للتلميذ سواء أكان قديماً أو جديداً، والذي تنطبق عليه المادة 5 من القانون 515: «...إذا فرضت المدرسة رسماً للانتساب إلى المدرسة أو للتسجيل، فلا يجوز أن يتعدى هذا الرسم 10% من قيمة قسط السنة السابقة، ويجب في مطلق الأحوال اعتباره جزءاً من أصل القسط السنوي المتوجب».

لا معيار قانونياً يحكم رسم «فتح الملف». إذ تقرره إدارة المدرسة بصورة استنسابية ومن دون أن يشكّل بالضرورة 10% من القسط، وهو يتفاوت بين مدرسة وأخرى، من 150 ألف ليرة الى... أربعة آلاف دولار، كما هي الحال في مدرسة «انترناشيونال كولدج» ـــ عين عار! عضو لجنة الأهل في هذه المدرسة غازي حرب يستغرب ارتفاع الرسم إلى هذا الحد، في حين أنّ الـ10% توازي 1200 دولار، إذا ما احتسبنا أنّ معدّل القسط هو 12 ألف دولار في السنة. أما إدارة المدرسة فتدرج الرسم في خانة «التطوير» أو developement وليس كرسم تسجيل أو انتساب. 
في ثانوية حسام الدين الحريري في صيدا، لا يتجاوز الرسم 150 ألف ليرة لبنانية، لكن لمى الزين، إحدى الأمهات، تلفت الى أن المدرسة تحتفظ بالرسم الذي يدفعه الأهل تحت عنوان «بدل امتحان الدخول» حتى لو رسب التلميذ في الامتحان ولم يُسجّل في المدرسة! أما في مدرسة الراهبات ــــ البزانسون في بيروت فقد ارتفع الرسم هذا العام من 500 ألف ليرة إلى 750 ألفاً، رغم أن الزيادة على قسط التلميذ الواحد والمترتبة على تطبيق قانون سلسلة الرتب والرواتب بلغت 800 ألف ليرة.
رئيس اتحاد لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ــــ الفتوح وجبيل ريشار مرعب ينقل عن إدارات المدارس أن هذه «النثريات مش حرزانة وما بتجمّع شي»! 
لدى السؤال عن مصير هذه الرسوم لا يحصل الأهل على أي جواب، بحسب طانيوس القسيس، الناشط في اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة. إذ أن لجان الأهل تفترض سلفاً أنه لا يحق لها المحاسبة بخصوصها، لكونها «نثريات» أو إيرادات غير مدرجة في الموازنة السنوية. يشدّد القسيس على أنّ هذا الرسم على اختلاف مسمياته غير قانوني استناداً إلى قانون تنظيم الموازنات المدرسية 515/1996 والاستشارة 75/2015 الصادر عن هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل والتي تعد رسم التسجيل أو الانتساب جزءاً لا يتجزأ من القسط، وبالتالي يعاد هذا المبلغ لولي الأمر خلال السنة الدراسية.

في استشارة لهيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل حملت الرقم 75/2015 بتاريخ 27/1/2015، تحت عنوان «مدى قانونية عدم إدخال رسم فتح الملف ضمن القسط المدرسي وفقاً للمادة 5 من القانون 515، وبالتالي عدم إدخاله ضمن موازنة المدرسة»، أوضحت ما يأتي: «...إذا فرضت المدرسة رسماً للانتساب إلى المدرسة أو للتسجيل، فلا يجوز أن يتعدى 10% من قيمة قسط السنة السابقة، ويجب في اعتباره جزءاً من أصل القسط السنوي المتوجب. وحيث أنه يتبين من المادة 5 التي أسوة بباقي الأحكام المتعلقة بالمدارس الخاصة قاعدة آمرة وليست قاعدة متممة، أنها توجب أمرين:
 أولهما لا يجوز للمدرسة أن تفرض رسم انتساب تتجاوز قيمته 10% من قيمة القسط السنوي.
 ثانيهما أنّه يجب اعتبار ان هذا الرسم يشكل جزءاً من أصل القسط السنوي المتوجب، وحيث أنّه عندما يشكل الرسم جزءاً من القسط السنوي فهو يدخل وجوباً ضمن باب الإيرادات في الموازنة، ولا يجوز تحت أي حجة كانت أن تفرض هذا الرسم وأن تجري المحاسبة بخصوصه، إلاّ وفقاً للأصول المذكورة».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
رفض برلماني لقرار «دمج ذوي الإعاقة»: المدارس غير مجهزة 07/11/2018 | 10:25 م

رفض عدد من أعضاء مجلس النواب قرار الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، بدمج الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة فى المدارس، مبررين رفضهم بأن المدارس غير مجهزة للتعامل معهم، وتلقى المجلس 3 طلبات إحاطة فى هذا الشأن. قدم النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة،

الوقف التعليمي: باب جديد يسهم بحل أزمة المدارس الحكومية (فيديو) 07/11/2018 | 10:25 م

التحق 112 طالبا وطالبة من الصفوف الاساسية؛ بين الأول والخامس، بمدرسة محمد صايل الحسبان، التي أنشئت في المفرق بوقف من وزير الصحة الأسبق ياسين محمد الحسبان

: شاهد.. الأبنية التعليمية : 17% من المدارس تعمل بنظام الفترتين 07/11/2018 | 10:25 م

أكد اللواء يسري عبدالله رئيس هيئة الأبنية التعليمية، أن الكثافة السكانية تعتبر أحد أهم العوامل التي تعوق تطوير المنظومة التعليمية خلال المرحلة الحالية، مؤكدًا أن ذلك ينعكس بشكل سريع على كثافة الطلاب ...

التعليم: إعلان وظائف مديرى ووكلاء مدارس بمجموعة 30 يونيو الفترة المقبلة - 07/11/2018 | 10:25 م

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الفترة المقبلة سوف تشهد ضبط مجموعة مدارس 30 يونيو بشكل أكبر فى إطار التطوير المستمر والهيكلة المتواصلة فى المجموعة.

مؤسس «أمهات مصر»: أغلب رحلات المدارس «مراجيح» 07/11/2018 | 10:25 م

قالت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن أغلب الرحلات في المدارس سواء حكومية أو خاصة عبارة عن "مراجيح" ورحلات ترفيهية ورحلات للملاهي، في غياب للرحلات التثقيفية والمعالم السياحية.

: حقوقيون عن دمج ذوي الإعاقة في المدارس: يجب توفير فصول مخصصة لهم.. وتأهيل المعلمين للتعامل معهم ضرورة 07/11/2018 | 10:25 م

واجهت عملية دمج ذوي الإعاقة المحدودة بمدارس الجمهورية، الكثير من الصعوبات.. 'صدى البلد' استطلع آراء عدد من الحقوقيين الذين قدموا عددا من الإرشادات

: برلماني يطالب بوضع حد لظاهرة التحرش في المدارس 07/11/2018 | 10:25 م

حذر النائب البدري أحمد ضيف، عضو مجلس النواب، من انتشار ظاهرة التحرش في المدارس، مؤكدا أن تفشى هذه الظاهرة يصيب أولياء الأمور بحالة من الهلع. وطالب ضيف، في بيانٍ له، اليوم الأربعاء، بوضع حد لهذه ...



فتح الملف: خوّة المدارس الخاصة الكتائب المدارس فتح ملف. رسم انتساب. بدل إجراء امتحان دخول. بدل تطوير. بدل انضمام إلى شبكة مدارس. تتعدد التسميات «الملغومة» لرسوم انتساب تلامذة جدد إلى المدارس الخاصة، والنتيجة واحدة: جني أموال إضافية ومضاعفة أرباح المدارس. بدعة «فتح الملف» هي «نصب بكرافات». يميّز هذا ا



اشترك ليصلك كل جديد عن المدارس

خيارات

فتح الملف: خوّة المدارس الخاصة  الكتائب
المصدر http://www.kataeb.org/فتح-الملف-خوة-المدارس-الخاصة/2018/06/11/محليات/أخبار الكتائب اللبنانية - آخر الأخبار المحلية والعربية والدولية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي فتح الملف: خوّة المدارس الخاصة الكتائب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars