الموضوعات تأتيك من 13589 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

فتح الملف: خوّة المدارس الخاصة الكتائب

11/06/2018 | 2:25 م 0 comments
فتح الملف: خوّة المدارس الخاصة  الكتائب

فتح ملف. رسم انتساب. بدل إجراء امتحان دخول. بدل تطوير. بدل انضمام إلى شبكة مدارس. تتعدد التسميات «الملغومة» لرسوم انتساب تلامذة جدد إلى المدارس الخاصة، والنتيجة واحدة: جني أموال إضافية ومضاعفة أرباح المدارس. بدعة «فتح الملف» هي «نصب بكرافات». يميّز هذا الرسم عن المداخيل الأخرى غير المنظورة التي تحصّلها المدارس ضمن القسط مثل القرطاسية والنقل والزي المدرسي والأنشطة والكافيتريا، أنّه غير منظور في الواقع أيضاً، وهو «ليس إلا باباً للتشليح ووضع المبالغ المستوفاة في صندوق أسود لا نعرف عنه شيئاً»، بحسب عضو في إحدى لجان الأهل.

اقرأ أيضا:
إصلاح هبوط أرضي بشارع المدارس في سمالوط بالمنيا...مصراوى
: طارق شوقي يستمر في منصبه بحكومة مدبولي.. وزير التعليم يستعد لاستكمال 7 ملفات مهمة.. أبرزها إطلاق النظام الجديد وافتتاح المدارس اليابانية
: بالصور.. تعليم أسوان : 4 لجان لضبط الأداء بالمدارس
بوابة : «كلاكيت تاني مرة».. الأوامر المتضاربة تهدد المدارس اليابانية
حقائب المدارس اليابانية تحقق شهرة عالمية NBN

فتح ملف. رسم انتساب. بدل إجراء امتحان دخول. بدل تطوير. بدل انضمام إلى شبكة مدارس. تتعدد التسميات «الملغومة» لرسوم انتساب تلامذة جدد إلى المدارس الخاصة، والنتيجة واحدة: جني أموال إضافية ومضاعفة أرباح المدارس.
بدعة «فتح الملف» هي «نصب بكرافات». يميّز هذا الرسم عن المداخيل الأخرى غير المنظورة التي تحصّلها المدارس ضمن القسط مثل القرطاسية والنقل والزي المدرسي والأنشطة والكافيتريا، أنّه غير منظور في الواقع أيضاً، وهو «ليس إلا باباً للتشليح ووضع المبالغ المستوفاة في صندوق أسود لا نعرف عنه شيئاً»، بحسب عضو في إحدى لجان الأهل.

في مدارس كثيرة، هذه «الخوّة»، كما يسميها البعض، ليست هي نفسها «رسم التسجيل» الإجباري الذي تستوفيه المدارس لحجز مقعد للتلميذ سواء أكان قديماً أو جديداً، والذي تنطبق عليه المادة 5 من القانون 515: «...إذا فرضت المدرسة رسماً للانتساب إلى المدرسة أو للتسجيل، فلا يجوز أن يتعدى هذا الرسم 10% من قيمة قسط السنة السابقة، ويجب في مطلق الأحوال اعتباره جزءاً من أصل القسط السنوي المتوجب».

لا معيار قانونياً يحكم رسم «فتح الملف». إذ تقرره إدارة المدرسة بصورة استنسابية ومن دون أن يشكّل بالضرورة 10% من القسط، وهو يتفاوت بين مدرسة وأخرى، من 150 ألف ليرة الى... أربعة آلاف دولار، كما هي الحال في مدرسة «انترناشيونال كولدج» ـــ عين عار! عضو لجنة الأهل في هذه المدرسة غازي حرب يستغرب ارتفاع الرسم إلى هذا الحد، في حين أنّ الـ10% توازي 1200 دولار، إذا ما احتسبنا أنّ معدّل القسط هو 12 ألف دولار في السنة. أما إدارة المدرسة فتدرج الرسم في خانة «التطوير» أو developement وليس كرسم تسجيل أو انتساب. 
في ثانوية حسام الدين الحريري في صيدا، لا يتجاوز الرسم 150 ألف ليرة لبنانية، لكن لمى الزين، إحدى الأمهات، تلفت الى أن المدرسة تحتفظ بالرسم الذي يدفعه الأهل تحت عنوان «بدل امتحان الدخول» حتى لو رسب التلميذ في الامتحان ولم يُسجّل في المدرسة! أما في مدرسة الراهبات ــــ البزانسون في بيروت فقد ارتفع الرسم هذا العام من 500 ألف ليرة إلى 750 ألفاً، رغم أن الزيادة على قسط التلميذ الواحد والمترتبة على تطبيق قانون سلسلة الرتب والرواتب بلغت 800 ألف ليرة.
رئيس اتحاد لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ــــ الفتوح وجبيل ريشار مرعب ينقل عن إدارات المدارس أن هذه «النثريات مش حرزانة وما بتجمّع شي»! 
لدى السؤال عن مصير هذه الرسوم لا يحصل الأهل على أي جواب، بحسب طانيوس القسيس، الناشط في اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة. إذ أن لجان الأهل تفترض سلفاً أنه لا يحق لها المحاسبة بخصوصها، لكونها «نثريات» أو إيرادات غير مدرجة في الموازنة السنوية. يشدّد القسيس على أنّ هذا الرسم على اختلاف مسمياته غير قانوني استناداً إلى قانون تنظيم الموازنات المدرسية 515/1996 والاستشارة 75/2015 الصادر عن هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل والتي تعد رسم التسجيل أو الانتساب جزءاً لا يتجزأ من القسط، وبالتالي يعاد هذا المبلغ لولي الأمر خلال السنة الدراسية.

في استشارة لهيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل حملت الرقم 75/2015 بتاريخ 27/1/2015، تحت عنوان «مدى قانونية عدم إدخال رسم فتح الملف ضمن القسط المدرسي وفقاً للمادة 5 من القانون 515، وبالتالي عدم إدخاله ضمن موازنة المدرسة»، أوضحت ما يأتي: «...إذا فرضت المدرسة رسماً للانتساب إلى المدرسة أو للتسجيل، فلا يجوز أن يتعدى 10% من قيمة قسط السنة السابقة، ويجب في اعتباره جزءاً من أصل القسط السنوي المتوجب. وحيث أنه يتبين من المادة 5 التي أسوة بباقي الأحكام المتعلقة بالمدارس الخاصة قاعدة آمرة وليست قاعدة متممة، أنها توجب أمرين:
 أولهما لا يجوز للمدرسة أن تفرض رسم انتساب تتجاوز قيمته 10% من قيمة القسط السنوي.
 ثانيهما أنّه يجب اعتبار ان هذا الرسم يشكل جزءاً من أصل القسط السنوي المتوجب، وحيث أنّه عندما يشكل الرسم جزءاً من القسط السنوي فهو يدخل وجوباً ضمن باب الإيرادات في الموازنة، ولا يجوز تحت أي حجة كانت أن تفرض هذا الرسم وأن تجري المحاسبة بخصوصه، إلاّ وفقاً للأصول المذكورة».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
التضامن: نستهدف 23 ألف أم بالمدارس المجتمعية 22/06/2018 | 4:50 ص

تعتبر المدارس المجتمعية من المشروعات الأساسية التي ساهمت في تغيير حياة أطفال، وأسر كثيرة في مصر، وفي صعيد مصر بالتحديد، ساعدت تلك المدارس في القضاء على ظاهرة الأطفال المتسربين من التعليم والأطفال الذين يلجئون للعمل في سن مبكرة.

فرنسا تواجه التنمر الإلكتروني بحظر النقال في المدارس - صحيفة الوطن 22/06/2018 | 4:50 ص

فرنسا تواجه التنمر الإلكتروني بحظر النقال في المدارس

تعليم النواب تناقش إنشاء صندوق رعاية المبتكرين وقرض لدعم المدارس اليابانية - 22/06/2018 | 4:50 ص

تواصل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، يوم السبت المقبل، مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، وأيضا قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بشأن إنشاء وتنظيم فروع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية والمؤسسات الجامعية

صور المدارس «المصرية –اليابانية» التي يتم تشغيلها سبتمبر المقبل 22/06/2018 | 4:50 ص

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن أماكن 40 مدرسة مصرية يابانية، تقرّر فتح باب التقديم للطلاب فيها ليتم تشغيلها بدءا من العام الدراسي 2018 /2019 .

سياسة 10 آلاف جنيه مصروفات.. المدارس اليابانية لمن استطاع إليها سبيلا 22/06/2018 | 4:50 ص

10 آلاف جنيه، هي القيمة التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم كمصروفات القبول للمتقدمين للتعليم بالمدارس اليابانية، حسب الموقع الرسمي للوزارة، الذي أعلن

: التعليم: المدارس اليابانية ستدرس المناهج المصرية باللغة العربية 22/06/2018 | 4:50 ص

أعلنت وزارة التربية والتعليم أن المنهج الذي سيتم تدريسه في المدارس المصرية ...

: تعليم أسوان تضع قواعد صارمة لضبط العمل في المدارس 22/06/2018 | 4:50 ص

عقد الدكتور السيد الفيومي وكيل وزارة التربية والتعليم، أمس الخميس، اجتماعًا مع مديري ورؤساء اقسام المتابعة وتنسيق المتابعة وتقويم الأداء بالمديرية والإدارات التعليمية، وذلك لمناقشة آليات العمل خلال ...



فتح الملف: خوّة المدارس الخاصة الكتائب المدارس فتح ملف. رسم انتساب. بدل إجراء امتحان دخول. بدل تطوير. بدل انضمام إلى شبكة مدارس. تتعدد التسميات «الملغومة» لرسوم انتساب تلامذة جدد إلى المدارس الخاصة، والنتيجة واحدة: جني أموال إضافية ومضاعفة أرباح المدارس. بدعة «فتح الملف» هي «نصب بكرافات». يميّز هذا ا



اشترك ليصلك كل جديد عن المدارس

خيارات

فتح الملف: خوّة المدارس الخاصة  الكتائب
المصدر http://www.kataeb.org/فتح-الملف-خوة-المدارس-الخاصة/2018/06/11/محليات/أخبار الكتائب اللبنانية - آخر الأخبار المحلية والعربية والدولية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي فتح الملف: خوّة المدارس الخاصة الكتائب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars