الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الدولة «الجبر» يفجر غضب طلاب الثانوية.. دموع وغش وتسريب

11/06/2018 | 3:25 م 0 comments

أدى 110 آلاف و882 من طلاب الثانوية العامة «شعبة علمى رياضة» امتحان الجبر والهندسة الفراغية صباح اليوم، وسط حالة من الاستياء، حيث اشتكى الطلاب والطالبات

اقرأ أيضا:
للمرة الثانية في أسبوع.. ضحايا مدرسة دار السلام الوهمية يتجم...مصراوى
صدى العرب: بالمستندات.. تنفيذ عقوبة التنبيه علي وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ
تفعيل الضبطية القضائية لإغلاق مراكز الدروس الخصوصية - الأهرام اليومي
: تعليم بورسعيد يتلقى خطاب شكر من وزير التربية والتعليم
الضبطية القضائية.. سلاح التعليم لإغلاق مراكز الدروس الخصوصية بعد انتهاء منتدى الشباب صوت الأمة

أدى 110 آلاف و882 من طلاب الثانوية العامة «شعبة علمى رياضة» امتحان الجبر والهندسة الفراغية صباح اليوم، وسط حالة من الاستياء، حيث اشتكى الطلاب والطالبات من «صعوبة الامتحان»، بالإضافة إلى ضيق الوقت المحدد بساعتين مقارنة بكمّ الأسئلة.

وبكت بعض الطالبات أمام اللجان حزناً على الأسئلة التى لم يتمكنّ من الإجابة عنها بالشكل المطلوب، وقالت الطالبة سهيلة سمير، من أمام مدرسة جمال عبدالناصر فى شارع الثورة بمنطقة الدقى: «الامتحان جه من كل اللى مذاكرينه، لكن الأسئلة صعبة وغير مباشرة، والمراقبين كانوا بيشدوا مننا الورق فى آخر الوقت». وأضافت «سهيلة» لـ«الوطن»: «ما نمتش من يومين وعمّالة أذاكر عشان ييجى فى الامتحان يحط أسئلة بالشكل ده، ويضيع منّى الكلية اللى نفسى فيها، ربنا يسترها فى الديناميكا والاستاتيكا». بينما غالبت رؤى محمد دموعها، وهى تحكى عن صعوبة الامتحان، قائلة: «الامتحان كان فيه 3 أسئلة صعبة قوى، وكان فيه سؤال طويل ومش مباشر، وهو فى مستوى الطالب فوق المتوسط، وأنا كنت حاطة أملى إنى أقفل الجبر، لكن طلع صعب».

وأعربت رغدة حسن عن استيائها من الامتحان ومن ضيق الوقت مقارنةً بطول الأسئلة، على حد تعبيرها، وقالت: «إن وقت الامتحان ما كانش كافى، هو يا دوب نحلّ بس من غير مراجعة، أصل ساعتين قليلين قوى على جبر محتاج تفكير وحسابات، إحنا هننجح، لكن مش هنجيب مجموع بالشكل ده».

الطلاب: الامتحان صعب والوقت ضيق.. ورئيس الامتحانات: فريق مكافحة «الغش الإلكترونى» تمكن من رصد 5 وقائع.. منها 3 حالات نشر على «فيس بوك»

فى المقابل، قال الدكتور رضا حجازى، رئيس عام امتحانات الثانوية، إن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكترونى بغرفة العمليات المركزية تمكنوا من رصد 5 حالات، منهم 3 حالات نشر على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، ومحاولة غش باستخدام جهاز الهاتف المحمول، ومحاولة غش أخرى بسماعة «بلوتوث وكارت فيزا». وأضاف «حجازى»، فى مؤتمر صحفى بمقر الوزارة، أنه تم ضبط الطالب (أ.م.أ.ف) الذى قام بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على «فيس بوك»، فى اللجنة (1534) بمقر مدرسة أبوكبير الثانوية للبنين التابعة لإدارة أبوكبير التعليمية بمحافظة الشرقية، مشيراً إلى أنه فى اللجنة (2004) بمقر مدرسة «السيد محمود الشريف للتعليم الأساسى» التابعة لإدارة إخميم التعليمية بسوهاج، تم ضبط الطالب (م.ح.أ) خلال محاولته الغش باستخدام كارت فيزا وجهاز هاتف محمول.

وأوضح «حجازى» أنه فى اللجنة (1501) بمقر مدرسة الناصرية الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة شرق الزقازيق التعليمية فى الشرقية، تم ضبط الطالب (ح.س.م.أ) خلال محاولة الغش باستخدام سماعة بلوتوث داخل أذنه، وفى اللجنة (1657) بمقر مدرسة الشهيد الرائد عمرو شكرى الثانوية العسكرية التابعة لإدارة العريش التعليمية بمحافظة شمال سيناء تم ضبط الطالب (أ.م.س) خلال محاولة الغش باستخدام الهاتف المحمول عن طريق تطبيق «واتس آب»، كما تم ضبط الطالب (م.ص.ر.أ) فى اللجنة (1975) بمقر مدرسة محمد فريد الإعدادية للبنين التابعة لإدارة جهينة التعليمية بمحافظة سوهاج، بعد قيامه بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع «فيس بوك».

«حجازى»: 98,1% نسبة النجاح فى نتيجة تصحيح العينة العشوائية لمادة «اللغة الفرنسية».. و«عباس»: الأزهر نجح فى إحكام السيطرة على العملية الامتحانية والتصدى لأى محاولات غش إلكترونى

وفى سياقٍ متصل، أعلن «حجازى» عن نتيجة تصحيح العينة العشوائية لمادة اللغة الأجنبية الثانية «اللغة الفرنسية»، حيث بلغ إجمالى عدد أوراق العينة (21039) كراسة امتحان، وعدد الناجحين (20643) بنسبة مئوية (98,1%)، مشيراً إلى أن عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية (3024) طالباً بنسبة (14,6%). وأظهرت نسب النجاح هذا العام، حصول (8437) طالباً على شريحة من (90%) إلى أقل من (100%) بنسبة (40,9%) من إجمالى العينة، وحصول (4100) طالب على شريحة من (80%) إلى أقل من (90%)، بنسبة (19,9%) من العينة، وحصول (2477) طالباً على شريحة من (70%) إلى أقل من (80%) بنسبة (12%) من الإجمالى. وفى اللغة الألمانية، وفق «حجازى»، جاء إجمالى عدد أوراق العينة (4588) كراسة امتحان، وعدد الناجحين (4461) طالباً، بنسبة مئوية للنجاح (97,2%)، فيما بلغ عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية (1052) طالباً بنسبة (23,5%)، كما أظهرت نسب النجاح حصول (1356) طالباً على شريحة من (90%) إلى أقل من (100%)، بنسبة (30,4%)، وحصول (709) طلاب على شريحة من (80%) إلى أقل من (90%)، بنسبة (15,8%) وحصول (575) طالباً على شريحة من (70%) إلى أقل من (80%) بنسبة (12,8%)

وأشار رئيس امتحانات الثانوية إلى أنه «تم تشكيل لجنة لضبط أعمال جودة التقدير من خبراء المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، للبحث عن التطابق فى الإجابات لتحديد اللجان التى حدث بها غش جماعى»، مؤكداً أنه «سيتم اتخاذ إجراءات مشددة حيال الطلاب الذين تثبت اللجنة وجود تطابق فى إجاباتهم».

وحرص «حجازى» على التواصل مع ليلى مرتجى، مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء، للاطمئنان على انتظام واستقرار جميع أعمال الامتحانات بها، فى ظل ما تشهده المحافظة من أعمال قتالية ضد العناصر الإرهابية ضمن العملية الشاملة «سيناء 2018».

وأشاد «حجازى» بالجهود المبذولة من جانب رجال القوات المسلحة والشرطة المدنية فى تأمين جميع مقرات لجان سير الامتحان ومركز توزيع الأسئلة بالمحافظة، والحفاظ على أمن وسلامة المعلمين المشاركين فى أعمال الامتحانات الطلاب، وتهيئة المناخ المناسب للطلاب لأداء الامتحانات، منوهاً بأن المحافظة لم تشهد أى تجاوزات أو حالات إخلال بنظام الامتحان.

وعلى صعيد آخر، ثمّن «حجازى» الجهود البارزة والمتميزة لرجال وزارة الداخلية فى تأمين لجان سير الامتحان، مشيداً بالدور الذى يقوم به فريق العمل بوزارة الداخلية فى تحديد وضبط القائمين على إدارة صفحات «فيس بوك» التى تتعمد الإخلال بنظام الامتحانات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

من جانبه، قال عبدالغفار جودة، مستشار مادة الرياضيات، إن امتحان الجبر والهندسة الفراغية خلا تماماً من المشكلات، وجاء فى مستوى «الطالب المذاكر». وأضاف «جودة» لـ«الوطن»، أن «إحساس بعض الطلاب بضيق الوقت يرجع إلى أن الأسئلة المقالية تحتاج عدة خطوات لإجابتها، وبعد انتهاء الطالب من حلها، يفاجأ بأن نتيجتها انتهت بكسور، بما يعنى أنها غير صحيحة، فيضطر لإعادتها من جديد، الأمر الذى يستهلك جزءاً كبيراً من الوقت المخصص للامتحان».

من جهة أخرى، تباينت آراء طلاب الإسكندرية فى امتحان الجبر، ففى الوقت الذى أعرب فيه بعضهم عن سهولة الامتحان، شكا البعض الآخر من «طول الامتحان» الذى لا يتناسب مع الوقت المخصص وهو ساعتان، كما اشتكى بعضهم من السؤال المحدد فى الجبر بدعوى أنه «جاء طويلاً جداً، وأرهق الطلاب فى الحل».

وفى الشرقية، أكد رمضان عبدالحميد، وكيل وزارة التربية والتعليم، أن «المديرية فتحت تحقيقاً فى واقعة تسريب امتحان مادة الجبر والهندسة الفراغية من داخل لجنة امتحانات للثانوية العامة بمركز أبوكبير»، موضحاً أنه «فور رصد قيام أحد الطلاب بتسريب أجزاء من امتحان الجبر والهندسة الفراغية تم ضبط الطالب الذى قام بتصوير ورقة الأسئلة، وتوجه مسئول قانونى إلى لجنة الامتحانات للتحقيق فى الواقعة مع الطالب والمراقبين والملاحظين، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال أى شخص تسبب فى تسريب الامتحانات، وفقاً للإجراءات القانونية». فيما قال مصطفى الزغبى، وكيل مديرية التربية والتعليم فى محافظة جنوب سيناء، إن غرفة العمليات الرئيسية لم تتلقّ أى شكاوى، مشيراً إلى تغيب 4 طلاب عن أداء امتحانات مادة الجبر والهندسة الفراغية. وكثفت قوات الأمن من تمركزها فى محيط جميع اللجان بمدن «جنوب سيناء» كافة، بالإضافة إلى توفير سيارة إسعاف أمام كل لجنة وتفتيش الطلاب تفتيشاً ذاتياً أثناء دخولهم 6 لجان على مستوى المحافظة.

يأتى ذلك، فيما أدى الطلاب فى جميع لجان مراكز ومدن شمال سيناء الامتحان بشكل طبيعى دون عوائق، وقالت المهندسة ليلى مرتجى، وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، إن «غرفة العمليات الرئيسية لمتابعة ومراقبة امتحانات الثانوية العامة لم تتلق أى شكاوى من الطلاب وأولياء الأمور بشأن الامتحانات، والأمور مستقرة ولا يوجد ما يعكر صفو سير الامتحان».

وأعلنت غرفة العمليات والطوارئ المكلفة بمتابعة سير الامتحانات بمديرية التربية والتعليم فى محافظة الغربية، عن عدم رصد أى شكاوى من الطلاب وأولياء أمورهم عقب خروجهم من اللجان وأدائهم امتحانات مادة الجبر والهندسة الفراغية.

وقال الشناوى عايد، وكيل وزارة التربية والتعليم فى الغربية، إن «غرفة العمليات رفعت تقريراً مفصلاً حول سير وقائع امتحانات مادة الجبر والهندسة الفراغية ومدى ردود فعل الطلاب وتجاوبهم مع الأسئلة التى جاءت من الكتاب الوزارى، واتسمت بالسهولة واليسر، دون ورود أى شكاوى من قبَل الملاحظين أو المراقبين». وأشاد عدد من طلاب كفر الشيخ بسهولة امتحان مادة الرياضيات، مؤكدين أنه «جاء سهلاً على غير المتوقع»، وأعرب الطلاب عن فرحتهم بالامتحان الذى جاء فى مستوى «الطالب المتوسط».

وفى السياق، أدى طلاب القسم العلمى بالثانوية الأزهرية، أمس، امتحانى القرآن والحديث وسط حالة من الهدوء، فيما فشلت صفحات الغش الإلكترونى فى نشر أى أسئلة أو إجابات من الامتحانين. وقال الشيخ صالح عباس، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إن «غرفة العمليات المركزية لم تتلق أية شكاوى، وقد مررت على لجان معهد خاتم المرسلين بمدينة العمرانية، ولم يشتكِ الطلاب من شىء، بل أكدوا لى أن الامتحانين جاءا من المقرر وفى مستوى متوسط، وكانت هناك عدد من الشكاوى من مادة الأحياء سنفحصها، كما ورد للغرفة تقارير من عدد من اللجان عن ضبط حالات غش فردية لعدد من الطلاب».

وحول فشل صفحات الغش فى اختراق اللجنتين، قال «عباس»: إن «هذا يوضح نجاح الأزهر فى إحكام السيطرة على العملية الامتحانية، فجميع العاملين لا يألون جهداً فى التصدى لأى محاولات غش أو معالجة أية مشكلات قد تطرأ، والجميع فى قمة الانضباط، وفشل الصفحات فى اختراق عدة لجان يؤكد أن صفحات الغش انتهت إلى غير رجعة».

يوجد محتوي في تلك الصفحة تم اخفاؤه بشكل الي اضغط هنا لعرضه
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الدولة التربية والتعليم تنفي فصل 10 موظفين لتورطهم بـ حادث المنيا 09/11/2018 | 6:50 ص

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بفصل وزارة التربية والتعليم 10 من موظفيها بتهمة التورط في حادث المنيا الإرهابي بالقرب من دير

متضرر من مدرسة الوزير الوهمية بدار السلام: «الوزارة قالت لنا القانون لا يحمي المغفلين» 09/11/2018 | 6:50 ص

كشف عبدالغني محمود، أحد المتضررين من مدرسة الوزير الوهمية بدار السلام، عن تفاصيل جديدة في قضية «مدرسة الوزير». وقال «محمود» في مداخلة هاتفية لبرنامج «انفراد» مع سعيد حساسين، إنهم التقوا اليوم بالمسؤولين في وزارة التربية والتعليم ولكن قالوا لهم «القانون

بالتفاصيل.. وزارة التربية والتعليم توجه تحذير هام لأولياء الأمور.. وتؤكد: أوعى توقعوا في الفخ !! 09/11/2018 | 6:50 ص

قالت وزارة التربية والتعليم، بأنها تقوم في الوقت الحالي بحملات موسعة ومكثفة، وذلك من أجل إغلاق كل المراكز والمدارس الخاصة غير المرخصة، والتي تمارس تقديم

وزير التعليم يكرم أفضل 10 باحثين وجامعات بحثية مشاركة في بنك...مصراوى 09/11/2018 | 6:50 ص

وزير التعليم يكرم أفضل 10 باحثين وجامعات بحثية مشاركة في بنك المعرفة المصري...مصراوى

للمرة الثانية في أسبوع.. ضحايا مدرسة دار السلام الوهمية يتجم...مصراوى 09/11/2018 | 6:50 ص

للمرة الثانية في أسبوع ضحايا مدرسة دار السلام الوهمية يتجمهرون أمام التعليم...مصراوى

التعليم : لا صحة لفصل 10 من موظفى الوزارة بتهمة التورط فى حادث المنيا - 09/11/2018 | 6:50 ص

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه لا صحة لما تردد من أنباء عن فصل وزارة التربية والتعليم 10 من موظفيها بتهمة التورط في حادث المنيا الإرهابي.

تصاعد أزمة «مدرسة الوزير الوهمية».. أولياء الأمور ينهارون: «الولاد هيرجعوا أولى» (تقرير بالفيديو) 09/11/2018 | 6:50 ص

للمرة الثانية خلال أسبوع، نظّم العشرات من أولياء أمور طلاب مدرسة الوزير الخاصة بإدارة المنيل التعليمية، ومقرها دار السلام، وقفة احتجاجية، اليوم الخميس، أمام مقر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، احتجاجًا على عدم تسجيل أبنائهم الطلاب بالإدارة



الدولة «الجبر» يفجر غضب طلاب الثانوية.. دموع وغش وتسريب وزارة التربية والتعليم أدى 110 آلاف و882 من طلاب الثانوية العامة «شعبة علمى رياضة» امتحان الجبر والهندسة الفراغية صباح اليوم، وسط حالة من الاستياء، حيث اشتكى الطلاب والطالبات



اشترك ليصلك كل جديد عن وزارة التربية والتعليم

خيارات

المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/3436366 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الدولة «الجبر» يفجر غضب طلاب الثانوية.. دموع وغش وتسريب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars