الموضوعات تأتيك من 14052 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

بوابة : 210 صحفيين يوقعون على مذكرة ضد قانون الصحافة الجديد

12/06/2018 | 5:00 م 0 comments
بوابة : 210 صحفيين يوقعون على مذكرة ضد قانون الصحافة الجديد

دشنت عدد من الجمعية العمومية لنقابة، و٤ من أعضاء مجلس النقابة، حملة توقيعات، اعتراضًا على قانون تنظيم الصحافة والإعلام الجديد، الذي وافق عليه البرلمان بشكل مبدئي، لحين مراجعة صياغته من مجلس الدولة. ...

اقرأ أيضا:
مرشحة وحيدة في ثاني أيام فتح باب انتخابات الصحفيين بالأسكن...مصراوى

مذكرة لنقيب الصحفيين لعقد اجتماع طارئ بشأن قانون الصحافة الجديددشنت عدد من الجمعية العمومية لنقابة، و٤ من أعضاء مجلس النقابة، حملة توقيعات، اعتراضًا على قانون تنظيم الصحافة والإعلام الجديد، الذي وافق عليه البرلمان بشكل مبدئي، لحين مراجعة صياغته من مجلس الدولة.

جاء نص بيان الجمعية العمومية الذي وقع عليه ٢١٠ أعضاء: «الزميلات والزملاء فوجئنا جميعا بمشروع قانون يناقشه البرلمان لتنظيم عمل الصحافة والإعلام، وهو قانون صادم ولا يمثل الصحفيين بقدر ما يمثل جهات بعينها تهدف إلى السيطرة على الصحافة، قومية وخاصة، وإسكات صوتها للأبد، فضلا عن تربص القانون بالمؤسسات القومية والعاملين بها، وتمثل ذلك في وقف المد للصحفيين فوق الستين كحق طبيعي، والسيطرة على مجالس الإدارات والجمعيات العمومية للصحف القومية، بتقليل عدد المنتخبين ورفع عدد المعينين من خارج المؤسسات، هذا بالإضافة إلى تغول القانون على الحريات الصحفية والسيطرة عليها عبر اتهامات فضفاضة وغير منضبطة وغير محددة، ووصل الأمر إلى محاولات السيطرة على الصفحات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي».

وسردوا عددا من النصوص الصادمة في هذا القانون:

• بنص المادة ٣٩ من قانون تنظيم الهيئة الوطنية للصحافة ولأول مرة في تاريخ الصحافة القومية تم تقليص تمثيل الصحفيين في مجالس إدارة المؤسسات إلى أدنى حد، ففى القانون الجديد عدد أعضاء مجلس الإدارة 13 عضوا منهم صحفيان فقط.

• وفى القانون الجديد عدد أعضاء الجمعية العمومية 17 منهم صحفيان فقط "في الأهرام على سبيل المثال عدد أعضاء الجمعية الآن 35 شخصا بينهم 20 صحفيا".

• هذا النص يقتل هذه المؤسسات ويجعل إدارتها كارثة حقيقية، نفس النص ولأول مرة يجعل المؤسسات الصحفية القومية تدار بعناصر من خارجها، ففى القانون الجديد يتم تعيين نصف أعضاء مجلس الإدارة من خارج المؤسسة.. وأعضاء الجمعية العمومية 17 منهم 11 من خارج المؤسسة.

• حسب نص المادتين ١٥ و٣٥ أصبحت الهيئة الوطنية للصحافة تقوم بإدارة المؤسسات مباشرة وتسيطر تماما على مجالس الإدارات والجمعيات العمومية، ولا تملك المؤسسة اتخاذ أي قرار مهم إلا بموافقة الهيئة، التي أصبحت تحصل لنفسها أيضا على 1% من إيرادات المؤسسة وليس أرباحها، ورئيس الهيئة هو رئيس الجمعية العمومية في جميع المؤسسات.

• حسب نص المادة ٥ من القانون تم تجاهل "المد الوجوبى" لسن المعاش للصحفيين إلى 65 عاما وأعطى الحق للهيئة للمد لمن تراهم "خبرات نادرة" وتم أيضا تجاهل الحديث عن مكافأة نهاية الخدمة للصحفيين (شهر عن كل سنة)، وعن الكادر المالى للصحفيين والاكتفاء فقط بالحديث عن تطبيق الحد الأدنى والأقصى الذي هو مطبق أصلا.
• يتحدث القانون الجديد عن إتاحة الفرصة أمام الصحفيين للحصول على المعلومات، لكنه لا يفرض أي عقوبات على من يمنع المعلومات عنهم
• يتعامل القانون الجديد في معظم نصوصه مع المؤسسات القومية باعتبارها شركات هادفة للربح وهو الطريق الأمثل للاتجاه لخصخصة هذه المؤسسات.
• هناك إلقاء على طريقة اختيار رئيس مجلس الإدارة ورؤساء التحرير، فكل شئ بيد الهيئة فقط حسب نص المادة ٥ من القانون.

• رغم أن قانون نقابة الصحفيين يقصر عملية تأديب الصحفيين على النقابة فقط، إلا أن القانون الجديد منح المجلس الأعلى للإعلام حق توقيع عقوبات على الصحفيين حسب نص المادة ٣٠ من قانون تنظيم عمل المجلس الأعلى للإعلام فضلا عن أن المادة ١٩ من قانون المجلس الاعلى للإعلام منحه الحق في مراقبة وحجب ووقف الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي التي يزيد عدد متابعيها عن خمسة آلاف شخص.

• المادتان ٤ و٥ من القانون الخاص بتنظيم الصحافة تصادران على الحريات الصحفية بكلمات فضفاضة من نوعية بث الكراهية والتحريض وتهديد الديمقراطية والمواد الإباحية وغيرها من كلمات غير منضبطة وغير مفهومة.. والمادة ٢٩ أعادت الحبس الاحتياطي في قضايا النشر بعد أن تم إلغاؤه من القانون في السابق.
ملاحظات:
- المادة الخاصة بتجريم الاعتداء على الصحفى خلال عمله ليست جديدة وموجودة بالفعل في المادة 12 من قانون سلطة الصحافة الحالى، لكن لا يتم تفعيلها.
- لم يعرض القانون بصيغته الحالية على نقابة الصحفيين وما عرض مشروع قانون الصحافة والإعلام الموحد وهو ما يخالف نص المادة 77 من الدستور التي نصت على "يؤخذ رأي النقابات المهنية في مشروعات القوانين المتعلقة بها".

أخيرا.. ندعو الزملاء أعضاء الجمعية العمومية إلى التوقيع على البيان برقم القيد، لرفض مشروع القانون المشبوه الذي يهدف إلى تقييد العمل الصحفي وحجب أي صوت مخالف، وهدم المؤسسات القومية وتهميش أبنائها وفرض الوصاية عليهم.
كما ندعو الزملاء الصحفيين بمجلس النواب إلى التضامن مع موقف الجمعية العمومية وإعلان موقفهم من مشروع القانون.
وندعو أعضاء مجلس النقابة إلى اجتماع طارئ لمناقشة خطوات النقابة التصعيدية تجاه القانون.
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بوابة الفجر: اليوم.. الصحفيين تعتمد نتيجة القيد لجدول المشتغلين 13/09/2018 | 4:00 ص

اليوم.. 'الصحفيين' تعتمد نتيجة القيد لجدول المشتغلين

شاهد: نقابة الصحفيين تفتتح القاعة التدريبية الجديدة بمقرها في غزة دنيا الوطن 13/09/2018 | 4:00 ص

شاهد: نقابة الصحفيين تفتتح القاعة التدريبية الجديدة بمقرها في غزة

أسعار اشتراكات المترو للصحفيين 300 جنيه لـ8 محطات و450 لـ26 محطة 3 أشهر - 13/09/2018 | 4:00 ص

ينشر " اليوم السابع" أسعار اشتراكات مترو الأنفاق، الخاصة بالصحفيين، بعد الاتفاق المبرم بين الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق..

بوابة الفجر: المترو يعلن أسعار الاشتراكات المخفضة للصحفيين 13/09/2018 | 4:00 ص

أعلن أحمد عبد الهادي المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، أنه لأول مرة يتم توقيع اتفاق مع نقابة الصحفيين حول دعم اشتراكات مترو ...

: نقابة الصحفيين تضع معايير اختيار المرشحين لهيئة الصحافة ومجلس الإعلام 13/09/2018 | 4:00 ص

يبحث مجلس نقابة الصحفيين خلال اجتماعه المقبل، اختيار عدد من الأسماء المطروحة لتقديمها للجهات المختصة خلال الأيام المقبلة لتولي المواقع القيادية بالهيئة الوطنية للصحافة والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

بوابة الفجر: ننشر أسماء المرشحين على رئاسة وعضوية نقابة الصحفيين بالإسكندرية 13/09/2018 | 4:00 ص

أغلقت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين الفرعية بالإسكندرية، اليوم الأربعاء، باب تلقي طلبات الترشيح لمنصب رئيس النقابة، وثلاثة أعضاء ...

رئيس هيئة المترو يلتقى سلامة لمناقشة تخفيض اشتراكات الصحفيين لـ300 جنيه - 13/09/2018 | 4:00 ص

التقى منذ قليل، المهندس على الفضالى رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشعيل مترو الأنفاق، بالكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين..



بوابة : 210 صحفيين يوقعون على مذكرة ضد قانون الصحافة الجديد نقابة الصحفيين دشنت عدد من الجمعية العمومية لنقابة، و٤ من أعضاء مجلس النقابة، حملة توقيعات، اعتراضًا على قانون تنظيم الصحافة والإعلام الجديد، الذي وافق عليه البرلمان بشكل مبدئي، لحين مراجعة صياغته من مجلس الدولة. ...



اشترك ليصلك كل جديد عن نقابة الصحفيين

خيارات

بوابة : 210 صحفيين يوقعون على مذكرة ضد قانون الصحافة الجديد
المصدر http://www.vetogate.com/3209259 فيتو
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بوابة : 210 صحفيين يوقعون على مذكرة ضد قانون الصحافة الجديد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars