الموضوعات تأتيك من 13608 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > افريقيا

كشف سر «اغتيال» أقدم أشجار أفريقيا

13/06/2018 | 2:50 ص 0 comments
كشف سر «اغتيال» أقدم أشجار أفريقيا

أقدم شجر الباوباب في أفريقيا يزول بوتيرة لا سابق لها.

اقرأ أيضا:
: مصر في صدارة قائمة الدول الأكثر أمانا في أفريقيا
مجلة جون أفريك متاحة حصريا على الهواتف الجوّالة لأورنج في منطقة إفريقيا - أنباء تونس
مونديال روسيا: المنتخب التونسي يخسر في الوقت بدل الضائع أمام إنكلترا 1-2 - فرانس 24
بوابة : فضيحة لـ«أطباء بلا حدود» في أفريقيا.. أدوية مقابل الجنس
العرب القطرية: «جنوب إفريقيا».. خلطة مسرحية تمزج بين الكوميديا والرعب

كشف سر «اغتيال» أقدم أشجار أفريقيا القاهرة - بوابة الوسط | الثلاثاء 12 يونيو 2018, 05:31 مساء شجر الباوباب في أفريقيا عمره يتجاوز 2500 عام (أ ف ب)

كشف باحثون أن أشجار الباوباب القديمة في أفريقيا تُـزال بوتيرة «لا سابق لها» منذ حوالى عشر سنوات، مردّها الاحترار المناخي على الأرجح.

وقال أدريان باتروت من جامعة بابيش بولياي الرومانية، الذي ساهم في إعداد هذه الدراسة «إنها لصدمة بالفعل أن نشهد على اندثار هذا العدد الكبير من الأشجار الضاربة في القدم»، وفق «فرانس برس».

وأوضح الباحث «خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، بدأت أشجار الباوباب القديمة في أفريقيا تموت، لكن منذ حوالى 10 سنوات إلى 15 سنة، اشتدت وتيرة الزوال بسبب ارتفاع الحرارة وموجات الجفاف».

وأشجار الباوباب المنيفة المعروفة بجذوعها الضخمة المكللة بأغصان تمتد منها، عمرها ما بين 1100 و2500 عام، هي من أبرز سمات السافانا القاحلة في أفريقيا ويمكن رصدها عن بعد كيلومترات.

وخلال السنوات الاثنتي عشرة الأخيرة، زالت تسع أشجار من أقدم 13 شجرة باوباب بشكل جزئي أو كامل، بحسب ما أظهرت هذه الدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة «نيتشر بلانتس».

ومن أبرز الضحايا، بانكه من زيمبابوي التي يعود عمرها إلى 2450 عامًا وشجرة بلاتلاند في جنوب أفريقيا، التي كانت من الأكبر في العالم مع جذع يتخطى قطره 10 أمتار، فضلًا عن باوباب تشابمان الشهير في بوتسوانا الذي حفر عليه المستكشف الأسكتلندي ليفينغستون الأحرف الأولى من اسمه، والذي أُدرج في قائمة التراث الوطني.

وتنبه الباحثون لهول هذه الظاهرة التي «لا سابق لها» بالصدفة تقريبًا، عندما كانوا يدرسون هذه الأشجار لاكتشاف سرّ ضخامتها.

وبين 2005 و2017، درس أدريان باتروت وزملاؤه كلّ أشجار الباوباب الكبيرة في أفريقيا، التي هي الأقدم في العالم عمومًا والتي يتخطى عددها الستين.

وجاب الباحثون زيمبابوي وجنوب أفريقيا وناميبيا وموزمبيق وبوتسوانا وزامبيا لجمع عينات من أجزاء مختلفة من الأشجار، تسمح لهم بتحديد الأعمار بدقة بواسطة التأريخ بالكربون.

وجاء في الموقع الإلكتروني لمتنزه كروغر الوطني أن «الباوباب القديم في زيمبابوي كبير جدًا لدرجة أنه يتسع لأربعين شخصًا يتظلل به».

ومن الممكن الاستفادة من هذه الأشجار العملاقة لإقامة متجر أو التوقف لانتظار مرور الحافلة. وهي لطالما استخدمت كمحطات مرجعية في مسار المستكشفين والسياح.

وبيّنت هذه الدراسة أن «الباوباب ينشئ بانتظام جذوعًا جديده كما تعطي أشجار أخرى أغصانًا متعددة». ويمكن لهذه الجذوع أو الجذور المتفاوتة الأعمار أن تنصهر في فترة لاحقة، حسب «فرانس برس».

وعندما يزول عدد كبير من الجذوع، تنهار الشجرة. وأوضح باتروت: «قبل أن نطلق أبحاثنا، أُبلغنا بانهيار باوباب غروتبوم في ناميبيا لكننا اعتقدنا أنها حالة معزولة».

غير أن هذه الحالة لم تكن فريدة من نوعها أوناجمة عن وباء. ولا يستبعد العلماء أن يكون الاحترار المناخي أثر على قدرة الباوباب على الصمود، لكن لا يزال ينبغي إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفرضية.

ولفت أدريان باتروت إلى أن «المنطقة التي شهدت زوال أشجار الباوباب القديمة هي من بين المناطق التي تعاني أشد وتيرة للاحترار في أفريقيا».

 اضغط هنا لمزيد من الأخبار كلمات مفتاحية أشجار الباوباب أفريقيا المزيد من بوابة الوسط اختــر معنا «الحصان الأسود» لمونديال روسيا رياضة عالمية أشهر أكلات رمضان عند أهل فزّان منوعات ترامب يتوعد كندا بدفع ثمن تصريحات ترودو دولى صحف عربية: موقف وزير الداخلية الإيطالي من الهجرة.. والتطورات الميدانية في درنة ليبيا بالصور.. تفريغ 2087 سيارة مستعملة قادمة من أوروبا في ميناء بنغازي ليبيا شاب يدفن والده بسيارة من طراز «بي إم دبليو» منوعات محلل: نتائج عكسية محتملة لرسوم مبيعات النقد الأجنبي ليبيا لودريان: يجب فعل كل شيء من أجل تطبيق «تعهدات» اجتماع باريس بشأن ليبيا ليبيا في «الوسط»: موسم جني الأوراق استعدادا للانتخابات وميثاق تاورغاء ومعارك درنة ليبيا  المزيد من علوم وتكنولوجيا
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
المسابقات تطالب الإسماعيلي بالانسحاب من أبطال أفريقيا 22/06/2018 | 4:25 م

 يرى عامر حسين رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد المصري لكرة القدم ضرورة انسحاب الأندية التي ستشارك في البطولات الإفريقية من أجل إمكانية ...

بوابة : فضيحة لـ«أطباء بلا حدود» في أفريقيا.. أدوية مقابل الجنس 22/06/2018 | 4:25 م

كشف متعاونون سابقون مع منظمة 'أطباء بلا حدود' أن موظفين في المجال الإنساني يتعاونون مع المنظمة لجأوا إلى خدمات مومسات شابات خلال مهماتهم في أفريقيا، وقدّم البعض منهم أدوية في مقابل إقامة علاقات ...

مقالات 22/06/2018 | 4:25 م

لجأ موظفون في المجال الإنساني يتعاونون مع "أطباء بلا حدود" إلى خدمات مومسات شابات خلال مهماتهم في إفريقيا وقدّم البعض منهم أدوية في مقابل إقامة علاقات جنسية، بحسب ما كشف متعاونون سابقون مع هذه المنظمة لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

أفريقيا تعاني مجددًا في المونديال بعد خروج المغرب ومصر والأمل في السنغال - صحيفة 22/06/2018 | 4:25 م

موسكو - (د ب أ): عانت قارة أفريقيا رئيسي من نتائج سيئة لمنتخباتها خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم، المقامة حاليا بروسيا، ومن الملائم أن يكون منتخبان، المغرب

كأس العالم 2018.. أفريقيا تنتظر الانتصار الثانى يا نيجيريا - 22/06/2018 | 4:25 م

يسعى منتخب نيجيريا لتحقيق الانتصار الاول فى النسخة الحالية من مسابقة كأس العالم المقامة فى روسيا عندما يلتقى فى الخامسة مساء اليوم مع أيسلندا...

مونديال 2018: السنغال تنقذ ماء وجه منتخبات أفريقيا - صحيفة 21/06/2018 | 5:00 ص

سامارا - (أ ف ب): أنقذ المنتخب السنغالي ماء وجه منتخبات القارة الافريقية في كأس العالم في كرة القدم بتغلبه على بولندا 2-1 الثلاثاء في الجولة الاولى من منافسات



كشف سر «اغتيال» أقدم أشجار أفريقيا افريقيا أقدم شجر الباوباب في أفريقيا يزول بوتيرة لا سابق لها.



اشترك ليصلك كل جديد عن افريقيا

خيارات

كشف سر «اغتيال» أقدم أشجار أفريقيا
المصدر http://alwasat.ly/news/science-technology/209033 http://alwasat.ly
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كشف سر «اغتيال» أقدم أشجار أفريقيا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars