الموضوعات تأتيك من 13846 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انتصار جديد للغة الأمازيغية في الجزائر أخبار سكاي نيوز عربية

13/06/2018 | 7:50 ص 0 comments

حدد مشروع القانون المتعلق بالمجمع الجزائري للغة الأمازيغية، الذي سيعرض على نواب المجلس الشعبي الوطني بعد أن صادق عليه مجلس الوزراء، مهام وتشكيلة هذا المجمع.

اقرأ أيضا:
لماذا لن يحدث أي تغيير إيجابي في الجزائر البوابة
-الجزائر مقبلة على تقلبات جوية كبيرة
  الجزائر قلعة شامخة من قلاع السلم والمصالحة  
-شحن مياه زمزم باتجاه الجزائر

وحسب نص مشروع القانون، فإن المجمع سيؤدي مهامه بالتعاون مع جميع الشركاء المعنيين، لاسيما الهيئات الوطنية والجمعيات التي تنشط في مجال ترقية اللغة الأمازيغية وتطويرها، وستضمن تشكيلة هذه الهيئة التي تكتسي صبغة علمية محضة،  مكانتها كـ"سلطة مرجعية" في هذا المجال، مما يضفي عليها طابعا أكاديميا، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

ويعد المجمع الجزائري للغة الأمازيغية المحدث بموجب المادة 4 من الدستور  "هيئة وطنية ذات طابع علمي" تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلالية المالية توضع لدى رئيس الجمهورية.

ويحدد مشروع القانون مهام المجمع المكلف بـ"جمع المدونة اللغوية الوطنية للأمازيغية بمختلف تنوعاتها اللسانية وإعداد التهيئة اللغوية للأمازيغية على كل مستويات الوصف والتحليل اللغوي وإعداد قوائم للمفردات والمعاجم المتخصصة مع  تفضيل توافقها والقيام بأشغال البحث في اللغة الأمازيغية والمشاركة في إنجاز  البرنامج الوطني للبحث في مجال اختصاصه".

كما يكلف المجمع بـ"ضمان دقة تفسير وترجمة المصطلحات والمفاهيم في الميادين المتخصصة وإعداد معجم مرجعي للغة الأمازيغية وإصداره، مع المساهمة في المحافظة على التراث اللامادي للأمازيغية لاسيما من خلال رقمنته، بالإضافة إلى تشجيع كل  أنواع البحوث والترجمة في اللغة الأمازيغية قصد الإثراء والحفاظ على التراث  المرتبط بالذاكرة الوطنية، وكذا إصدار نتائج أعمال المجمع في مجالات ونشريات  دورية وضمان نشرها".

أعضاء المجمع

ويتشكل المجمع من "50 عضوا على الأكثر" يعينون بمرسوم رئاسي، ويتم اختيارهم من بين "الخبراء والكفاءات الثابتة في ميادين اللغة المتصلة باللغة الأمازيغية والعلوم المجاورة"، أما رئيس المجمع فيعين بنفس الطريقة لمدة "أربع سنوات" ومن  بين مهامه "تقديم تقرير سنوي إلى رئيس الجمهورية بعد المصادقة عليه من طرف  مجلس المجمع".

ومن أجل أداء مهامه يضم المجمع أربعة أجهزة هي المجلس والرئيس والمكتب ولجان  متخصصة ويزود كذلك بأمانة إدارية، وتحدد قواعد سيره حسب أحكام هذا القانون العضوي، وكذا النظام الداخلي للمجمع وتضع الدولة تحت تصرفه الوسائل البشرية  والمالية الضرورية لسيره.

يذكر أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، كان قد أعرب خلال ترؤسه لمجلس الوزراء المنعقد يوم الثلاثاء الماضي، عن ارتياحه لتقديم مشروع القانون هذا في الآجال المحددة، مبرزا أن مصادقة البرلمان على هذا النص سيكون "تتويجا لمسار استعادة الجزائر قاطبة لتمازيغت كأحد عوامل تعزيز وحدة شعبها".

وأضاف أن تمازيغت "اللغة الوطنية والرسمية التي تعمل الدولة على ترقيتها، مثلما نص عليه الدستور، هي اليوم في حاجة إلى إسهام الكفاءات الوطنية في هذا المجال من أجل أن تُطور ضمن الأكاديمية الأدوات والقواعد التي تسمح بزيادة استعمال وإشعاع هذه اللغة التي هي جزء لا يتجزأ من هويتنا  الوطنية".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
  الجزائر قلعة شامخة من قلاع السلم والمصالحة   09/08/2018 | 4:00 م

تيسمسيلت - أكد وزير المجاهدين الطيب زيتوني اليوم الأربعاء من مدينة تيسمسيلت على أن الجزائر "قلعة شامخة من قلاع السلم والمصالحة الوطنية". وقال الوزير خ...

الجزائر - تعيين رئيس أركان جديد للدرك الوطني — TSA عربي 09/08/2018 | 4:00 م

الجزائر – tsa عربي: تم تعيين العميد عبد الرحمان عرعار رئيسا لأركان الدرك الوطني، خلفا للعميد غالي بلقصير الذي تم تعيينه قائدا للدرك الوطني. وجاء في آخر عدد للجريدة الرسمية نشر اليوم الاربعاء 8 أوت، أنه “بموجب مرسوم رئاسي مؤرخ في 28 شوال عام 1439 الموافق ل 12 يوليو سنة 2018، يعين العميد عبد الرحمان …

الجزائر - مرسوم جديد يتيح للجمارك تتبع الغشاشين في محلاتهم ومراقبة حركة رؤوس الأموال — TSA عربي 09/08/2018 | 4:00 م

الجزائر – TSA عربي: صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، المرسوم التنفيذي المحدد لكيفيات ممارسة  الرقابة المؤجلة والرقابة اللاحقة التي يمكن أن تقوم بها إدارة الجمارك بعد  رفع اليد عن البضاع. وحسب المرسوم فإن الاحكام تطبق على الأشخاص و المؤسسات المعنية بصفة مباشرة او غير  مباشرة بجمركة البضائع. ويقصد في مفهوم هذا المرسوم بالأشخاص …

الجزائر - قضية مقتل الشاب عيسى زبير: أول تصريح رسمي من طرف وزير الداخلية — TSA عربي 09/08/2018 | 4:00 م

الجزائر – tsa عربي: أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي، اليوم الاربعاء 8 أوت، أن المتورطين في مقتل الشاب عيسى زبير بولاية بجاية، سينالون أقصى العقوبات، مؤكدا على ضرورة المضي في محاربة مستغلي الحضائر والشواطئ غير الشرعيين. ويعتبر هذا أو تصريح رسمي من وزير الداخلية والجماعات المحلية، الذي يقوم بزيارة إلى ولاية غليزان، …

الجزائر على موعد مع كسوف جزئي هذا السبت — النهار أونلاين 09/08/2018 | 4:00 م

ستعرف الجزائر كبقية دول العالم، كسوف جزئي للشمس هذا السبت 11 أوت، يتزامن مع بداية شهر ذي الحجة

-الجزائر مقبلة على تقلبات جوية كبيرة 09/08/2018 | 4:00 م

لا تبدو التقلبات الجوية التي شهدتها الجزائر عام 2018 مفاجئة بالنسبة لخبير الأرصاد الجوية المتخصص، الدكتور خامدي عثمان، الذي أكد أن الجزائر ستشهد في الـ30 سنة القادمة المزيد من التقلبات الجوية التي قد تؤدي إلى تأثيرات كبيرة على قطاعات الفلاحة وتربية الموا

-شحن مياه زمزم باتجاه الجزائر 09/08/2018 | 4:00 م

تم الشروع في عملية واسعة هي الأولى من نوعها تقضي بشحن مياه زمزم من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة المملكة العربية السعودية، باتجاه مطارات الوصول بكل من الجزائر العاصمة وقسنطينة ووهران وورقلة وعنابة.



انتصار جديد للغة الأمازيغية في الجزائر أخبار سكاي نيوز عربية اخبار الجزائر حدد مشروع القانون المتعلق بالمجمع الجزائري للغة الأمازيغية، الذي سيعرض على نواب المجلس الشعبي الوطني بعد أن صادق عليه مجلس الوزراء، مهام وتشكيلة هذا المجمع.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://www.skynewsarabia.com/middle-east/1056036-انتصار-جديد-للغة-الأمازيغية-الجزائر سكاي نيوز عربية: أخبار اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي انتصار جديد للغة الأمازيغية في الجزائر أخبار سكاي نيوز عربية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars