الموضوعات تأتيك من 13579 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انتصار جديد للغة الأمازيغية في الجزائر أخبار سكاي نيوز عربية

13/06/2018 | 7:50 ص 0 comments

حدد مشروع القانون المتعلق بالمجمع الجزائري للغة الأمازيغية، الذي سيعرض على نواب المجلس الشعبي الوطني بعد أن صادق عليه مجلس الوزراء، مهام وتشكيلة هذا المجمع.

اقرأ أيضا:
أحكام بسجن أعضاء جماعة «دينية» في الجزائر - جريدة الحياة
-12 نوعا من السلاح يتم تهريبها إلى الجزائر
موائد الإفطار تتمدد على شاطئ الجزائر - جريدة الحياة
العرب القطرية: حلمي مونديال 2022 مع الجزائر
: المؤتمر السابع يهدد مستقبل الإخوان في الجزائر

وحسب نص مشروع القانون، فإن المجمع سيؤدي مهامه بالتعاون مع جميع الشركاء المعنيين، لاسيما الهيئات الوطنية والجمعيات التي تنشط في مجال ترقية اللغة الأمازيغية وتطويرها، وستضمن تشكيلة هذه الهيئة التي تكتسي صبغة علمية محضة،  مكانتها كـ"سلطة مرجعية" في هذا المجال، مما يضفي عليها طابعا أكاديميا، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

ويعد المجمع الجزائري للغة الأمازيغية المحدث بموجب المادة 4 من الدستور  "هيئة وطنية ذات طابع علمي" تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلالية المالية توضع لدى رئيس الجمهورية.

ويحدد مشروع القانون مهام المجمع المكلف بـ"جمع المدونة اللغوية الوطنية للأمازيغية بمختلف تنوعاتها اللسانية وإعداد التهيئة اللغوية للأمازيغية على كل مستويات الوصف والتحليل اللغوي وإعداد قوائم للمفردات والمعاجم المتخصصة مع  تفضيل توافقها والقيام بأشغال البحث في اللغة الأمازيغية والمشاركة في إنجاز  البرنامج الوطني للبحث في مجال اختصاصه".

كما يكلف المجمع بـ"ضمان دقة تفسير وترجمة المصطلحات والمفاهيم في الميادين المتخصصة وإعداد معجم مرجعي للغة الأمازيغية وإصداره، مع المساهمة في المحافظة على التراث اللامادي للأمازيغية لاسيما من خلال رقمنته، بالإضافة إلى تشجيع كل  أنواع البحوث والترجمة في اللغة الأمازيغية قصد الإثراء والحفاظ على التراث  المرتبط بالذاكرة الوطنية، وكذا إصدار نتائج أعمال المجمع في مجالات ونشريات  دورية وضمان نشرها".

أعضاء المجمع

ويتشكل المجمع من "50 عضوا على الأكثر" يعينون بمرسوم رئاسي، ويتم اختيارهم من بين "الخبراء والكفاءات الثابتة في ميادين اللغة المتصلة باللغة الأمازيغية والعلوم المجاورة"، أما رئيس المجمع فيعين بنفس الطريقة لمدة "أربع سنوات" ومن  بين مهامه "تقديم تقرير سنوي إلى رئيس الجمهورية بعد المصادقة عليه من طرف  مجلس المجمع".

ومن أجل أداء مهامه يضم المجمع أربعة أجهزة هي المجلس والرئيس والمكتب ولجان  متخصصة ويزود كذلك بأمانة إدارية، وتحدد قواعد سيره حسب أحكام هذا القانون العضوي، وكذا النظام الداخلي للمجمع وتضع الدولة تحت تصرفه الوسائل البشرية  والمالية الضرورية لسيره.

يذكر أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، كان قد أعرب خلال ترؤسه لمجلس الوزراء المنعقد يوم الثلاثاء الماضي، عن ارتياحه لتقديم مشروع القانون هذا في الآجال المحددة، مبرزا أن مصادقة البرلمان على هذا النص سيكون "تتويجا لمسار استعادة الجزائر قاطبة لتمازيغت كأحد عوامل تعزيز وحدة شعبها".

وأضاف أن تمازيغت "اللغة الوطنية والرسمية التي تعمل الدولة على ترقيتها، مثلما نص عليه الدستور، هي اليوم في حاجة إلى إسهام الكفاءات الوطنية في هذا المجال من أجل أن تُطور ضمن الأكاديمية الأدوات والقواعد التي تسمح بزيادة استعمال وإشعاع هذه اللغة التي هي جزء لا يتجزأ من هويتنا  الوطنية".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجزائر - تخفيضات وخصم مبالغ الإيجار مقابل شراء الأملاك العقارية من قبل شاغليها — TSA عربي 19/06/2018 | 7:00 م

الجزائر- TSA عربي: حددت الحكومة كيفية التنازل عن الأملاك العقارية التابعة للدولة وأملاك الدواوين العقارية لصالح الشاغلين الشرعيين لتلك الأملاك سواء ذات الاستعمال السكني، أو التجاري، ويمكن للشاغلين اقتناء سكنهم بدفع كامل الثمن فورا أو بالتقسيط. ويستفيدون من خصم مبالغ الإيجار المدفوعة منذ تاريخ شغل السكن المعني. في حالة اختيار صيغة الشراء بالتقسيط، يجب أن …

الجزائرـ فرض الضريبة على مركبي السيارات: نواب الأرندي ينقلبون على خيارات الحكومة — TSA عربي 19/06/2018 | 7:00 م

الجزائر ـ TSAعربي: لم يقتصر الخلاف حول إلغاء الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة (TVA)، بالنسبة لتسويق السيارات المنتجة محليا، الذي تضمنه قانون المالية التكميلي 2018 المعروض على المنقاشة اليوم الثلاثاء أمام نواب البرلمان، على أحزاب المعارضة فقط، بل امتد ليقسم أحزاب الأغلبية البرلمانية، الافلان والارندي، الذين بدات مواقفهما متباينة فيما يتعلق بخيار الحكومة بفرض …

الجزائر – راوية يرد على الافامي بشأن التمويل غير التقليدي والاستدانة الخارجية — TSA عربي 19/06/2018 | 7:00 م

الجزائر – TSA عربي: دافع وزير المالية، عبد الرحمان راوية، اليوم الاثنين 18 جوان، عن قرار الجزائر القاضي باللجوء منذ 2017 الى التمويل غير التقليدي لتغطية جزء من نفقاتها العمومية مذكرا بأنها “سيدة” في خياراتها الاقتصادية والمالية. وفي رده على الصحافة بخصوص تعقيبه على القرار الاخير لصندوق النقد الدولي حول تقييم الاقتصاد الجزائري حيث اقترحت …

الجزائر - إيداع الحبس أحد المروجين عبر الفيسبوك لاستهداف النساء ب لاسيد — TSA عربي 19/06/2018 | 7:00 م

الجزائر – TSA عربي: أعلن وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح، اليوم الاثنين، أن النيابة العامة حركت الدعوى العمومية في عدة ولايات فيما يخص دعوات للعنف ضد المرأة انتشرت مؤخرا في مواقع التواصل الاجتماعي. وكان العديد من الشباب نشروا دعوات لرش النساء غير المتحجبات بحمض الاسيد في الشوارع، عقب حادثة الاعتداء على فتاة مارست الرياضة …

الجزائر... عقود طويلة مع دول أوروبية لتعزيز عائدات صادرات الغاز 19/06/2018 | 7:00 م

تسعى الجزائر إلى توقيع تعاقدات جديدة طويلة المدى لتصدير الغاز إلى دول أوروبية بعد نجاحها في الاتفاق مع إسبانيا على تمديد العقد إلى عام 2030.

الجزائر: الجدول الزمني لقطع الانترنت خلال امتحانات البكالوريا — TSA عربي 19/06/2018 | 7:00 م

الجزائر – tsa عربي: سيتم قطع الإنترنت خلال الساعة الأولى من كل فترة في امتحانات الباكالوريا، والتي تبدأ الأربعاء ، حسبما أعلنت عنه اتصالات الجزائر في بيان لها اليوم الثلاثاء. وقالت اتصالات الجزائر إن هذا القطع يتعلق بالزبائن المقيمين، باستثناء المتعاملين الاقتصاديين الذين لديهم روابط مخصصة ، ويقدمون خدمة إنترانت. وسيتم قطع الانترنت على النحو …

الجزائر تحجب الإنترنت خلال الامتحانات أخبار سكاي نيوز عربية 19/06/2018 | 7:00 م

أعلنت وزيرة التعليم الجزائرية،الثلاثاء، أن حكومة بلادها اتخذت "أقصى إجراء" والذي يتمثل في حجب مؤقت لشبكة الإنترنت، بأرجاء البلاد.



انتصار جديد للغة الأمازيغية في الجزائر أخبار سكاي نيوز عربية اخبار الجزائر حدد مشروع القانون المتعلق بالمجمع الجزائري للغة الأمازيغية، الذي سيعرض على نواب المجلس الشعبي الوطني بعد أن صادق عليه مجلس الوزراء، مهام وتشكيلة هذا المجمع.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://www.skynewsarabia.com/middle-east/1056036-انتصار-جديد-للغة-الأمازيغية-الجزائر سكاي نيوز عربية: أخبار اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي انتصار جديد للغة الأمازيغية في الجزائر أخبار سكاي نيوز عربية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars