الموضوعات تأتيك من 13587 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

الدولة كقصة خيالية في العدد الخامس من كتاب مرايا -

13/06/2018 | 8:50 ص 0 comments
الدولة كقصة خيالية  في العدد الخامس من كتاب  مرايا  -

صدر العدد الخامس من كتاب مرايا غير الدوري، الذي تصدره دار المرايا للإنتاج الثقافي، وكتاب مرايا غير الدوري، هو إصدار ثقافي نظري، ينصب اهتمامه حول قضايا الثقافة المصرية والعربية، ويتضمن مجموعة متنوعة من الدراسات والمقالات وعروض الكتب، المؤلفة والمترجمة

اقرأ أيضا:
طبعة انجليزية من «كتاب النوم» لهيثم الورداني البوابة
: رامي عطا يفوز بـ التشجيعية عن كتاب مسلم ولا مسيحي
: مقتطفات من مقالات كبار كتاب الصحف ليوم الإثنين 18 يونيو
أخبار الخليج كتاب يوثق إنجازات ومآثر سمو الشيخ عبدالله بن خالد
ثمن النسخة 9 ملايين دولار .. كتاب أمريكي يحكي التاريخ الطبيع...مصراوى

صدر العدد الخامس من كتاب "مرايا" غير الدوري، الذي تصدره دار المرايا للإنتاج الثقافي، وكتاب مرايا غير الدوري، هو إصدار ثقافي نظري، ينصب اهتمامه حول قضايا الثقافة المصرية والعربية، ويتضمن مجموعة متنوعة من الدراسات والمقالات وعروض الكتب، المؤلفة والمترجمة. 

يتصدّر "مرايا 5" عنوان "الدولة كقصة خيالية"، وهي دراسة موسعة، بمناسبة مرور مائتي عام على ميلاد الفيلسوف الألماني كارل ماركس، الدراسة التي كتبها الدكتور عمرو عبدالرحمن، تحاول استجلاء مفهوم ماركس حول الدولة، يقدم عبدالرحمن نقدًا مفصلًا للعديد من القراءات التي تناولت مفهوم الدولة لدى ماركس، سواءً التي تبنته بعد فهم خاطيء، أو التي وجهت له نقدًا يراه الكاتب في غير موضعه.

يقدم الإصدار دراسة أخرى للباحث المصري طارق حجي، بعنوان "قصص القرآن وتأسيس العالم"، يطرح فيها طارق فهمًا جديدًا لموقع القصة القرآنية من "تأسيس العالم الديني"، الذي يلازم كل دين في بدايته، فحسب مؤرخ الأديان الروماني ميرسيا إلياد "من أجل الحياة في العالم ينبغي تأسيسه قبلًا"، من هنا، ومن خلال أدوات نظرية تنتمي لحقلي فلسفة الدين والانثربولوجيا، يحاول حجي أن يفصل لنا في دور القصة القرآنية في تأسيس العالم الديني في الإسلام، وكيف كانت أصلًا لتأسيس مفهوم القرآن عن الأسطورة والرمز الديني والتاريخ.

وفي وداع الكاتب والروائي، أحمد خالد توفيق، يناقشنا الكاتب الصحفي يحيى وجدي، في مقال باب "هوامش" تحت عنوان: "أحمد خالد توفيق من هامش الجيب إلى متن القلوب"، يقدم فيه لمحة عامة عن سيرته وإنجازاته وسبب المحبة الجارفة التي حظي بها الفقيد بين أجيال الشباب.

كما يصنع الكاتب خالد يوسف، في نفس الباب، من قصة صعود لاعب كرة القدم المصري العالمي، محمد صلاح، سردًا يحاول أن يبين من خلاله ظروف صعود صلاح كلاعب كرة، وطريقة تلقي هذا الصعود بين المصريين كظاهرة اجتماعية، وخارج مصر كظاهرة سياسية وثقافية.

يحتوي الإصدار على باب مخصص لعروض الكتب، يتضمن عرضًا لكتاب السلطة والمجتمع العربي في أواخر العهد العثماني: "وسائط السلطة في بلاد الشام" للمؤرخ وجيه كوثراني، وهو الكتاب الصادر في عام 2018 عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ويقدم العرض الروائي المصري محمد عبدالقهار. ويحتوي كذلك عرضًا لكتاب "المولودة" لنادية كامل قدمته الكاتبة الصحفية دينا قابيل، وعرضًا للجزء الأول من كتاب "فتاوى الإمام محمد عبده" قدمه الكاتب ماهر عبدالرحمن.

في باب مصوّر خاص، يقدم لنا الكاتب خالد يوسف تأريخًا مصورًا للملصقات السياسية بعنوان "الملصق السياسي من باريس 1968 حتى فيس بوك.. الصرخات القادمة من ماكينة الزيروكس".

كما يتضمن الإصدار بابًا خاصًا بعنوان "من ذاكرة السينما"، يقدم ثلاثة مقالات نقدية حول ثلاثة أفلام من عيون السينما العالمية، هي فيلم ريبيكا، وطوق الحمامة ووداعًا لينين.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: مقتطفات من مقالات كبار كتاب الصحف ليوم الأحد 17 يونيو 2018 18/06/2018 | 8:25 م

انشغل كتاب مقالات صحف القاهرة الصادرة اليوم /الأحد/ بهموم وقضايا الوطن، وتنوعت اهتماماتهم بالشأن المحلي ما بين تحليل لأبعاد الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد لمصر مؤخرًا وما نتج ...

حياة وأعمال يلماز غوناي في كتاب 18/06/2018 | 8:25 م

العديد من الجوائز العالمية

أخبار الخليج كتاب يوثق إنجازات ومآثر سمو الشيخ عبدالله بن خالد 18/06/2018 | 8:25 م

أعلنت دار ارتقاء قرب إصدار الكتاب التوثيقي لإنجازات ومآثر فقيد البحرين المغفور

كتاب حكاية الخطيرات .. يوميات السجن كما ترويها لصة ومدمنة مخدرات Euronews 18/06/2018 | 8:25 م

كتاب "حكاية الخطيرات".. يوميات السجن كما ترويها لصة ومدمنة مخدرات

7 روايات و3 كتب كلاسيكية فى طى النسيان للكاتبات أضفها لمكتبك.. تعرف عليها - 18/06/2018 | 8:25 م

7 روايات كلاسيكية و3 كتب متنوعة فى طى النسيان من تأليف الكاتبات تستحق إعادة القراءة وأن تضيفها إلى مكتبك إن كنت من قراء الروايات بلغاتها الأجنبية..

العين الإخبارية تحاور بسمة صبحي.. صاحبة أول كتاب رياضي في مصر 18/06/2018 | 8:25 م

بسمة صبحي قرّرت تأليف كتب رياضية متخصصة؛ لتطرق بابًا كان مغلقًا، وتقدّم خلال 4 سنوات كتابين:"محطات رياضية" و"ريمونتادا".

: مقتطفات من مقالات كبار كتاب الصحف ليوم الإثنين 18 يونيو 18/06/2018 | 8:25 م

تناول كتاب الصحف الصادرة اليوم عددا من الموضوعات المهمة، من بينها تحالف قطر مع إيران واعتراض الداخل علي سياسة الدوحة وطهران ضد العرب ، وجهود الدولة في التنمية ومحاربة الفساد. ففي مقاله 'رأي ' ...



الدولة كقصة خيالية في العدد الخامس من كتاب مرايا - كتب ووثائق صدر العدد الخامس من كتاب مرايا غير الدوري، الذي تصدره دار المرايا للإنتاج الثقافي، وكتاب مرايا غير الدوري، هو إصدار ثقافي نظري، ينصب اهتمامه حول قضايا الثقافة المصرية والعربية، ويتضمن مجموعة متنوعة من الدراسات والمقالات وعروض الكتب، المؤلفة والمترجمة



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

الدولة كقصة خيالية  في العدد الخامس من كتاب  مرايا  -
المصدر http://gate.ahram.org.eg/News/1968988.aspx بوابة الأهرام
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الدولة كقصة خيالية في العدد الخامس من كتاب مرايا -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars