الموضوعات تأتيك من 14194 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تونس.. اتهامات للإخوان بمحاولة السيطرة على وزارة الداخلية ‬‎

13/06/2018 | 9:00 ص 0 comments

قال مراقبون، إن تعيين غازي الجريبي جاء بعد صفقة مقايضة بين رئيس الحكومة وحركة النهضة، مضمونها الاستمرار في دعمه مقابل الإطاحة بالوزير لطفي براهم.

اقرأ أيضا:
تعاون بين الداخلية ومؤسسات المجتمع المدنى لتأهيل السجناء - الأهرام اليومي
بمكاتب متنقلة.. الداخلية تقدم خدماتها للمواطنين لـ حد البيت...مصراوى
سابك تُوقع اتفاقية تعاون مع وزارة الداخلية مجلة رواد الأعمال
الداخلية: تنفيذ 75 ألف حكم قضائي متنوع على مستوى الجمهورية...مصراوى

وجهت أحزاب سياسية معارضة في تونس، اتهامات لحركة النهضة الإسلامية؛ بسبب تخطيطها للاستحواذ على مفاصل وزارة الداخلية، بتعيين مسؤولين في مناصب حساسة من بين الموالين لتنظيم الإخوان، فور الإقالة المفاجئة التي تعرض لها وزير الداخلية السابق لطفي براهم.

وفجرت حملة التطهير الشاملة التي أجراها وزير الداخلية بالإنابة، غازي الجريبي، بعد ساعات من تنصيبه، جدلًا واسعًا في تونس، كونها مست عددًا كبيرًا من المديرين والقيادات الأمنية المُصنّفة على أنها موالية للوزير السابق لطفي براهم .

وذهب مراقبون إلى الاعتقاد أن تعيين غازي الجريبي، جاء عقب صفقة مقايضة عقدها رئيس الحكومة يوسف الشاهد وحركة النهضة التونسية، مضمونها الاستمرار في دعمه مقابل الإطاحة بالوزير لطفي براهم، الذي لطالما نظر إليه التنظيم الإخواني على أنه شخصية معادية.

وفي السياق، شكك منجي الرحوي، رئيس لجنة المالية في البرلمان ونائب الجبهة الشعبية المعارضة، في أن تكون حادثة غرق مركب المهاجرين غير الشرعيين ومقتل العشرات؛ سببًا في إقالة وزير الداخلية لطفي براهم، كما سوقت له حكومة الشاهد.

وقال في تصريح لـ “إرم نيوز “، إن “إقالة لطفي براهم ليست سوى جزء من صفقة الخزي والعار بين رئيس الحكومة يوسف الشاهد وحزب حركة النهضة “.

وأضاف الرحوي أن وزير الداخلية المُقال لطفي براهم، لم يكن ورقة رابحة لحركة النهضة؛ لذا اعتقدت أنه “غير مضمون “، في إشارة إلى أنه لا يخضع لأوامرها.

تخوف من الاختراق

وبحسب خبراء، فإن الإقالات التي أجراها الوزير الجديد والتعيينات التي تلتها ليست سوى حلقة من حلقات سيطرة “حركة الغنوشي”، على مفاصل وزارة الداخلية.

وقالت بدرة قعلول، مديرة المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية الأمنية والعسكرية، إن إقالة لطفي براهم، كارثة من شأنها أن تفتح الباب لاختراق “النهضة” للمؤسستين الأمنية والعسكرية، بمباركة رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

واتهمت بدرة قعلول، رئيس الحكومة يوسف الشاهد بالتلاعب بالأمن القومي للبلاد دون أي وعي أو مسؤولية.

وأضافت في تصريحات لـ “إرم نيوز “، أن سلسلة العزل والتعيينات الجديدة من قبل الوزير الجديد تثير الاستغراب والحيرة؛ كونها جاءت عقب ساعات من تعيينه، وكأن الأمر كان مدبرًا مسبقًا.

وتوقعت قعلول أن تكون للتعيينات الجديدة انعكاسات خطيرة جدًا، من شأنها أن تعيد إلى الأذهان، سلسلة من العمليات الإرهابية أو الاغتيالات السياسية، وهو سيناريو يتخوف منه الشعب التونسي.

وفي وقت سابق، اقترح عبداللطيف المكي رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان ونائب حركة النهضة، استشارة البرلمان قبل تعيين أي مدير في وزارة الداخلية.

وأثار مقترح المكّي، ردود أفعال مستنكرة، اتهمت حركة النهضة بمحاولة السيطرة على مفاصل وزارة الداخلية وتوجيه عملها وفقًا لرغبة الحزب.

وعبر رئيس منظمة الأمن والمواطن عصام الدردوري، عن رفضه بشكل قطعي مقترح عبداللطيف المكي .

وأرجع عصام الدردوري، في تصريحات لـ” إرم نيوز”  أسباب إقالة وزير الداخلية لطفي براهم لرفضه التطبيع مع “ثقافة الدّم و الإرهاب”، على حد تعبيره.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
«حصنتك» يربط 400 ألف مسكن آلياً بالدفاع المدني - البيان 11/10/2018 | 1:25 م

دشن الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، أمس، المشروع الوطني للإنذار المبكر بالحرائق «حصنتك» لربط نحو 400 ألف منزل سكني آلياً بـ 20 غرفة عمليات تابعة للدفاع المدني على مستوى الدولة.

الداخلية: تنفيذ 75 ألف حكم قضائي متنوع على مستوى الجمهورية...مصراوى 11/10/2018 | 1:25 م

الداخلية تنفيذ 75 ألف حكم قضائي متنوع على مستوى الجمهورية...مصراوى

أبرزها فرص عمل ويوم ترفيهى .. الداخلية تسعى لإعادة تأهيل السجناء 11/10/2018 | 1:25 م

خصص قطاع السجون التابع لوزارة الداخلية، يوم ترفيهي لنزلاء السجون في ليمان جمصة، بمناسبة الاحتفال بانتصارات أكتوبر، وذلك في إطار إعادة تأهيل السجناء للعودة للحياة الطبيعية مرة أخرى. ولم تكن هذه المرة ...

شقيقه وجه نداء استغاثة عبر حقائق أون لاين: وزارة الداخلية تتحرك إزاء الوضع الصحي للملازم كمال البكوش 11/10/2018 | 1:25 م

أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العميد سفيان الزعق استقبال الملازم كمال البكوش...

حوادث عاجل «الداخلية» تعلن قبول «دفعة حقوق» للمرة الأولى في تاريخها 11/10/2018 | 1:25 م

أعلنت وزارة الداخلية، عن قبول دفعة جديدة من حاملي ليسانس كليات الحقوق، للمرة الأولى في تاريخها.

بمكاتب متنقلة.. الداخلية تقدم خدماتها للمواطنين لـ حد البيت...مصراوى 11/10/2018 | 1:25 م

بمكاتب متنقلة الداخلية تقدم خدماتها للمواطنين لـ حد البيت فيديو...مصراوى



تونس.. اتهامات للإخوان بمحاولة السيطرة على وزارة الداخلية ‬‎ وزارة الداخلية قال مراقبون، إن تعيين غازي الجريبي جاء بعد صفقة مقايضة بين رئيس الحكومة وحركة النهضة، مضمونها الاستمرار في دعمه مقابل الإطاحة بالوزير لطفي براهم.



اشترك ليصلك كل جديد عن وزارة الداخلية

خيارات

المصدر https://www.eremnews.com/news/arab-world/1370482 إرم نيوز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تونس.. اتهامات للإخوان بمحاولة السيطرة على وزارة الداخلية ‬‎

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars