الموضوعات تأتيك من 13587 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > تحرش

مصادر اسبانية تتوقع أن تكون المغرب أول محطة لرئيس الحكومة الجديد

13/06/2018 | 11:50 ص 0 comments
مصادر اسبانية تتوقع أن تكون المغرب أول محطة لرئيس الحكومة الجديد

الرباط – «القدس العربي»: توقعت مصادر إسبانية مسؤولة أن تكون أول زيارة لرئيس الحكومة الإسبانية الجديد، الاشتراكي بيدرو سانشيز خارج البلاد إلى المغرب وذلك حفاظاً

اقرأ أيضا:
: عمليات القومي للمرأة : ورود شكوى عن حالتي تحرش خلال احتفالات عيد الفطر
الجريدة الرسمية تنشر لوائح وأنظمة نظام مكافحة جريمة التحرش
كورنيش النيل بلا تحرش.. والشباب يرتدي تيشيرت المنتخب في أول أيام العيد التحرير الإخبـاري
السعودية تحارب التحرش بالانفتاح وبقانون جديد
: الإنقاذ النهري والشرطة النسائية تتأهبان لتأمين احتفالات عيد الفطر

الرباط – «القدس العربي»: توقعت مصادر إسبانية مسؤولة أن تكون أول زيارة لرئيس الحكومة الإسبانية الجديد، الاشتراكي بيدرو سانشيز خارج البلاد إلى المغرب وذلك حفاظاً على العرف بأن يُخصص رؤساء الحكومات الإسبانية أول زيارة لهم إلى المغرب كما فعل سابقاً فيليبي غونزاليس، وخوسي ماريا أثنار، وخوسيه لويس رودريغيز ساباثيرو، وماريانو راخاوي.
ونقلت صحيفة «إل إسبانيول» عن مصدر حكومي أن الحكومة الجديدة تعمل بالفعل على تحديد موعد مع نظيرتها المغربية للقيام بزيارة تُشكل المحطة الأولى لسانشيز، وذلك بعد انتهاء شهر رمضان المبارك وعودة الملك فيليبي السادس من الزيارة التي يقوم بها إلى الولايات المتحدة الأمريكية ما بين 14 و19 حزيران/ يونيو الجاري.
وتعتبر مدريد علاقاتها الجيدة مع الرباط ضرورية، خصوصا في قضايا مكافحة الإرهاب والسيطرة على تدفقات الهجرة غير الشرعية، إذ ظل التعاون بين الجانبين قائماً منذ سنوات رغم العلاقات التي شهدت توتراً في أحيان كثيرة بسبب ملف مدينتي سبتة ومليلية وقضية الصحراء.
وتأتي الزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة الإسبانية في ظل غضب عارم وسط الرأي العام المغربي عقب تعرض عاملات مغربيات لتحرش جنسي من طرف رب العمل في أحد حقول الفراولة في إسبانيا وقال موقع «ABCSEVILLA» الإسباني، ان «أفراد الحرس المدني اعتقلوا مسؤولين إسبان عن ضيعات فلاحية، يشتبه في اعتدائهم على عاملات موسميات مغربيات وإسبانيات يشتغلن في حقول الفراولة التابعة لإقليم ألمونتي في الجنوب الإسباني». وأوضح إن «السلطات الأمنية اعتقلت شخصين إسبانيين مسؤولين عن المزارع الأندلسية بعد ورود 4 شكايات تقدَّمت بها عدد من العاملات في حقول الفواكه الحمراء».
ويأتي اعتقال هؤلاء المزارعين في الوقت الذي كانت فيه السلطات الإسبانية قد أعلنت إلقاء القبض على رجل، يبلغ من العمر 47 سنة، بتهمة الاعتداء الجنسي على العاملات الموسميات المغربيات، بينما ما زال التحقيق القضائي سارياً بشأن القضية.
وكشفت لجنة حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين الاسبانية تعرُّض مئات العاملات المغربيات للمضايقات والاعتداءات الجنسية داخل حقول «الفراولة»، خاصة تلك الواقعة خارج المجال الحضري. وتابعت اللجنة الأوروبية أن «أرباب العمل يهدِّدون العاملات ويستغلون جهلهن، لأن معظمهن أميات لا يتحدثن الإسبانية».
وتعيش أزيد من 500 عاملة مغربية في منطقة «هويلبا»، جنوب إسبانيا، حيث يشتغل مُعظمهن داخل حقول الفراولة مقابل مبلغ 40 أورو عن كل يوم عمل، علماً أن عليهن الاشتغال 7 ساعات يومياً مع نصف ساعة استراحة، ويوم واحد عطلة في الأسبوع، من دون تغطية اجتماعية وفي بيئة تستقبل المهاجرين بالرفض والمضايقات.
وقالت وزارة الشغل والإدماج المهني المغربية إنها تتابع نتائج التحقيق القضائي في موضوع تعرض العاملات المغربيات للتحرش والاستغلال الجنسي بالضيعات الفلاحية بإقليم «هويلفا» الاسباني وانها بتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية، وبناء على اجتماعات عقدت حول الموضوع سواء في المغرب أو إسبانيا، تواصل يقظتها وعملها المشترك لتطوير ظروف عمل العاملات الزراعيات وتوفير شروط حمايتهن من اي استغلال.
ودعت الوزارة العاملات الفلاحيات في الضيعات الإسبانية إلى عدم السكوت عن أي إساءة لهن والتبليغ عن أي حالة تحرش، محذرة في الوقت نفسه من تعميم صورة نمطية تسيء إلى العاملات، خاصة أن الكثير منهن ربات أسر يساهمن من خلال هذا العمل الموسمي في إعالتها.
ورداً على انتقادات بشأن إنكارها وجود حالات تحرش في وقت سابق، أفادت الوزارة في بلاغها أنه خلافاً لما تداوله بعض المنابر الإعلامية بشأن نفي وزير الشغل تعرض العاملات للتحرش فإن تصريحات الوزير ظلت تؤكد أن وزارته لم تتلق أي شكاية في الموضوع، ولم ينف إمكانية وقوع حالات تحرش.
وعرف ملف العاملات الموسميات منعطفاً خطيراً بعد احتجاز مئات العاملات المغربيات الموسميات (400 امرأة) في إحدى الضيعات وحَمْلهنَّ على متن حافلات في محاولة لتهجيرهن إلى المغرب، للحيلولة دون تقديم شكايات حول الأوضاع المزرية والاعتداءات التي يتعرضن لها، فيما فضَّلت أُخريات الانزواءَ إلى الصَّمت مخافةً من مغبة الطرد والترحيل إلى المغرب.
وفي تطورات جديدة خرجت أكثر من 131 عاملة مغربية لتنفي وجود أي اعتداءات جنسية، مستنكرات ما وصفهن بـ«الشهادات الكاذبة» لمواطنتهن والتي تهدف إلى الضغط على مشغليهن لتسوية وضعيتهن القانونية على الأراضي الإسبانية.
وقالت صحيفة «أ ب س أندلسية»، إن 131 عاملة مغربية وضعت شكوى ضد مواطناتهن اللائي تقدمن بشكاوي الاعتداءات الجنسية ضد مشغليهن، بمنطقة «هويلفا» جنوب إسبانيا، يتهمنهن بـ»الكذب». ويؤكدن أن تلك الاتهامات «غير صحيحة»، وأن كل ما في الأمر أنهن تلقين وعوداً بالحصول على أوراق الإقامة بإسبانيا. وجاء في شكوى العاملات المغربيات الـ131، «لا توجد لدينا أية مشاكل، نحن نعمل ونعود في النهاية إلى المنزل»، مشيرات إلى أن «جميع الادعاءات ضد مالكي مزارع الفراولة خاطئة وغير صحيحة، وندين هذا، لأن هذه القصص كلها تسبب لنا مشاكل مع عائلاتنا، والذين يمكنهم أن يرفضوا عودتنا للعمل في إسبانيا في السنوات المقبلة». ونقلت الصحيفة الإسبانية المذكورة، شهادات مغربيات ممن تقدمن بالشكوى ضد مواطناتهن التي يدعين تعرضهن لاعتداءات جنسية، حيث تقول حفيظة، وهي أم لثمانية أطفال ومن العاملات المخضرمات كونها عملت موسميا لمدة 10 سنوات في حقول الفراولة: «لم أر قط شيئا مثل ذلك، ولم نواجه أي مشاكل، ونحن نأتي إلى هنا للعمل ونجني المال». وقال المصدر ذاته، إن بعض أرباب المزارع يؤكدون أن عاملات تلقين وعوداً من أشخاص من دون تحديد من هم أو دوافعهم، من أجل اختلاق تلك القصص ضد مشغليهن من أجل الضغط عليهم للحصول على «الوثائق» التي ستسمح لهن بالبقاء في إسبانيا. وعلاقة بالموضوع، اعتقلت عناصر الحرس المدني في منطقة هويلبا مسؤولا في إحدى مزارع الفراولة يشتبه في اعتدائه جنسيا على 4 عاملات من جنسية إسبانية، كما تستعد فعاليات مدنية بإسبانيا للقيام بمسيرة احتجاجية للتنديد بجميع أشكال الاستغلال والعبودية الجنسية في حقول الفراولة.
من جهة أخرى قالت تقارير إسبانية أنه يوجد ما يقرب من 250 ألف مغربي في إسبانيا بطريقة غير شرعية نتيجة للأزمة الاقتصادية، وبسبب ازدياد وصول قوارب المهاجرين إلى السواحل الإسبانية منذ عام 2016.
وقالت وكالة الانباء الاسبانية نقلاً عن مسؤولين إسبان ومغاربة إنه بإضافة المغاربة الذين يقيمون في وضعية قانونية – والذين يبلغ عددهم 773 ألفا و478 شخصا-، يصل إجمالي عدد المغاربة في إسبانيا إلى أكثر من مليون شخص، لتصبح بذلك الجالية المغربية أكبر جالية أجنبية في إسبانيا.
وأكدت مصادر من مختلف الوزارات المعنية (الداخلية والخارجية والهجرة)، أن الرباط أثارت المشكلة على المستوى الثنائي بحثاً عن حل، على الرغم من أن تغيير الحكومة في إسبانيا لا يدعو إلى توقع نتائج سريعة أكدت أن «لا مجال لطرد» المهاجرين المغاربة المقيمين بطريقة غير مشروعة، باستثناء المتورطين في جرائم.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
العمل تتابع بدقة جريمة تحرش شخص بالأطفال - صحيفة صدى الالكترونية 17/06/2018 | 12:50 ص

تابعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، اليوم السبت، فيديو متداول بشأن تحرش شخص بالأطفال ، وغرد. [...]

: عدم تسجيل حالات تحرش بالوادي الجديد في العيد 17/06/2018 | 12:50 ص

أكدت نادية عزمي، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الوادي الجديد، اليوم السبت، أن غرفة عمليات المجلس لم تتلقى بلاغات باى حالات تحرش خلال عيد الفطر، لافتة إلى أن الواحات من المناطق التي تندر بها ...

بوابة : «قومي المرأة»: حالتا تحرش بالقاهرة والبحيرة في العيد 17/06/2018 | 12:50 ص

أكدت الدكتورة نجلاء العادلي المشرفة العامة على مكتب الشكاوى بالمجلس القومي للمرأة، أن حالات التحرش الجنسي شهدت انخفاضا ملحوظا خلال أول أيام عيد الفطر. وقالت إن المكتب تلقى شكوتين فقط إحداهما في ...

«التحرير» دون تحرش في ثاني أيام العيد التحرير الإخبـاري 17/06/2018 | 12:50 ص

على خلاف يوم أمس، شهدت منطقة كورنيش التحرير، اليوم -ثاني أيام عيد الفطر- ومحيط كوبري قصر النيل، توافد المواطنين عقب ساعات الظهيرة بأعداد تفوق يوم أمس،

: أمن الشرقية: لم نُحرر وقائع تحرش حتى الآن 17/06/2018 | 12:50 ص

أعلنت مديرية أمن الشرقية، أنه لم يتم تحرير أى محاضر تحرش خلال أول أيام العيد وحتى الآن، وأن الشوارع يسودها الهدوء ولم تحدث وقائع تعكر صفو الاحتفالات بالعيد. كانت مديرية أمن الشرقية بإشراف اللواء رضا ...

بني سويف بلا تحرش في العيد...مصراوى 17/06/2018 | 12:50 ص

بني سويف بلا تحرش في العيد...مصراوى

قومي المرأة : لم نرصد أي تحرش في ثاني أيام عيد الفطر...مصراوى 17/06/2018 | 12:50 ص

قومي المرأة لم نرصد أي تحرش في ثاني أيام عيد الفطر...مصراوى



مصادر اسبانية تتوقع أن تكون المغرب أول محطة لرئيس الحكومة الجديد تحرش الرباط – «القدس العربي»: توقعت مصادر إسبانية مسؤولة أن تكون أول زيارة لرئيس الحكومة الإسبانية الجديد، الاشتراكي بيدرو سانشيز خارج البلاد إلى المغرب وذلك حفاظاً



اشترك ليصلك كل جديد عن تحرش

خيارات

مصادر اسبانية تتوقع أن تكون المغرب أول محطة لرئيس الحكومة الجديد
المصدر http://www.alquds.co.uk/?p=953800 القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مصادر اسبانية تتوقع أن تكون المغرب أول محطة لرئيس الحكومة الجديد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars