الموضوعات تأتيك من 13558 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الأهرام اليومي

13/06/2018 | 5:00 م 0 comments
 الأهرام اليومي

اقرأ أيضا:
صدى العرب: اليوم.. غلق باب التقديم للجنة المشتغلين بـ «الصحفيين»
نادى الصحفيين البحرى بالإسكندرية - الأهرام اليومي
رؤيا الإخباري الصحفيين تدين الاعتداء على رجل أمن باعتصام الرابع
: و«بهية» يا مصر في العيون
: 4 أيام حبس لمؤسسي نقابة الصحفيين المزورة

يحمل يونيو شهر الكثير من الانكسارات والانتصارات معا، ويظهر حاليًا فى التخوفات المشروعة عند الصحفيين بعد موافقة مجلس النواب أول أمس على قانون تنظيم الصحافة والإعلام وإحالته لمجلس الدولة، حيث يراه الكثير من الصحفيين مجحفا بحرية الرأى والتعبير والإبداع، ولا أدرى هل هى مصادفة أن تتم الموافقة على القانون الجديد بالتزامن مع ذكرى مرور ٢٣ عاماً على إجهاض الصحفيين للقانون ٩٣ لعام ١٩٩٥، الذى اعتبرته الجماعة الصحفية عيدا سنويا لحرية الصحافة، بعد نجاح أكبر جمعية عمومية للصحفيين بقيادة النقيب الراحل إبراهيم نافع فى مواجهة ذلك القانون.

نعم تذكرت أياما مضيئة من صحفيين عظام، ونجاح الجماعة الصحفية يونيو ١٩٩٥ في إجبار الحكومة على إجراء تعديلات على المواد موضع الاعتراض، ليصدر بعدها القانون ٩٦ لسنة ١٩٩٦ لحين صدور قانون تنظيم الصحافة والإعلام، وتذكرت ما تم رفضه حينها من تعديلات قانونية لمد سن المعاش للقيادات الصحفية إلى ٦٥ عامًا، ورغم الاعتراضات واستقالة ٥ أعضاء من مجلس نقابة الصحفيين احتجاجًا، إلا أن التعديل بعد إرساله لمجلس الشعب تم إقراره مساء ٢٧ مايو ١٩٩٥، بعد موافقة ٤٥٤ نائبًا على اقتراحات الحكومة بتعديل قانون العقوبات والإجراءات الجنائية عبر "ثقافة التجريم لأفعال لم تكن مجرمة من قبل"، وإضافة مصطلحات مثل ازدراء مؤسسات الدولة والأخبار المغرضة حتى لو كانت صحيحة، وإلغاء المادة التي تمنع الحبس الاحتياطي للصحفيين على ما ينشرونه من آراء وأفكار ومعلومات، وخلال ساعتين انتهى المجلس من المناقشة وقبول التعديلات وإقرار ٧ مواد، ووقعه الرئيس الأسبق مبارك في نفس الليلة، ونشر في الجريدة الرسمية في صباح اليوم التالي.

وتذكرت تصرفات مجلس الشعب ورفضه للاستماع لآراء الصحفيين في قانون خاص بهم، بل عدم دعوة أي عضو من مجلس نقابة الصحفيين للمناقشة، إلا أنه في نهاية مايو ١٩٩٥ أصدرت المحكمة الدستورية العليا حكما بعدم دستورية المادة ١٢٣ من قانون الإجراءات الجنائية بإلزام الكتاب والصحفيين بتقديم الأدلة لسلطات التحقيق على صحة ما نشروه في غضون ٥ أيام على الأكثر.

وتذكرت أنه منذ صباح ٢٩ مايو بدأ "كبار الكتاب" في الصحف القومية التنديد بالقانون، وفي ظهر نفس اليوم عقد مجلس نقابة الصحفيين اجتماعاً "طارئا" لرفض القانون ودعا إلى مؤتمر عام لكل الصحفيين الخميس ١ يونيو، و استجاب قرابة ١٥٠٠ صحفي للمؤتمر الذي دعًا إليه مجلس نقابة الصحفيين، وانضم إليهم ممثلون عن أحزاب المعارضة والنقابات، وأعلنوا في الاجتماع نفسه عن تفاصيل اعتصام احتجاجي للصحفيين، وشهد الثلاثاء ٦ يونيو اعتصامًا للصحفيين.

وما بين ذكري أكبر جمعية عمومية طارئة بسببها سحبت الحكومة القانون وعدلت مواده المرفوضة في يوم ١٠ يونيو ١٩٩٥ ليختار الصحفيون يوم ١٠ يونيو ليكون عيدًا لحرية الصحافة المصرية يستحق الاحتفال به كل عام، ويونيو ٢٠١٨ تقدم الحكومة مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام ويوافق عليه مجلس النواب، دون الأخذ بملاحظات نقابة الصحفيين، وهو ما أكده أعضاء مجلس النقابة، معتبرين أنه قانون صادم هدفه السيطرة على المؤسسات الصحفية، خصوصا القومية، والسيطرة على مجالس الإدارات والجمعيات العمومية لها، بتقليل عدد المنتخبين ورفع عدد المعينين من خارج المؤسسات.

ورغم وصف رئيس الهيئة الوطنية للصحافة القانون بأنه "متوازن"، فإن الكثير من الصحفيين يعتبرونه قانونا مجحفا. فهل سينتفض المعترضون للدفاع عن وجهة نظرهم؟.

[email protected]
لمزيد من مقالات محمد مصطفى حافظ رابط دائم: 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مليشيات تابعة لأمن عدن تطلق النار على نائب مدير تحرير 14 أكتوبر اليوم 5:00 ص

مليشيات تابعة لأمن عدن تطلق النار على نائب مدير تحرير 14 أكتوبر...

اخبار اليمن اليوم الأحد 17/6/2018 بلاغ الى مدير أمن_عـدن .. منتسب للأجهزة الأمنية حرا طليقا بعد اطلاقه النار على صحفي اليوم 5:00 ص

اخبار اليمن اليوم الأحد 17/6/2018 بلاغ الى مدير أمن عدن .. منتسب للأجهزة الأمنية حرا طليقا بعد اطلاقه النار على صحفي...

(الصحافيين) تدين الاعتداء على الزميل ايمن عصام في عدن اليوم 5:00 ص

(الصحافيين) تدين الاعتداء على الصحفي ايمن عصام

كهرباء وخدمات القاضي والهداية بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم دنيا الرأي اليوم 5:00 ص

كهرباء وخدمات القاضي والهداية بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم

اخر اخبار اليمن - نقابة الصحافيين اليمنيين عدن تدين الاعتداء على الصحفي ايمن عصام اليوم 5:00 ص

اخر اخبار اليمن - نقابة الصحافيين اليمنيين عدن تدين الاعتداء على الصحفي ايمن عصام...

بوابة : عمرو بدر: قانون الصحافة أسوأ تشريع ينظم شئون المهنة اليوم 5:00 ص

أكد عمرو بدر عضو مجلس نقابة الصحفيين، أن قانون تنظيم الصحافة الجديد، الذي وافق عليه مجلس النواب مؤخرًا، هو أسوأ قانون لتنظيم شئون المهنة، بل هو أسوأ من قانون 93 لسنة 1995 التي انتفضت ضده الجماعة ...

نقابة الصحفيين عدن تدين الاعتداء على الصحفي أيمن عصام – نشوان نيوز اليوم 5:00 ص

موقع نشوان نيوز الإخباري - أخبار وقضايا اليمن والمنطقة والعالم nashwannews, nashwan news yemen



الأهرام اليومي نقابة الصحفيين



اشترك ليصلك كل جديد عن نقابة الصحفيين

خيارات

 الأهرام اليومي
المصدر http://www.ahram.org.eg/News/202676/59/655727/آراء-حرة/قانون-الصحافة.aspx الرئيسية - الأهرام اليومي

زيارة الموضوع الاصلي
الأهرام اليومي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الأهرام اليومي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars