الموضوعات تأتيك من 13583 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: طب وصحة > لكل داء دواء

: في يومه العالمي.. تعرف على أسباب وأعراض مرض المهق

13/06/2018 | 11:50 م 0 comments
: في يومه العالمي.. تعرف على أسباب وأعراض مرض المهق

تحيي الأمم المتحدة، في الثالث عشر من يونيو من كل عام، باليوم الدولي للتوعية بالمهق، لتسليط الضوء على ما يتعرض له الأشخاص المصابون بالمهق من أشكال ...

اقرأ أيضا:
​ صناع الخير : علاج 100 مريض زرع القرنية بالمجان بدعم من أب...مصراوى
: قدم زيدان اليسري تساهم في علاج مرض نادر .. صور
العرب القطرية: نقص فيتامين د وطرق علاجه
باحثون صينيون: الخلايا الجذعية قد تساعد في علاج مرض الشلل الرعاش
جنون السرقة والخمر والجنس أشهر أنواعه.. أسباب وطرق علاج مرض الوسواس القهري صوت الأمة

تحيي الأمم المتحدة، في الثالث عشر من يونيو من كل عام، باليوم الدولي للتوعية بالمهق، لتسليط الضوء على ما يتعرض له الأشخاص المصابون بالمهق من أشكال متعددة من التمييز في جميع أنحاء العالم.

 

وأعتمدت الجمعية العامة في ديسمبر 2014 القرار والذي اعلنت فيه يوم 13 يونيو يوما دوليا للتوعية بالمهق، اعتبارا من العام 2015.

 

في حين أعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قرارا في عام 2013 يطالب بالوقاية من الهجمات والتمييز ضد الأشخاص المصابين بالمهق، كما طالب ايضا بتوفير استجابة لدعوة اطلقتها منظمات المجتمع المدني للنظر إلى الأشخاص المصابين بالمهق كمجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة التي تتطلب اهتماما خاصا، وفي يوم 26 مارس عام 2015، أنشأ المجلس ولاية الخبير المستقل بحقوق المصابين بالمهق.

 

و"المهق"هو تباين لون الجلد "البرص" حالة نادرة الحدوث يولد بها الإنسان، وهى غير معدية وإنما وراثية، وفى جميع أشكال المهق تقريبا لابد أن يكون كلا الوالدين حاملا للجين لكى ينتقل المهق إلى الأبناء، حتى وإن لم تظهر علامات المهق على الوالدين، ويصيب المهق كلا الجنسين بغض النظر عن الأصل العرقى، ويوجد فى جميع بلدان العالم.

 

غياب الميلانين السبب

 

وينجم المهق عن غياب صبغة الميلانين فى الشعر والجلد والعينين، مما يجعل الشخص المصاب به شديد التأثر بالشمس والضوء الساطع، ويؤدى ذلك إلى معاناة كل المصابين بالمهق تقريبا من ضعف البصر ويكونون عرضة للإصابة بسرطان الجلد، ولا يوجد أى علاج لغياب الميلانين الذى هو السبب الأساسى للمهق.

 

ورغم تباين الأرقام، تشير التقديرات إلى أن واحداً من كل 000 17 إلى 000 20 شخص في أمريكا الشمالية وأوروبا مصاب بنوع ما من المهم، وهذه الحالة أكثر انتشاراً في أفريقيا جنوب الصحراء، إذ تشير التقديرات إلى أن المهق يشمل واحداً من كل 400 1 شخص في تنزانيا، وأن معدل انتشار المهق يرتفع إلى 1 من كل 000 1 شخص بين فئات سكانية مختارة في زمبابوي، وبين فئات إثنية معينة أخرى في الجنوب الأفريقي.

 

أعراضه

 

ويواجه الأشخاص المصابون بالمهق العديد من الأعراض كوجود لون في الشعر، الجلد، أو العينين الضعيفة، شحوب لون الجلد، وفي حالات يصبح لون الجلد غير موحد.

 

ويسبب المهق مشاكل في الرؤية، والتي قد تشمل" رهاب الضوء ( حساسية الضوء)، رأرأة (حركات العين السريعة غير الطوعية)، ضعف البصر أو العمى.

 

تشخيص المهق

 

ويتم معرفة اذا كان الطفل مصاب بالمهق أم لا عن طريق الاختبارات الجينية، للكشف عن الجينات المعيبة والمرتبطة بالمهق، وهى طريقة أقل دقة للكشف عن المهق، ويشمل تقييم الطبيب لبعض الاعراض، مثل: اختبار اليكترويتيموغرام، ويقيس هذا الاختبار الخلايا الحساسة للضوء في العينين للكشف المبكر عن مشاكل العين، والمرتبطة بالمهق.

 

العلاجات المحتملة

 

لا يوجد علاج للبهاق، ولكن يمكن تخفيف الأعراض، ومنع التلف الذي تسببه الشمس المصاب بالمهق، وقد يشمل العلاج"النظارات الشمسية لحماية العينين من الاشعة الفوق البنفسجية، ملابس واقية من الشمس لحماية الجلد من الأشعة الفوق بنفسجية، النظارات الطبية لتصحيح مشاكل الرؤية، جراحة على عضلات العين لتصحيح حركات العين الغير طبيعية.

 

وقد يضطر الأشخاص المصابون بالمهق إلى الحد من ممارسة الأنشطة في الهواء الطلق، وذلك لان بشرتهم وعيونهم حساسين تجاه الشمس، والأشعة الفوق البنفسجية يمكن أن تسبب سرطان الجلد، وفقدان البصر، لبعض الأشخاص المصابين بالمهق.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الخوف من الإدمان يدفع أهالي مرضى بـ «الفصام» إلى إيقاف علاجهم.. والنتيجة «انتكاسة» - الإمارات اليوم امس 21:25 م

يعمد بعض الأهالي إلى إيقاف الدواء العلاجي، عن أبنائهم المصابين بمرض «الفصام» الذهني، لاسيما بعد قطعهم شوطاً في رحلة العلاج الدوائي والوصول لاستقرار حالاتهم الصحية، خوفاً عليهم من إدمان هذه الأدوية، واعتقاداً منهم أنهم تعافوا تماماً، ولم يعودوا بحاجة للدوا

العرب القطرية: نقص فيتامين د وطرق علاجه امس 21:25 م

فيتامين د هو نوع من الفيتامينات أغلبنا يعاني من نقصه وذلك لأن المصدر الرئيسي له الشمس ، جميعنا يتجنب التعرض من الشمس او استخدام الواقي الشمسي ولذلك طروق علاجة ق

أيام حقنة الانسولين باتت معدودة... والقهوة بديلًا امس 21:25 م

طور علماء سويسريون جهازاً يُزرع داخل الجسم، يحمل مئات الآلاف من الخلايا التي تطلق دواء ينظم مستوى السكر في الدم حال تواجدت مادة الكافيين فيه.

الصحة:صرف العلاج لـ26 ألف مريض ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سى - امس 21:25 م

أكدت الدكتورة سهير إسماعيل نائب مدير اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، صرف العلاج لــ26 ألف مواطن ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سى.

جنون السرقة والخمر والجنس أشهر أنواعه.. أسباب وطرق علاج مرض الوسواس القهري صوت الأمة امس 21:25 م

إن السبب الدقيق لمرض الوسواس القهرى غير معروف حتى الآن، حيث يؤكد استشارى الأمراض النفسية، أن الدراسات فقد أظهرت أنه ناجم عن مزيج من العوامل البيولوجية والبيئية.

أستاذ باطنة: 80% من وفيات مرضى السكر بسبب مضاعفاته على القلب - امس 21:25 م

كشف الدكتور محمد إبراهيم عبد الغنى مدرس الباطنة والسكر والغدد الصماء بطب المنصورة ، أن مرض السكر يؤثر على القلب والأوعية الدموية..

باحثون صينيون: الخلايا الجذعية قد تساعد في علاج مرض الشلل الرعاش امس 21:25 م

اختبر باحثون صينيون استراتيجية ترتكز على الخلايا الجذعية لعلاج مرض الشلل الرعاش (باركنسون) في نماذج من الرئيسيات، ما يوفر دعما قويا لإجراء البحوث السريرية ذات الصلة.



: في يومه العالمي.. تعرف على أسباب وأعراض مرض المهق لكل داء دواء تحيي الأمم المتحدة، في الثالث عشر من يونيو من كل عام، باليوم الدولي للتوعية بالمهق، لتسليط الضوء على ما يتعرض له الأشخاص المصابون بالمهق من أشكال ...



اشترك ليصلك كل جديد عن لكل داء دواء

خيارات

: في يومه العالمي.. تعرف على أسباب وأعراض مرض المهق
المصدر http://www.elfagr.com/3136581 بوابة الفجر
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي : في يومه العالمي.. تعرف على أسباب وأعراض مرض المهق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars