الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ما هي حقيقة تدخل النيابة السعودية لفض خلاف بين رجلي دين معروفين في المملكة؟ ‬‎

14/06/2018 | 12:00 ص 0 comments

الخلاف كان بسبب دعوة عضو في هيئة كبار العلماء لتعيين نساء مفتيات

قالت وسائل إعلام ونشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، الأربعاء، إن النيابة العامة السعودية استدعت الداعية السعودي الشاب عبدالعزيز الموسى، على خلفية انتقاده اللاذع والساخر لآراء الداعية البارز الشيخ عبدالله المطلق في إحدى القضايا الفقهية.

وذكرت عدة حسابات إخبارية سعودية، معروفة بنقلها المستمر لأخبار رسمية في المملكة قبل ظهورها في وسائل الإعلام التقليدية، أن النيابة العامة استدعت الموسى بالفعل “بعد رصد تغريدات له مسيئة، وتجاوزات على أحد كبار العلماء عبر حسابه في تويتر”.

ونفى الداعية الموسى صحة تلك الأنباء فور نشرها من قبل أحد الحسابات الإخبارية، وقال إنها غير صحيحة، قبل أن يتم تداول خبر استدعائه من قبل النيابة العامة على نطاق واسع في المملكة.

لا صحة لهذا الخبر ، وكنت أتمنى من أصدقائي القائمين على هذا الحساب أن يكونوا أرفع من هذا المستوى الذي أبدوه . https://t.co/jYgllk4PvE

— عبدالعزيز الموسى (@A_2016_s) June 13, 2018

ولم يتسن لـ “إرم نيوز” التأكد بشكل فوري من مصدر مستقل عن حقيقة استدعاء الموسى الذي انتقد في اليومين الماضيين، الشيخ عبدالله المطلق، عضو هيئة كبار العلماء، أرفع هيئة دينية في المملكة، بسبب دعوته لتعيين مفتيات نساء في الهيئة المخولة لوحدها فقط بإصدار الفتاوى الدينية.

وكان المطلق دعا في برنامج تلفزيوني محلي قبل يومين، مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، إلى الموافقة على تعيين مُفتيات من النساء في هيئة كبار العلماء، للرد على استفسارات النساء وطلبهن للفتوى في قضايا نسائية بحته كالحيض والنفاس وعلاقتها بالعبادات.

ورد الداعية عبدالعزيز الموسى على دعوة المطلق بطريقة ساخرة أغضبت كثير من السعوديين الذين يرفضون آراء الموسى الدينية، ويشككون بأهليته للحديث في القضايا الدينية أو انتقاد آراء الشيخ المطلق في تفسير الشريعة بصفته عضوًا في هيئة كبار العلماء، بينما لا يشغل الموسى أي منصب ديني في بلاده حاليًا.

وكتب الموسى، في سلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع “تويتر”، منتقدًا الشيخ المطلق “عبدالله بن مطلق يطلب من المفتي العام تعيين نساء مفتيات، سبحان الذي لا يزول ولا يتغير. الرجال يبي يركب موجة التنوير ويصير شيخ 2030. نسيت تحريم قيادة المرأة للسيارة وسفر المرأة بغير محرم؟ نسيت تحريم المباحات سدًا للذرائع؟ الناس ما تنسى يا بن مطلق ولا تظن أنك ستركب الموجة بهذه الطريقة”.

وقال في تغريدات أخرى: “في سبتمبر2017 طالب مجلس_الشورى تعيين (مفتيات نساء) وحكواتي الصحوة يريد أن ينسب الفضل إليه بتزييفه، الذي يريد أن يركب موجة الحداثة والوسطية والاعتدال بالمطالبة بتعيين النساء مفتيات، أليس الأولى به إن كان صادقًا أن يطالب بتمكين المرأة بدون ولي؛ لأن الشريعة الإسلامية لم تجعل على المرأة البالغة العاقلة الراشدة ولاية في غير النكاح، وأن تنال حقوقها الشرعية والقانونية بغير ولاية ؟!”.

وعمل الموسى سابقًا عضوًا في الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بالمسجد الحرام في مكة المكرمة، فيما يظهر على القنوات السعودية الخاصة مثل “روتانا” و “mbc” كداعية ورجل دين.

والموسى من دعاة السعودية المنفتحين وله آراء عديدة في هذا الاتجاه مثل مساندته لإسقاط الولاية المفروضة على النساء في السعودية.

ويقول منتقدو الموسى إن آراءه الفقهية مغلوطة، وأنه ليس أكاديميًا، ويشككون حتى في صحة اسمه الكامل، لكنه يظهر بشكل مستمر في وسائل الإعلام تحت مسمى “داعية”، ولآرائه الدينية مؤيدين.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
استبدلت مهنتها بحلبة السباق.. من هي السعودية ريما الجفالي؟ - CNN Arabic 08/11/2018 | 3:00 م

في سباقها الأول، أصبحت ريما الجفالي أول سعودية تتوج في بطولةٍ لرياضة السيارات، وذلك بعد مشاركتها بكأس "تي آر دي 86" الذي أقيم بحلبة مرسى ياس بأبوظبي في الـ27 من أكتوبر/تشرين الأول هذا العام.

القوة والسياسة.. الصفقات العسكرية السعودية تتواصل.. وأفعال الحكوم 08/11/2018 | 3:00 م

أكدت الشراكات السعودية مع الدول في الصناعات العسكرية نجاحها، وعدم التأثر بالأصوات المغرضة التي تحاول تعطيل الصفقات والاتفاقات. وتجدد ذلك بتدشين

البابطين تتحدث عن تحديات تواجهها المرأة السعودية - CNN Arabic 08/11/2018 | 3:00 م

قالت أفنان البابطين مديرة إدارة الريادة النسائية في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، إن المرأة السعودية تمتلك 12% من عدد المشاريع المسجلة، وأنها تواجه عدة تحديات تحول دون قدرتها على زيادة أنشطتها.

أحمد بن عبد العزيز والمهمة الصعبة تحوّلات كبرى تنتظر الرياض – وكالة عربي اليوم الإخبارية 04/11/2018 | 8:00 م

بناءً على مصدر أوروبي كبير مطّلع :إبن سلمان يغرق، ويكاد يغرق معه المملكة، ونتن ياهو يحاول عبثاً إجراء عمليات تنفس اصطناعي له لمنحه أياماً إضافية رغم تراجع الفرص!كتب محمد صادق الحسيني لصحيفة البناء : في المقابل فإنّ الفرصة مؤاتية جداً للأمير «الصاعد»،

هل ستدخل الرياض في نزاع ثنائي خلال المرحلة المقبلة؟ الثورة نت 04/11/2018 | 8:00 م

  عواصم/ وكالات إن عودة الأخ الأصغر للملك "سلمان"، الأمير "أحمد بن عبد العزيز" من لندن إلى الرياض قبل عدة أيام، لم تتحقق إلا بعد حصوله على ضمانات أمنية من قبل أمريكا وبريطانيا بعدم تعرّض ولي العه

لِماذا عادَ الأمير أحمد بن عبد العزيز فَجأَةً إلى الرِّياض؟ سواليف 04/11/2018 | 8:00 م

لِماذا عادَ الأمير أحمد بن عبد العزيز فَجأَةً إلى الرِّياض؟ وما هُوَ المَنصِب “المُرَجَّح” أن يتَوَلّاه: العَرش أم وِلايَة العَهد؟ وهَل التَقى الملك سلمان بَعدَ عَودَتِه؟ وكيفَ تَنْظُر إدارَة ترامب إل



ما هي حقيقة تدخل النيابة السعودية لفض خلاف بين رجلي دين معروفين في المملكة؟ ‬‎ اخبار السعودية الخلاف كان بسبب دعوة عضو في هيئة كبار العلماء لتعيين نساء مفتيات



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

المصدر https://www.eremnews.com/news/arab-world/saudi-arabia/1371857 إرم نيوز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ما هي حقيقة تدخل النيابة السعودية لفض خلاف بين رجلي دين معروفين في المملكة؟ ‬‎

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars