الموضوعات تأتيك من 14197 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > سد النهضة

الخبراء يرحبون بانفراجة «قمة القاهرة» حول سد النهضة المطالبة بالانتقال من المفاوضات إلى الاتفاقيات لتحقيق مصالح الجميع

14/06/2018 | 4:50 م 0 comments
الخبراء يرحبون بانفراجة «قمة القاهرة» حول سد النهضة
المطالبة بالانتقال من المفاوضات إلى الاتفاقيات لتحقيق مصالح الجميع

فى أعقاب قمة القاهرة بين الرئيس عبدالفتاح السيسى وآبى أحمد رئيس وزراء إثيوبيا الذى أعلن خلالها التزام بلاده بعدم الإضرار بحصة مصر من مياه النيل، والتعاون لتعظيم الفوائد لصالح شعوب الدول الثلاث، بدأت الدول الثلاث مصر و السودان واثيوبيا استعداداتها لعقد الاجتماع التساعى المرتقب والمزمع عقده يومى 18 و19 يونيو المقبل بالقاهرة تنفيذا لمخرجات اجتماعات الزعماء بالدول الثلاث والاجتماع التساعى لوزراء الخارجية والرى وأجهزة المخابرات المعنيين بملف سد النهضة ، ومن المقرر ان  يستمر الخبراء الوطنيون بالدول الثلاث فى مشاوراتهم مع  المكتب الاستشارى الفرنسى لإنهاء تعديل تقريره الاستهلالى حول دراسات سد النهضة طبقا للمستجدات خلال شهر، لعرضه على الاجتماع التساعى لوزراء الدول الثلاث.

وأعرب الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى عن اهمية الزيارة الإثيوبية الرفيعة المستوى للقاهرة فى توسيع أطر التعاون بين البلدين الاقتصادية والاستثمارية وتبادل ونقل الخبرات، بالإضافة إلى مناقشة جميع القضايا الإقليمية والإفريقية ومكافحة الإرهاب للتوصل الى رؤية وتوافق بين البلدين فى جميغ الملفات التى تصب فى صالح شعبى الدولتين .

وأكد خبراء ومختصون أن القمة التى جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد فى القاهرة، حققت تقدما ملموسا فى أزمة سد النهضة.

وقال الدكتور عباس شراقي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، إن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد إلى القاهرة تعد أول زيارة له إلى مصر وهى مفاجئة ونتفاءل بها كمؤشر لحدوث إنفراجة فى الموقف الإثيوبى و تفهم للرؤية و للاحتياجات المصرية ، وأن الزيارة نجحت دبلوماسيا فى تقريب وجهات النظر فى أزمة سد النهضة .

وأضاف أننا ننتظر انعكاسها على مفاوضات سد النهضة بخطوات عملية على أرض الواقع، مشيرا إلى أن اللقاءات القادمة بين اللجان الفنية سوف تعكس مدى تجاوب إثيوبيا فى هـذا الشأن.

وأشار إلى أن الوضع لا يسمح بمزيد من استنزاف الوقت وعدم حل النقاط الخلافية، خصوصًا أن بناء سد النهضة أوشك على الانتهاء ومن المحتمل أن تفتتح المرحلة الأولى خلال الشهرين القادمين، وهى مرحلة تأخرت ثلاث سنوات عن موعدها الأصلى فى صيف 2015 وأن مصر تريد اتفاقا رسميا يؤكد التعاون والتنسيق فى تشغيل السد بطريقة تحقق لإثيوبيا أعلى فائدة وأقل ضرر على مصر.

ومن جانبه، قال الدكتور نادر نور الدين خبير الموارد المائية إنه يثمن الجهود المبذولة من جميع الأطراف المعنية بمفاوضات سد النهضة الإثيوبي فى المرحلة الأخيرة لحلحلة المواقف الفنية، وتحويلها من الجمود إلى مسار جديد يتسم  بتبنى إثيوبيا ومصر «رؤية مشتركة جديدة» فى شأن التوصل إلى حل نهائى لجميع النقاط العالقة يضمن التوافق على ضرورة عدم الإضرار باى من دولتى المصب وتحويل ملف سد النهضة إلى نقطة انطلاق لتعاون إستراتيجى وروابط اقتصادية حقيقية تصب فى تنمية ورفاهية شعوب دول حوض النيل الشرقى.

رابط دائم: 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بوابة الفجر: بعد تأخر إنجاز أعمال سد النهضة.. كيف تحول حلم إثيوبيا لكابوس؟ 04/10/2018 | 6:50 ص

لا تزال التوترات سيدة الموقف بين أكبر بلدين في أفريقيا من حيث عدد السكان، وهما مصر وإثيوبيا، حيث يسيطر الجمود على المحادثات الثلاثية بين القاهرة ...

وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوداني تطورات ملف سد النهضة 04/10/2018 | 6:50 ص

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، نظيره السوداني، الدرديري محمد أحمد، السبت، على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث تناول اللقاء بحث اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين ،القضايا الإقليمية محل الاهتمام

سد النهضة: كواليس رفض المقترح المصري في أديس أبابا 04/10/2018 | 6:50 ص

فشلت الاجتماعات الفنية حول سد النهضة، التي جمعت وزراء المياه في مصر وإثيوبيا والسودان، في التوصل لاتفاق وذلك بعد رفض أديس أبابا اقتراحاً مصرياً حول ملء خزان السد خلال سبع سنوات.

تعرف إلى أخطاء تصميم سد النهضة التي تهدد مصر 04/10/2018 | 6:50 ص

اعتراف رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، بارتكاب أخطاء في التصميم لا يعني تخليه عن المشروع، كما تحاول أن تصوره أبواق الإعلام الموالي للجنرال السيسي، لكنه يؤكد عزم بلاده المضي قدمًا حتى إنجاز السد.

«سد النهضة».. هل يضع مياه إصلاحات إثيوبيا في مجاريها؟ - البيان 04/10/2018 | 6:50 ص

تكشف التحركات الأخيرة التي تقوم بها السلطات الإثيوبية عن توجّه لـ«تصفير المشكلات» الخارجية، في خطٍ متوازٍ مع مساعي الإصلاحات الداخلية، سواء السياسية من خلال عمليات الإحلال والتجديد القائمة

إثيوبيا: تعيين مدير جديد لمشروع سد النهضة...مصراوى 04/10/2018 | 6:50 ص

إثيوبيا تعيين مدير جديد لمشروع سد النهضة...مصراوى

إثيوبيا تعين مديرا جديدا لـ سد النهضة - 04/10/2018 | 6:50 ص

أعلنت الحكومة الإثيوبية، اليوم الأربعاء، تعيين "كيفلي هورو"، مديرا جديدا لمشروع سد النهضة، خلفا للمدير الراحل "سمنجاو بقلي".



الخبراء يرحبون بانفراجة «قمة القاهرة» حول سد النهضة المطالبة بالانتقال من المفاوضات إلى الاتفاقيات لتحقيق مصالح الجميع سد النهضة



اشترك ليصلك كل جديد عن سد النهضة

خيارات

الخبراء يرحبون بانفراجة «قمة القاهرة» حول سد النهضة
المطالبة بالانتقال من المفاوضات إلى الاتفاقيات لتحقيق مصالح الجميع
المصدر http://www.ahram.org.eg/News/202675/27/655673/مصر/الخبراء-يرحبون-بانفراجة-«قمة-القاهرة»-حول-سد-النهض.aspx الرئيسية - الأهرام اليومي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الخبراء يرحبون بانفراجة «قمة القاهرة» حول سد النهضة المطالبة بالانتقال من المفاوضات إلى الاتفاقيات لتحقيق مصالح الجميع

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars