الموضوعات تأتيك من 13590 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

رسائل من تركيا وقطر الى سوريا!

14/06/2018 | 8:25 م 0 comments
رسائل من تركيا وقطر الى سوريا!

قال الباحث والمحلل السياسي حميدي العبد الله إنه من الصعوبة بمكان تخطي دمشق للحالة الشعبية السورية الناجمة عن الدور الذي لعبته حركة حماس في الحرب الإرهابية على سوريا، ومساندتها للجماعات المسلحة التي سفكت دماء الأبرياء خلال السنوات السبع الماضية.

اقرأ أيضا:
: برلمانيون يجيبون .. هل هناك نية لدى النظام للتصالح مع الإخوان؟
ألمانيا.. وما أدراكم – الــوطــن
: بكري : الإخوان وراء اقتحام السجون بالتعاون مع حماس وحزب الله
فيديو خبراء في مكافحة الإرهاب يطالبون بريطانيا بحظر جماعة الإخوان قناة الغد
«الإخوان» و«داعش» وجها التطرف في سيناء - جريدة الحياة

العالم- سوريا

وأكد الكاتب في تصريح لوكالة "سبوتنك" أنه إذا "واصلت حماس مقاومة الاحتلال ومناهضة العدو الصهيوني، فيمكن أن يسهم ذلك تدريجيا في خلق الحالة الشعبية المتقبلة لتطبيع العلاقات مع الحركة من جديد".

وأوضح العبدالله أن "الدولة السورية لطالما اعتمدت على مختلف القوى التي تناهض "إسرائيل"، وخاصة بعد تبدل موازين قوى الصراع العربي الإسرائيلي، ولذلك كانت سوريا حريصة على تجميع أوراق عديدة للحشد باتجاه استعادة الأراضي المحتلة بما فيها الجولان السوري، وذلك بغض النظر عن مدى التطابق الإيديولوجي مع هذه القوى، ومن هنا نشأت العلاقة بين سوريا وحركة حماس، وخاصة بعد تعرض الأخيرة إلى ضغوط كبيرة من الأردن، حيث كانت سوريا الملاذ الأخير لهذه الحركة".

وتابع العبد الله بالقول: "إن المواقف التي أعلنها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية في المقابلة مع "سبوتنك" الاثنين الماضي يمكن أن تساعد كثيرا في المستقبل في إذابة الجليد والتقدم باتجاه إيجاد حالة شعبية تتقبل الصفح ونسيان الدماء السورية التي ساهمت الحركة في سيلانها بعد سنوات طويلة من احتضان السوريين للحركة، وبعدما تهدأ الخواطر فإن العامل الوحيد الذي سيحدد علاقة دمشق مع الحركة هو مدى استمرارها بمقاومة الاحتلال الإسرائيلي واستنزافه لكون هناك مصلحة مشتركة في ذلك، حيث تحتل "اسرائيل" الأرض الفلسطينية كما تحتل الجولان السوري".

وأعرب العبد الله عن اعتقاده بأن الأتراك الذين ذهبوا إلى اتفاق مع الولايات المتحدة حول منبج يحاولون ممارسة هواية الإخوان المسلمين المفضلة باللعب على الحبال عبر إرسال جزء منهم إلى الحلف المقابل، لكن أيضا هناك عوامل أخرى وخاصة مع الطريقة التي تحدث بها إسماعيل هنية وقياسا بالمفردات التي استخدمها، فالدولة السورية اليوم تسيطر على معظم أراضيها، والرهان على إسقاطها أصبح من الماضي، وهي بموقعها الجغرافي تلعب دورا محوريا في الصراع العربي الاسرائيلي، بما فيه الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وهذا أمر لا يمكن تجاهله سيما وإن جزءا كبيرا من الفلسطينيين يعيشون في سوريا، ثاني أكبر تجمع للفلسطينيين في العالم خارج وطنهم، بعد الأردن، ما يفرض على حركة حماس أن تأخذه بالحسبان بمعزل عن ارتباطها الإيديولوجي مع الإخوان المسلمين".

وقال العبد الله: من المعروف أن حركة حماس تحتاج دعما عسكريا وماليا وهذا الدعم يأتي بطبيعة الحال من إيران، والأخيرة حليفة لسوريا وتشكل معها جزءا من منظومة المقاومة والممانعة، وبالتأكيد فإن إيران لا تستطيع الذهاب في علاقتها مع حماس بعيدا، إذا استمر التوتر بين سوريا وبين الحركة، لذلك هناك مصلحة إيرانية في تقريب المسافات بين دمشق وحماس، وخاصة أن الأخيرة لا تستطيع الحصول على ما تريده من مساعدات من تركيا وقطر بسبب علاقاتهما مع الولايات المتحدة التي تراعي مصالح "إسرائيل" أولا.

وأضاف العبد الله: يمكن اليوم اعتبار حركة حماس صندوق بريد لتركيا وقطر تبعثان عبره الرسائل لدمشق، ويمكن مستقبلا عودة العلاقات التركية القطرية مع سوريا برعاية روسية إيرانية، فإذا أخذنا بالحسبان أن إيران وروسيا وهما الحليفتان للدولة السورية، تحتفظان بعلاقات طيبة مع قطر وتركيا، وتحديدا قطر بعد المقاطعة التي تعرضت لها من قبل السعودية وحلفائها، فمن البديهي أن تعمل روسيا وإيران على رأب الصدع بين دمشق وبين تركيا وقطر، وما تصريحات هنية إلا رسائل تصب في هذا الاتجاه، وحماس بوصفها امتدادا للإخوان المسلمين الحاكم في تركيا فلا يمكنها الإقدام على خطوة واضحة وصريحة باتجاه دمشق، كتلك التي قام بها هنية، ما لم تحصل على الضوء الأخضر من تركيا.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، قال في تصريح خاص لوكالة "سبوتنك" الاثنين الماضي: إن حركته لم تقطع علاقتها بدمشق وإنما أرادت أن تنأى بنفسها عن الإشكالات الداخلية في سوريا، مشدداً على أن ظروفا موضوعية أدت لشكل العلاقة الحالي بين حماس ودمشق، مؤكدا على أن الحركة تعتبر سوريا دولة شقيقة وقفت هي وشعبها دوما إلى جانب الحق الفلسطيني، معربا عن أمله في أن يعود الأمن والاستقرار والسلم الأهلي إلى سوريا، وأن تعود إلى دورها الإقليمي القومي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجيش يقضي على عصابة «الجضران» ويكشف مؤامرة الإخوان في الهلال النفطي - صحيفة المتوسط 22/06/2018 | 8:00 م

المتوسط – أحمد جمال فشل بالمعنى السياسي والأخلاقي لكل من راهن صمتًا أو دعمًا معنويًا أو لوجستيًا على مغامرة إبراهيم الجضران، وبقايا «سرايا الدفاع عن بنغازي» الإرهابية، ومرتزقة المعارضة التشادية، في خلط الأوراق مجددًا عبر احتلال جزء من الهلال النفطي، في محاولة لمد نفوذ حكومة الوفاق ومجلس الدولة بوجهه الإخواني إلى منطقة الهلال النفطي. «صوان».. …

حقوقيون بالأمم المتحدة يدعون مصر للإفراج عن ابنة القرضاوي وزوجها Euronews 22/06/2018 | 8:00 م

قالت الحكومة المصرية في رد منشور في موقع الأمم المتحدة الخاص بالخبراء على الإنترنت إن علا القرضاوي وحسام خلف متهمان بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة، والتي أعلنتها الحكومة منظمة إرهابية.

: بكري : الإخوان وراء اقتحام السجون بالتعاون مع حماس وحزب الله 22/06/2018 | 8:00 م

قال الإعلامي مصطفى بكري، إن جماعة الإخوان والجماعات الفوضوية انهالوا بالسباب والشتائم والانتقادات عقب أدلاء اللواء حسن عبد الرحمن، رئيس جهاز مباحث ...

مسؤول مصري يكشف لاول مرة عن التنظيمات المسلحة التابعة لحركة الاخوان المسلمين وخططهم وطرق تمويلهم 22/06/2018 | 8:00 م

مسؤول مصري يكشف لاول مرة عن التنظيمات المسلحة التابعة لحركة الاخوان المسلمين وخططهم وطرق تمويلهم

رئيس «أمن الدولة» الأسبق: المؤامرة الأمريكية لدعم الإخوان بدأت بعد إنهيار برج التجارة العالمي 22/06/2018 | 8:00 م

استكمل اللواء حسن عبد الرحمن، مساعد وزير الداخلية الأسبق ورئيس جهاز أمن الدولة سابقاً، الإدلاء بأقواله أمام الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، خلال جلسة إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، وآخرين من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، على رأسهم محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، و26 متهما آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ«إقتحام الحدود الشرقية» إبان ثورة 25 يناير.

: تنظيم الإخوان في أميركا يتحالف مع أردوغان 22/06/2018 | 8:00 م

أسامة جمال ورجب طيب أردوغان ينشط تنظيم الإخوان المسلمين في الولايات المتحدة منذ نصف ...

إخوان الدم.. تاريخ من التسلق على دماء الشهداء صوت الأمة 22/06/2018 | 8:00 م

جماعة الإخوان الإرهابية.. هي تلك الجماعة التس اتغلت الدين للسيطرة على حكم مصر وخداع المصريين بهدف تحقيق أهدافهم الشخصية...



رسائل من تركيا وقطر الى سوريا! الإخوان المسلمين قال الباحث والمحلل السياسي حميدي العبد الله إنه من الصعوبة بمكان تخطي دمشق للحالة الشعبية السورية الناجمة عن الدور الذي لعبته حركة حماس في الحرب الإرهابية على سوريا، ومساندتها للجماعات المسلحة التي سفكت دماء الأبرياء خلال السنوات السبع الماضية.



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

رسائل من تركيا وقطر الى سوريا!
المصدر http://www.alalam.ir/news/3619621/رسائل-من-تركيا-وقطر-الى-سوريا- alalam.ir

زيارة الموضوع الاصلي
رسائل من تركيا وقطر الى سوريا!
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي رسائل من تركيا وقطر الى سوريا!

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars