الموضوعات تأتيك من 14052 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تونس.. تحركات حثيثة لاحتواء أزمة نجل السبسي والشاهد في البلاد ‬‎

15/06/2018 | 1:50 ص 0 comments

تأتي الخطوة تزامنًا مع مبادرة لــ"إنقاذ نداء تونس" الهادفة إلى جمع كوادر الحزب المستقيلين وإقناع شخصيات بارزة لإعادة تشكيل قيادة جديدة تُعيد "النداء" إلى سابق عهده.

اقرأ أيضا:
بطولة العالم للكرة الحديدية - تونس تحرز الميدالية البرونزية
تونس تتعقب الإرهابيين في الجبال وعلى الحدود - صحيفة الوطن
تونس تعتزم جذب 50 ألف سائح صيني نهاية العام الحالي البوابة
تونس تنظم منتدى الاعمال التونسي البريطاني للاستثمار والتجارة يوم 10 اكتوبر 2018 بلندن
-توقيف إرهابي جزائري في تونس

باشر نجل الرئيس التونسي حافظ قائد السبسي، تحركات لاحتواء الأزمة السياسية مع رئيس الحكومة يوسف الشاهد، بعدما تدهورت العلاقة بين الرجلين بشكلٍ لافتٍ، وزحفت على مؤسسات الدولة.

وكلّف نجل السبسي وهو المدير التنفيذي لحزب نداء تونس الحاكم، نوابًا ووزراء بلقاء الشاهد، والتشاور معه حول “العمل الحكومي”، وهو أول لقاء رسمي يجمع قيادة الحزب برئيس الحكومة، منذُ اندلاع الأزمة الحادة بينهما.

وقالت مصادر تونسية لــ”إرم نيوز”، إنّ “أوراق حافظ قايد السبسي قد احترقت، ولم تعد له مصداقية، بعدما حصد إداناتٍ كثيرة، بسبب تدخله في العمل الحكومي، واستغلاله علاقة القرابة مع والده لعرقلة الحكومة”.

وأشارت المصادر إلى أنّ السبسي الابن “اقتنع بضرورة عقد اجتماع ثنائي مع رئيس الحكومة الذي يحظى بثقة رئيس البلاد وبعض الأحزاب والمنظمات، ومنابر الإعلام، والتحضيرات لهذا الاجتماع جارية، وتقودها لجنة مكونة من نواب ووزراء من الحزب الحاكم”.

وتأتي الخطوة تزامنًا مع مبادرة لــ”إنقاذ نداء تونس”، الهادفة إلى جمع كوادر الحزب المستقيلين، وإقناع شخصيات بارزة لإعادة تشكيل قيادة جديدة، تُعيد “النداء” إلى سابق عهده.

بدوره قال وزير العلاقات مع البرلمان، والمتحدث باسم الحكومة سابقًا، خالد شوكات، إنّ حزبه يرتقب في غضون المرحلة المقبلة “تغييرات وخطوات مهمة لتشكيل جبهة سياسية عريضة لإنقاذ المشروع الوطني التونسي”.

وشدّد شوكات على “وجود نقاشات مهمة مع أكثر من حزب سياسي، وشخصياتٍ، ونوابٍ، كانوا غادروا الحزب (بني وطني، تونس أولًا، الكتلة الوطنية، المستقبل)، لإعادة البريق إلى الحزب الحاكم”.

ويدفع قياديون في النداء نحو وقف الائتلاف الرئاسي مع حركة النهضة الإسلامية، وذلك بفكّ الارتباط معها، وتعليق التنسيق البرلماني والحكومي بين الحزبين اللذين يقودان البلاد منذُ انتخابات الرئاسة العام 2014.

وعمليًّا، لا يظهر أن نهاية الائتلاف الحاكم ستتم بسهولة، ما لم يتفق على ذلك “الشيخان”، وهما: الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، وزعيم حركة النهضة الشيخ راشد الغنوشي.

ويقول مراقبون لــ”إرم نيوز” إنّ تحالف الحزبين سيظلُّ قائمًا لتجنّب الانزلاق إلى اضطرابات أمنية، بإرادة من السبسي، والغنوشي، ودعم قوى إقليمية دعت الطرفين إلى الحفاظ على “التوافق السياسي” بينهما، لتجنيب البلاد سيناريو العنف.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الاتفاقية القطاعية بين الكنام والصيادلة تنتهي يوم 21 أكتوبر القادم 17/09/2018 | 6:50 م

تنتهي يوم 21 أكتوبر القادم الاتفاقية القطاعية التي تربط بين الصندوق الوطني للتأمين على المرض "الكنام" والصيادلة، ومن الصعب ت

بوابة الفجر: حالة الطقس اليوم الاثنين 17/9/2018 في تونس 17/09/2018 | 6:50 م

يتابع الكثير من الأشخاص، حالة الطقس ودرجات الحرارة، من خلال النشرات اليومية لهيئة الأرصاد الجوية، لذلك تقدم بوابة الفجر الإلكترونية خدمة جديدة ...

: تونس تقرر سحب التمركزات العسكرية من أمام سفارة فرنسا 17/09/2018 | 6:50 م

قررت السلطات التونسية سحب التمركزات العسكرية من محيط السفارة الفرنسية بالعاصمة، وذلك لتحسن الأوضاع الأمنية. وذكرت إذاعة موزاييك، أنه تم سحب التواجد العسكري ورفع الأسلاك الشائكة من محيط السفارة ...

بوابة الفجر: 150 عارضا من تونس والخارج يشاركون بمعرض مكوّنات السيّارات تونزيا اوتوماتيف في نوفمبر 2018 17/09/2018 | 6:50 م

توقعت الشركة الدولية للمعارض بالكرم والجمعيّة التونسية للسيارات أن يستقطب معرض مكوّنات السيّارات 'تونزيا اوتوماتيف' 150 عارضا خلال دورة أولى ستقام ...

فيلم ''على كف عفريت'' يمثل تونس في جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي 17/09/2018 | 6:50 م

اختار المركز الوطني للسينما والصورة الشريط الروائي الطويل على كف عفريت للمخرجة كوثر بن هنية، لتمثيل تونس في جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي لسنة 2

بطولة العالم للكرة الحديدية - تونس تحرز الميدالية البرونزية 17/09/2018 | 6:50 م

احرز المنتخب التونسي للكرة الحديدية الميدالية البرونزية في بطولة العالم التي اقيمت من 13 الى 16 سبتمبر الجاري بكندا وذلك اثر هزيمته في الدور نصف النه



تونس.. تحركات حثيثة لاحتواء أزمة نجل السبسي والشاهد في البلاد ‬‎ اخبار تونس تأتي الخطوة تزامنًا مع مبادرة لــ"إنقاذ نداء تونس" الهادفة إلى جمع كوادر الحزب المستقيلين وإقناع شخصيات بارزة لإعادة تشكيل قيادة جديدة تُعيد "النداء" إلى سابق عهده.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

المصدر https://www.eremnews.com/news/arab-world/1374058 إرم نيوز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تونس.. تحركات حثيثة لاحتواء أزمة نجل السبسي والشاهد في البلاد ‬‎

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars