الموضوعات تأتيك من 13579 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المسجد الأقصى .. الصليبيون حولوه لإسطبل وصلاح الدين غسل أرضه بالعطور

15/06/2018 | 4:50 ص 0 comments

الجمهورية اونلاين ترصد أجمل وأشهر وأكبر مساجد في العالم لتقدمها في سلسلة يومية لقرائها طوال أيام شهر رمضان الكريم.

اقرأ أيضا:
مقتل مسلحين برصاص الأمن في العريش
بعد تعيينه وزيرًا للتنمية المحلية.. هكذا قضى شعراوي على ال...مصراوى

إعداد: محمد سعيد الأربعاء، 13 يونيو 2018 11:40 ص


المسجد الأقصى أحد أكبر مساجد العالم ومن أكثرها قدسيةً للمسلمين، ذُكر في القرآن ((سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)) سورة الإسراء، الآية الأولى وهو وأول القبلتين وثالث الحرمين الشريفين أحد المساجد الثلاثة التي تُشد الرحال إليها، كما قال رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم.

ويعتقد الكثيرون أن المسجد الأقصى هو فقط الجامع المبني جنوبي قبة الصخرة (المصلى القبلي)، وهو الذي تقام فيه الصلوات الخمس الآن للرجال، والصحيح أن المسجد الأقصى هو اسم لجميع المساجد داخل سور المسجد ويشمل الساحات الواسعة، والجامع القبلي وقبة الصخرة والمصلى المرواني والأروقة والقباب والمصاطب وأسبلة الماء والحدائق وتحت أرض المسجد وفوقه وغيرها من المعالم، وعلى أسواره المآذن، والمسجد كله غير مسقّف سوى بناء قبة الصخرة والمصلى القبلي الجامع، وعدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم.

الصلاة فيه تعادل خمسمائة صلاة
واتفق العلماء والمؤرخون، أن مضاعفة ثواب الصلاة لـ 500 ضعف تكون في أي جزء مما دار عليه السور، يقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تُسمى "هضبة موريا"، وتعد الصخرة أعلى نقطة فيه، وتقع في قلبه داخل البلدة القديمة بالقدس في فلسطين المحتلة وتبلغ مساحته تقريباً 144 ألف متر مربع. ويُقدّس اليهود أيضًا المكان نفسه، ويطلقون – كذبا- على ساحات المسجد الأقصى اسمَ "جبل الهيكل" نسبة إلى هيكل النبي سليمان عليه السلام، وتُحاول العديد من المنظمات اليهودية المتطرفة التذرع بهذه الحجة لبناء الهيكل حسب معتقداتهم الزائفة.

عُرف المسجد الأقصى المبارك بعدة أسماء أهمها ثلاثة هي المسجد الأقصى وكلمة "الأقصى" تعني الأبعد، وسُمِّيَ الأقصَى – كما ورد في القرآن الكريم - لبعد ما بينه وبين المسجد الحرام، وكان أبعد مسجد عن أهل مكة في الأرض يعظَّم بالزيارة. كما عُرف باسم البيت المُقَدَّس: وكلمة "المقدّس" تعني المبارك والمطهّر، وقد ذكر علماءُ المسلمين وشعراؤهم هذا الاسم كثيرًا، منهم الإمام ابن حجر العسقلاني.

أما الاسم الثالث فهو بيت المَقْدِس: وهو الاسم الذي كان متعارفًا عليه قبل أن يُطلق عليه اسم "المسجد الأقصى" في القرآن الكريم، وهذا الاسم هو المستَخدَم في معظم أحاديث رسولنا عليه الصلاة والسلام، مثل ما قاله يوم الإسراء والمعراج: ((ثم دخلت أنا وجبريل عليه السلام بيت المقدس فصلى كل واحد منا ركعتين)).

ثاني مسجد في الأرض بعد المسجد الحرام
وثبت أن المسجد الأقصى هو ثاني مسجد في الأرض بعد المسجد الحرام، فقد أخرج البخاري عن أبي ذر رضي الله عنه قال: ((قلت: يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال: المسجد الحرام، قال: قلت: ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى، قال: كم كان بينهما؟ قال: أربعون سنة ثم أينما أدركت الصلاة بعد فصله، فإن الفضل فيه)). إلا انه لا يوجد نص ثابت في أول من بني المسجد الأقصى، ولكن لا خلاف أن بيت المقدس أقدم بقعة على الأرض عرفت عقيدة التوحيد بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة، وأن الفرق بين مدة وضعهما في الأرض أربعين سنة.

استطاع المسلمون في عهد عمرو بن الخطاب فتح القدس، وأمر بتجديد بناء المسجد القبلي وهو المسجد الرئيس للصلاة، وفي الخلافة الأمويّة جدده معاوية بن أبي سفيان، وبناه من الحجر، وقد شهد المسجد أكبر حركة إعمار وتوسيع في عهد عبد الملك بن مروان، وابنه الوليد، حيث تمّ بناء قبة الصخرة إلى جانب المسجد الأقصى. وفي عام 746، تعرض المسجد الأقصى إلى زلزال أدى إلى تدميره، وبعد أربع  ظهرت الخلافة العباسية وبدأ الخليفة أبو جعفر المنصور، في إصلاح المسجد، بعد أن أخذ لويحات الذهب والفضة التي غطت بوابات المسجد وحولها إلى دينار ودرهم لتمويل إعادة الاعمار التي انتهت في عام 771.

وفي عام 774، ضرب زلزال ثاني المسجد أدى إلى تدمير معظم إصلاحات المنصور، باستثناء تلك التي في الجزء الجنوبي من المسجد. وفي عام 780، أعيد بناء المسجد في عهد الخليفة محمد المهدي الذي أمر ببنائه فانقص من طوله وزيد في عرضه، وفي عام 985، أشار الجغرافي المقدسي أن المسجد الذي تم تجديده كان يضم "خمسة عشر رواق وخمسة عشر باب".

الصليبيون حولوه لإسطبل خيول ثم مقر لفرسان المعبد
في عام 1099م، سيطر الصليبيون على القدس، وأطلقوا على المسجد اسم معبد سليمان، واستخدموه كقصر ملكي وإسطبل للخيول. وفي عام 1119م، تم تحويله إلى مقر لفرسان الهيكل. وخلال هذه الفترة، خضع المسجد إلى بعض التغييرات الهيكلية، بما في ذلك توسيع الشرفة الشمالية، وإضافة محراب الكنيسة وجدار فاصل. وقد تم بناء دير جديد وكنيسة أيضا في الموقع، جنبا إلى جنب مع غيرها من الهياكل المختلفة. وشيد فرسان المعبد أقباء ومرفقاتها في الجهة الغربية والشرقية للمبنى. ويستعمل القبو الغربي حاليا كمسجد للنساء أما الشرقي فيستخدم كمتحف إسلامي.

بعد نجاح الناصر صلاح الدين الأيوبي في استعادة القدس من يد الصليبيين، في معركة حطين أجريت العديد من الإصلاحات والتجديدات لإعداد المسجد لأداء صلاة الجمعة، وفي غضون أسبوع من استعادة صلاح الدين للقدس تم إزالة المراحيض ومخازن الحبوب المثبتة من قبل الصليبيين، مع إزالة الأرضيات المغطاة بالسجاد الثمين، وباطنها المعطر بماء الورد والبخور.

منبر نور الدين زنكي
وهنا يذكر أن القائد نور الدين الزنكي - أحد أشد المجاهدين ضد الصليبيين والذي كان يضع نصب عينه تحرير المسجد الأقصى - قرر بناء منبر جديد مصنوع من العاج والخشب لوضعه في المسجد بعد تحريره لكنه قضى نحبه قبل تحقيق هدف الأسمى، وعقب دخول الناصر صلاح الدين المسجد  قام بإضافة منبر نور الدين زنكي إلى المسجد في نوفمبر 1187، وفي عهد المعظم السلطان الأيوبي لدمشق تم تشييد الرواق الشمالي للمسجد مع ثلاث بوابات في عام 1218م، وتم إضافة أضاف اثنين من البلاطات وبوابتين على الجانب الشرقي للمسجد ، بأمر من السلطان المملوكي الكامل سيف الدين شعبان ابن قلاوون عام 1345م.

وبعد وصول العثمانيين إلى السلطة في 1517، لم يقوموا بأي تجديدات أو إصلاحات للمسجد نفسه، لكن قاموا ببعض الإضافات للحرم الشريف ككل. وشمل ذلك بناء نافورة قاسم باشا عام (1527)، وتم ترميم بركة من رارانج، وبناء ثلاث قباب قائمة بذاتها، وأبرزها قبة النبي التي بنيت في عام 1538. وقد اهتم الولاة العثمانيين في القدس بالمسجد كثيرا وجعلوه في مقدمة أولياتهم.

7 مساجد و4 مآذن و16 باب و13 مدرسة
وتتنوع معالم المسجد الأقصى المبارك لتشمل أكثر من 200 معلم منها 7 مصليات أو مساجد معمدة مع عدة قاعات صغيرة إضافية من الجهة الغربية والشرقية من الجزء الجنوبي من المسجد ، و15 قبة، و4 مآذن هي على أبواب المغاربة ((المئذنة الفخارية))، والغوانمة، والسلسلة، والأسباط ((مئذنة الصلاحية))، كما يوجد للمسجد 16 بابا منها 11 باب مفتوحا، و5 أبواب مغلقة، اضافة الى رواقين و13 مدرسة.

وتشمل معالم المسجد الأقصى 7 بوائك، والبائكة عبارة عن ركبتين عظيمتين في الأطراف، وثلاثة أعمدة أسطوانية في الوسط، سلمها الحجري تبلغ عدد درجاته ثلاثا وعشرين درجة. وتسمى أيضا القناطر والموازين، وهي أعمدة تربطها عقود، وتقع أعلى الدرجات الحجرية التي تقود إلى صحن الصخرة المشرفة التي تقع في قلب المسجد الأقصى المبارك. وقد أنشئت هذه البوائك لأغراض جمالية.

كما تضم معالم المسجد الأقصى مجموعة أسبلة تصل إلى 14 وهي جمع سبيل ويقصد به ماء وضع لانتفاع الناس بغير مقابل، وقد حرص المسلمون حرصاً شديداً على توفير المياه للشرب والطهور في المسجد الأقصى المبارك، فحُفرت الآبار، وتم إنشاء الصهاريج والأسبلة داخله في الساحات المكشوفة، لتخزين مياه الأمطار. ويعود إنشائها إلى العصرين الأيوبي والمملوكي، وكثيرا منها استحدث أو جدد بأمر السلطان سليمان القانوني الذي تميز عهده ببناء الأسبلة. وقد زودت بصنابير للمياه وثلاجات لدى تجديدها في العصر الحديث.

ساحات المسجد تضم 26 مصطبة مملوكية وعثمانية
وتنتشر في ساحات المسجد الأقصى المبارك 26 مصطبة، خاصة الساحات الغربية، أغلبها يعود للفترة العثمانية، وهي عبارة عن مساحات مسطحة ترتفع ببناء لمسافة أقل من متر عن سطح الأرض، وتبنى عادة من الحجر، ويتم الوصول إليها من خلال عدة درجات. وغالبا ما يكون لها محراب على شكل حنية أو تجويف في جدار صغير يحدد اتجاه القبلة، وتستخدم المصاطب للجلوس والصلاة والتدريس، خاصة في فصل الصيف.

وفي عام 1967 استولى جيش الاحتلال الصهيوني على مدينة القدس وعلى كامل مساحة المسجد الأقصى ومن يومها إلى الآن لم يتوقف الشعب الفلسطيني عن مقاومة المحتل والتصدي لكل محاولات تهويد المسجد، وبالأمس فقط حرص حوالي 350 ألف فلسطيني على إحياء ليلة القدر بالمسجد الأقصى للتأكيد على هويته الإسلامية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: أبوعبدالله.. قصة المطلوب رقم 1 الذى أشرف على «هجوم الواحات» 15/06/2018 | 4:50 ص

أخيرًا قتل المطلوب الأول لمصر، عمر رفاعى سرور، المكنى أبوعبدالله فى مدينة درنة الليبية خلال الساعات القليلة الماضية، إثر غارة جوية للجيش الليبى، وهو عضو خلية «نصر» الإرهابية، وأحد مؤسسى جماعة بيت ...

الدولة بروفايل اللواء محمود توفيق.. صائد الإرهاب 15/06/2018 | 4:50 ص

جاء اختيار اللواء محمود توفيق وزيراً للداخلية خلفاً للواء مجدى عبدالغفار فى حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، بمثابة ضخ دماء جديدة فى شرايين وزارة الداخلية،

الدولة إحباط مخططات «فلول الإرهاب» لإفساد فرحة العيد بشمال سيناء 15/06/2018 | 4:50 ص

أحبطت الأجهزة الأمنية بشمال سيناء مخططات فلول الإرهاب لتنفيذ عمليات إرهابية، لإفساد فرحة العيد على المواطنين، وحالت يقظة القوات دون تنفيذ تلك المخططات

بعد تعيينه وزيرًا للتنمية المحلية.. هكذا قضى شعراوي على ال...مصراوى 15/06/2018 | 4:50 ص

بعد تعيينه وزير ا للتنمية المحلية هكذا قضى شعراوي على الإرهاب في عرب شركس...مصراوى

رابطة بيت المقدس تطلق وسم يوم_القدس_مسيرة_العودة في بيروت دنيا الوطن 15/06/2018 | 4:50 ص

"رابطة بيت المقدس" تطلق وسم "يوم_القدس_مسيرة_العودة" في بيروت

تحويل القبلة - البيان 15/06/2018 | 4:50 ص

يقول الله تعالى: (قد نرى تقلّب وجهك في السماء)...]. فقد كانت قبلة الصلاة نحو بيت المقدس ثم تحولت نحو الكعبة. فمتى كان ذلك التحول؟



المسجد الأقصى .. الصليبيون حولوه لإسطبل وصلاح الدين غسل أرضه بالعطور جماعة بيت المقدس الجمهورية اونلاين ترصد أجمل وأشهر وأكبر مساجد في العالم لتقدمها في سلسلة يومية لقرائها طوال أيام شهر رمضان الكريم.



اشترك ليصلك كل جديد عن جماعة بيت المقدس

خيارات

المصدر https://www.gomhuriaonline.com/Story/1051731/المسجد-الأقصى-الصليبيون-حولوه-لإسطبل-وصلاح-الدين-غسل-أرضه-بالعطور https://www.gomhuriaonline.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المسجد الأقصى .. الصليبيون حولوه لإسطبل وصلاح الدين غسل أرضه بالعطور

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars