الموضوعات تأتيك من 13587 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

قطاع غزة ليس حالة ضائعة

15/06/2018 | 5:00 ص 0 comments

الجولة العنيفة الأخيرة في قطاع غزة كانت قصيرة وغير فتاكة؛ حيث لم يكن لروضة الأطفال جزء في ذلك. خطوة كانت بين يوم المواجهة المحدود وبين الصدام

اقرأ أيضا:
عشرة اسابيع من التوترات الدامية في غزة
اعتصام حاشد في المسجد الأقصى لرفع العقوبات عن غزة
طبخة عباس .. رفضُ عروض إنقاذ غزة وتهميشٌ لدور مصر
وصول 13 جريحا فلسطينيا من غزة إلى تركيا - سما الإخبارية
ارتفاع عدد شهداء مسيرات العودة في غزة إلى 3 وإصابة 618 آخرين...مصراوى

اسرائيل هيوم

 يوسي بيلين

الجولة العنيفة الأخيرة في قطاع غزة كانت قصيرة وغير فتاكة؛ حيث لم يكن لروضة الأطفال جزء في ذلك. خطوة كانت بين يوم المواجهة المحدود وبين الصدام المباشر الفتاك. الحقيقة هي أن أيا من الطرفين لم ينتصر، وأن أيا من الطرفين لم يلقن الآخر درسا ولم يردعه.
عندما كتب زئيف جابوتنسكي في 1923 أحد المقالات الاهم له، "الحائط الحديدي"، لم يكن يقصد ان يقام الحائط الحديدي في كل مرة من جديد. حائطنا الحديدي اقيم في 1948، وإذا لم يكن هذا بكاف، فقد اقيم من جديد في 1967. لا توجد أي حاجة لنثبت لحماس أو الجهاد الإسلامي بان سلاحنا الجوي يمكنه أن يعمل بنجاعة أكبر من الطائرات الورقية الغزية. ولهذا السبب بالذات فإنهم يطلقون الطائرات الورقية. لهذا السبب بالذات يضحون بأبنائهم في مواعيد الذكرى لديهم. إذا لم تبادر إسرائيل بعمل ما، فستتم الجولة التالية بعد وقت ما، اسابيع، اشهر، سنة. ومرة اخرى ستدخل بلدات غلاف غزة في حالة من القلق والهلع.
كان ابسط من ذلك بكثير عرض حل سياسي يكون قطاع غزة جزءا منه، ولكن رفض رئيس الوزراء ورئيس الليكود في حينه، ارئيل شارون، الحوار مع الرئيس الفلسطيني الجديد، محمود عباس؛ خروجه احادي الجانب من قطاع غزة في 2005 بلا اتفاق؛ وموافقته على مشاركة منظمة حماس في الانتخابات للمجلس التشريعي الفلسطيني، رغم تحريضها على الإرهاب، كل هذا ساعد حماس على السيطرة على القطاع وجعل امكانية التوصل إلى حل اتفاق سياسي ما صعبة.
ما يمكن عمله اليوم هو محاولة الوصول إلى اتفاق سلام مع م.ت.ف، يطبق، في المرحلة الأولى، في الضفة الغربية فقط، ومحاولة الوصول إلى هدنة طويلة المدى مع حماس من خلال مصر. معقول الافتراض أن السلطة الفلسطينية لن توافق على اخذ المسؤولية عن القطاع طالما لم تتنازل حماس عن حكمها العملي في غزة، وان حماس ستواصل معارضتها للاعتراف إسرائيل واقامة تفاهمات علنية معها.
يحتمل ألا تكون الهدنة عملية مع حماس بسبب مطالب غير معقولة تطرحها، ولكن إذا كانت امكانية لنوع كهذا أو غيره من "الهدنة" ولا تحترمها – بل تعود إلى العنف قبل نهاية الفترة التي يتفق عليها مسبقا – فإن الجيش الإسرائيلي سيضطر إلى العمل ضدها، مثلما يفعل في السنوات الاخيرة.
يمكنني الافتراض أن محمود عباس لن يحب كل اتفاق بين إسرائيل وحماس؛ ولكن المصلحة الإسرائيلية هي الوصول إلى تسوية الوضع مع القطاع، وإذا لم تكن السلطة الفلسطيني قادرة على أن تضمن ذلك، فستكون هذه مهمة إسرائيل. فالهدنة ستسهل على بناء مشاريع حيوية لغزة، تضمن توريد منتظم للمياه والطاقة، التشغيل لشبابه الكثيرين واعمار خرائبه.
إذا حصل هذا بالفعل، معقول التفكير بان حماس ستطلب لنفسها المجد على تحسين الوضع، ولكن هذا ثمن علينا أن نفهم بانه لا يمكن الامتناع عنه. غزة مستقرة ونامية هي مصلحتنا أيضا.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
نتنياهو يبحث مع كوشنر وجرينبلات الأوضاع في غزة...مصراوى اليوم 1:25 ص

نتنياهو يبحث مع كوشنر وجرينبلات الأوضاع في غزة...مصراوى

ارتفاع عدد الإصابات فى صفوف الفلسطينيين إلى 89 إصابة فى قطاع غزة - اليوم 1:25 ص

ارتفعت عدد الإصابات اليوم الجمعة بين قوات الاحتلال الإسرائيلى والفلسطينيين بقطاع غزة اليوم إلى 89 اصابة بجراح مختلفة و اختناق بالغاز منها 48 تم علاجها بالنقاط الميدانية.

ارتفاع أعداد المصابين الفلسطينيين على حدود قطاع غزة إلى 14...مصراوى اليوم 1:25 ص

ارتفاع أعداد المصابين الفلسطينيين على حدود قطاع غزة إلى 14...مصراوى

ارتفاع أعداد المصابين على حدود غزة إلى 206 فلسطينيين - اليوم 1:25 ص

ارتفعت أعداد المصابين الفلسطينيين إلى 206 مواطنين برصاص الاحتلال الإسرائيلى والاختناق بالغاز المسيل للدموع فى مخيمات على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة

حرائق بغلاف غزة.. بفعل فاعل تخشاه تل ابيب!! 21/06/2018 | 11:50 م

اندلعت أربعة حرائق اليوم الخميس، في أحراش الاحتلال الإسرائيلي بـغلاف غزة بفعل طائرات وبالونات حارقة.

شركة صرافة في غزة تحت نيران ليبرمان - 21/06/2018 | 11:50 م

غزة- وطن: وقع وزير حرب الاحتلال، افيغدور ليبرمان، مساء اليوم الخميس قراراً يستند لتوصيات جهاز الشاباك، يعلن فيه عن شركة صرافة في قطاع غزة، شركة

تظاهرة في أثينا مطالبة برفع العقوبات عن غزة - 21/06/2018 | 11:50 م

وطن- وكالات: تظاهر عشرات النشطاء الفلسطينيين ومناصري القضية الفلسطينية، مساء اليوم الخميس، في العاصمة اليونانية أثينا للمطالبة برفع العقوبات التي تفرضها السلطة الفلسطينية على قطاع غزة. وتجمع هؤلاء أمام ممثلية السلطة ...



قطاع غزة ليس حالة ضائعة اخبار غزة الجولة العنيفة الأخيرة في قطاع غزة كانت قصيرة وغير فتاكة؛ حيث لم يكن لروضة الأطفال جزء في ذلك. خطوة كانت بين يوم المواجهة المحدود وبين الصدام



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

المصدر https://www.alghad.com/articles/2307672-قطاع-غزة-ليس-حالة-ضائعة جريدة الغد

زيارة الموضوع الاصلي
قطاع غزة ليس حالة ضائعة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قطاع غزة ليس حالة ضائعة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars