الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > الرياض

الأزمة بين السعودية وقطر تنتقل إلى مباريات كأس العالم - BBC News Arabic

19/06/2018 | 5:00 م 0 comments

صحف عربية تهتم بتقديم الاتحاد السعودي لكرة القدم شكوى رسمية للفيفا ضد قنوات بي إن سبورت القطرية حول تغطيتها لمباراتها مع روسيا في افتتاح كأس العالم.

اقرأ أيضا:
فورين بوليسي: يجب أن تضغط أمريكا على السعودية لإجراء إصلاحات حقيقية الخليج أونلاين
مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 7743 نقطة
هواوي تطلق سلسلة هواوي مايت 20 في السوق السعودي
الإنتربول السعودي يحذر من احتيال في مجال الاستثمار في عملة «البيتكوين»

مصدر الصورة Reuters Image caption قنوات بي إن القطرية تتمتع حصريا بحقوق بث مباريات كأس العالم

اهتمت صحف عربية بتقديم الاتحاد السعودي لكرة القدم شكوى رسمية للفيفا ضد قنوات بي إن سبورت حول تغطية شبكة القنوات القطرية لمباراتها مع روسيا في افتتاح كأس العالم.

واتهم الاتحاد السعودي بي إن سبورت بـ"استغلال كأس العالم لأغراض سياسية"، مطالباً الفيفا بـ"سحب الحقوف الحصرية الممنوحة للقناة في مونديال كأس العالم لحماية اللعبة من التشوية الذي طالها".

"سقوط أخلاقي كبير"

وشنت بعض الصحف، وبخاصة السعودية، هجوما على شبكة القنوات القطرية، واصفين تغطيتها بعدم الحيادية.

وتؤكد الرياض السعودية في افتتاحيتها التي عنونتها "سقوط أخلاقي كبير" أن القناة القطرية قد "ابتعدت عن المعايير المهنية والأخلاقيات الإعلامية بإقحامها السياسة في كل التفاصيل حتى تحول تحليل مباراة إلى برنامج سياسي ينتقد توجهات الدول ويتطاول على قياداتها وشعوبها".

وتضيف الصحفية: "ما يمارسه معلقو ومحللو (بي إن سبورت) من أعمال وما يخرج من أفواههم من أحقاد تجاه المملكة العربية السعودية حكومة وشعباً يجعل من المنطقي طرح العديد من التساؤلات حول أهلية هذه القنوات لنقل حدث ضخم ينتظره سكان العالم بشغف، ففي ممارستها ما يتعارض مع مبادئ، أقيمت مثل هذه الأحداث لتعزيزها بعيداً عن أي اعتبارات أخرى".

كما يقول أحمد الشمراني في عكاظ السعودية إن القناة "قدمت نماذج تحت مبرر محلليين رياضيين، فتركوا المباراة وذهبوا إلى أقوال فيها غل وتصفية حسابات وسخرية من المملكة قيادة وشعباً. وفي اعتقادي الجازم أن الفيفا لا يمكن أن يقبل من أحد إدخال السياسة في الرياضة، وهكذا، فكيف والمتجاوز مالك حقوق بث نهائيات كأس العالم (حصرياً) وماذا يقول القرار المنتظر في مثل هذه الحالة؟"

ويضيف الشمراني: "من حق (بي إن سبورت) أن تفرح وتبتهج بخسارتنا من الروس وأن يتراقصوا في الاستديو أوباشها لكن ليس من حقهم أن يحضروا (صوير وعوير واللي ما فيه خير) ويمنحونهم فرصة تسييس الأمر، فهذا يتنافى مع الشروط وكراساتها ومع أهداف الرياضة بشكل عام".

ويقول محمد الحمادي رئيس تحرير الاتحاد الإماراتية في مقالٍ بعنوان "رياضة بلا سياسة": "حسناً فعل الاتحاد السعودي لكرة القدم برفعه شكوى رسمية إلى الفيفا لاستغلال قنوات bein sports القطرية وذلك بسبب إصرارها على بث رسائل سياسية تهدف للإساءة للمملكة العربية السعودية".

ويضيف الحمادي: "إن التحريض المستمر من القناة القطرية وإثارة الكراهية بين الجماهير والشعوب، يتنافى مع الأخلاقيات المهنية للإعلام، فضلاً عن تعارضه مع قوانين الاتحاد الدولي التي تشدّد على وجوب النأي بالرياضة عن السياسة، لذا فإن الخطوة السعودية مرحب بها، بل يجب دعمها لإنهاء هذا السلوك غير الرياضي من هذه القناة".

"ظاهرة سلبية"

ولكن صحفا أخرى هاجمت تصريحات المستشار الملكي السعودي ورئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل شيخ، بشأن تلك القضية، واصفين إياه بأنه "ظاهرة سلبية" في الرياضة العربية.

مصدر الصورة Getty Images Image caption الاتحاد السعودي يتهم قنوات بي إن باستغلال كأس العالم لأغراض سياسية

وتؤكد القدس العربي اللندنية في افتتاحيتها أن آل شيخ "من دون منازع، أكثر شخصية عربية انتهكت أي حياد ممكن في الرياضة، وهو يجسّد في تاريخه الشخصي معاني هذا الخرق".

وتضيف القدس: "يؤكد ذلك أن مسلسل أفعاله المثيرة للجدل طويل جداً، ابتداء من تصريحاته السياسية الفالتة من عقالها، إلى تدخلاته المباشرة في شؤون الرياضة العربية لأهداف سياسية، كما حصل في النادي الأهلي المصري، والمنتخب الفلسطيني، ووصولاً إلى موقفه المسيء حقاً للرياضة والسياسة معاً بانحيازه المعلن لملف استضافة الولايات المتحدة الأمريكية لمونديال 2026 وتحريضه الصريح ضد ملف استضافة المغرب المنافس لها".

وتقول مها محمد في الوطن القطرية في مقالٍ بعنوان "حين يصبح الأحمق مستشاراً": "تركي آل الشيخ ظاهرة لا تحتاج كثيراً إلى الدراسة لكنه تحول إلى ظاهرة صوتية، وسلبية، منذ أصبح في مناصبه الحالية اشغلنا بالكتابة عنه قليلاً لتصرفاته العدائية، والصبيانية مع قطر، وأشغل وسائل الإعلام، وبعض الشعوب العربية بالمشاكل التي أثارها بتصرفاته وتصريحاته حتى ألفوا عليه الأغاني وهاجموا سياسته وعبثيته بنفس السلاح الذي ابتدعه حين هاجم قطر غنائياً".

------------------------------------------------------------------------

يمكنكم تسلم إشعارات بأهم الموضوعات بعد تحميل أحدث نسخة من تطبيق بي بي سي عربي على هاتفكم المحمول.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الإنتربول السعودي يحذر من احتيال في مجال الاستثمار في عملة «البيتكوين» 08/11/2018 | 9:50 م

تلقى الإنتربول السعودي تعميم منظمة الإنتربول "تحذير عن الأسلوب الإجرامي" مفاده أن القسم المعني بمكافحة الجريمة السيبرانية يحقق في قضية كبرى تتصل بمواقع تصيّد احتيالي على الإنترنت تعرّض خدمة الاستثمار في عملة البيتكوين للنصب والاحتيال وتُمكن المشبوهين من خلال تلك المواقع الاحتيالية من سرقة أموال استثمر عدد من الضحايا في العالم أجمع فيها. وينبه الإنتربول السعودي المواطنين والمقيمين إلى هذا الأسلوب الإجرامي ويحذر من التعامل…

جريمة اغتيال خاشقجي تقلل ضغط السعودية على المغرب الرافض لمغامرات محمد بن سلمان القدس العربي 08/11/2018 | 9:50 م

مدريد ـ "القدس العربي": خففت جريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول يوم 2 أكتوبر/تشرين أول الماضي من الضغط الذي كان يمارسه ولي العهد

هواوي تطلق سلسلة هواوي مايت 20 في السوق السعودي 08/11/2018 | 9:50 م

أطلقت "هواوي السعودية" سلسلة هواتفها الجديدة "هواوي مايت 20" Huawei Mate 20 التي تمثل الخيار الأمثل لمحترفي التصوير ورواد الأعمال في السوق السعودي. وتساعد سلسلة الهواتف الجديدة المستخدمين على إنجاز أمور عديدة مثل التواصل مع الأخرين وتصفح البريد الإلكتروني والقيام بالمهمات والأعمال عالية الدقة وزيارة مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها من الأمور، بالإضافة لكونها الخيار الأمثل لعشاق التصوير بسبب النظام المتقدم للكاميرا الذكية عالية الدقة، وذلك…

تتويج 4 جامعات بجوائز «هاكاثون» في الرياض - أخبار السعودية صحيفة عكاظ 08/11/2018 | 9:50 م

تتويج 4 جامعات بجوائز «هاكاثون» في الرياض

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 7743 نقطة 08/11/2018 | 9:50 م

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية اليوم منخفضًا 49.17 نقطة ليقفل عند مستوى 7743.39 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 2.6 مليار ريال. وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 123 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 104 آلاف صفقة سجلت فيها أسهم 58 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 115 شركة على تراجع. وكانت أسهم شركات الأسماك, واتحاد الخليج, ومتلايف إيه أي جي العربي, واسمنت الشرقية,…

«هدف» يستضيف لقاءً وظيفياً للباحثين عن عمل في الرياض - أخبار السعودية صحيفة عكاظ 08/11/2018 | 9:50 م

استضاف فرع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) في مدينة الرياض اليوم (الخميس)، لقاء وظيفياً للباحثين عن عمل المسجلين في البوابة الوطنية للعمل (طاقات) بالتعاون الشركة السعودية للتحكم التقني والأمني الشامل المحدودة، وذلك لشغل فرص وظيفية بمسميات ومجالات منوعة.

فورين بوليسي: يجب أن تضغط أمريكا على السعودية لإجراء إصلاحات حقيقية الخليج أونلاين 08/11/2018 | 9:50 م

الرياض الآن في موقف دفاعي؛ ومن ثم فإن ذلك يفتح نافذة لممارسة النفوذ عليها.



الأزمة بين السعودية وقطر تنتقل إلى مباريات كأس العالم - BBC News Arabic الرياض صحف عربية تهتم بتقديم الاتحاد السعودي لكرة القدم شكوى رسمية للفيفا ضد قنوات بي إن سبورت القطرية حول تغطيتها لمباراتها مع روسيا في افتتاح كأس العالم.



اشترك ليصلك كل جديد عن الرياض

خيارات

المصدر http://www.bbc.com/arabic/inthepress-44532568 http://www.bbc.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الأزمة بين السعودية وقطر تنتقل إلى مباريات كأس العالم - BBC News Arabic

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars