الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: طب وصحة > لكل داء دواء

أيام حقنة الانسولين باتت معدودة... والقهوة بديلًا

20/06/2018 | 9:25 م 0 comments
أيام حقنة الانسولين باتت معدودة... والقهوة بديلًا

طور علماء سويسريون جهازاً يُزرع داخل الجسم، يحمل مئات الآلاف من الخلايا التي تطلق دواء ينظم مستوى السكر في الدم حال تواجدت مادة الكافيين فيه.

اقرأ أيضا:
إسلام فوبيا.. مرض أفرزته ضغوط الحياة العصرية والإرهاب - الأهرام اليومي

لندن: لعل أيام حقنة الانسولين باتت معدودة بعد أن أعلن باحثون في سويسرا أن علاج مرض السكري في المستقبل لن يكون بحقنة انسولين في الذراع بعد الأكل بل كوب قهوة.

ويأمل العلماء بإحداث تحسن كبير في نوعية حياة مرضى السكري، الذين يحتاجون الى حُقن منتظمة من الانسولين، بعد أن طوروا جهازاً يُزرع داخل الجسم فيه مئات الآلاف من الخلايا المعدَّلة بحيث تطلق دواء ينظم مستوى السكر حين تكتشف هذه الخلايا وجود كافيين في الدم.

تجارب على الفئران
وأظهرت الاختبارات التي أُجريت على فئران مصابة بمرض السكري ان مثل هذا الجهاز الذي يُزرع تحت الجلد يمكن تفعيله بالكافيين الموجود في القهوة أو الشاي أو مشروبات الطاقة لإنتاج دواء ينظم مستوى السكر في دم الفئران. ولزيادة جرعة الدواء أعطى العلماء الى الفئران قهوة أقوى.

نمط حياة المريض
وقال مارتن فوسنيغر رئيس فريق العلماء في معهد التكنولوجيا الفيدرالي السويسري في زوريخ إن بالإمكان دمج هذا العلاج بنمط حياة المريض الذي يستطيع أن يتناول كوب شاي أو قهوة في الصباح وآخر بعد الغداء وآخر في العشاء حسب حاجته الى كمية الدواء المطلوبة لخفض مستوى السكر في دمه.

وأكد فوسنيغر إن بإمكان مريض السكري "ان يستعيد حياته وان الجهاز يمكن ان يستمر ستة أشهر الى سنة قبل ان يتعين استبداله".

تعديل الخلايا
وأوضح الباحثون السويسريون في دراستهم كيف تمكنوا من تعديل خلايا بشرية لإنتاج دواء يحفز خلايا بيتا في البنكرياس على انتاج الانسولين الذي بدوره ينظم مستوى السكر في الدم.

وتوجد في الخلايا المعدَّلة "دائرة جينية" تمكنها من اكتشاف جزيئات الكافيين في الدم. وعندما تحس الخلايا بوجود الكافيين تستجيب بإنتاج الدواء.
ويضم الجهاز الذي يُزرع تحت جلد المريض آلاف الكبسولات الهلامية التي تحوي كل كبسولة منها مئات الخلايا المعدَّلة.

وقال العلماء إن الكبسولات الهلامية التي تُحقن تحت الجلد تحمي الخلايا من جهاز المناعة، لكنها تسمح بدخول الكافيين للوصول الى الخلايا وبخروج الدواء الى الدم.

ويزيد عدد المصابين بمرض السكري من النوع الثاني في العالم على 400 مليون شخص، وتعتبر السيطرة على مستوى السكر في الدم وسيلة حاسمة للتعاطي مع المرض.
لن يكون الجهاز متاحاً لمرضى السكري في وقت قريب، ولكن فوسنيغر يتوقع ان تمر عشر سنوات قبل ان تبدأ الاختبارات اللازمة للتأكد من سلامته وفاعليته مع البشر.

اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:
https://www.theguardian.com/science/2018/jun/19/could-coffee-replace-insulin-injections-for-diabetics

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
اهم فوائد عشبة العصفر في الطعام - مجلة هي 06/11/2018 | 1:25 م

اهم فوائد عشبة العصفر في الطعام كونه يحمي من امراض القلب والسرطان والسكري ويقوي مناعة الجسم ويعالج الاضطرابات النفسية وينعم البشرة والشعر

اكتشاف قسم في الدماغ يساعد فى علاج مرض شلل الرعاش 06/11/2018 | 1:25 م

مرض باركنسون الشلل الرعاش هو حالة تنكسية عصبية تقدمية ، وليس له علاج لكن فريق من العماء المتخصصين وجدوا أن إحدى طرق علاج هذه الحالة قد تكون عن طريق إكتشاف جزئ فى المخ يمنع تقدم المرض.ووفقاً لمراكز...

اخبار اليوم حصريا عقاقير علاج مرض السكر قد تساعد فى كبح تطور الخرف 06/11/2018 | 1:25 م

اخبار اليوم حصريا | توصلت دراسة جديدة إلى أن مرضى الزهايمر الذين يتناولون عقاقير علاج السكر قد يكون لديهم علامات أقل على الخرف فى أدمغتهم، مقارنة بالمرضى الذين لا يتناولون هذه النوعية من العقاقير. المصدر:اليوم السابععقاقير علاج مرض السكر قد تساعد فى كبح تطور الخرف...

جامعة سوهاج تنظم مؤتمر الآفاق الجديدة في علاج مرض السرطان 02/11/2018 | 10:00 ص

افتتح الدكتور احمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، مؤتمرها السنوي تحت عنوان 'الآفاق الجديدة في علاج مرض السرطان'، بكلية الطب البشري بالجامعة، خلال يومي 1 و2 نوفمبر 2018. حضر الفعاليات الدكتور حسين خيري رئيس ...

بحث مصري يثبت فاعلية عسل النحل في علاج مرض السكري 02/11/2018 | 10:00 ص

الدراسة توصلت إلى أن إعطاء العسل لفترة طويلة يحسن من التحكم فى سكر الدم بدرجة أفضل من عقار الميتفورمين وحده

علاج مرض لين العظام والعوامل المؤثرة فيه - مجلة هي 02/11/2018 | 10:00 ص

علاج مرض لين العظام والعوامل المؤثرة فيه تعتمد كلها على مستوى الفيتامينات في الجسم وخاصة فيتامين د والكالسيوم و الفوسفات وأمراض الكلى وسوء التغذية تزيد من أعراضه



أيام حقنة الانسولين باتت معدودة... والقهوة بديلًا لكل داء دواء طور علماء سويسريون جهازاً يُزرع داخل الجسم، يحمل مئات الآلاف من الخلايا التي تطلق دواء ينظم مستوى السكر في الدم حال تواجدت مادة الكافيين فيه.



اشترك ليصلك كل جديد عن لكل داء دواء

خيارات

أيام حقنة الانسولين باتت معدودة... والقهوة بديلًا
المصدر http://elaph.com/Web/News/2018/6/1208336.html http://elaph.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أيام حقنة الانسولين باتت معدودة... والقهوة بديلًا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars