الموضوعات تأتيك من 13712 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

إبراهيم الجضران.. علاقات مشبوهة تمتد من ليبيا إلى قطر أخبار سكاي نيوز عربية

اليوم 3:25 ص 0 comments

لمع اسم إبراهيم الجضران (37 عاما)، باعتباره أحد الإرهابيين الليبيين الذين كبدو البلاد خسائر بمليارات الدولارات، بسبب سيطرته المتكررة على مرافئ النفط.

اقرأ أيضا:
حشود فى ليبيا استعدادا لمعارك حول موانى النفط - الأهرام اليومي
الأمم المتحدة: المهاجرون العائدون إلى ليبيا يتعرضون لخطر «إساءة المعاملة»
مسلحون يخطفون 4 مهندسين في ليبيا
: ليبيا.. سوق عبيد العصر الحديث
صحف عربية: ليبيا على طاولة اجتماع مجلس أوروبا.. ودفع بتعزيزات عسكرية إلى سرت

وعاد الجضران إلى الواجهة مجددا بعد أن سيطر قبل أيام على ميناءي السدرة ورأس لانوف، قبل أن يتمكن الجيش الوطني الليبي، الخميس، من استعادة السيطرة عليهما في عملية خاطفة، انتهت بطرده وميليشياته من الرئة النفطية للبلاد.

وكان الجضران آمر حرس المنشآت النفطية الليبية، حين قاد مجموعة من المسلحين للاستيلاء على عدد من الموانئ النفطية في البلاد عام 2013، وهو ما أوقف حينها نصف صادرات البلاد من النفط وكبد ليبيا خسائر فادحة.

ولم تتوقف تصرفات الجضران على التعدي على منشآت البلاد، بل تجاوزها إلى المطالبة بإنشاء إقليم فيدرالي في برقة، والإعلان عن تعيين مجلس سياسي هناك، مما كان سيسهم في تقسيم البلاد التي يعيش اضطرابات سياسية منذ نحو 9 أعوام.

وتربط الجضران علاقة قوية مع المتمرد التشادي تيمان إرديمي، الذي يقيم في العاصمة القطرية الدوحة، ويمده بمرتزقة من تشاد للعمل في صفوف مجموعاته التي تنشط في منطقة الهلال النفطي.

وأكد 32 عضو بمجلس النواب، الخميس، في بيان أن الجضران، المطلوب للنائب العام بتهم تتعلق بإهدار المال العام، تحالف مع "مرتزقة المعارضة التشادية وتنظيم القاعدة وداعش" للهجوم على الهلال النفطي.

وهذا ما جدد التأكيد عليه قائد الجيش الوطني، المشير خليفة حفتر، حين اتهم الجضران، دون أن يسميه، بـ"التحالف مع الشيطان" وبأنه "جنى على نفسه وألقى بها إلى الهلاك حين بدأ بالغدر والعدوان".

وللجضران، وفق ما يقول مراقبون، علاقة وطيدة مع العضو السابق في القاعدة عبد الحكيم بلحاج، الذي تربطه أيضا علاقات قوية مع قطر، التي أنشأت حزبه السياسي، ومولت وصوله إلى مراكز حساسة في ليبيا.

وصدرت في العام 2013 مذكرة إيقاف بحق الجضران وإخوته من النائب العام الليبي، على خلفية التعدي على حقول النفط، وجدد النائب العام قرار إلقاء القبض على الجضران مؤخرا.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
BBC: ليبيا ربما تكون مفتاح حل أزمة المهاجرين فى أوروبا - 08/07/2018 | 12:50 م

اهتم موقع "بى بى سى" الصادرة باللغة الإنجليزية بتسليط الضوء على أزمة الهجرة فى أوروبا وكيف يمكن أن تكون ليبيا كلمة السر فى حل هذه المشكلة بالنسبة للأوربيين

ميلانيزي يناقش أزمة الهجرة في ليبيا صحيفة العرب 08/07/2018 | 12:50 م

وزير الخارجية الإيطالي يناقش في طرابلس مسألة استعادة الاستقرار إلى ليبيا في إطار عملية سياسية بوساطة أممية.

نائب ليبي لـ العين الإخبارية : قطر وتركيا تدعمان الإرهابيين في ليبيا ضد مصر 08/07/2018 | 12:50 م

أبوبكر بعيرة توقع ألا يتوقف دعم قطر وتركيا للجماعات الإرهابية حتى بعد تحرير الجيش الوطني مدن درنة وسرت وبنغازي من الإرهابيين.

صحف عربية: ليبيا على طاولة اجتماع مجلس أوروبا.. ودفع بتعزيزات عسكرية إلى سرت 08/07/2018 | 12:50 م

الهلال النفطي، عزيزات عسكرية إلى سرت، وزير الخارجية الإيطالي، المشري، الرئيس الفرنسي، وخطف أربعة مهندسين آسيويين

قتيلان في هجوم مسلح على مشروع النهر الصناعي في ليبيا - 08/07/2018 | 12:50 م

قتل شخصان وخطف آخران بهجوم مسلح على موقع جهاز تنفيذ وإدارة مشروع "النهر الصناعي" الذي يبعد 50 كيلومترا عن مدينة تازربو جنوب شرقي ليبيا.

: ليبيا.. سوق عبيد العصر الحديث 08/07/2018 | 12:50 م

تشهد ليبيا حالة من عدم الاستقرار والفوضى، على غرار أحداث ٢٠١١، وما أعقبها من تداعيات أثرت فى سيادة الدولة الوطنية وأركانها، علاوة على تنامى جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، وتزايد العمليات ...



إبراهيم الجضران.. علاقات مشبوهة تمتد من ليبيا إلى قطر أخبار سكاي نيوز عربية اخبار ليبيا لمع اسم إبراهيم الجضران (37 عاما)، باعتباره أحد الإرهابيين الليبيين الذين كبدو البلاد خسائر بمليارات الدولارات، بسبب سيطرته المتكررة على مرافئ النفط.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

المصدر https://www.skynewsarabia.com/middle-east/1076440-إبراهيم-الجضران-علاقات-مشبوهة-تمتد-ليبيا-قطر سكاي نيوز عربية: أخبار اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي إبراهيم الجضران.. علاقات مشبوهة تمتد من ليبيا إلى قطر أخبار سكاي نيوز عربية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars