الموضوعات تأتيك من 14066 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

إبراهيم الجضران.. علاقات مشبوهة تمتد من ليبيا إلى قطر أخبار سكاي نيوز عربية

22/06/2018 | 3:25 ص 0 comments

لمع اسم إبراهيم الجضران (37 عاما)، باعتباره أحد الإرهابيين الليبيين الذين كبدو البلاد خسائر بمليارات الدولارات، بسبب سيطرته المتكررة على مرافئ النفط.

اقرأ أيضا:
ليبيا.. المبعوث الأممي يطلب تعديلات على خطة حل النزاع الخليج أونلاين
أطباء بلا حدود: العشرات يغرقون قرب ليبيا...مصراوى
المبعوث الأممي إلى ليبيا: يجب تنفيذ وقف إطلاق النار في طرابل...مصراوى
«حظوظ الانتخابات» على قائمة أجندة اجتماع ثلاثي حول ليبيا أكتوبر المقبل
طاقم بوتسواني لمباراة ليبيا ونيجيريا بتونس

وعاد الجضران إلى الواجهة مجددا بعد أن سيطر قبل أيام على ميناءي السدرة ورأس لانوف، قبل أن يتمكن الجيش الوطني الليبي، الخميس، من استعادة السيطرة عليهما في عملية خاطفة، انتهت بطرده وميليشياته من الرئة النفطية للبلاد.

وكان الجضران آمر حرس المنشآت النفطية الليبية، حين قاد مجموعة من المسلحين للاستيلاء على عدد من الموانئ النفطية في البلاد عام 2013، وهو ما أوقف حينها نصف صادرات البلاد من النفط وكبد ليبيا خسائر فادحة.

ولم تتوقف تصرفات الجضران على التعدي على منشآت البلاد، بل تجاوزها إلى المطالبة بإنشاء إقليم فيدرالي في برقة، والإعلان عن تعيين مجلس سياسي هناك، مما كان سيسهم في تقسيم البلاد التي يعيش اضطرابات سياسية منذ نحو 9 أعوام.

وتربط الجضران علاقة قوية مع المتمرد التشادي تيمان إرديمي، الذي يقيم في العاصمة القطرية الدوحة، ويمده بمرتزقة من تشاد للعمل في صفوف مجموعاته التي تنشط في منطقة الهلال النفطي.

وأكد 32 عضو بمجلس النواب، الخميس، في بيان أن الجضران، المطلوب للنائب العام بتهم تتعلق بإهدار المال العام، تحالف مع "مرتزقة المعارضة التشادية وتنظيم القاعدة وداعش" للهجوم على الهلال النفطي.

وهذا ما جدد التأكيد عليه قائد الجيش الوطني، المشير خليفة حفتر، حين اتهم الجضران، دون أن يسميه، بـ"التحالف مع الشيطان" وبأنه "جنى على نفسه وألقى بها إلى الهلاك حين بدأ بالغدر والعدوان".

وللجضران، وفق ما يقول مراقبون، علاقة وطيدة مع العضو السابق في القاعدة عبد الحكيم بلحاج، الذي تربطه أيضا علاقات قوية مع قطر، التي أنشأت حزبه السياسي، ومولت وصوله إلى مراكز حساسة في ليبيا.

وصدرت في العام 2013 مذكرة إيقاف بحق الجضران وإخوته من النائب العام الليبي، على خلفية التعدي على حقول النفط، وجدد النائب العام قرار إلقاء القبض على الجضران مؤخرا.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
ليبيا.. المبعوث الأممي يطلب تعديلات على خطة حل النزاع الخليج أونلاين 19/09/2018 | 10:50 م

تتضمن الخطة تعديل الاتفاق السياسي (لعام 2015)، وتنظيم ملتقى شامل للحوار الوطني، والتحضير للانتخابات، وتقديم المساعدة الإنسانية.

سفير ليبيا السابق بالسعودية يروي تفاصيل ليلة سقوط القذافي: مكالمة 19/09/2018 | 10:50 م

أماط آخر سفير ليبي من عهد القذافي في السعودية محمد سعيد القشاط؛ اللثام عن مُلابسات وقوع الزعيم الليبي الراحل في أيدي المتمردين قبل مقتله بطريقة بشعة ف

طاقم بوتسواني لمباراة ليبيا ونيجيريا بتونس 19/09/2018 | 10:50 م

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يكلف طاقم تحكيم من بوتسوانا لإدارة مباراة الإياب أمام نيجيريا.

«نيدالا» الكونغولي يتوسط ليبيا ونيجيريا 19/09/2018 | 10:50 م

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يكلق طاقم تحكيم من الكونغو الديمقراطية لمباراة ليبيا ونيجيريا.

المبعوث الأممي إلى ليبيا: يجب تنفيذ وقف إطلاق النار في طرابل...مصراوى 19/09/2018 | 10:50 م

المبعوث الأممي إلى ليبيا يجب تنفيذ وقف إطلاق النار في طرابلس...مصراوى

ممثلو ليبيا في بطولتي «كاف» يبحثون عن شرعيتهم 19/09/2018 | 10:50 م

الاتحاد الليبي لكرة القدم، طلبات الأندية، الأهلي طرابلس، الاتحاد، الأهلي بنغازي، النصر الأفريقي لكرة القدم، «دوري الأبطال والكونفدرالية»

أوسلو دخلت حرب الناتو على ليبيا بلا تقدير للعواقب - 19/09/2018 | 10:50 م

أفاد تقرير حكومي نرويجي جديد بأن أوسلو تدخلت في حرب ليبيا إلى جانب الناتو عام 2011، رغم امتلاكها معلومات قليلة ومحدودة جدا حول الوضع الليبي وعواقب قرار الناتو.



إبراهيم الجضران.. علاقات مشبوهة تمتد من ليبيا إلى قطر أخبار سكاي نيوز عربية اخبار ليبيا لمع اسم إبراهيم الجضران (37 عاما)، باعتباره أحد الإرهابيين الليبيين الذين كبدو البلاد خسائر بمليارات الدولارات، بسبب سيطرته المتكررة على مرافئ النفط.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

المصدر https://www.skynewsarabia.com/middle-east/1076440-إبراهيم-الجضران-علاقات-مشبوهة-تمتد-ليبيا-قطر سكاي نيوز عربية: أخبار اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي إبراهيم الجضران.. علاقات مشبوهة تمتد من ليبيا إلى قطر أخبار سكاي نيوز عربية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars