الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

تركيا: مرشح المعارضة للرئاسة يتعهد التوجّه نحو الغرب مجدداً

22/06/2018 | 5:25 ص 0 comments
تركيا: مرشح المعارضة للرئاسة يتعهد التوجّه نحو الغرب مجدداً

تركيا: مرشح المعارضة للرئاسة يتعهد التوجّه نحو الغرب مجدداً

اقرأ أيضا:
خيارات تركيا بين وأميركا والأكراد - جريدة الحياة
التوقيع على عقد الإنتاج المتسلسل لصاروخ آتماجا التي طورتها تركيا بقدراتها الذاتية TRT Arabic
فستان سفيرة تركيا يشعل الغضب: ذكرهم بجميلة أشعلت الحرب...مصراوى
جاووش اوغلو يؤكد ان تركيا تساهم في حل المشاكل الدولية بالمبادرات الإقليمية والمهام العالمية TRT Arabic

تعهد محرّم إنجه، مرشح «حزب الشعب الجمهوري» المعارض لانتخابات الرئاسة المرتقبة الأحد المقبل، أن يعيد توجيه تركيا نحو الغرب إذا فاز في الاقتراع. لكن شبكة تلفزة مؤيّدة للحكومة بثّت «نتائج» الانتخابات، وتُظهر فوز الرئيس رجب طيب أردوغان من الدورة الأولى.


وقال إنجه: «تحدثت إلى سفراء. خيارنا هو الاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي. بمجرد انتخابي، سأجري جولة أوروبية». ويشير المرشح المعارض بذلك إلى توتر العلاقات بين أنقرة ودول أوروبية، بينها ألمانيا وهولندا والنمسا، خلال عهد أردوغان.

أما الرئيس التركي، فأعلن أن حزب «العدالة والتنمية» الحاكم قد يسعى إلى تشكيل ائتلاف، إذا فشل في نيل غالبية برلمانية في الانتخابات الرئاسية والنيابية المرتقبة الأحد المقبل. وقال: «إذا نلنا أقلّ من 300 (مقعد)، قد نسعى إلى ائتلاف». واستدرك أن هذا احتمال «ضعيف جداً».

وتشير استطلاعات رأي إلى احتمال تنظيم دورة ثانية من الانتخابات، وإلى احتمال خسارة الحزب الحاكم غالبيته البرلمانية. وشكّل الحزب تحالفاً مع حزب «الحركة القومية» بزعامة دولت باهشلي الذي دعا إلى تنظيم انتخابات أخرى، إذا فشل التحالف في الفوز بالغالبية.

وكان لافتاً أن شبكة «تي في نت»، وهي من المجموعة الإعلامية التي تضمّ صحيفة «يني شفق» المؤيّدة للحكومة، بثّت أمس «نتائج» انتخابات الرئاسة، قبل 4 أيام من تنظيمها. وأظهرت «النتائج» أن أردوغان أُعيد انتخابه بنسبة 53 في المئة من الأصوات، في مقابل 26 في المئة لإنجه و12 في المئة لميرال أكشنار و7 في المئة للمرشح الكردي صلاح الدين دميرطاش.

وفي مؤشر إلى مخاوف من تزوير، وحّدت أحزاب المعارضة الرئيسة قواها، فأنشأت «المنصة من أجل انتخابات حرة» التي ستجري فرزاً خاصاً بها لأصوات المقترعين، يعتمد تطبيقاً هاتفياً ذكياً. وكان رئيس المجلس الانتخابي الأعلى سعدي غوفن تعهد أن تكون الانتخابات «آمنة جداً وشفافة»، لكن رئيس «حزب الشعب الجمهوري» كمال كيليجدار أوغلو شدد على أنه «لا يثق في المجلس».

وسمحت الحكومة التركية لمراقبين أجانب بمواكبة الانتخابات، ما يتيح لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بمراقبتها. لكن جماعات دولية مدافعة عن حقوق الإنسان وساسة معارضين ينبّهون إلى أن القيود المفروضة على حرية الصحافة أثارت شكوكاً في شأن شرعية الانتخابات.

وفي هذا السياق، شكا معارضون من أن احتكار أردوغان شبه الكامل لوسائل الإعلام قد يشكّل أكبر عقبة أمام حرية الانتخابات ونزاهتها. ولفت عضوان معارضان في «هيئة مراقبة البثّ التلفزيوني» (آرتوك) التي تتولى التغطية السياسية المواكبة للانتخابات، إلى أن شبكة التلفزة الرسمية في تركيا (تي آر تي) خصصت 67 ساعة من بثّها لحملة أردوغان وحزب «العدالة والتنمية»، فيما لم يحظَ محرّم إنجه سوى بأقل من 7 ساعات. وقال قيادي في «الحزب الصالح» المعارض الذي تتزعمه أكشنار، إن حملة الحزب نالت 12 دقيقة فقط من البثّ التلفزيوني.

وكانت منظمة «هيومن رايتس ووتش» ذكرت مطلع الشهر أن «قدرة الناخبين محدودة جداً في الوصول إلى المعلومات والتغطية الإخبارية المستقلة والتعليقات التي لا تخضع لسيطرة الحكومة، عن كل المرشحين والأحزاب المتنافسة في الانتخابات».

وينتقد أردوغان وسائل الإعلام المستقلة، على «تغطيتها السلبية» لحملة الحكومة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016. كما اعتُقل أكثر من 120 صحافياً وأُغلقت أكثر من 180 وسيلة إعلام، للاشتباه في صلتها بجماعة الداعية المعارض فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير المحاولة الانقلابية.

وشكا الصحافي البارز أحمد شيك الذي ترشّح للانتخابات النيابية عن «حزب الشعوب الديموقراطية» الكردي، «قمعاً شديداً لوسائل الإعلام وهيمنة عليها»، معتبراً أن وسائل الإعلام الرئيسة «متحيّزة للحزب الحاكم، أو استسلمت له، أو ركعت أمامه».


Next Page >
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تركيا: الرياض أرسلت خبيرين إلى اسطنبول لـ إخفاء أدلة قتل خاشقجي 06/11/2018 | 5:00 ص

أعلن مسؤول تركي رفيع المستوى الاثنين أن السعودية أرسلت خبيرا في علم السموم وآخر في الكيمياء لإخفاء الأدلة في جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي قبل قيام الشرطة التركية بتفتيش القنصلية السعودية الشهر الماضي.

جاووش اوغلو يؤكد ان تركيا تساهم في حل المشاكل الدولية بالمبادرات الإقليمية والمهام العالمية TRT Arabic 06/11/2018 | 5:00 ص

جاووش اوغلو يتحدث في الندوة المعنونة بـ" السياسة الخارجية التركية والتطورات الراهنة في الشرق الاوسط" في العاصمة اليابانية طوكيو

خلال 5 سنوات.. تأسيس 34 ألف شركة أجنبية في تركيا تركيا الآن 06/11/2018 | 5:00 ص

تأسست في تركيا خلال خمس سنوات 34 ألف شركة برأس مال أجنبي، ليتفوق عدد الشركات العربية على عدد الشركات الأوروبية. وأوضح بيان نشره اتحاد الغرف وتبادل السلع في تركيا حول الشركات المؤسسة والمغلقة، اليوم الاثنين، أن 25 دولة أوروبية أسست 5 آلاف شركة منذ مطلع 2013 وحتى نهاية الشهر الماضي، وجاءت ألمانيا في المرتبة الأولى

تركيا.. أعلى معدل للتضخم في 15 عاما أخبار سكاي نيوز عربية 06/11/2018 | 5:00 ص

أظهرت بيانات رسمية، الاثنين، أن معدل التضخم السنوي في تركيا سجل 25 بالمئة في أكتوبر، ليبلغ أعلى مستوى في 15 عاما.

الليرة التركية تنتعش مع إعلان واشنطن إعفاء تركيا من العقوبات على إيران ترك برس 06/11/2018 | 5:00 ص

ترك برس شهدت العملة التركية انتعاشا ملحوظاً أمام الدولار الأمريكي، فور إعلان الولايات المتحدة الأمريكية إعفاء تركيا من العقوبات المفروضة على إيران عصر اليوم الإثنين بتوقيت إسطنبول. وقبيل إعلان إعفاء تركيا من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، كان الدولار الواحد يعادل 5.47 ليرة تركية، وتدنت قيمة العملة الأمريكية مقابل الليرة التركية، إلى حدود 5.35 بعد الإعلان. كما شهدت

التضخم فى تركيا يسجل رقما قياسيا جديدا.. ويرتفع بنسبة 25% بأكتوبر - 06/11/2018 | 5:00 ص

أظهرت بيانات رسمية اليوم الاثنين أن معدل التضخم السنوى فى تركيا سجل 25% فى أكتوبر ليبلغ أعلى مستوى فى 15 عاما مسلطا الضوء على التأثير المستمر لأزمة العملة على الاقتصاد عموما.

تركيا تسحب السجاد من إيران.. وتستعد لجني 1.5 مليار دولار أخبار سكاي نيوز عربية 06/11/2018 | 5:00 ص

بعد عقوبات واشنطن التي طالت عدة قطاعات في اقتصاد طهران المتداعي، من بينها السجاد الذي تشتهر به إيران، وجدت الجارة تركيا الساحة خالية والفرصة سانحة لسد تعطش



تركيا: مرشح المعارضة للرئاسة يتعهد التوجّه نحو الغرب مجدداً تركيا تركيا: مرشح المعارضة للرئاسة يتعهد التوجّه نحو الغرب مجدداً



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

تركيا: مرشح المعارضة للرئاسة يتعهد التوجّه نحو الغرب مجدداً
المصدر http://www.alhayat.com/article/4588041/سياسة/العالم/تركيا-مرشح-المعارضة-للرئاسة-يتعهد-التوجه-نحو-الغرب-مجددا http://www.alhayat.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تركيا: مرشح المعارضة للرئاسة يتعهد التوجّه نحو الغرب مجدداً

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars