الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > الزكاة

هل يجوز نقل زكاتي إلى محافظة أو بلدة أخرى أشد احتياجاً؟...مصراوى

22/06/2018 | 6:50 ص 0 comments
هل يجوز نقل زكاتي إلى محافظة أو بلدة أخرى أشد احتياجاً؟...مصراوى

هل يجوز نقل زكاتي إلى محافظة أو بلدة أخرى أشد احتياجا...مصراوى

اقرأ أيضا:
كيفية احتساب الزكاة عن شقة معروضة للبيع بالتقسيط.. البحوث ا...مصراوى
-سطو على صندوق الزكاة

كتب: محمد قادوس

ورد سؤال على الصفحة الرسمي "فيسبوك" لمركز البحوث الإسلامية يقول: "هل يجوز نقل الزكاة من محل إقامة المزكي إلى محافظة أخرى اشد احتياجًا؟" وبعد عرضها جاءت الإجابة على النحو التالي:

1. الأصل في الزكاة: أن تنفق زكاة كل أهل بلد في فقراء هذا البلد، ولأن فيه رعاية حق الجوار، والمعتبر بلد المال، لا بلد المزكي لقول النبي صلى الله عليه وسلم: تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم. صحيح البخاري (۲/ ۱۲۹).

2. اتفق الفقهاء على مشروعية نقل الزكاة إذا لم يكن ببلد المزكي من يستحق الزكاة، وذلك أن إخراج الزكاة لمستحقيها واجب شرعا، وإذا توقف هذا الواجب على نقل الزكاة صار النقل واجبا لأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.

3. اختلف الفقهاء في حكم نقل الزكاة من بلد المزكي – الذي يوجد به فقراء – إلى بلد آخر، فذهب الجمهور إلى أنه لا يجوز نقل الزكاة إلى بلد غير بلد المزكي لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - لمعاذ، وأعلمهم أن عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم». ولأن نقلها عنهم يفضي إلى ضياع فقرائهم، ولما روي أن معاذاً بعث إلى عمر صدقة من اليمن، فأنكر عمر ذلك وقال: لم أبعثك جابياً ولا آخذ جزية، ولكن بعثتك لتأخذ من أغنياء الناس وترد به فقرائهم.

وذهب الحنفية إلى جواز أن ينقلها المزكي إلى قرابته، لما في إيصال الزكاة إليهم من صلة الرحم، وجواز أن ينقلها إلى قوم هم أحوج إليها من أهل بلده، وكذا الأصلح، أو أورع، أو أنفع للمسلمين.

وسبب الاختلاف بين الفقهاء في هذه المسألة: اختلافهم في عود الضمير في قول النبي صلى الله عليه وسلم " تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم" فمن رأى أن الضمير يعود على فقراء بلد المزكي قال لا يجوز نقل الزكاة، ومن توسع في تفسير الفقير فقال اللفظ يشمل فقراء المسلمين قال بجواز النقل.

وبناء على ما سبق ترى اللجنة بناء على رأي الحنفية جواز نقل الزكاة من البلد الذي به مال المزكي إلى محافظة أخرى الأكثر فقرا لصلة الرحم وللمواساة تحقيقا لمقاصد الشريعة في تشريع الزكاة من مواساة المحتاجين.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: تعرف على الحالة التي يجوز فيها إخراج الزكاة على دفعات 09/11/2018 | 10:25 م

قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن المسلم يجوز له إخراج زكاة المال على دفعات في حالة واحدة.

كيف تخرج المرأة الزكاة على مؤخر صداقها؟ 09/11/2018 | 10:25 م

قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، إن مؤخر الصداق دين على الزوج إلى زوجته، ويحل وقته إما بالطلاق، أو بالوفاة، كما هو موضوح فى وثيقة الزواج.

: أمين الفتوى يوضح حكم الزكاة عن مال اليتيم 09/11/2018 | 10:25 م

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن هناك خلاف قائم بين العلماء حول زكاة مال اليتيم، لافتا إلى أن المذهب الشافعي يرى أن الزكاة مفروضة على مال اليتيم، أما المذهب الحنفي فيرى أن ...

: هل للأم احتساب نفقتها على أبنائها من زكاة مالها.. الإفتاء ترد 09/11/2018 | 10:25 م

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الله عز وجل جعل مصارف الزكاة لثمانية أصناف ذكرها فى قوله تعالى { إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ ...

-سطو على صندوق الزكاة 09/11/2018 | 10:25 م

سطو على صندوق الزكاة

كيفية احتساب الزكاة عن شقة معروضة للبيع بالتقسيط.. البحوث ا...مصراوى 09/11/2018 | 10:25 م

كيفية احتساب الزكاة عن شقة معروضة للبيع بالتقسيط البحوث الإسلامية يوضح...مصراوى



هل يجوز نقل زكاتي إلى محافظة أو بلدة أخرى أشد احتياجاً؟...مصراوى الزكاة هل يجوز نقل زكاتي إلى محافظة أو بلدة أخرى أشد احتياجا...مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن الزكاة

خيارات

هل يجوز نقل زكاتي إلى محافظة أو بلدة أخرى أشد احتياجاً؟...مصراوى
المصدر http://www.masrawy.com/islameyat/fatawa-3badat/details/2018/6/21/1380076/هل-يجوز-نقل-زكاتي-إلى-محافظة-أو-بلدة-أخرى-أشد-احتياجا- Masrawy- First Egyptian Portal - مصراوي - أول وأكبر بوابة مصرية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل يجوز نقل زكاتي إلى محافظة أو بلدة أخرى أشد احتياجاً؟...مصراوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars