الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اقتصاد > اليورو

وزراء “اليورو” يعلنون انتهاء أزمة ديون اليونان‎ ‬‎

22/06/2018 | 1:25 م 0 comments

يتيح الاتفاق لليونان، الخروج من وصاية دائنيها في الموعد المقرر، في 20 أغسطس المقبل.

اقرأ أيضا:
التحليل الفني - اليورو يرتد من أعلى مستوى في أسبوعين بفعل عمليات التصحيح
اليورو يهبط من أعلى مستوياته فى أسبوعين وسط ترقب تقرير المفوضية الأوروبية
ارتفاع معنويات المستثمرين يعزز مكاسب اليورو - جريدة الحياة

أعلن وزراء مالية منطقة اليورو، ليل الخميس الجمعة، انتهاء أزمة ديون اليونان؛ إثر توصلهم إلى اتفاق واسع النطاق يضع حدًا لثماني سنوات من الأزمة والتقشف وخطط الإنقاذ للبلاد.

وأبرم هذا الاتفاق، الذي يشمل تخفيفًا كبيرًا لمرة أخيرة لديون أثينا، عند منتصف الليل (22,00 ت غ)، بعد اجتماع استمر أكثر من ست ساعات في لوكسمبورغ.

وسيتيح الاتفاق لأثينا الخروج من وصاية دائنيها في الموعد المقرر، في 20 آب/أغسطس المقبل، كما سيتيح لها بأن تموّل نفسها في الأسواق، بعد سنوات من الانكماش الحاد وثلاثة برامج مساعدات.

وقال المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي، إن “أزمة اليونان تنتهي هنا، هذه الليلة. لقد وصلنا أخيرًا إلى نهاية النفق الذي كان طويلًا جدًا وصعبًا. إنها لحظة تاريخية”.

من جهته، رحب وزير المالية اليوناني يوكليد تساكالوتوس بالاتفاق، قائلًا: ” أنا مسرور”، مضيفًا: “يجب أن نحرص على أن يشعر الشعب اليوناني بنتائج ملموسة”.

وبحسب عدة مصادر، فإنه جرى تمديد المحادثات؛ لأن ألمانيا أبدت معارضة، في اللحظة الأخيرة، لتخفيف ديون اليونان، وهو الإجراء الذي تعتبره الجهات الدائنة ضروريًا لضمان مصداقيتها في الأسواق المالية.

وقال وزير المالية الفرنسي برونو لومير، إن “المفاوضات كانت صعبة، فلنعترف بذلك، لكنني أعتبر أن مشكلة الدين اليوناني أصبحت الآن خلفنا”.

مراقبة مشددة

ووافق الأوروبيون، الجمعة، على تمديد استحقاق تسديد قسم كبير من ديون اليونان، لمدة عشر سنوات، رغم أن مستواه يبقى الأعلى في الاتحاد الأوروبي (180% من إجمالي الناتج الداخلي)؛ ما سيتيح لليونانيين أن لا يبدأوا بتسديد قسم من الديون، سوى اعتبارًا من 2032 بدلًا من 2022، كما كان قائمًا حتى الآن.

كما اتفق الوزراء على دفع آخر شريحة من المساعدة وتبلغ 15 مليار يورو، مقابل 88 من الإصلاحات التي أنجزتها اليونان في الأسابيع الماضية.

ومن أصل هذا المبلغ، فإن 5,5 مليار مخصصة لخدمة الدين، و9,5 مليار “لشبكة أمان مالية”، وأكثر من 24 مليار يورو للأشهر الـ22 التي ستلي خروج اليونان من البرنامج.

وبضغط من ألمانيا، ستبقى بعض إجراءات تخفيف الديون مشروطة بمواصلة آخر الإصلاحات، وبعضها سيمتد على عدة أشهر.

لكن أثينا ستكون اعتبارًا من خروجها من برنامج المساعدات، في آب/أغسطس، وحتى العام 2022، تحت مراقبة مشددة من جانب الأوروبيين، وستكون أشد حتى من تلك التي فرضت على البرتغال وقبرص وإيرلندا.

وشدد موسكوفيسي على القول، بأن “إطار المراقبة هذا لما بعد الخروج من البرنامج كان ضروريًا، لكن لن يكون هناك في أي من الأحوال أي برنامج مقنع”.

وأعلن الأوروبيون أيضًا أنهم سيستعرضون وضع الدين اليوناني في 2032، وأن يتفقوا إذا لزم الأمر على إجراءات تخفيف جديدة.

وأعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، التي كانت حاضرة في لوكسمبورغ، الجمعة، أن الصندوق الذي شارك ماليًا في أول برنامجين يونانيين، لن يشارك في الثالث، لكنه سيبقى ضالعًا في مراقبة ما بعد برنامج الخروج.

وحصلت اليونان، خلال ثماني سنوات، على مساعدات تزيد عن 273 مليار يورو من دائنيها، منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي، وزعت على ثلاثة برامج مساعدات.

في المقابل، اضطر اليونانيون إلى تطبيق مئات الإصلاحات التي غالبًا ما كانت مؤلمة، وكان هدفها بشكل أساسي تصحيح المالية العامة.

وبلغ إجمالي الناتج الداخلي 1,4% عام 2017. ومن المتوقع أن يرتفع إلى 1,9% هذه السنة، و2,3% السنة المقبلة، كما باتت اليونان تسجل فائضًا في الميزانية بنسبة 0,8%، بعد عجز بلغ 15,1% عام 2009.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الاتحاد الأوروبي يتوقع تباطؤ نمو منطقة اليورو بسبب عدد من المخاطر 08/11/2018 | 6:50 م

تتوقع المفوضية الأوروبية تباطؤ نمو اقتصاد منطقة اليورو خلال السنوات المقبلة في ظل مخاطر عدم اليقين المحيطة بعدد من دول الكتلة الأوروبية. وتوقعت

اليورو يهبط من أعلى مستوياته فى أسبوعين وسط ترقب تقرير المفوضية الأوروبية 08/11/2018 | 6:50 م

انخفض اليورو أمام سلة من العملات العالمية خلال تعاملات اليوم الخميس بالجلسة الأوروبية، كما سجل أول خسارة يومية أمام الدولار الأمريكى فى أربعة أيام

تباطؤ نمو منطقة اليورو بفعل مخاطر من أمريكا وبريطانيا وإيطاليا 08/11/2018 | 6:50 م

النمو في منطقة اليورو سيسجل 2.1% في العام الجاري بعد نمو بنسبة 2.4% في 2017.

سعر اليورو اليوم الخميس 8-11-2018 - 08/11/2018 | 6:50 م

فيما يلى سعر اليورو الأوروبى لتعاملات اليوم الخميس، وفقا لبيانات عدد مختلف من البنوك العاملة فى مصر...

اليورو يظهر ميولا صعودية ولكن مع ترقب لاستحقاقات سياسية مهمة. Boursa.Info 07/11/2018 | 6:00 ص

بورصة انفو : الموقع الرائد لأخبار الذهب , العملات , البورصات. مع تحليلات الدولار واليورو

الليرة التركية بعد رفع العقوبات الأمريكية، اليورو والصعود الخجول والذهب الحذر Investing.com 07/11/2018 | 6:00 ص

تحليل الفوركس مقدم من عبد الكريم بدوية تغطية: EUR/USD, USD/TRY, XAU/USD, عقود الذهب. اقراء تحاليل الفوركس المقدمة من عبد الكريم بدوية على Investing.com.



وزراء “اليورو” يعلنون انتهاء أزمة ديون اليونان‎ ‬‎ اليورو يتيح الاتفاق لليونان، الخروج من وصاية دائنيها في الموعد المقرر، في 20 أغسطس المقبل.



اشترك ليصلك كل جديد عن اليورو

خيارات

المصدر https://www.eremnews.com/latest-news/1383579 إرم نيوز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي وزراء “اليورو” يعلنون انتهاء أزمة ديون اليونان‎ ‬‎

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars