الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

5 خطوات قاد بها ولى العهد السعودى المملكة نحو التنمية -

22/06/2018 | 5:00 م 0 comments

تجرى السعودية، تغييرات اجتماعية مهمة وإصلاحات اقتصادية بينها رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارات ابتداء من 24 يونيو، إضافة إلى إنشاء مدينة ترفيهية فى الرياض

اقرأ أيضا:
3 أولياء للعهد في 3 سنوات من حكم سلمان.. هل اقترب تعيين الرابع؟ الخليج أونلاين
لِماذا عادَ الأمير أحمد بن عبد العزيز فَجأَةً إلى الرِّياض؟ سواليف
هل ستدخل الرياض في نزاع ثنائي خلال المرحلة المقبلة؟ الثورة نت
المفاجآت تطرق أبواب قصر اليمامة.. الامير احمد وأحلام بن سلمان!!

إضافة تعليق

تجرى السعودية، تغييرات اجتماعية مهمة وإصلاحات اقتصادية بينها رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارات ابتداء من 24 يونيو، إضافة إلى إنشاء مدينة ترفيهية فى الرياض، وكذلك البحث عن سبل جديدة للاستثمار ودفع الاقتصاد السعودى بمصادر مالية جديدة إلى جانب المورد الأساسى للمملكة المتمثل فى مجال النفط والطاقة باعتبارها أكبر مصدر للنفط فى العالم.

وتأتى التغييرات الطارئة على السعودية مؤخرًا ضمن حملة الاصلاحات الاجتماعية والاقتصادية فى السعودية بقيادة صاحب السمو الملكى ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذى قام فى الآونة الأخيرة بجولة عالمية تهدف إلى تغيير صورة المملكة أمام المجتمع الدولى، والتى شملت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

وفيما يأتى تسلسل زمنى لأبرز التغييرات والإصلاحات التى حدثت فى المملكة منذ العام الماضى وحتى وقتنا الحالى، وذلك حسب تقرير أعدته وكالة الأنباء الفرنسية quotفرانس برسquot.

 

الاتجاه نحو الاعتدال ونهاية الأفكار المُدمرة

بداية، تعهد ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آلى سعود، فى أكتوبر 2017 بقيادة مملكة quotمعتدلة ومتحررةquot من الأفكار المتشددة، ومنفتحة على الديانات الأخرى، وقال فى تصريحات غير مسبوقة لمسئول رفيع المستوى فى العائلة الحاكمة، quotلن نضيع 30 سنة من حياتنا فى التعامل مع أى أفكار مُدمرة، سوف نُدمرها اليوم وفورًاquot

وتحاول السعودية منذ تسلم الأمير الشاب محمد بن سلمان بن عبد العزيز، منصب ولى العهد قبل عام، تقديم صورة أكثر انفتاحًا وأكثر تحررًا، تتناغم مع تصريحاته خلال منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار فى الرياض، فى شهر أكتوبر الماضى، بأن quotالسعودية لم تكن كذلك قبل عام 1979، وأن السعودية والمنطقة كلها انتشر فيها مشروع الصحوة بعد عام 79 لأسباب كثيرة، ليس المجال اليوم لذكرها، فنحن لم نكن كذلك، نحن فقط نعود إلى ما كنا عليه، الإسلام الوسطى المعتدل المنفتح على العالم، وعلى جميع الأديان، وعلى جميع التقاليد والشعوبquot.

 

 

السعودية تمتلك رؤية لتغييرات كبيرة

كما طرح ولى العهد السعودى، فى أبريل 2016، خطة إصلاح اقتصادى شاملة تحت مسمى quotرؤية 2030quot، والتى تهدف بشكل أساسى إلى تنويع الاقتصاد لوقف الارتهان التاريخى للنفط فى السعودية، أكبر مصدر للخام فى العام.

وشملت الخطة تخصيص جزء من quotشركة أرامكوquot، عملاق النفط السعودى، وخلق صندوق سيادى للمملكة بنحو 2000 مليارى دولار، وتقوم الخطة أيضًا على تعزيز دور المرأة فى ميدان العمل والاستثمار بشكل كبير فى قطاع الترفيه من أجل زيادة الانفاق الداخلى فى بلد غالبية سكانه دون 25 سنة.

 

السعودية تستثمر فى المشروعات السياحية

وفى أغسطس 2017، أعلنت السعودية عن مشروع سياحى ضخم يقوم على تحويل 50 جزيرة ومواقع أخرى على البحر الأحمر إلى منتجعات فخمة، كما أعلنت فى ديسمبر الماضى، أنها ستبدأ إصدار تأشيرات سياحية فى 2018، فى خطوة غير مسبوقة للمملكة التى تحوى آثارًا ومواقع سياحية مهمة بينها الصحراء التى تسمى بـquotالذهب الأبيضquot.

 

المرأة تقود وتشجع فى السعودية

وعلى خطى التطور المجتمعى، صدر فى سبتمبر 2017، أمر ملكى نص على إنهاء الحظر على قيادة المرأة للسيارة، وكانت السعودية البلد الوحيد فى العالم الذى يمنع النساء من قيادة السيارات.

وفى خطوة إصلاحية أخرى، سمحت السلطات للنساء فى يناير بدخول ملاعب كرة القدم لتشجيع فرقها المفضلة، ثم قررت فى فبراير الماضى السماح للنساء بتأسيس أعمال من دون الحاجة إلى موافقة الرجل، وفى الشهر ذاته، قال عضو هيئة كبار العلماء فى السعودية عبد الله بن محمد المطلق، إن ارتداء العباءة ليس إلزاميًا، فى أول تعليق من نوعه من رجل دين معروف، كما جرمت السلطات فى مايو الماضى التحرش الجنسى.

 

عروض أزياء وسينما فى السعودية

كذلك أعلنت المملكة العربية السعودية، فى فبراير الماضى، أنها تنوى استثمار 64 مليار دولار فى قطاع الترفيه، بما يشمل استضافة عروض فنية غربية وافتتاح مراكز ترفيهية جديدة، وبدأت العروض الفنية فى ديسمبر الماضى.

واستضافت المملكة، فى فبراير، أول مهرجان لموسيقى الجاز حضره حشد من الناس فى جامعة الرياض، وأقامت الرياض أول عرض أزياء، فى أبريل، رغم أن العرض كان مخصصا لنساء فقطن كما قامت بعرض أول فيلم سينمائى فى صالة منذ أكثر من 35 سنة أمام نساء ورجال.

 


Share on facebook Share on twitter Share on googleplus Share on googleplus إضافة تعليق
يوجد محتوي في تلك الصفحة تم اخفاؤه بشكل الي اضغط هنا لعرضه
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
استبدلت مهنتها بحلبة السباق.. من هي السعودية ريما الجفالي؟ - CNN Arabic 08/11/2018 | 3:00 م

في سباقها الأول، أصبحت ريما الجفالي أول سعودية تتوج في بطولةٍ لرياضة السيارات، وذلك بعد مشاركتها بكأس "تي آر دي 86" الذي أقيم بحلبة مرسى ياس بأبوظبي في الـ27 من أكتوبر/تشرين الأول هذا العام.

القوة والسياسة.. الصفقات العسكرية السعودية تتواصل.. وأفعال الحكوم 08/11/2018 | 3:00 م

أكدت الشراكات السعودية مع الدول في الصناعات العسكرية نجاحها، وعدم التأثر بالأصوات المغرضة التي تحاول تعطيل الصفقات والاتفاقات. وتجدد ذلك بتدشين

البابطين تتحدث عن تحديات تواجهها المرأة السعودية - CNN Arabic 08/11/2018 | 3:00 م

قالت أفنان البابطين مديرة إدارة الريادة النسائية في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، إن المرأة السعودية تمتلك 12% من عدد المشاريع المسجلة، وأنها تواجه عدة تحديات تحول دون قدرتها على زيادة أنشطتها.

أحمد بن عبد العزيز والمهمة الصعبة تحوّلات كبرى تنتظر الرياض – وكالة عربي اليوم الإخبارية 04/11/2018 | 8:00 م

بناءً على مصدر أوروبي كبير مطّلع :إبن سلمان يغرق، ويكاد يغرق معه المملكة، ونتن ياهو يحاول عبثاً إجراء عمليات تنفس اصطناعي له لمنحه أياماً إضافية رغم تراجع الفرص!كتب محمد صادق الحسيني لصحيفة البناء : في المقابل فإنّ الفرصة مؤاتية جداً للأمير «الصاعد»،

هل ستدخل الرياض في نزاع ثنائي خلال المرحلة المقبلة؟ الثورة نت 04/11/2018 | 8:00 م

  عواصم/ وكالات إن عودة الأخ الأصغر للملك "سلمان"، الأمير "أحمد بن عبد العزيز" من لندن إلى الرياض قبل عدة أيام، لم تتحقق إلا بعد حصوله على ضمانات أمنية من قبل أمريكا وبريطانيا بعدم تعرّض ولي العه

لِماذا عادَ الأمير أحمد بن عبد العزيز فَجأَةً إلى الرِّياض؟ سواليف 04/11/2018 | 8:00 م

لِماذا عادَ الأمير أحمد بن عبد العزيز فَجأَةً إلى الرِّياض؟ وما هُوَ المَنصِب “المُرَجَّح” أن يتَوَلّاه: العَرش أم وِلايَة العَهد؟ وهَل التَقى الملك سلمان بَعدَ عَودَتِه؟ وكيفَ تَنْظُر إدارَة ترامب إل



5 خطوات قاد بها ولى العهد السعودى المملكة نحو التنمية - اخبار السعودية تجرى السعودية، تغييرات اجتماعية مهمة وإصلاحات اقتصادية بينها رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارات ابتداء من 24 يونيو، إضافة إلى إنشاء مدينة ترفيهية فى الرياض



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

المصدر https://www.youm7.com/story/2018/6/22/5/3843355 اليوم السابع
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي 5 خطوات قاد بها ولى العهد السعودى المملكة نحو التنمية -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars