الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

جوجل دودلز: مصر في كأس العالم وفي اللوحات – إضاءات

23/06/2018 | 12:00 ص 0 comments

ما هي جوجل دودلز Doodles، وما هي حكاية لوحات جوجل الخاصة بكأس العالم 2018، ومن هو الفنان المصري الذي شارك في حملة جوجل لكأس العالم؟

اقرأ أيضا:
تسجيل الدخول بحساب جوجل يستلزم تفعيل جافا سكريبت...مصراوى
تحديث جديد لمتصفح جوجل كروم يهدد آلاف المواقع بالإغلاق...مصراوى
نصائح لاستخدام محرك جوجل كروم بشكل أفضل...مصراوى

أتذكر منذ أعوام، انتشر خبر يقول إنك إذا دخلت صفحة جوجل الرئيسية، وضغطت على شعار جوجل – الذي كان مزينًا بالورود يومها احتفالاً بالربيع – سوف تتفجر ورود طائرة من الشعار، والأهم أنك ستشم رائحة ورود خارجة من الجهاز. الحقيقة أنني كانوا ممن وقعوا في هذا الفخ، في البداية ضحكت بتهكم ثم وجدت كل الناس على السوشيال ميديا يتحدثون عن هذه الأعجوبة، فتشككت، ثم اقتربت من شاشة اللاب توب لأتشممها، فقط لتصفعني حقيقة أنها دعابة وأنني ساذجة.

شعار جوجل الذي يتغير وتتغير معه خلفيته تماشيًا مع تاريخ اليوم والحدث الذي يمثله، أصبحت شيئًا هامًا في السنوات الأخيرة، من الطبيعي أن تجد أصدقاءك على السوشيال ميديا يخبرون بعضهم البعض أن يدخلوا لصفحة جوجل الرئيسية ليلعبوا إذا كانت اللوحات متحركة، أو يشاركوا اللوحات على صفحاتهم الشخصية.

هذه الأيام يعيش العالم أهم حدث كروي على الإطلاق، بطولة كأس العالم التي يتابعها شعوب العالم كله حرفيًا وبلا استثناء، هذه الأيام إذا دخلت على صفحتك الرئيسية الخاصة بجوجل، سوف تجد لوحة تعبر عن كأس العالم، الأظرف من ذلك أن اللوحة ستتغير تبعًا لمنطقتك الجغرافية، الأظرف على الإطلاق أن اللوحات تتغير وتتبدل كلما تقدمت البطولة وحسب المجموعات التي تلعب في هذه الأثناء.

ما هي الجوجل دودلز؟ أول جوجل دودلز

هذه اللوحات التي نتحدث عنها والتي تصاحب شعار جوجل أو تغير في شكله، تسمى «دودلز – Doodles»، ظهرت لأول مرة في أغسطس/آب 1998 عندما أراد كلا من «لاري، وسيرجي» الاحتفال بحضورهما لمهرجان يسمى «مهرجان الرجل المحترق»، فرسما رسمة بسيطة تمثل رجلاً يرفع ذراعيه عاليًا، ويقف خلف الحرف الثالث من حروف جوجل.

في هذا الوقت لم يكن للرسمة معنى وكانت فقط أشبه بالمزحة، ولكنها لاقت إعجابًا بين المستخدمين، وولدت فكرة تزيين شعار جوجل للاحتفال بالمناسبات المشهورة. بعدها بعامين قرر أصحاب الشركة أن يطلبوا من أحد موظفيهم أن يقوم بتطوير الشعار ليحتفل بيوم الباستيل، وهو العيد الوطني الفرنسي، بالفعل استطاع هذا الموظف دنيس هوينج -والذي يشغل الآن منصب مدير الموقع- أن يزين اللوجو بما يتماشى مع المناسبة، وقد لاقت نجاحًا كبيرًا.

من وقتها وقد أصبحت الدودلز -والتي تعني رسومًا عفوية أو خربشات- علامة مميزة لشعار جوجل، وقد عينوا فريقًا كاملاً من المسئولين عن إنتاج هذا النوع من اللوحات، يسمونهم في جوجل «دودلرز» يعاونهم مجموعة من المبرمجين والمطورين، حتى يخرج لنا في كل مناسبة دودلز جديدة، وقد أنتجوا حتى الآن أكثر من 2000 دودلز استخدمت في الصفحات الرئيسية لجوجل حول العالم.

دودلز كأس العالم: لوحة لكل بلد لوحة جوجل لكأس العالم 2018

مع انطلاق فعاليات دورة كأس العالم 2018، والمقامة في روسيا، بدأ جوجل في الاحتفال بهذا الحدث العالمي وزينت صفحته الرئيسية في أول أيام كأس العالم بلوحة مجمعة بطريقة الكولاج التي تدمج صورًا مختلفة مع بعضها لتصنع لوحة واحدة، في هذه اللوحة تظهر لمحة صغيرة من كل اللوحات التي ستظهر تباعًا على صفحات جوجل الرئيسية حول العالم تزامنًا مع المباريات.

المميز في دودلز جوجل الخاصة بكأس العالم هو أنهم استضافوا فنانين من كل بلد مشارك في البطولة ليرسم لوحة تعبر عن كرة القدم في بلاده، إيمانًا منهم بأن التعبير عن ثقافة البلد لن يكون صادقًا إذا لم يخرج من أحد أبناء هذا البلد، ولذلك استضافت جوجل 32 رسامًا يمثلون 32 دولة مشاركة في البطولة العالمية، ليقوموا برسم اللوحات تعبر عن إجابتهم لسؤال «كيف تبدو كرة القدم في بلادي؟»

شارك في كأس العالم 2018 أربعة بلاد عربية هي مصر والتي رسم الدودلز الخاص بها شناوي، والمغرب التي رسم لوحتها أناسي مهدي، والسعودية والتي قام برسم لوحتها عثمان دنيا، وتونس التي قامت برسم لوحتها الرسامة نهى حبيب.

الكرة روح المصريين لوحة جوجل لمصر في كأس العالم 2018

في الدودلز المصرية التي رسمها الرسام المصري «شناوي» لتكون واجهة مصر في كأس العالم، تظهر حارة مصرية مزدحمة بالشخصيات، تحتوي مقهى بلديًا يذيع مباراة كرة قدم وتتصدر شاشة التليفزيون صورة لاعب يبدو كمحمد صلاح بشعره الثائر وفانلته الحمراء، في واجهة اللوحة أطفال يلعبون الكرة مع استمرار الحياة حولهم بشكل عادي جدًا كسيدة تمر وهي تحمل على رأسها صندوقًا مرسوم عليه علم مصر وطاولة خبز موضوعة للبيع، وتكتوك في جانب الصورة منطلقًا وكأنه مار على المشهد.

اللوحة تمثل يومًا عاديًا في حياة المصريين المرتبطين بلعبة كرة القدم، المصريين الذين يعيشون حياتهم العادية جنبًا إلى جنب مع متابعة المباريات بحماس وانتماء لا يظهر غالبًا ومؤخرًا سوى في المباريات الكروية. الأعلام المصرية تظهر في اللوحة بكثافة، ومحمد صلاح يظهر مرتين في اللوحة مرة على شاشة التليفزيون ومرة على الصندوق الذي تحمله المرأة، لوحة حقيقية تنقل واقع المهتمين الحقيقيين بكرة القدم، الذين لا يمارسونها لا هي ولا أي رياضة أخرى، ولكنهم يتابعونها بشغف حقيقي ورغبة قوية في الفوز.

صرح شناوي، الرسام الذي قام بتنفيذ اللوحة لجريدة الديلي ميل، أن «الكرة هي روح المصريين»، هذا حقيقي فعلاً بشكل كبير، هو استطاع أن ينقل هذه الروح للوحته، واستطعنا جميعًا أن نراها في المباراة الفاصلة التي لعبها المنتخب الوطني أمام منتخب روسيا الثلاثاء الفائت والتي خسر فيها منتخبنا أمام قرينه ثلاثة أهداف أمام هدف واحد، هذا الهدف أحرزه صلاح، الذي يظهر في لوحة شناوي وحده دونًا عن باقي اللاعبين.

كان شناوي محقًا في توصيفه، فالكرة هي روح المصريين بالفعل، ربما لذلك بالضبط كان مساء الثلاثاء حزينًا للغاية، وكانت كل القلوب المصرية تقريبًا مكسورة عندما انهزم المنتخب في مباراته. الروح التي كانت تفعم الشوارع والمقاهي وحتى صفحات التواصل الاجتماعي، هذا الصراخ السعيد الذي كان يسيطر على الأجواء في الشوط الأول في تطبيق المباراة بعد كل فرصة ضائعة للمنتخب، وهذا الوجوم الذي على الأوجه عندما أخطأ فتحي وسدد الكرة في مرمانا.

هذه الروح التي انسحبت رويدًا رويدًا من المصريين، حتى فارقتهم تمامًا وهم يغادرون مقاعدهم أمام التليفزيونات، هذا الصمت والهدوء وانطفاء الحماس، كانت هذه روح كرة القدم التي غادرتهم ما إن صفّر الحكم إيذانًا بنهاية المباراة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
كيفية منع مواقع الويب من الوصول إلى بياناتك الخاصة من خلال متصفح جوجل كروم - البوابة العربية للأخبار التقنية 07/11/2018 | 4:25 م

جوجل كروم - نظرًا لتزايد أعداد مواقع الويب وتطبيقات الويب والهواتف الذكية فقد تطورت مطالبهم أيضًا، فهم يريدون الوصول إلى كاميرا الويب لتمكينك من إجراء مكالمات

«بيكسل سليت».. حاسب جوجل الخيالى الجديد 07/11/2018 | 4:25 م

كشفت جوجل الأمريكية بدء تلقى طلبات حجز حاسبها اللوحى الجديد بيكسل سليت اعتبارا من اليوم الأربعاء، لتسليمه للعملاء نهاية نوفمبر الجارى.

تحديث جديد لمتصفح جوجل كروم يهدد آلاف المواقع بالإغلاق...مصراوى 07/11/2018 | 4:25 م

تحديث جديد لمتصفح جوجل كروم يهدد آلاف المواقع بالإغلاق...مصراوى

تسجيل الدخول بحساب جوجل يستلزم تفعيل جافا سكريبت...مصراوى 06/11/2018 | 4:50 م

تسجيل الدخول بحساب جوجل يستلزم تفعيل جافا سكريبت...مصراوى

منوعات الدوري المصري وتمثال محمد صلاح.. الأكثر بحثا على جوجل 06/11/2018 | 4:50 م

هل طالعت مستجدات الموضوعات التي تهمك اليوم؟.. بالتأكيد قرأت أخبار بعضها بينما لم تصادف أخرى، لذا تقدم لك «الوطن» خدمة جديدة تضمن لك متابعة أبرز ما يبحث عنه المص

ألوان جوجل يتوعد المواقع المسيئة ويفرض عقوبات عليها 06/11/2018 | 4:50 م

أعلنت شركة محرك البحث "جوجل" أنه متبقي من الزمن 30 يوم فقط، وقد لا يمكن للأشخاص تصفح مواقعهم المفضلة بعد ذلك، وفقًا لما ذكرت بعض التقارير الصحفية.

جوجل تعلن عن تخصيص 25 مليون دولار للمشاريع الإنسانية والبيئية - 03/11/2018 | 3:25 م

أعلنت شركة جوجل عن مبادرة لتقديم نحو 25 مليون دولار للمشاريع الإنسانية والبيئية التى تسعى إلى استخدام الذكاء الاصطناعى (AI)



جوجل دودلز: مصر في كأس العالم وفي اللوحات – إضاءات اخبار جوجل ما هي جوجل دودلز Doodles، وما هي حكاية لوحات جوجل الخاصة بكأس العالم 2018، ومن هو الفنان المصري الذي شارك في حملة جوجل لكأس العالم؟



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار جوجل

خيارات

المصدر https://www.ida2at.com/google-doodles-egypt-in-world-cup-in-paintings/ إضاءات - محتوى عربي ثري
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي جوجل دودلز: مصر في كأس العالم وفي اللوحات – إضاءات

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars