الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

20 كلية بدون عمداء بجامعة الإسكندرية.. والقرار للجهات الأمنية

25/10/2014 | 7:52 م 0 comments
20 كلية بدون عمداء بجامعة الإسكندرية.. والقرار للجهات الأمنية

يخيم على مختلف كليات جامعة الإسكندرية توتر "مكتوم"، على خلفیة غياب القيادات الجامعية والخلافات التي تفجرت مؤخراً بعد تقديم رئيس...

يخيّم على مختلف كليات جامعة الإسكندرية توتر "مكتوم"، على خلفیة غياب القيادات الجامعية والخلافات التي تفجرت مؤخراً بعد تقديم رئيس الجامعة استقالته، بسبب تدخل الأجهزة التنفيذية في أعماله، واستمرار 20 من مقاعد العمداء خالية، في انتظار قرار رئيس الجمهورية بتعيينهم.

وكشفت مصادر بالجامعة النقاب مؤخراً عن توقف العمل بصورة ملحوظة داخل جميع الإدارات، بعد رفض القائمين بالأعمال اتخاذ أي قرارات أو تنفيذ أي أعمال، خصوصاً المصيرية منها، واقتصر دورهم على الأعمال الروتينية، وهو ما تسبب في كثير من المشاكل والأزمات الداخلية.

وسادت حالة من السخط بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، بسبب عدم صدور قرار تعيين العمداء، رغم انتهاء لجنة اختيار العمداء من كل المقابلات ورفع النتيجة النهائية إلي وزير التعليم العالي، ليسلمها بدوره إلى رئيس الجمهورية.

"غضب بين الأساتذة بسبب غياب القيادات وزيادة التدخلات الأمنية"

وكان الدكتور خالد حجلة عميد كلية الهندسة قد تقدم باستقالته من منصبه نهاية الشهر الماضي، اعتراضاً على التدخلات الأمنية بالجامعة.

يأتي هذا في الوقت الذي تستمر فيه أزمة نادي أعضاء هيئة تدريس الجامعة، بعد قيام محافظ الإسكندرية بعزل مجلس الإدارة بصورة مفاجئة.

تنازع الأجهزة الأمنية

وقال أستاذ في كلية الحقوق، طلب عدم نشر اسمه: "إن القيادة السياسية مرتبكة بخصوص تعيين العمداء في الكليات، وذلك بسبب تداخل أعمال عدد من الأجهزة الأمنية داخل الجامعة، وهو ما سبب تأخر آخر التقارير والأسماء النهائية للمرشحين للمناصب الخالية".

وأضاف عضو هيئة التدريس: "تم تمرير أسماء المرشحين من فلتر دقيق جداً قبل الوصول إلى مكتب الرئيس، وهذا بعلم جميع الأساتذة، الذين تم توجيه أسئلة إلى أغلبهم من مسؤولين في جهات أمنية ورقابية للتحري عن المرشحين، إلا أن الأجهزة الأخرى التي يعتمد عليها الرئيس لا توافق عادة على عمل زميلاتها وتتدخل في أعمالها وتتنافس في ما بينها على حسابه وحساب العملية التدريسية في الجامعة".

وأوضح أن: "الموقف زاد صعوبة وتعقيداً بعد مرور الشهر الأول من الدراسة واستقالة رئيس الجامعة الدكتور أسامة إبراهيم، الذي طالب قبل ساعات من تقديم استقالته، بسرعة اتخاذ قرار بتعين العمداء الجدد، وذلك لتوقف كثير من الأمور بسبب عدم صلاحيات الأساتذة القائمين بالأعمال، والمتواجدين داخل الكليات لتسيير الأمور لحين صدور قرارات التعيين".

"ارتباك القيادة السياسية وتنازع الأجهزة الأمنية وراء الأزمة

"

وأضاف أن: "تلك تعدّ المرة الأولى التي يغيب فيها هذا العدد من القيادات الجامعية، وهو ما ساهم في تدخل الأجهزة الأمنية في القرارات الجامعية"، لافتاً إلى أن: "استمرار هذا الوضع، سيزيد الأزمة اشتعالاً".

وأشار، إلى أنه: "بعد تقديم رئيس الجامعة لاستقالته، تولى نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب الدكتور رشدي زهران، الإدارة وفقاً لنص القانون، كقائم بالأعمال لحين فتح باب الترشح لاختيار رئيس جديد للجامعة، ما جعل رئاسة الجامعة أيضاً تعاني الأيدي المهزوزة والمرتعشة وعدم القدرة على اتخاذ القرارات، مثلما يحدث في مواقع القائمين بالأعمال في الكليات".

وقال الدكتور صديق عبد السلام، رئيس لجنة اختيار العمداء بالجامعة، لـ"العربي الجديد": "إن اللجنة رفعت تقرير اختيار العمداء إلى وزير التعليم العالي الدكتور السيد عبد الخالق، لرفعه إلى رئيس الجمهورية، وذلك بعد الانتهاء من اختيار 19 عميداً قبل بدء الدارسة"، مبدياً تعجبه من: "التأخر في إصدار قرارات بتعيينهم حتى الآن".

وأشار إلى أن: "تولّي أقدم الوكلاء في كل كلية منصب القائم بالأعمال حتى صدور القرار، أضرّ بالعملية التعليمية في بداية العام الدراسي"، مطالباً الرئيس بالانتهاء من هذا الأمر.

أزمة نادي هيئة التدريس

من ناحية أخرى تصاعدت الأزمة بين نادي أعضاء هيئة التدريس، ومديرية أمن ومحافظة الإسكندرية، بعد قراره بعزل مجلس إدارة النادي بدعوى وجود مخالفات مالية وإدارية، تمثلت في انتداب محامين للدفاع عن عدد من أعضاء هيئة التدريس المحبوسين بسبب معارضتهم للانقلاب العسكري.

وأكد رئيس النادي المنحل الدكتور عمر السباخي: "اتخاذ كل الإجراءات القانونية للطعن على قرارات الحل"، مشدداً في الوقت نفسه على: "الاستمرار في الدفاع عن أعضاء النادي، ودعم استقلال الجامعة ورفض اعتقال أساتذتها، ودون الالتفات إلى محاولة المزايدة التي يرددها البعض لمصالح شخصية"، بحسب تعبيره.

وأوضح أن: "توكيل محامين على حساب النادي للدفاع عن أعضائه هو واجب، بغض النظر عن سبب أو ظروف حبسهم، وللتأكد من معاملتهم بطريقة آدمية وحقوقية داخل السجون"، لافتاً إلى "استمرار حبس 9 من أعضاء النادي، فيما تم الإفراج عن اثنين فقط بعد مدة حبس اقتربت من العام".

الطلاب يتوعدون

كذلك واصل طلاب التيارات السياسية واتحاد الطلاب والطلاب المناهضون للانقلاب العسكري، محاولاتهم للتعامل مع الوضع القائم في الجامعة، لتحقيق أكبر استفادة منه، ودراسة المشهد والبدء في اتخاذ خطوات جادة، بعد أن تحولت الجامعة إلى" ثكنة عسكرية"، على حد قولهم.

وقال الطالب في حركة طلاب ضد الانقلاب بجامعة الإسكندرية، محمود عرفة: "الوضع داخل الجامعة يتطور بسرعة، وبخاصة بعد أحداث كلية الهندسة ودخول قوات الأمن إلى الساحات والقبض على 30 طالباً، ومقتل الطالب "عمر الشريف"، واستقالة رئيس الجامعة بدون أي أسباب واضحة".

وتوعد "عرفة" القيادات الجامعية الجديدة: "باشتعال الغضب في وجوههم بعد تحول الحرم الجامعي إلى ثكنات عسكرية وساحات معارك".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
11/04/2024 | 9:04 ص

عمرو رمزي مازحا: أنا خريج فريق التمثيل من كلية حقوق المنصورة

حل الفنان عمرو رمزي ضيفا على الإعلامية دينا رامز والإعلامي احمد دياب في برنامج ليالي العيد المذاع على قناة صدى البلد .

عمرو رمزي مازحا: أنا خريج فريق التمثيل من كلية حقوق المنصورة
11/04/2024 | 9:04 ص

تضر الأسنان الأمامية.. تحذير هام من تناول الأطفال لـ المصاصة مصراوى

تضر الأسنان الأمامية تحذير هام من تناول الأطفال لـ المصاصة وطرق تنظيم الفم بعدها | مصراوى

تضر الأسنان الأمامية.. تحذير هام من تناول الأطفال لـ المصاصة   مصراوى
11/04/2024 | 9:04 ص

بمواقع عملهم: رئيس جامعة بنها يشارك أخصائي الأمن الإدارى الاحتفال بأول أيام عيد الفطر – وطنى

شارك الدكتور ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنها، اليوم العاملين من أخصائي الأمن الإدارى الاحتفال بأول أيام عيد الفطر المبارك ،

بمواقع عملهم:  رئيس جامعة بنها يشارك أخصائي الأمن الإدارى الاحتفال بأول أيام عيد الفطر – وطنى
11/04/2024 | 9:04 ص

مستشفيات«جامعة أسيوط» الحصن المنقذ لأبناء الصعيد - الأهرام اليومي

مستشفيات«جامعة,أسيوط»,الحصن,المنقذ,لأبناء,الصعيد

مستشفيات«جامعة أسيوط» الحصن المنقذ لأبناء الصعيد

 - الأهرام اليومي
05/04/2024 | 4:41 ص

أعضاء هيئة تدريس جامعة القاهرة: الفترة المقبلة ستشهد تطورا اقتصاديا واجتماعيا وعلميا  - أخبار مصر -

تقدم مجلس إدارة نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة بالتهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي بمناسبة بداية الفترة الرئاسية الجديدة، مؤكدا تعزيز دور النادي الاجتماعي

أعضاء هيئة تدريس جامعة القاهرة: الفترة المقبلة ستشهد تطورا اقتصاديا واجتماعيا وعلميا  - أخبار مصر -
05/04/2024 | 4:41 ص

جامعة سوهاججامعة سوهاج وحاجتها لشغل وظائف أطباء مقيمين - جامعة سوهاج

تعلن جامعة سوهاج عن حاجتها لشغل وظائف أطباء مقيمين بالدرجة الثالثة التخصصية للطب البشرى وذلك عن طريق الأعارة لمدة ثلاث سنوات ويجوز مدة لمدة خمس سنوات كحد أقصى […]

جامعة سوهاججامعة سوهاج وحاجتها لشغل وظائف أطباء مقيمين - جامعة سوهاج
05/04/2024 | 4:41 ص

جوالة جامعة كفر الشيخ تشارك في الإفطار الجماعي لليتيمات - بوابة الأهرام

نظم منتخب الجوالة بجامعة كفر الشيخ، يوم كشفي ترويحي وإفطار جماعي، تحت رعاية الدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، والدكتور محمد عبد العال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب

جوالة جامعة كفر الشيخ تشارك في الإفطار الجماعي لليتيمات - بوابة الأهرام


20 كلية بدون عمداء بجامعة الإسكندرية.. والقرار للجهات الأمنية كليات ومعاهد يخيم على مختلف كليات جامعة الإسكندرية توتر "مكتوم"، على خلفیة غياب القيادات الجامعية والخلافات التي تفجرت مؤخراً بعد تقديم رئيس...



اشترك ليصلك كل جديد عن كليات ومعاهد

خيارات

20 كلية بدون عمداء بجامعة الإسكندرية.. والقرار للجهات الأمنية
المصدر http://www.day-news.net/middle-east/77545.html Day-news.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي 20 كلية بدون عمداء بجامعة الإسكندرية.. والقرار للجهات الأمنية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars