الموضوعات تأتيك من 13713 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > اخبار طبية

تطبيق يتفوق على الأطباء يثير جدلا في بريطانيا صحيفة العرب

29/06/2018 | 4:25 م 0 comments

تطبيق رقمي ثوري يقوم بمهام طبيب صحة عامة عند تشخيص حالة المريض يثير جدلا في بريطانيا.

اقرأ أيضا:
: التأمين الصحي يرفع مكافأة الأطباء المتعاقدين بالساعة 100%
: «الأطباء» تعرض مساعدة مستشفى الحسين الجامعي
بوابة : على هامش حريق مستشفى الحسين.. كيف أنقذ الأطباء عشرات المرضى من الموت حرقا (صور)
: الأطباء توجه الشكر لأعضاء مستشفى الحسين الجامعي على دورهم في إجلاء المرضى أثناء الحريق

لندن – أثارت برمجية طبية يرتقي أداؤها إلى مصاف تشخيص يقوم به طبيب صحة عامة، جدلا واسعا في الأوساط الطبية البريطانية، في وقت يسعى القطاع العام المستنزف الموارد إلى تجديد طاقته.

تؤكد شركة “بابيلون” البريطانية المتخصصة في تقنية الذكاء الاصطناعي التي تتعاون مع خدمة الصحة الوطنية في بريطانيا (ان اتش اس)، أنها طورت برنامجا حقق نتائج أفضل من الأطباء في الاختبارات.

وهذه البرمجية المدمجة في تطبيق رقمي تدعو المستخدم إلى وصف الأعراض التي تنتابه في إطار حوار مكتوب يشبه الرسائل النصية القصيرة، قبل أن تقوم بتشخيص الحالة.

وقد أخضعت الشركة برمجيتها هذه إلى مجموعة من الأسئلة تطرح عادة على طلاب الطبّ من إعداد الكلية الملكية للطب العمومي (آر سي جي بي)، وهي الهيئة المهنية التي تمثّل مصالح أطباء الصحة العامة في بريطانيا.

وقد حصدت البرمجية إجابات صحيحة بنسبة 81 بالمئة وقت اختبارها للمرة الأولى، في حين أن المعدّل السائد في أوساط أطباء المستقبل خلال السنوات الخمس الأخيرة قدّر بـ 72 بالمئة، بحسب “بابيلون”.

ووصف علي بارسا مؤسس هذه الشركة هذه النتيجة بـ “التاريخية” خلال عرض أقامه هذا الأسبوع في لندن. وهو صرح أن “البشرية تخطو، بفضل هذا الابتكار، خطوة كبيرة إلى الأمام نحو عالم لا يحرم فيه أحد من مشورة صحية أكيدة ودقيقة”.

بالنسبة إلى أندرو غودارد، الطبيب المزاول في خدمة “ان اتش اس” ورئيس الكلية الملكية للأطباء (آر سي بي)، وهي منظمة دولية تضمّ 34 ألف طبيب، تشكّل تقنية الذكاء الاصطناعي “مستقبل” القطاع.

وهو صرّح خلال العرض الذي أقيم في مقرّ الكلية إن “الطبّ بحاجة إلى السير في هذا الاتجاه”.

لا مجال للمقارنة

غير أن الكلية الملكية للأطباء العموميين لا توافق من جهتها على المنهج المعتمد وعلى استنتاجات الشركة.

وقال نائب رئيسها مارتن مارشال “ما من تطبيق أو معادلة حسابية قد يحلّ في يوم ما مكان طبيب صحة عامة”. وهو أكد أن “البرمجيات هي مجرد آلات في حال أن الأطباء هم اختصاصييون رفيعو المستوى خضعوا للتدريب. ولا مجال للمقارنة بين الاثنين. فالآلة قد تساعد الطبيب لكنها لن تحلّ يوما مكانه”.

وقد شككت الكلية أيضا في الأسئلة المختارة لاختبار التطبيق.

وردّ مبشر بات، المدير الطبي للمجموعة، باتهام الكلية بالحفاظ على “وضع تجاوزه التطور” يخدم مصالح عدد ضئيل من أطباء الصحة العامة.

وأكدت الشركة أيضا أن هدفها هو “توفير الخدمات الصحية لكلّ شخص في العالم بسعر مقبول”.

تخفيض الكلفة

في سبتمبر، أطلقت “بابيلون” تطبيقا موجها لمرضى “ان اتش اس” بات يستخدمه اليوم 50 ألف شخص.

وللشركة أيضا مليونا مستخدم في رواندا يلجأون إلى تطبيق رقمي للصحة يعرف بـ “طبيب في متناول اليد”. وهي باتت تتعاون مع العملاقين “سامسونغ” و”تنسنت” لتوسيع مروحة تطبيقاتها وتوفيرها في قارات أخرى.

وقال بارسا “أظن أننا على وشك أن نحدث ثورة في مجال الصحة، كما فعل غوغل مثلا في مجال المعلوماتية”.

وهو أشار إلى أن ثلثي مصاريف الخدمة الوطنية تخصص لرواتب المتعاونين معها، داعيا الأوساط الطبية إلى استيعاب أهمية الذكاء الاصطناعي الذي من شأنه أن يحدّ من التكاليف.

وصرح باس “طالما لم نتخلص بعد من اتكالنا الكامل على العنصر البشري لتوفير الرعاية، لن نتمكن يوما من تقديم أسعار مقبولة”.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: التأمين الصحي يرفع مكافأة الأطباء المتعاقدين بالساعة 100% 08/07/2018 | 5:00 م

أصدرت الدكتورة سهير عبدالحميد رئيس هيئة التأمين الصحي، قرارًا برفع قيمة مكافأة الساعة للاطباء المتعاقدين بالعيادات الخارجية للهيئة. وجاء في حيثيات القرار انه وفقًا لمجلس إدارة هيئة التأمين الصحي، تم ...

للخريجين الجدد.. كيف تحصل على عضوية نقابة الأطباء × 8 خطوات؟ - 08/07/2018 | 5:00 م

مع اقتراب إعلان نتائج نهاية العام بالجامعات، يصبح الحصول على عضوية نقابة الأطباء بالنسبة لخريجى كلية الطب، أمرا أساسيا ليتمكنوا من مزاولة المهنة، طبقا للقانون رقم 45 لسنة 1969

بوابة : على هامش حريق مستشفى الحسين.. كيف أنقذ الأطباء عشرات المرضى من الموت حرقا (صور) 08/07/2018 | 5:00 م

تحت أشعة شمس الظهيرة الحارقة في تمام الثانية ظهرًا، دلف محمد المشري - طبيب مقيم - المبنى الجديد، داخل مستشفى الحسين بمنطقة الدراسة، الذي يضم أقسام (الرمد والقلب والصدر والباطنة)، دقائق قضاها الطبيب ...

: «الأطباء» تعرض مساعدة مستشفى الحسين الجامعي 08/07/2018 | 5:00 م

عبرت النقابة العامة لأطباء مصر عن أسفها الشديد بشأن الحريق الذي نشب بقاعة الاجتماعات بالطابق الرابع بمستشفى الحسين الجامعي، أمس السبت. ووجهت الشكر والتقدير لجميع الأطباء والعاملين بالمستشفى الذين ...

: الأطباء توجه الشكر لأعضاء مستشفى الحسين الجامعي على دورهم في إجلاء المرضى أثناء الحريق 08/07/2018 | 5:00 م

عبرت نقابة الأطباء، عن أسفها الشديد فور تلقيها خبر الحريق، الذي نشب بقاعة الاجتماعات، بالطابق الرابع بمستشفى الحسين الجامعي، أمس السبت. وتوجهت ...

الاطباء تطالب بتعيين خريجي عامي 2012 و2013 احداث محلية 06/07/2018 | 3:00 ص

طالب نقيب الأطباء د.علي العبوس بمنح الاطباء خريجي عامي 2012—2013 الأولوية للتعيين في وزارة الصحة.واكد خلال اللقاء الذي جمعه واعضاء مجلس النقابة بعدد من...



تطبيق يتفوق على الأطباء يثير جدلا في بريطانيا صحيفة العرب اخبار طبية تطبيق رقمي ثوري يقوم بمهام طبيب صحة عامة عند تشخيص حالة المريض يثير جدلا في بريطانيا.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار طبية

خيارات

المصدر https://alarab.co.uk/تطبيق-يتفوق-على-الأطباء-يثير-جدلا-في-بريطانيا العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تطبيق يتفوق على الأطباء يثير جدلا في بريطانيا صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars