الموضوعات تأتيك من 13717 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

العريان: 4 دروس مستفادة من تجربة مصر في كأس العالم...مصراوى

30/06/2018 | 3:25 ص 0 comments
العريان: 4 دروس مستفادة من تجربة مصر في كأس العالم...مصراوى

العريان 4 دروس مستفادة من تجربة مصر في كأس العالم...مصراوى

اقرأ أيضا:
دبلوماسي سابق: الجيش قوة مصر الصلبة التي تحمي الدولة ...مصراوى

كتبت – إيمان محمود

قال الخبير الاقتصادي الدكتور محمد العريان، إن التأهل لكأس العالم 2018، أظهر قدرة مصر على التنافس في أعلى المستويات الدولية، مضيفا أن المصريين يجب ألا ينظروا إلى خروج المنتخب من المونديال كـ"فشل"، وإنما كتجربة تعليمية، يمكن أن توجه البلاد في سعيها لتحقيق أحلامها.

وفي مقال نشرته مؤسسة "بروجيكت سنديكيت"، كشف العريان عن 4 دروس مُستفادة من مشاركة مصر في مباريات كأس العالم "روسيا 2018"، قائلاً: "يمكن تطبيق الدروس المستفادة من خيبة الأمل هذه إلى ما هو أبعد من كرة القدم".

وقال العريان، إن المنتخب المصري سافر إلى روسيا للمشاركة في أول نهائيات لكأس العالم بعد 28 عامًا من الانقطاع، ووسط موجة من التوقعات النبيلة والحماس القوي للمشجعين، لكنهم عادوا إلى ديارهم بعد خسارة كل المباريات التي خاضوها مع فرق مجموعتهم.

وأضاف العريان: "الآن بدأت لعبة تبادل اللوم التي يبدو أنها لن تستثني أحدا، قد يكون اللوم مفهوم لكنه ليس بناءً، ويهدد بعدم الاستفادة من حكمة خروج المنتخب من المونديال"، مؤكدًا أن تعلّم هذه الحكمة لن يساعد مصر فقط بل يساعد أيضًا اقتصادات ناشئة أخرى، لتحقيق إمكاناتها الكبيرة وليس فقط في عالم كرة القدم.

الدرس الأول الذي لفت إليه الكاتب المصري؛ هو إدارة التوقعات، موضحًا أن الفترة التي سبقت المونديال كانت محفوفة بالثناء الشديد على محمد صلاح، الذي حاز على لقب أفضل لاعب كرة قدم في إنجلترا والدوري الإنجليزي في موسم 2017-2018، وأصبح معشوقًا لملايين المصريين، إضافة إلى أن مصر لم تتأهل لنهائيات كأس العالم منذ عام 1990، وهو ما تسبب في تجاوز المصريين في توقعاتهم لما يمكن أن يحققه فريق المنتخب المصري على أرض الواقع في المونديال، بحسب الكاتب.

وأشار العريان، إلى أنه رغم إصابة محمد صلاح بخلع في الكتف، في مباراة ليفربول أمام ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا، ما تسبب في عدم مشاركته في مباراة مصر الأولى في كأس العالم أمام أوروجواي، إلا أن المصريين ظلوا متفائلين جدًا، لينتهي بهم الحال إلى خيبة أمل أكبر مما يجب.

أما الدرس الثاني الذي ذكره العريان، هو الاستفادة من نقاط القوة لدعم التنوع، موضحًا أن أمل المصريين في منتخب بلاده، لم يكن ممتدًا لمعرفة أن هناك أسلحة سرية أخرى يمكن استخدامها لإبهار الجماهير، بل على العكس؛ استمرت خطة اللعب المصرية في الاعتماد بشكل كبير على محمد صلاح "الذي كانت موهبته معروفة، لكنه لم يتمكن من اللعب بكامل إمكاناته"، على حد تعبيره.

وانتقد العريان تكتيكات المُنتخب، واصفها بالـ"بطيئة التطور"، مضيفًا "حتى بعد أن خصص المنافسون لاعبين أو ثلاثة لمراقبة صلاح، وبدلاً من التنوع في موقع القوة، حاول اللاعبون بذل مزيد من الجهد، لكنهم ظلوا محصورين في نفس الخطة.

وقال الكاتب، إن الدرس الثالث هو "إنهاء المهمة"؛ ففي المباراة النهائية لكأس العالم خسرت مصر أمام السعودية 2-1، ما غيّر ترتيب الفريق وتسبب في نزوله إلى المركز الرابع في مجموعته بدلاً من الثالث.

أرجع العريان سبب الخسارة، لتضاؤل التركيز مع اقتراب انتهاء المباراة، لافتًا إلى أن المانيا أيضًا فعلت خطأ مشابها جعل كوريا الجنوبية تحرز هدفين في شباكها في الوقت بدل الضائع، ما تسبب في خروجها أيضًا من المونديال.

واستطرد "في كرة القدم أو مجال الأعمال التجارية أو السياسة أو أي مجال آخر، مفتاح النجاح المستمر هو عدم الاستسلام حتى يتم إطلاق صافرة النهاية".

الدرس الأخير من تجربة مصر في كأس العالم؛ هو أن المشاركة الدولية يمكن أن تلعب دورًا حيويًا في تعزيز رأس المال والموارد المحلية؛ إذ يمكن للاعبين، مثل محمد صلاح، لديهم فرص للعب في الخارج في بطولات تنافسية عالية، أن يعمقوا ويوسعوا مهاراتهم، مع تطوير فهم استراتيجي أوسع للعبة، ما يضعهم في مكانة أفضل لتحسين أداء الفريق الوطني في المسابقات الإقليمية والعالمية.

وأكد أن حركة اللاعبين المتزايدة عبر الحدود، ساهمت بالفعل في التقارب بين مستويات مهارات الدول، والتي انعكست في تراجع هيمنة القوى التقليدية، مثل الأرجنتين والبرازيل وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا.

ففي الواقع بمونديال هذا العام، إيطاليا لم تتأهل لنهائيات كأس العالم، وخسرت ألمانيا في دور المجموعات، فيما تستمر الأرجنتين بعد أن كادت تخرج من دور المجموعات، على حد قوله.

يرى الكاتب أن هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لاغتنام الفرص الدولية لتنمية الموارد البشرية، وإعادة المعرفة والخبرات، ونشر ما يتم تعلمه لعدد أكبر من الناس، بالنسبة لكرة القدم والعديد من المجالات الأخرى، من عمليات تجارية إلى التكنولوجيا

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مصر ترد على نتائج التحقيق الفرنسي بشأن الطائرة المنكوبة - البيان 09/07/2018 | 10:00 م

أكدت مصر مجددا الاثنين رفضها نتائج التحقيق الفرنسي في سقوط طائرة مصر للطيران عام 2016 الذي رجح ان يكون حريق في قمرة القيادة

دبلوماسي سابق: الجيش قوة مصر الصلبة التي تحمي الدولة ...مصراوى 09/07/2018 | 10:00 م

دبلوماسي سابق الجيش قوة مصر الصلبة التي تحمي الدولة...مصراوى

بنك مصر: 618 مليون جنيه مبيعات شهادة أمان في 4 أشهر...مصراوى 07/07/2018 | 10:00 م

بنك مصر 618 مليون جنيه مبيعات شهادة أمان في 4 أشهر...مصراوى

مصر: إحالة مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام للتحقيق لتعديه على اختصاصات القضاء - BBC News Arabic 07/07/2018 | 10:00 م

النائب العام المصري يأمر بمثول رئيس المجلس الأعلى للإعلام، مكرم محمد أحمد، لنيابة أمن الدولة العليا بسبب "تجاوز المجلس لاختصاصاته"، وإصداره قرارا بحظر النشر عن تحقيق بشأن مزاعم فساد.

«مسافرون»: توقعات بزيادة السياحة اليابانية بعد رفع الحظر عن مصر 07/07/2018 | 10:00 م

قال عاطف عبد اللطيف، رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر ، إن قرار رفع اليابان لحظر السياحة عن مصر يؤكد استقرار مصر أمنيا وسياسيا واقتصاديا، ويفتح الطريق أمام ازدهار سياحة الآثار لأن اليابانيين مهتمين بشكل كبير بالسياحة الكلاسيكية خاصة في الأقصر وأسوان .

«التخطيط» تطلق الموقع الإلكتروني الخاص بجائزة مصر للتميز الحكومي 07/07/2018 | 10:00 م

أطلقت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الموقع الإلكتروني لجائزة مصر للتميز الحكومي www.egea.gov.eg وذلك تزامنا مع فعاليات «مؤتمر مصر للتميز الحكومي 2018».

محمد إيهاب: جاهز لحصد ذهبية طوكيو 2020.. ومنتخب مصر لم يذهب لمونديال روسيا - 07/07/2018 | 10:00 م

محمد إيهاب بطل رفع الأثقال من أبرز النجوم الذهبية فى الرياضة المصرية خلال الفترة الحالية لما حققه من إنجازات على الصعيد الدولى والأوليمبى...



العريان: 4 دروس مستفادة من تجربة مصر في كأس العالم...مصراوى اخبار المحروسة العريان 4 دروس مستفادة من تجربة مصر في كأس العالم...مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المحروسة

خيارات

العريان: 4 دروس مستفادة من تجربة مصر في كأس العالم...مصراوى
المصدر http://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2018/6/29/1384529/العريان-4-دروس-مستفادة-من-تجربة-مصر-في-كأس-العالم Masrawy- First Egyptian Portal - مصراوي - أول وأكبر بوابة مصرية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي العريان: 4 دروس مستفادة من تجربة مصر في كأس العالم...مصراوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars