الموضوعات تأتيك من 14066 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

عن أحوال تركيا وأحوال العالم - جريدة الحياة

30/06/2018 | 8:00 ص 0 comments
عن أحوال تركيا وأحوال العالم - جريدة الحياة

عن أحوال تركيا وأحوال العالم

اقرأ أيضا:
تكلفة التأمين على ديون تركيا تنخفض والليرة ترتفع بعد قفزة ال...مصراوى
ألمانيا في المرتبة الأولى في استيراد البندق من تركيا TRT Arabic
العراق يقرر نشر قوات على طول حدوده مع تركيا -
تركيا تحاكم سائقًا ألمانيًا بتهمة الترويج لحزب العمال الكردس...مصراوى
فاينانشال تايمز: متاعب تركيا الاقتصادية تهدد مشاريع أردوغان...مصراوى

كشفت الانتخابات التركيّة الأخيرة عن تطوّرين ينمّ تلازمهما عن أحوال تركيا، وأحوال العالم، وبالتالي أحوالنا جميعاً.


أوّل التطوّرين، حلف «حزب العدالة والتنمية» الإسلاميّ و «حزب الحركة القوميّة» شبه الفاشيّة. الحلف، فضلاً عن تلبيته حاجةً انتخابيّة مُلحّة، لبّى حاجة إيديولوجيّة: القوميّ، بالتعريف، اختصاصه القوميّة. الدينيّ، مهما تقومن، وهي حال الإسلام التركيّ، يبقى مشدوداً إلى بُعدٍ يعبر الحدود.

القوميّون، في هذا الحلف، الطرف الأضعف، لكنّه الطرف النامي، فضلاً عن كونه الحاسم: القوميّون هم الذين أمّنوا الفارق الذي يمنح رجب طيّب إردوغان أكثريّة نيابيّة. الثمن سيكون مزيداً من المواقع لهم، ولقوميّتهم ذات التمركز الإثنيّ الحادّ. إذاً، لنتوقّع قوميّة أكثر وكراهية أكبر لأقلّية كبرى كالأكراد وأقلّيّات صغرى كالأرمن.

التطوّر الثاني، أنّ الحلف الإسلاميّ– القوميّ حصد، بين أتراك أوروبا، نسبة تأييد فاقت ما حصــده بين أتـــراك تركـــيا: 65 في المئة في ألــمانيا، و75 في المئة في بلجيكا.

هذا خطــير جدّاً، وإن كان تعــبيراً آخر، يتــجاوز الأتراك، عن صعود الهويّات الضدّيّة.

فالمهاجرون، أقلّه نظريّاً، هم الذين تختلط هويّاتهم وتنكسر حدّة كلّمنها. هم الذين يتحوّلون جسور اتّصال بين بلد المنـــشأ وبلد الهجرة ويطوّرون أشكالاً من الوعي الكونيّ. هم الذين تستدعي مصالحُهم، في بلد الهجرة، إضعاف القوميّين في بلد المنشأ، فكيف وأنّ قوّة القوميّين والإسلاميّين الأتراك تقوّي القوميّين والمناهضين للإسلام في أوروبا.

لقد بات وراءنا ألف برهان على أنّ رجب إردوغان يعقّد العلاقة بأوروبا. شعبويّته تستدعي الأزمات المفتعلة والمضخَّمَة فيما تقضم الليبراليّة والمؤسّسات. هذا يفترض بالمهاجرين الأتراك أن يعملوا على تلافيه من أجل تسهيل حياتهم في المهجر. ما حصل أنّهم أضافوا إليه القوميّين!

مفهومٌ أن يحصل هذا فيما يغدو الردّ على العولمة أقوى من العولمة نفسها، ويتحوّل مكان الهجرة إلى مجرّد «مكان» تُستبعد لغته وثقافته وعاداته، ولا يبقى منها إلاّ مَقتها ومعاداتها. المُقلق أن تمضي هذه الوجهة في طريقها، وأن تتعاظم، في وقت يملي فيه شـــعبويّو أوروبا وقوميّوها وكارهو الغريب فيها أجندتها. سياسات النمسا وإيطاليا، فضلاً عن هنغاريا وبولندا، لا تقول إلاّ ذلك. الحصار الذي تعيشه أنغيلا ميركل يقول ذلك أيضاً. احتــمال انهيار الاتحاد الأوروبيّ، ابتداء باتّفاقيّة شنغن التي تترنّح، يشير إلى ذلك.

تلازم هذين التطوّرين يشير إلى حرب «قبائل» بين الكلّ والكلّ. في داخل تركيا، وفي داخل كلّ بلد، وعلى نطاق العالم. كلّ «قبيلة» تزداد «قبائليّة»، وكلّ احتكاك بين «قبيلتين» يضاعف الكراهية والنفور المتبادلين.

لا ينقص هذا الوعي الهويّاتيّ، القوميّ– الدينيّ المحافظ والكاره، إلا أزمة اقتصاديّة تنذر بها سياسات الحرب التجاريّة الترامبيّة. يحصل هذا قبل أن يُستكمل التغلّب على أزمة 2008 الماليّة.

ما نراه ليس فاشيّة. لكنّ انعقاد ذاك الوعي الظافر على أزمة اقتصاديّة ممكنة، أزمةٍ ستكون بالضرورة كونيّة، يهدّد بانبعاثةٍ فاشيّة كبرى: انبعاثة يتشارك الجميع، كلّ من موقعه، في إحداثها.
Next Page >
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
وفد أردني في تركيا لمناقشة التجارة الحرة 17/09/2018 | 1:25 ص

تبدأ اليوم في أنقرة، مباحثات أردنية تركية رسمية لبحث ملفات اقتصادية عدة بين البلدين، بحسب وزير الصناعة والتجارة والتموين، د.طارق الحموري. وقال الحموري

تركيا وتزامن التحديات مع القوى الكبرى ترك برس 17/09/2018 | 1:25 ص

محمود سمير الرنتيسي - أخبار تركيا

العراق يقرر نشر قوات على طول حدوده مع تركيا - 17/09/2018 | 1:25 ص

أصدر مجلس الأمن الوطني، اليوم الأحد، عدة قرارات، خلال اجتماع برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي، منها إعادة النظر بالهيكل التنظيمي لفرق الشرطة الاتحادية، وانتشار قوات حرس الحدود على طول الحدود العراقية التركية

أزمة «القصر الطائر» تتفاقم في تركيا.. و«أردوغان» في مرمى الاتهامات 17/09/2018 | 1:25 ص

لا تزال أصداء الطائرة البوينج الفاخرة التي استقبلها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء الماضي، تتردد، بعدما طالب رئيس حزب الشعب المعارض، أكبر أحزاب المعارضة في البلاد، أردوغان بأن يفصح عن مالك هذه الطائرة.

العبادي يأمر بنشر حرس الحدود العراقي على طول الحدود مع تركيا - 17/09/2018 | 1:25 ص

عقد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الأحد اجتماعا للمجلس الوزاري للأمن الوطني، صدر خلاله عدة قرارات منها نشر قوات حرس الحدود على طول الحدود الشمالية مع تركيا.

تركيا تواجه أزمة قس جديدة أخبار سكاي نيوز عربية 17/09/2018 | 1:25 ص

حكم القضاء التركي على جندي سابق في الجيش البريطاني بالسجن 7 سنوات ونصف في تركيا بعد اتهامه بالقتال ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا.

الناتو: شراء تركيا منظومة إس 400 الروسية قرار سيادي لأنقرة ترك برس 15/09/2018 | 4:25 م

ترك برس قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، إن شراء تركيا منظومة إي 400 الروسية ورغبتها في تعزيز قدراتها العسكرية والدفاعية، هو قرار سيادي، لكن المهم بالنسبة للناتو أن تعمل تلك المنظومات بانسجام مع منظومات الحلف. وأوضح ستولتنبرغ في كلمة خلال مشاركته بندوة في العاصمة الأمريكية واشنطن، أن الخلاف الأمريكي التركي حول مسألة شراء انقرة منظومات روسية، واضح للجميع.



عن أحوال تركيا وأحوال العالم - جريدة الحياة تركيا عن أحوال تركيا وأحوال العالم



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

عن أحوال تركيا وأحوال العالم - جريدة الحياة
المصدر http://www.alhayat.com/article/4589572/رأي/سياسي/عن-أحوال-تركيا-وأحوال-العالم http://www.alhayat.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي عن أحوال تركيا وأحوال العالم - جريدة الحياة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars