الموضوعات تأتيك من 13709 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

عن أحوال تركيا وأحوال العالم - جريدة الحياة

30/06/2018 | 8:00 ص 0 comments
عن أحوال تركيا وأحوال العالم - جريدة الحياة

عن أحوال تركيا وأحوال العالم

اقرأ أيضا:
فاينانشال تايمز: أردوغان يحكم قبضته على الاقتصاد في تركيا...مصراوى
: تركيا: النيابة تطالب بسجن متهمين بالهجوم على مطار أتاتورك
حصيلة حادث القطار في تركيا ترتفع إلى 24 قتيلا
أردوغان يتعهد لدى تنصيبه «إحياء حضارة تركيا» - جريدة الحياة
تركيا: أبرز التحديات التي تواجه أردوغان خلال ولايته الرئاسية الجديدة - فرانس 24

كشفت الانتخابات التركيّة الأخيرة عن تطوّرين ينمّ تلازمهما عن أحوال تركيا، وأحوال العالم، وبالتالي أحوالنا جميعاً.


أوّل التطوّرين، حلف «حزب العدالة والتنمية» الإسلاميّ و «حزب الحركة القوميّة» شبه الفاشيّة. الحلف، فضلاً عن تلبيته حاجةً انتخابيّة مُلحّة، لبّى حاجة إيديولوجيّة: القوميّ، بالتعريف، اختصاصه القوميّة. الدينيّ، مهما تقومن، وهي حال الإسلام التركيّ، يبقى مشدوداً إلى بُعدٍ يعبر الحدود.

القوميّون، في هذا الحلف، الطرف الأضعف، لكنّه الطرف النامي، فضلاً عن كونه الحاسم: القوميّون هم الذين أمّنوا الفارق الذي يمنح رجب طيّب إردوغان أكثريّة نيابيّة. الثمن سيكون مزيداً من المواقع لهم، ولقوميّتهم ذات التمركز الإثنيّ الحادّ. إذاً، لنتوقّع قوميّة أكثر وكراهية أكبر لأقلّية كبرى كالأكراد وأقلّيّات صغرى كالأرمن.

التطوّر الثاني، أنّ الحلف الإسلاميّ– القوميّ حصد، بين أتراك أوروبا، نسبة تأييد فاقت ما حصــده بين أتـــراك تركـــيا: 65 في المئة في ألــمانيا، و75 في المئة في بلجيكا.

هذا خطــير جدّاً، وإن كان تعــبيراً آخر، يتــجاوز الأتراك، عن صعود الهويّات الضدّيّة.

فالمهاجرون، أقلّه نظريّاً، هم الذين تختلط هويّاتهم وتنكسر حدّة كلّمنها. هم الذين يتحوّلون جسور اتّصال بين بلد المنـــشأ وبلد الهجرة ويطوّرون أشكالاً من الوعي الكونيّ. هم الذين تستدعي مصالحُهم، في بلد الهجرة، إضعاف القوميّين في بلد المنشأ، فكيف وأنّ قوّة القوميّين والإسلاميّين الأتراك تقوّي القوميّين والمناهضين للإسلام في أوروبا.

لقد بات وراءنا ألف برهان على أنّ رجب إردوغان يعقّد العلاقة بأوروبا. شعبويّته تستدعي الأزمات المفتعلة والمضخَّمَة فيما تقضم الليبراليّة والمؤسّسات. هذا يفترض بالمهاجرين الأتراك أن يعملوا على تلافيه من أجل تسهيل حياتهم في المهجر. ما حصل أنّهم أضافوا إليه القوميّين!

مفهومٌ أن يحصل هذا فيما يغدو الردّ على العولمة أقوى من العولمة نفسها، ويتحوّل مكان الهجرة إلى مجرّد «مكان» تُستبعد لغته وثقافته وعاداته، ولا يبقى منها إلاّ مَقتها ومعاداتها. المُقلق أن تمضي هذه الوجهة في طريقها، وأن تتعاظم، في وقت يملي فيه شـــعبويّو أوروبا وقوميّوها وكارهو الغريب فيها أجندتها. سياسات النمسا وإيطاليا، فضلاً عن هنغاريا وبولندا، لا تقول إلاّ ذلك. الحصار الذي تعيشه أنغيلا ميركل يقول ذلك أيضاً. احتــمال انهيار الاتحاد الأوروبيّ، ابتداء باتّفاقيّة شنغن التي تترنّح، يشير إلى ذلك.

تلازم هذين التطوّرين يشير إلى حرب «قبائل» بين الكلّ والكلّ. في داخل تركيا، وفي داخل كلّ بلد، وعلى نطاق العالم. كلّ «قبيلة» تزداد «قبائليّة»، وكلّ احتكاك بين «قبيلتين» يضاعف الكراهية والنفور المتبادلين.

لا ينقص هذا الوعي الهويّاتيّ، القوميّ– الدينيّ المحافظ والكاره، إلا أزمة اقتصاديّة تنذر بها سياسات الحرب التجاريّة الترامبيّة. يحصل هذا قبل أن يُستكمل التغلّب على أزمة 2008 الماليّة.

ما نراه ليس فاشيّة. لكنّ انعقاد ذاك الوعي الظافر على أزمة اقتصاديّة ممكنة، أزمةٍ ستكون بالضرورة كونيّة، يهدّد بانبعاثةٍ فاشيّة كبرى: انبعاثة يتشارك الجميع، كلّ من موقعه، في إحداثها.
Next Page >
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: تركيا: النيابة تطالب بسجن متهمين بالهجوم على مطار أتاتورك 10/07/2018 | 10:50 ص

طالبت النيابة العامة في تركيا، أمس الإثنين، المحكمة، بتوقيع عقوبة السجن المشدد 46 مرة على 6 متهمين في هجوم داعش على مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول عام 2016. وتعرض مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول، ...

مشاهد لعمليات إنقاذ ركاب القطار المنكوب في تركيا - 10/07/2018 | 10:50 ص

ارتفعت حصيلة قتلى حادث خروج قطار تركي عن سكته في ولاية "تكيرداغ" شمال غربي البلاد، إلى 24 شخصا، حسبما ذكر نائب رئيس الوزراء رجب أقداغ.

خبير: تركيا يمكنهاالاستفادة من الحرب التجارية بين أمريكا والصين ترك برس 10/07/2018 | 10:50 ص

ترك برس أكد رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك والأمريكان، علي عثمان أكات، أن تركيا يمكنها الاستفادة من الخرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، بعد أن وقعت البلدان تعريفات جمركية تقدر قيمتها بمئات الدولارات على صادرات بعضهما البعض. وقال أكات في مقابلة مع وكالة الأناضول: "بالمقارنة مع الجهات الفاعلة الكبرى في هذه الأزمة ، فضلاً عن أرقام الاستيراد والتصدير الخاصة بالأطراف

مسؤول إيراني: نرحب برفع التبادل التجاري مع تركيا الى 30 مليار دولار ترك برس 10/07/2018 | 10:50 ص

ترك برس أعرب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، حشمت الله فلاحت بيشه، عن ترحيب البرلمان برفع التبادل التجاري مع تركيا الى 30 مليار دولار، مضيفا أن الجهود جارية لإعادة فتح منفذ سلماس الحدودي بين البلدين. وأشار بيشه في حديث لوكالة أنباء فارس، إلى زيارته للمنفذ الحدودي في سلماس، وقال: بجهود ممثل أهالي سلماس في مجلس الشورى الإسلامي والمسؤولين المحليين،

حصيلة حادث القطار في تركيا ترتفع إلى 24 قتيلا 10/07/2018 | 10:50 ص

قُتل 24 شخصا الأحد لدى خروج قطار ركاب عن سكته في منطقة تكيرداغ بشمال غرب تركيا، وفق حصيلة جديدة أعلنها نائب رئيس الوزراء رجب أقداغ الاثنين. وكان القطار يقل أكثر من 362 راكبا ومتجها من منطقة قابي قوله على الحدود البلغارية، في طريقه إلى أسطنبول حين خرجت ست

تركيا: أبرز التحديات التي تواجه أردوغان خلال ولايته الرئاسية الجديدة - فرانس 24 10/07/2018 | 10:50 ص

أدى الرئيس رجب طيب أردوغان اليمين الدستورية الاثنين لولاية جديدة من خمس سنوات، بصلاحيات تم تعزيزها بشكل واسع، بموجب تعديل دستوري تم تبنيه إثر استفتاء في نيسان/أبريل 2017. وعلى الساحة الدولية تواجهه العديد من التحديات، وتظل أبرزها العلاقات مع كل من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي، إلى جانب النزاع المسلح في سوريا، وحلم أردوغان بجعل بلاده إحدى القوى الكبرى عالميا.

أردوغان يتعهد لدى تنصيبه «إحياء حضارة تركيا» - جريدة الحياة 10/07/2018 | 10:50 ص

أردوغان يتعهد لدى تنصيبه «إحياء حضارة تركيا»



عن أحوال تركيا وأحوال العالم - جريدة الحياة تركيا عن أحوال تركيا وأحوال العالم



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

عن أحوال تركيا وأحوال العالم - جريدة الحياة
المصدر http://www.alhayat.com/article/4589572/رأي/سياسي/عن-أحوال-تركيا-وأحوال-العالم http://www.alhayat.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي عن أحوال تركيا وأحوال العالم - جريدة الحياة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars