الموضوعات تأتيك من 14055 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

لوركا والخيّام.. لعبة الحياة العابرة - صحيفة الرأي

30/06/2018 | 10:50 ص 0 comments
لوركا والخيّام.. لعبة الحياة العابرة - صحيفة الرأي

لوركا والخيّام.. لعبة الحياة العابرة

اقرأ أيضا:
لعـبة السـت - الأهرام اليومي
تعرف على قدرات محمد صلاح في لعبة فيفا 2019 - سبورت 360 عربية
الكشف عن ترتيب وتقييم محمد صلاح في لعبة فيفا 19 البوابة
مباشر بلس

خوسيه ميغيل بويرتا *

رغم أن الشاعر والمسرحي الإسباني الكبير فيديريكو غرثيا لوركا (1898-1936) بات مشهوراً عالمياً، إلا أن النقاد غرباً وشرقاً، لم يتوقفوا كما ينبغي لسبر الروح الشرقية التي تحلّى بها مؤلف «شاعر في نيويورك» منذ كتاباته الأولى وحتى آخرها التي صدر بعضها بعد أن فارقَ الحياة مغتالاً في ريعان شبابه.

كان لوركا يقرأ بنهم منذ طفولته مهما شاعت خرافة عصاميته الكاملة، إلى درجة أن أباه انزعج منه لكثرة نفقاته في مكتبة لبيع الكتب في غرناطة، المدينة الصغيرة التي انتقل إليها من قرية «نبع رعاة البقر» مسقط رأسه، لمتابعة الدراسة، فمن بين القراءات التي آثرها لوركا لتكوين شخصيته ورؤيته للعالم منذ مراهقته، احتلّ محلّاً مركزياً إلى جانب ثرفانتس وشكسبير وأوسكار وايلد ورامبو وطاغور وغيرهم، ما أسماه «الشعراءَ المشارقة»، وهم سراج الدين الوراق وابن الزيات وحافظ الشيرازي وعمر الخيام الذين اطّلع لوركا على حفنة من أشعارهم مترجمة في كتاب «منتخبات من الشعر الآسيوي» للكونت دي نورونيا، الصادر في باريس عام 1833.

وبلغ انبهار غرثيا لوركا باستعارات وفضاء هؤلاء الشعراء، لا سيما عمر الخيام، ذروته وهو يكتب للمرة الأولى في حياته، ففي مطلع أول قصيدة نظمها لوركا والتي تحمل عنوان «أغنية حلم والتباس» (مؤرخة في 29يونيو 1917) يتخيل الشاعرُ المبتدئُ الغرناطيُّ ذاتَه في جو عمر الخيام المثير:

«كانت ليلة شبقية كاملة

ليلة ذهبية في الشرق العتيق

ليلة قُبلات ونور ومداعبات

ليلة ملتفّة بتول العشق

أوجاعٌ وورود على جسدك

وعيناك هما الموت والبحر

وفمك، وشفتاك، وقَفاك، وعنقك!

وأنا كظلّ عُمر خيّام قديم...

حلم أقمشة الجزائر ودمشق

كان يعطّر فاتراً قلبنا».

وفي شهر تشرين الأول من السنة نفسها كتب الشاب لوركا أول مقالة له وكانت بعنوان «تعليقات حول عمر الخيام» ونشرها في مجلة «أدب» (letras) التي أصدرها مع عدد من أصدقائه في جامعة غرناطة. لقد اقتنى لوركا قبل ذلك بأيام نسخة عن ترجمة لرباعيات الخيام مطبوعة في مدريد عام 1916، تتصدرها مقدمة للشاعر النيكاراغوي روبين داريو، رائد الحداثوية الشعرية باللغة الإسبانية، حيث سطر لوركا على بضع رباعيات استرعت اهتمامه في هذه الترجمة المكتوبة بحماسة وبروح التمرد على سلطة الكنيسة الخانقة للحياة في نظره. ويحتفي القارئ/ الكاتب لوركا بعمر الخيام «البديع والبعيد... الساحر الضبابي للتردد الموجع واللذيذ!»، بحسب ما يصفه، معتبراً إياه إنساناً على مستوى أعلى من أغلبية البشر، لأنه تجرأ على القبول بماهية الحياة وعيشها في الحاضر والتعاطف مع كل الموجودات: «لا ريب في أن عقيدة وحدة الوجود عندك تنبع من تأملك اللانهائي في الأشياء، للأشياء جمعيها روحٌ إذا أثارت انفعالنا»؛ وهذا ما يدفع إلى المحبة المطلقة: «المحبة! الكثير من المحبة، الاحترام لمواقف الوجود برمتها»، يصرخ هنا الشاب لوركا الذي سيلتزم بهذا المبدأ مدى حياته.

وبشكل مغاير للرومانسيين الأوروبيين الذين «اكتشفوا الشرق» ولو كان بعمق أمثال غوته ورامبو وغيرهما، فإن الشرق بالنسبة للوركا موجود في أرضه نفسها، ولذلك وقّع هذه التعليقات حول عمر الخيام باسم «أبو عبدالله» متقمصاً شخصية آخر ملوك غرناطة الإسلامية! ولهذه المبادرة الطريفة باستعمال كنية أبي عبدالله «الملك الصغير» دلالة أخرى، تؤدي بنا إلى إحساس لوركا الدائم بالمأساة والفقدان، حيال الأندلسيين الذين فقدوا وطنهم وحيال الممهمشين من الغجر والسود والنساء وسواهم أينما كانوا. ففي نثر آخر له معنون «قَولٌ صوفي عن الألم الذي سيأتي» (ربما كتبه في عام 1917) يعود لوركا إلى الألم الكوني الذي يواجهه الخيام بكأسه وشعره: «الخلود بأكمله ألمٌ. لذا تتألق في تاريخ العوالم الكأسُ العجيبة لعمر الخيام وأرواحه الصديقة، كأس يمسكها هذا الثمل الكبير من الخمر المؤلمة بيديه الرائعتين».

وعلى خلاف ما فعله الكُتاب الأوروبيون، ربط لوركا «الغناء العميق» (الفلامينكو) بالشعر الشرقي خصوصاً برباعيات الخيام، ففي محاضرته الشهيرة حول الغناء الإسباني (مكتوبة في عام 1922)، يقارن بين مغنّي الفلامينكو بأندلسيا وقصائد الشعراء المشارقة في شأن معالجتهم موضوع الخمر، ويخْلص إلى أن مغني الفلامينكو وشعراء الشرق يغنّون للنبيذ النقي الذي يزيح الهموم ويذكّر بشفاه الفتيات، ذلك النبيذ «المفرح، البعيد جداً عن خمرة بودلير المرعبة». وبعد ذكر أغنية شعبية أندلسية حديثة تثني على الخمر بابتهاج، يستدعي لوركا عمر الخيام قائلاً إن مغني الفلامينكو «كان مثلما كان عمر الخيام الرائع؛ على معرفة بأن حبسي سينتهي/ وبكائي سينتهي/ وعذابي سينتهي/ وكل شيء سينتهي» (من كلمات أغنية فلامينكو شعبية)، وإن هذا المغنّي -يواصل الكاتبُ الغرناطي- «يضع على جبينه إكليل ورود اللحظة العابرة، ويتأمل كأس الرحيق ليبصر نجمة سارية في قعرها.. ومثل شاعر نيسابور العظيم يشعر بالحياة وكأنها رقعة شطرنج».

في لعبة الحياة العابرة، حلمَ لوركا أيضاً بإنعاش الشعر الأندلسي، شعر شرقي في موطنه، الذي بدأ المستعربون الإسبان بترجمته إلى اللغة الإسبانية، وكان من بينهم مستعربون على صلة به ومنتمون إلى «مجلس الزاوية الصغيرة» الذي كان لوركا من نشطائه. وقد شرح في رسالة بعث بها عام 1922 إلى صديق له عضو في هذا المجلس مشروعَ إنشاء «زواية» مع قبة وحديقة على الطراز الأندلسي، في قرية مجاورة لغرناطة تكريماً لابن طفيل، صاحب رسالة «حي بن يقطان» الرواية الفكرية المشهورة المخصصة للفلسفة المشرقية، ولذكرى علماء غرناطيين مسلمين آخرين، ولتكون ملتقى للمثقفين الإسبان و»العرب المعاصرين» على حد قوله. وللأسف لم يتم تنفيذ هذا المشروع الجميل الذي سبق مشاريع مماثلة طبقتها بعض المؤسسات بعد نصف قرن.

في شهر أكتوبر من عام 1926، ألقى لوركا بمدينته محاضرة أخرى ذات معنى بعنوان «غرناطة فردوس مقفل للكثيرين»، يبحث فيها عن النغمة «الأكثر حساً للمدينة»، ووجده في ما يسميه «جمالية الأشياء الصغيرة» التي عزاها إلى ماضي غرناطة العربي، حيث كان بناة الحمراء يبنون قصوراً صغيرة كأنها مرئية بـ»الناظور مقلوباً». ويصف أهل غرناطة بأنهم عشاق التصغير في الفنون والكلام، ومتذوقو غروب الشمس، يحبون تأمل الحدائق والنوافير المنزلية كأن الزمن لم يتحرك منذ تألق الأندلس.

إذن، لم تكن قراءة لوركا للخيام وشرقه الأندلسي قراءة «اكسوتيكية»، ساعية إلى اكتشاف الغريب الجذاب، أو إلى إيجاد مهرب للأوجاع الشخصية والإجتماعية في إسبانيا ما قبل الحرب الأهلية المكتظة بالإضطربات والحرمان، كما لم يتعامل لوركا مع رباعيات الخيام بنظرة المستشرق أو اللغوي المختص، ولم يتعامل مع الفلامينكو والآثار الأندلسية بأسلوب الفولكلوريين الناجحين في أيامه، وإنما قام بقراءة مشتعلة لعلّامة نيسابور كتجربة تفكير في مسائل خالدة، كفوات الوقت والحاضر، وتقدير الجسدي والحسي إلى جانب الروحاني، والانسجام بين الذات والمخلوقات كافة.

وكان هذا المعجَب بعمر الخيام، في صدد تصحيح «ديوان التاماريت» الذي حرره نظراً إلى الشعر الشرقي والعربي الأندلسي، حيث ينبض في رونق وغموض «غزلياته» وقصائده الشعورُ بفناء الوجود، عندما اندلعت الحرب وقررَ مغادرة مدريد واللجوء إلى غرناطته حيث قتله الانقلابيون الفاشيون يوم 18 آب 1936.

وأخيراً، نعود إلى تعليقات لوركا حول الخيام، في مستهل مشواره الأدبي، حيث يقول: «وفكرتُ ملياً في الحاضر.. الماضي أعجوبة الموت.. أما المستقبل، آه المستقبل! إنه محبة وألم على زجاج ما لم يُخلق بعد... لكن الحياة هي الحاضر.. ماذا يعنينا ما قد مضى وما سيأتي؟ متى نتمتع؟ الآن، متى نموت؟ الآن؟».

• بروفيسور في جامعة غرناطة


Next Page >
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مباشر بلس 12/09/2018 | 9:50 م

مباشر بلس موقع متخصص في نشر محتوى يتعلق بالمعلومات والأرقام في جوانب مختلفة منها الرياضي والتكنولوجي والترفيهي بالإضافة إلى الجديد في عالم السيارات والسياحة

بوابة الفجر: مشاهدة لعبة مباراة الارجنتين وكولومبيا بث مباشر اليوم 12-9-2018 12/09/2018 | 9:50 م

يقدم موقع الفجر الرياضي مشاهدة لعبة مباراة الارجنتين وكولومبيا بث مباشر اليوم 12 -9-2018 مباراة ودية مشاهدة مباراة الارجنتين– بث مباشر ...

رسمياً: EA تعلن موعد طرح النسخة الديمو لـFIFA 19 12/09/2018 | 9:50 م

نبأ سار لعشاق اللعبة الشهيرة

كرة القدم لعبة حياة 12/09/2018 | 9:50 م

أتوقع أن تتوجه أنظار معظم أهل الكرة فى العالم إلى لندن، فى الثالث والعشرين من شهر سبتمبر الحالى، حيث سيجرى توزيع جوائز الفيفا.. وسينشغل الكثيرون بترشيحات النجوم ومحاولات توقع أسماء الفائزين دون التفات لواحدة من تلك الجوائز هى جائزة التنوع وعدم التمييز فى

نينتندو تكشف عن نسخة خاصة من Switch مستوحاة من لعبة بوكيمون جو - 12/09/2018 | 9:50 م

كشفت شركة نينتندو أنها ستطلق يوم 16 نوفمبر المقبل، نسخة خاصة من جهاز الألعاب نينتندو سويتش التابع لها، والتى ستكون نسخة محدودة.

فيزا تطلق City of Dreams كأول لعبة مصرية للتثقيف المالى ومهارات الإدارة - 12/09/2018 | 9:50 م

أكد طارق محفوظ، المدير التنفيذى لـ"فيزا" مصر، أن الشركة أطلقت أول لعبة مصرية من نوعها للتثقيف المالى، وزيادة مهارات الإدارة المالية تحت اسم مدينة الأحلامCity of Dream .

لعبة Marvel’s Spider-Man الأسرع مبيعاً لهذا العام - النهار 12/09/2018 | 9:50 م

لعبة Marvel’s Spider-Man هي اللعبة الأسرع مبيعاً لهذا العام



لوركا والخيّام.. لعبة الحياة العابرة - صحيفة الرأي ألعاب وترفيه لوركا والخيّام.. لعبة الحياة العابرة



اشترك ليصلك كل جديد عن ألعاب وترفيه

خيارات

لوركا والخيّام.. لعبة الحياة العابرة - صحيفة الرأي
المصدر http://alrai.com/article/10442096/الرأي-الثقاي/لوركا-والخيام-لعبة-الحياة-العابرة الرئيسية - صحيفة الرأي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لوركا والخيّام.. لعبة الحياة العابرة - صحيفة الرأي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars