الموضوعات تأتيك من 14055 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سيارات > تفحيط

حلق اللحية والورود وكذبة الحوادث.. أبرز مشاهد أول يوم قيادة للمرأة في السـعودية

30/06/2018 | 2:00 م 0 comments

يوم تاريخي شهدته الـسعـودية البارحة الأحـد، بعد أن أصبح للنساء السعوديات الحق في قيادة السيارات لأول مرة في تاريخ البلاد بعد اتخاذ ...

اقرأ أيضا:
أمام مدير الامن العام اطلاق أعيرة نارية و تفحيط خطر لإحدى الفاردات في العاصمة ..فيديو سواليف
بالفيديو: احتفالًا بتخريج طالب.. إطلاق نار وإغلاق شارع عامٍ في الأردن البوابة

(العرب نيظوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الثلاثاء 26 يونيو 2018 12:17 صباحاً- يوم تاريخي شهدته الـسعـودية البارحة الأحـد، بعد أن أصبح للنساء السعوديات الحق في قيادة السيارات لأول مرة في تاريخ البلاد بعد اتخاذ القرار برفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات في الـسعـودية في إطار حزمة من الإصلاحات الاجتماعية التي يتبناها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وكانت المملكة هي الدولة الوحيدة التي لا تسمح للنساء بالقيادة، مما كان يضطر إلى الاستعانة بسائقين مقابل أجر لتوصيل النساء إلى وجهاتهن.

ووضعت إدارات المرور في المملكة حدد السير الميدانية للتعامل الأمثل بحسب الأنظمة والتعليمات، بينما شهد المجتمع السعودي تفاعلا واسعا مع العديد من البرامج والأنشطة الاستعدادية لقيادة المرأة، في موجات كبيرة من الرسائل التوجيهية والتوعوية التي تبنتها العديد من القطاعات الحكومية والأهلية.

تفاعل السعوديون بشكل لافت مع هذا الحدث التاريخي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وطغت أجواء احتفالية على اليـوم الأول لدخول القرار حيز التنفيذ، إذ أبدى نشطاء عبر منصات التواصل تفاعلًا كبيرًا مع قيادة المرأة للسيارة في الـسعـودية.

اقرأ أيضا: بعد قيادتهن السيارات.. السعوديات يقُدن الاقتصاد إلى عديد من الإصلاح

«المرأة الـسعـودية تسوق، المرأة الـسعـودية تقود السيارة، قودي والشعب معك، توكلي وانطلقي، بل تقودي بل تقودي، أهلال بالنساء» عناوين هاشتاجات تم تدشينها للتفاعل مع هذا الحدث الذي انتظرته السعوديات كثيرا.

وأظهرت مقاطع مصورة، على مواقع التواصل الاجتماعي، نساء سعوديات خلف مقود السيارات في شوارع المملكة، وحتى على جسر الملك فهد، الذي يوصل بين الـسعـودية والبحرين.

حلق اللحية

أول المشاهد اللافتة في أول يوم قيادة للمرأة في الـسعـودية، تباحث رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لسعودي يدعى عمرو بن طلال أبو قصي وصف بأنه "داعية"، وهو يحلق لحيته وشاربه بعد أن وعد بذلك في عام 2016 إذا تم السماح بقيادة المرأة للسيارة، قبل خمس سنوات كما يقول.


وغرد أبو قصي عبر حسابه الخاص على تويتر "ما حدث لم يكن متوقعًا أبدًا، ولذلك ها أنا حلقت لم يعد أحد يعرفني!".


 

وانهالت التعليقات من قبل المغردين على الفيديو، حيث غرد فهد محمد العوين قائلًا "أعتقد أن هذه الأمور تهدد الأمن المجتمعي وتستفز عدد أفراد المجتمع دون فائدة، مجتمعنا بحاجة للاستقرار والهدوء علي الرغم من في ظل ظروف جيوسياسية خطيرة تحيط بالمنطقة، بل إن البعض قد يحمّل الدولة هذه السلوكيات الخاطئة، وأنها نتاج القرارات وربطها بشكل سلبي في الذهنية علي الرغم من إذا تم استغلالها سلبيا".

وغرد آخر قائلا "ههههه هي ما هي عاجبته من الأول ويدور طريق لحلقها… لو كان صادقا كان حلقها ومحد درى عنه من غير تصوير إذا كان صحيح همه رضاء ربه والوفاء بنذره مع أنه لا وفاء بنذر في حال المعصية.. لكن الشغلة واضحة وشوشرة إعلامية وكثير من السفهاء جاهزين للنشر".

أول قائدة لـ"أوبر"

الشابة الـسعـودية إخلاص البلوشي، دخلت التاريخ لكونها أول قائدة لسيارة "أوبر" في جدة، والتي ذاع لها فيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فى خلال أول يوم عمل لها، وهي تقوم بإيصال سيدة طلبت عن طريق أوبر سيارة لتوصيلها في جدة ويبدو عليها الاتزان وحسن القيادة والتقيد بأنظمة المرور، بحسب "سبق".

اقرأ أيضا: «العباءة».. فتوى جديدة في الـسعـودية تثير جدلًا واسعًا

وأكدت أنها بدأت يومها بالتفاؤل، "وفقا لما أمر به ملكنا سلمان بن عبد العزيز حفظه الله بمشوار لشركة أوبر كتجربة أخوضها في سياقة المرأة الـسعـودية كشرف وفخر لنا".

وبدأت شركة "أوبر" في الـسعـودية باستقبال طلبات عمل سائق "كابتن" للسعوديات، منذ شهر إبريل.
وأفادت الشركة أن أهم شروط هذه الوظيفة هو ألا يقل عمر المتقدمة عن 20 عاما، بالإضافة إلى رخصة القيادة وتأمين على السيارة.

كما انتشرت بموقع "تويتر" مقاطع فيديو وصور من المشاهد الأولى لقيادة النساء بالمملكة، ومن الأوائل كانت الأميرة ريم ابنة الأمير الوليد بن طلال.

ونشرت حسابات على موقع التواصل تويتر صورًا للشرطة الـسعـودية، وهي تستقبل النساء بالورود، احتفاء بسريان القرار الذي يسمح لهن بقيادة السيارات.

أول فنانة 

كما شاركت فنانة خليجية، السعوديات في يومهن التاريخي عبر قيادتها لسيارتها في شوارع مدينه الـسعـودية الرياض.
فبعد ساعات على نفاذ الأمر الملكي السعودي والذي أتاح للمرأة قيادة السيارة، نشرت النجمة الكويتية نوال مقطعا مصورا وهي تقود سيارتها في شوارع مدينه الرياض، مشيدة بالقرار الملكي السعودي.

وشاركت النجمة الكويتية مقطعا مصورا، عبر موقع التواصل "Snapchat سناب شات"، وقالت: "بينما كانت تقود السيارة في شوارع الرياض، إن القيادة في مدينه الـسعـودية (تهبل)"، وأضافت: "والله يستاهلون، والله فرحانة لهم، هذا أبسط حقوقهم، الحمد لله".

في المقابل، أعرب عدد الرجال في الـسعـودية عن استيائهم من القرار، مستخدمين الهاشتاج العربي لن تقودي، حيث تناولوا الموضوع بسخرية حتى إن بعضهم أخذ ينشر مقاطع وصورًا يزعم أنها لحوادث نسائية وهو ما نفته إدارة المرور وناشطون.

المرأة والتفحيط

كما تباحث ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي الأحـد، مقطعًا مصورًا قالوا إنه لفتاة سعودية تقوم بممارسة التفحيط بالسيارة.

اقرأ أيضا: لماذا أنشأت الـسعـودية وزارة مستقلة للثقافة؟

وتظهر في المقطع المصور، الذي لم يتم التأكد من صحة ما ورد فيه، فتاة سعودية، تجلس خلف مقود السيارة التي تقودها بسرعة جنونية وتؤدي بها حركات خطرة كالتي يفعلها الشباب فى خلال ممارسة "التفحيط".

وتقول الفتاة في المقطع: "لعيونك يا نوير"، ولا يفهم من ذلك ما إذا كان هذا "التفحيط" إهداء لشخص يدعى نوير أم تحديًا له أم ماذا، بينما يظهر مع السائقة عدد من الفتيات إحداهن على ما يبدو هي من كانت تصور المقطع من المقعد الخلفي.

وتوالت ردود الأفعال على المقطع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أخذ عدد من المغردين لتحذير الفتيات من هذا السلوك الذي قد يودي بحياتهن أو يعرضهن للمساءلة القانونية، بحسب "إرم نيوز". 

مدارس للتعليم

الداخلية الـسعـودية اظهرت أن إدارة المرور في المملكة رخصت لست مدارس تعليم قيادة سيارات للنساء في 5 مدن سعودية، وخصصت مراكز في 22 مدينة سعودية لاستبدال الرخص الدولية للسعوديات والأجنبيات، لافتة إلى أن الطلب "كبير جدا" على استصدار الرخص.

كما اظهرت الداخلية أنه سيتم الآن مدارس جديدة لتعليم القيادة للنساء في مناطق أخرى.

المتحدث باسم الداخلية منصور التركي أكد الطلب كبير من النساء على إصدار الرخص، قائلا "نعمل على تلبية هذه الطلبات، دون أن نخل بالمستوى، الذي نسعى إلى تحقيقه بما يخص سلامة المرور بالمملكة". مؤكدا أنه لن تمنح النساء في الـسعـودية مواقف سيارات علي الرغم من بهن، لأنه لا يوجد في قانون المرور ما يسمح بذلك.

اقرأ أيضا: «القدية» ديزني لاند الـسعـودية.. عاصمة المغامرات المستقبلية

 

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بالفيديو: احتفالًا بتخريج طالب.. إطلاق نار وإغلاق شارع عامٍ في الأردن البوابة 14/09/2018 | 8:50 ص

تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، لاحتفال أحد الطلبة بتخرجه من إحدى الجامعات الأردنية، وسط الشارع العام بالعاصمة عمان.وأظهر الفيديو المُتداول تعمد مجموعة من الأشخاص إغلاق الشارع العام

بالفيديو ..اطلاق نار وتفحيط خطير بتخريج طالب في الاردن 14/09/2018 | 8:50 ص

 السوسنة - تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو أثار استياءهم وتخوّفهم من الضرر الناتج عمّا ي

في مقاله إعدام الحمدين .. الشمراني : سيدفع المتآمرون ثمن خيانته 14/09/2018 | 8:50 ص

في مقاله "إعدام ( الحمدين )" يؤكد الكاتب الصحفي أحمد الشمراني أنه سواء طال الزمن أم قصر فحتماً ستأتي فيه اللحظة التي يدفع فيها المتآمرون ثمن خيانتهم ل

أمام مدير الامن العام اطلاق أعيرة نارية و تفحيط خطر لإحدى الفاردات في العاصمة ..فيديو سواليف 14/09/2018 | 8:50 ص

سواليف _ خاص استطاع موقع سواليف الحصول على فيديو يبين قيام مجموعة من المركبات

شاهد.. مفحط يسحق صديقه تحت عجلات مركبته 06/09/2018 | 4:25 ص

قتل شخص تحت عجلات مركبة صديقه أثناء نوبة تفحيط في أحد شوارع العاصمة العمانية مسقط. وأظهر مقطع فيديو الشاب وهو يقوم بالدوران بالسيارة، ...

عدم التنسيق بين الجهات المسؤولة يفقد «أم قيس الاثرية» جماليتها 06/09/2018 | 4:25 ص

اربد - حازم الصياحيناشكالات عدة يعاني منها زوار موقع ام قيس الاثري افسدت جمالية وروعة ورونق المكان الذي يعتبر أحد اهم المواقع الاثرية والتاريخية واكثرها عددا للزوار الاجانب بالمملكة بما يحويه من كنوز اثرية تدفع الاف السياح والعائلات لزيارته يوميا...

فيديو كاد أن يتسبب بكارثة حقيقية .. مفحط يقود سيارة بدون أبواب في سلطنة عُمان وهذا ما حدث وطن 06/09/2018 | 4:25 ص

تداول ناشطون عُمانيون بتويتر، مقطعا مصورا، أظهر شابا عمانيا كاد أن يتسبب بكارثة حقيقية، وهو يمارس "التفحيط" ويقود سيارة بدون أبواب على الطريق الذي تجمهر عل



حلق اللحية والورود وكذبة الحوادث.. أبرز مشاهد أول يوم قيادة للمرأة في السـعودية تفحيط يوم تاريخي شهدته الـسعـودية البارحة الأحـد، بعد أن أصبح للنساء السعوديات الحق في قيادة السيارات لأول مرة في تاريخ البلاد بعد اتخاذ ...



اشترك ليصلك كل جديد عن تفحيط

خيارات

المصدر https://www.alarab-news.com/World/article-6165.html العرب نيوز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي حلق اللحية والورود وكذبة الحوادث.. أبرز مشاهد أول يوم قيادة للمرأة في السـعودية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars