الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ليبراسيون: السعودية دكتاتورية محمية.. تزعزع استقرار المنطقة

30/06/2018 | 3:25 م 0 comments
ليبراسيون: السعودية دكتاتورية محمية.. تزعزع استقرار المنطقة

“لماذا كل هذا التسامح مع نظام ينتهك حقوق الإنسان، ودوره الخطير في المنطقة، وخاصة في اليمن يطرح إشكالا حقيقيا؟”، سؤال طرحته صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية، متحدثة عن خطوات محمد بن سلمان الذي يسعى لتقديم نفسه على أنه مطوّر البلاد.

اقرأ أيضا:
لِماذا عادَ الأمير أحمد بن عبد العزيز فَجأَةً إلى الرِّياض؟ سواليف
هل ستدخل الرياض في نزاع ثنائي خلال المرحلة المقبلة؟ الثورة نت

العالم - السعودية

المقال الذي كتبه كل من الأستاذ بجامعة ساينس بو والمدير السابق لمنظمة “أطباء بلا حدود” روني برومان، والموظف السامي السابق بالخارجية الفرنسية بيير كونزا، والمتخصص بالعلوم السياسية في الدول الخليجية د. نبيل الناصري، بدأ بالتأكيد على مساعي ابن سلمان في البلاد، مشيرين إلى أنه “بعد فتح أبواب ملاعب كرة القدم والحفلات الموسيقية أمام النساء وبعد توقيعه للتو على مرسوم يمنح المرأة الحق في قيادة السيارة، ظن الكثير من المراقبين أن ذلك يرقى إلى مستوى “الثورة””.

ويؤكد المقال : لكن هيهات هيهات، فما هذه الإشادات إلا مؤشرات مثيرة للقلق تنم عن غياب نظرة نقدية لهذا البلد، كما أنها تبرز قوة ضغط اللوبي السعودي الذي يستفيد من خدمات أربع من أكبر شركات العلاقات العامة الفرنسية”،.

ويضيف المقال “لِم لا نضع هذه الإصلاحات في حجمها الحقيقي؟ فلئن كان محورها النساء، فإن شرطة ابن سلمان زجت بالعديد من الناشطات السعوديات في السجن من أمثال عائشة المانع وحصة آل الشيخ، وكلتاهما وجه تاريخي في المكافحة من أجل حقوق المرأة”.

وتتابع “ليبراسيون”، “وما قضية إيمان النفجان مؤسسة مدونة “المرأة السعودية” والمعروفة بمكافحة الوصاية الذكورية، إلا مثال آخر على اضطهاد المرأة السعودية، إذ لا تزال تقبع في مكان سري خلف القضبان مع أخريات، كما شوهت الصحافة الرسمية سمعتها ووسمتها بـ “الخائنة”. كل ذلك يحدث كما لو أن القصر يريد أن يبعث برسالة مفادها أن التقدم الجديد لم يكن ليحدث لولا مبادرات ابن سلمان ولا علاقة له بكفاح المجتمع المدني.

ويضيف “أما انتهاك حقوق الإنسان فحدث ولا حرج، إذ إن السعودية تأتي في صدارة منفذي أحكام الإعدام خلال عام 2017، إذا ما قورن عدد الإعدامات بعدد السكان، فنسبة الإعدامات بالبلاد حسب عدد السكان 12 ضعفا نسبتها في الصين”.

وفي سؤال بالمقال عما إذا كان “الجلادون” السعوديون يعانون من الإرهاق بسبب كثرة العقاب البدني؟، مشيرين إلى إقدام السلطات في يونيو 2017 على توظيف ثمانية “قطاعي رؤوس” جدد، وفق تعبيره.

إلى ذلك، ينتقد الكتاب الانتهاكات التي تمارسها الرياض على المستوى الإقليمي، معتبرين أنها تلعب دورا رائدا في زعزعة استقرار معظم أجزاء الشرق الأوسط، حيث أنه “في اليمن مثلا، تستمر المذبحة في صمت، والبلد مهدد، بعد انتشار وباء الكوليرا، بالمجاعة نتيجة حرب أطلقها ابن سلمان نفسه عندما كان وزيراً للدفاع في مارس عام 2015”.

وتساءل كتاب المقال “كيف نفهم الصمت المريب لكثير من السياسيين ووسائل الإعلام وكيف نفهم وصفها لما يقوم به ابن سلمان على أنه (ثورة) بينما كانت أفعال مثيلة ستحطم أي بلد آخر في العالم؟”.

ويختتم مقال “ليبراسيون”، بالقول “لو كانت لدى الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون نفس الوسائل المادية لشراء نفس شبكات النفوذ لكانت دكتاتوريته مثل الدكتاتورية السعودية دكتاتورية محمية”.

106-10

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
استبدلت مهنتها بحلبة السباق.. من هي السعودية ريما الجفالي؟ - CNN Arabic 08/11/2018 | 3:00 م

في سباقها الأول، أصبحت ريما الجفالي أول سعودية تتوج في بطولةٍ لرياضة السيارات، وذلك بعد مشاركتها بكأس "تي آر دي 86" الذي أقيم بحلبة مرسى ياس بأبوظبي في الـ27 من أكتوبر/تشرين الأول هذا العام.

القوة والسياسة.. الصفقات العسكرية السعودية تتواصل.. وأفعال الحكوم 08/11/2018 | 3:00 م

أكدت الشراكات السعودية مع الدول في الصناعات العسكرية نجاحها، وعدم التأثر بالأصوات المغرضة التي تحاول تعطيل الصفقات والاتفاقات. وتجدد ذلك بتدشين

البابطين تتحدث عن تحديات تواجهها المرأة السعودية - CNN Arabic 08/11/2018 | 3:00 م

قالت أفنان البابطين مديرة إدارة الريادة النسائية في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، إن المرأة السعودية تمتلك 12% من عدد المشاريع المسجلة، وأنها تواجه عدة تحديات تحول دون قدرتها على زيادة أنشطتها.

أحمد بن عبد العزيز والمهمة الصعبة تحوّلات كبرى تنتظر الرياض – وكالة عربي اليوم الإخبارية 04/11/2018 | 8:00 م

بناءً على مصدر أوروبي كبير مطّلع :إبن سلمان يغرق، ويكاد يغرق معه المملكة، ونتن ياهو يحاول عبثاً إجراء عمليات تنفس اصطناعي له لمنحه أياماً إضافية رغم تراجع الفرص!كتب محمد صادق الحسيني لصحيفة البناء : في المقابل فإنّ الفرصة مؤاتية جداً للأمير «الصاعد»،

هل ستدخل الرياض في نزاع ثنائي خلال المرحلة المقبلة؟ الثورة نت 04/11/2018 | 8:00 م

  عواصم/ وكالات إن عودة الأخ الأصغر للملك "سلمان"، الأمير "أحمد بن عبد العزيز" من لندن إلى الرياض قبل عدة أيام، لم تتحقق إلا بعد حصوله على ضمانات أمنية من قبل أمريكا وبريطانيا بعدم تعرّض ولي العه

لِماذا عادَ الأمير أحمد بن عبد العزيز فَجأَةً إلى الرِّياض؟ سواليف 04/11/2018 | 8:00 م

لِماذا عادَ الأمير أحمد بن عبد العزيز فَجأَةً إلى الرِّياض؟ وما هُوَ المَنصِب “المُرَجَّح” أن يتَوَلّاه: العَرش أم وِلايَة العَهد؟ وهَل التَقى الملك سلمان بَعدَ عَودَتِه؟ وكيفَ تَنْظُر إدارَة ترامب إل



ليبراسيون: السعودية دكتاتورية محمية.. تزعزع استقرار المنطقة اخبار السعودية “لماذا كل هذا التسامح مع نظام ينتهك حقوق الإنسان، ودوره الخطير في المنطقة، وخاصة في اليمن يطرح إشكالا حقيقيا؟”، سؤال طرحته صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية، متحدثة عن خطوات محمد بن سلمان الذي يسعى لتقديم نفسه على أنه مطوّر البلاد.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

ليبراسيون: السعودية دكتاتورية محمية.. تزعزع استقرار المنطقة
المصدر http://www.alalam.ir/news/3647191/ليبراسيون--السعودية دكتاتورية-محمية---تزعزع-استقرار-المنطقة alalam.ir
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ليبراسيون: السعودية دكتاتورية محمية.. تزعزع استقرار المنطقة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars