الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

واحة الأحساء السعودية ومدينة قلهات العمانية على قائمة التراث العالمي لليونسكو

01/07/2018 | 5:25 ص 0 comments
واحة الأحساء السعودية ومدينة قلهات العمانية على قائمة التراث العالمي لليونسكو

أدرجت منظمة اليونسكو واحة الأحساء السعودية ومدينة قلهات العمانية على قائمة التراث العالمي الجمعة. ويساهم هذا القرار في وضع الدولتين الخليجيتين على خارطة السياحة العالمية.

اقرأ أيضا:
لِماذا عادَ الأمير أحمد بن عبد العزيز فَجأَةً إلى الرِّياض؟ سواليف
هل ستدخل الرياض في نزاع ثنائي خلال المرحلة المقبلة؟ الثورة نت

أدرجت منظمة اليونسكو واحة الأحساء السعودية ومدينة قلهات العمانية على قائمة التراث العالمي الجمعة. ويساهم هذا القرار في وضع الدولتين الخليجيتين على خارطة السياحة العالمية.

تم ضم واحة الأحساء في المملكة العربية السعودية ومدينة قلهات التاريخية في سلطنة عمان إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي، بحسب ما كشفت المنظمة الأممية الجمعة في بيان. وقدمت السعودية الأحساء في ملف الترشيح على أنها "منظر ثقافي آخذ في التغير".

واحة الأحساء شاهد على توطين البشر في شبه الجزيرة منذ العصر الحجري الحديث

ويعد "هذا المنظر الطبيعي الثقافي الفريد مثالا استثنائيا على التفاعل بين البشر والبيئة المحيطة بهم"، بحسب بيان اليونسكو التي لفتت إلى أن هذه الواحة الواقعة في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية تزخر بـ"الحدائق وقنوات الري وعيون المياه العذبة والآبار وبحيرة الأصفر ومبان تاريخية ونسيج حضري ومواقع أثرية تقف شاهدا على توطن البشر واستقرارهم في منطقة الخليج منذ العصر الحجري الحديث حتى يومنا هذا". ويولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للموروثات العائدة لما قبل الإسلام أهمية كبيرة في إستراتيجيته لتنشيط السياحة.

وكما الأحساء التي تعد أكبر واحات النخيل في العالم، تعود مدينة قلهات الأثرية إلى حقبة ما قبل الإسلام وهي ازدهرت "بين القرنين الحادي عشر والخامس عشر الميلادي، وذلك في فترة حكم أمراء هرمز"، وفق ما جاء في البيان الصادر عن اليونسكو.

وشكلت هذه المدينة الواقعة على الساحل الشرقي لعمان والتي تحدها أسوار خارجية وداخلية، ميناء هاما للتبادلات العابرة للمحيط الهندي حيث كان تقايض الخيول العربية والقطع الخزفية الصينية. وهي "تقدم اليوم شهادات أثرية فريدة على التبادلات التجارية بين الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية وأفريقيا الشرقية والهند حتى الصين وجنوب شرق آسيا"، بحسب المصدر عينه.

ويساهم قرار اليونسكو هذا في وضع الدولتين الخليجتين على خارطة السياحة العالمية.

فرانس 24/ أ ف ب

نشرت في : 30/06/2018

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
استبدلت مهنتها بحلبة السباق.. من هي السعودية ريما الجفالي؟ - CNN Arabic 08/11/2018 | 3:00 م

في سباقها الأول، أصبحت ريما الجفالي أول سعودية تتوج في بطولةٍ لرياضة السيارات، وذلك بعد مشاركتها بكأس "تي آر دي 86" الذي أقيم بحلبة مرسى ياس بأبوظبي في الـ27 من أكتوبر/تشرين الأول هذا العام.

القوة والسياسة.. الصفقات العسكرية السعودية تتواصل.. وأفعال الحكوم 08/11/2018 | 3:00 م

أكدت الشراكات السعودية مع الدول في الصناعات العسكرية نجاحها، وعدم التأثر بالأصوات المغرضة التي تحاول تعطيل الصفقات والاتفاقات. وتجدد ذلك بتدشين

البابطين تتحدث عن تحديات تواجهها المرأة السعودية - CNN Arabic 08/11/2018 | 3:00 م

قالت أفنان البابطين مديرة إدارة الريادة النسائية في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، إن المرأة السعودية تمتلك 12% من عدد المشاريع المسجلة، وأنها تواجه عدة تحديات تحول دون قدرتها على زيادة أنشطتها.

أحمد بن عبد العزيز والمهمة الصعبة تحوّلات كبرى تنتظر الرياض – وكالة عربي اليوم الإخبارية 04/11/2018 | 8:00 م

بناءً على مصدر أوروبي كبير مطّلع :إبن سلمان يغرق، ويكاد يغرق معه المملكة، ونتن ياهو يحاول عبثاً إجراء عمليات تنفس اصطناعي له لمنحه أياماً إضافية رغم تراجع الفرص!كتب محمد صادق الحسيني لصحيفة البناء : في المقابل فإنّ الفرصة مؤاتية جداً للأمير «الصاعد»،

هل ستدخل الرياض في نزاع ثنائي خلال المرحلة المقبلة؟ الثورة نت 04/11/2018 | 8:00 م

  عواصم/ وكالات إن عودة الأخ الأصغر للملك "سلمان"، الأمير "أحمد بن عبد العزيز" من لندن إلى الرياض قبل عدة أيام، لم تتحقق إلا بعد حصوله على ضمانات أمنية من قبل أمريكا وبريطانيا بعدم تعرّض ولي العه

لِماذا عادَ الأمير أحمد بن عبد العزيز فَجأَةً إلى الرِّياض؟ سواليف 04/11/2018 | 8:00 م

لِماذا عادَ الأمير أحمد بن عبد العزيز فَجأَةً إلى الرِّياض؟ وما هُوَ المَنصِب “المُرَجَّح” أن يتَوَلّاه: العَرش أم وِلايَة العَهد؟ وهَل التَقى الملك سلمان بَعدَ عَودَتِه؟ وكيفَ تَنْظُر إدارَة ترامب إل



واحة الأحساء السعودية ومدينة قلهات العمانية على قائمة التراث العالمي لليونسكو اخبار السعودية أدرجت منظمة اليونسكو واحة الأحساء السعودية ومدينة قلهات العمانية على قائمة التراث العالمي الجمعة. ويساهم هذا القرار في وضع الدولتين الخليجيتين على خارطة السياحة العالمية.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

واحة الأحساء السعودية ومدينة قلهات العمانية على قائمة التراث العالمي لليونسكو
المصدر http://www.france24.com/ar/20180630-الأحساء-السعودية-قلهات-العمانية-تراث-تاريخ-اليونسكو France 24: International breaking news and headlines
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي واحة الأحساء السعودية ومدينة قلهات العمانية على قائمة التراث العالمي لليونسكو

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars