الموضوعات تأتيك من 13717 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > وزارة العدل

وزارة العدل تعرف المرأة بحقوقها في الأنظمة العدلية مجلة سيدتي

01/07/2018 | 5:50 م 0 comments
وزارة العدل تعرف المرأة بحقوقها في الأنظمة العدلية   مجلة سيدتي

أكدت وزارة العدل، على حقوق المرأة التي نصت عليها الأنظمة العدلية، ووجوب إعطائها حقها من الميراث والتركات، خصوصاً العقارات، وأن سكوتها عن المطالبة بحقها...

اقرأ أيضا:
بوابة : تأديب 3 محامين بمصر للطيران بعد موافقة الوزير (مستندات)
وزارة العدل تعتزم افتتاح 7 محاكم عمالية العام المقبل.. تعرّف على أبرز اختصاصاتها -
: أردوغان يذبح الأتراك في مجزرة جديدة.. الديكتاتور التركي يقيل أكثر من 18 ألف موظف حكومي.. ويكافئ الجيش والشرطة باعتقال عشرات الضباط عقب فوزه بالانتخابات

أكدت وزارة العدل، على حقوق المرأة التي نصت عليها الأنظمة العدلية، ووجوب إعطائها حقها من الميراث والتركات، خصوصاً العقارات، وأن سكوتها عن المطالبة بحقها في الميراث لا يعني سقوطه.
وأوضحت أن من حقوقها أيضاً، أنه إذا لم يكن في المسكن المراد تفتيشه إلا المرأة المتهمة؛ أوجب النظام أن يكون مع القائمين بالتفتيش امرأة، كما أن من حق المرأة الاحتجاب أو مغادرة المسكن المراد تفتيشه إذا لم تكن متهمة، ومنحها التسهيلات اللازمة، بحسب نظام الإجراءات الجزائية.
وشددت الوزارة على أنه لا يجوز الحبس التنفيذي للمرأة إذا كانت حاملاً، أو كان لها طفل لم يتجاوز الثانية من عمره، وذلك بحسب نظام التنفيذ.

وأشارت «العدل» إلى تحريم العضل وهو منع تزويج الفتاة من الراغب فيها، ونكاح الشغار وهو أن يزوج الولي موليته لشخص على أن يزوجه موليته، ومنع إجبار المرأة على ما لا تريده في النكاح.

وبينت أن التحجير وإجبار المرأة على الزواج ممن لا توافق عليه، ومنعها من الزواج بمن تتوافر فيه الشروط المعتبرة أمر لا يجوز ومحرم شرعاً، وأن التحجير من العادات الجاهلية ومن أصرَّ على ذلك فإنه يعاقب بالسجن وأخذ الكفالة عليه.
وتضمنت القرارات التي وجه بها وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني أيضاً، إصدار نسختين من عقد الزواج إحداهما للزوج والأخرى للزوجة، وذلك حفظاً لحقوقها وشروطها فيه، وأن عدة المرأة المفسوخ نكاحها يبدأ من تاريخ الحكم وليس من تاريخ التصديق من محكمة التمييز منعًا لطول العدة.

وبيّنت وزارة العدل أن محاكم الأحوال الشخصية تقوم بالنظر في طلب التزويج لمن لا وليّ لها، ولمن كان لها أولياء ولكن عضلها أولياؤها، أي منعوها من التزويج، وذلك بحسب نظام المرافعات الشرعية.

وأقر وزير العدل، ما انتهت إليه دراسة أجراها المجلس حول إمكان تزويج من لا ولي لها أو من عضلها أولياؤها خارج أوقات الدوام الرسمي، نظراً لتحرج بعض الخُطاب.
وشددت الوزارة على التنفيذ المعجل للأحكام الصادرة لصالح المرأة في بعض الأحوال منها (النفقة، أجرة رضاع أو سكن، رؤية صغير، أو تسليمه لحاضنه)، بحسب نظام المرافعات، وأنه لا ينفذ الحكم الصادر على الزوجة بالعودة إلى بيت الزوجية جبرًا، كما لا يجوز الحبس التنفيذي للمرأة إذا كانت حاملاً أو كان لها طفل لم يتجاوز الثانية من عمره، بحسب نظام التنفيذ.

ولفتت الوزارة النظر إلى أن تنفيذ الأحكام الصادرة المتعلقة بحضانة الصغير والأحوال الشخصية جبرًا، ولو أدى ذلك إلى الاستعانة بالقوة المختصة، وإنه إذا تخلّف المدعى عليه عن الحضور في المسائل الزوجية والحضانة والنفقة والزيارة ومن عضلها أولياؤها، فللمحكمة أن تأمر بإحضاره جبراً، كما يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر كل من امتنع عن تنفيذ حكم صادر بالحضانة أو الولاية أو الزيارة.
وأشارت الوزارة إلى أنه لا يلزم المرأة عند تسجيل وكالتها أن تكون الوكالة لمحرم.
ويصدر القضاء أوامر وقتيّة لصالح المرأة تكون واجبة النفاذ، وذلك في القضايا التي ترى المحكمة رفع الضرر عنها بشكل عاجل لحين الانتهاء من قضيتها، مؤكداً تولية الأم على أولادها الصغار في حال وفاة أبيهم أو فقده، وحتى عند إقامة ولي غير المرأة كالأخ أو العم، وجرى العمل على اشتراط موافقة أم الأولاد على ذلك. ‏‫

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
هادي يستقبل وزيرة شؤون التعاون الدولي الإماراتية أخبار سكاي نيوز عربية 10/07/2018 | 10:25 ص

استقبل الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، الاثنين، بالعاصمة اليمنية المؤقتة عدن ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي التي تزور اليمن حاليا.

نزوح آلاف السوريين من ريف درعا خوفا من بطش النظام أخبار سكاي نيوز عربية 10/07/2018 | 10:25 ص

في أخبار سوريا، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الاثنين، إن آلاف السوريين نزحوا من مناطق في جنوب البلاد تخضع لسيطرة فصيل بايع تنظيم داعش، خوفا من هجوم.

وزارة العدل تعلن منح 12 امرأة رخصة التوثيق - نجران الآن 10/07/2018 | 10:25 ص

أعلنت وزارة العدل منح 12 امرأة رخصة “التوثيق”، التي تخولهن القيام ببعض خدمات كتابات العدل.   وقالت الوزارة اليوم: من بين الخدمات إصدار الوكالات وتوثيق عقود تأسيس الشركات والإفراغات العقارية.   ۱ No related posts.

لجان توفيق المنازعات تفصل فى 95% من النزاعات المطروحة أمامها - 10/07/2018 | 10:25 ص

كشفت مصادر رفيعة المستوى، عن أن لجان التوفيق فى بعض المنازعات، تمكنت بتوجيه من المستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل، بالفصل فى أكثر من 95 % من النزاعات المطروحة أمامها.

قرار تاريخي لوزارة العدل السعودية أخبار سكاي نيوز عربية 10/07/2018 | 10:25 ص

منحت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، رخصة التوثّيق لـ12امرأة، تخولهن القيام ببعض خدمات كتابات العدل، وبذات الصلاحيات الممنوحة للموثقين.

: أردوغان يذبح الأتراك في مجزرة جديدة.. الديكتاتور التركي يقيل أكثر من 18 ألف موظف حكومي.. ويكافئ الجيش والشرطة باعتقال عشرات الضباط عقب فوزه بالانتخابات 09/07/2018 | 1:00 ص

يشن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حملة شرسة ضد منافسيه وأعضاء المعارضة في تركيا بإصدار أوامر اعتقال وقرارات طرد ضد عدد كبير من الأتراك



وزارة العدل تعرف المرأة بحقوقها في الأنظمة العدلية مجلة سيدتي وزارة العدل أكدت وزارة العدل، على حقوق المرأة التي نصت عليها الأنظمة العدلية، ووجوب إعطائها حقها من الميراث والتركات، خصوصاً العقارات، وأن سكوتها عن المطالبة بحقها...



اشترك ليصلك كل جديد عن وزارة العدل

خيارات

وزارة العدل تعرف المرأة بحقوقها في الأنظمة العدلية   مجلة سيدتي
المصدر http://www.sayidaty.net/node/739716/أسرة-ومجتمع/أخبار-أسرة-ومجتمع/وزارة-العدل-تعرف-المرأة-بحقوقها-في-الأنظمة-العدلية http://www.sayidaty.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي وزارة العدل تعرف المرأة بحقوقها في الأنظمة العدلية مجلة سيدتي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars