الموضوعات تأتيك من 13715 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

حوار : هذه ردود غلام الله على التقارير الدولية، المدخلية، مواقيت الصلاة وتصريحات بوناطيرو — TSA عربي

02/07/2018 | 3:00 ص 0 comments

الجزائر ـ TSA عربي: يؤكد رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، بوعبد الله غلام الله في حواره مع TSAعربي، على أن كل يتم تداوله من تقارير تدين حرية الممارسات الدينية في الجزائر، يندرج في إطار الحملات الإعلامية التى تستهدف الجزائر للنيل من استقرارها، مشددا على التناقض والغموض وعدم الدقة التي تتضمنه تلك التقارير. كما أدان غلام الله …

اقرأ أيضا:
اخبار اليوم مواقيت الصلاة اليوم الأحد 8/7/2018 في السعودية
اخبار اليوم مواقيت الصلاة اليوم الأحد 8/7/2018 في اليمن
: تأجيل محاكمة 304 متهمين بـ حسم حاولوا اغتيال النائب العام المساعد لـ 16 يوليو
مواقيت الصلاة اليوم الأحد 8-7-2018 بمحافظات مصر والعواصم العربية
مواقيت الصلاة اليوم الأحد 08-07-2018 لجمهورية مصر العربية بتوقيت القاهرة

الجزائر ـ TSA عربي: يؤكد رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، بوعبد الله غلام الله في حواره مع TSAعربي، على أن كل يتم تداوله من تقارير تدين حرية الممارسات الدينية في الجزائر، يندرج في إطار الحملات الإعلامية التى تستهدف الجزائر للنيل من استقرارها، مشددا على التناقض والغموض وعدم الدقة التي تتضمنه تلك التقارير. كما أدان غلام الله كل التيارات الدينية التي تهدّد المرجعية الدينية للجزائريين، متهما إياها بنشر الفتنة والبلبلة في المجتمع، كما حملها مسؤولية زعزعة الاستقرار الجماعي مشيرا إلى انها نفس التيارات التي كانت سببا في ظهور الإرهاب وما خلفه من كوارث وتكاليف باهظة. كما انتقد رئيس المجلس الإسلامي الأعلى المشككين في مواقيت الصلاة متهما اياهم بإثارة الفتن والبلبلة في اوساط الرأي العام، بدون أدلة واضحة.

لاتزال مهام المجلس الإسلامي الأعلى كهيئة استشارية تثير الكثير من النقاش على اعتبار أنه لا يتم استشارتها في عديد القضايا الدينية الحساسة. هلاّ حدّدتم لنا دور هذه الهيئة بالضبط ؟

ان المجلس الاسلامي الاعلى باعتباره مؤسسة استشارية لدى رئيس الجمهورية فقد حدد المرسوم الرئاسي رقم 141 – 17 مؤرخ في 21 رجب عام1438 ا لموافق 18 أبريل سنة 2017 تنظيم اﻟﻤﺠلس الإسلامي الأعلى وسيره، فهو يتولى في إطار المهام المذكورة في المادة 195 من الدستور، الحث على الاجتهاد وترقيته وإبداء الحكم الشرعي فيما يعرض عليه، وبهذه الصفة، يكلف بمجموعة من المهام من بينها تطوير كل عمل من شأنه أن يشجع ويرقي مجهود التفكير والاجتهاد، مع جعل الإسلام في مأمن من كل توظيف سياسي، وذلك بالتذكير بمهمته العالمية، والتمسك بمبادئه الأصيلة، إذ هي تنسجم تماما مع المكونات الأساسية للهوية الوطنية والطابع الديمقراطي والجمهوري للدولة، وكذ التكفل، باعتباره مؤسسة وطنية مرجعية، بكل المسائل المتصلة بالإسلام التي تمكن من تصحيح الإدراكات الخاطئة، وإبراز أسسه الحقيقية، وفهمه الصحيح والوفي والتوجيه الديني ونشر الثقافة الإسلامية من أجل إشعاعها داخل البلاد وخارجه إضافة إلى تشجيع تبادل المعلومات المتعلقة بالدين الإسلامي وحوار الديانات بمختلف وسائل الاتصال مع المؤسسات والبلدان الأجنبية، وتوطيد علاقات التعاون مع المؤسسات والهيئات المماثلة عبر العالم، ويقوم ايضا بتنظيم المؤتمرات والموائد المستديرة على الصعيدين الوطني والمحلي حول الفكر الإسلامي وتاريخ الإسلام.

ما ردكم على ما تثيره التقارير الدولية حول الجزائر من سلبيات فيما يخص حرية الممارسات الدينية في الجزائر؟

إن قانون تنظيم الشعائر الدينية لغير المسلمين الصادر سنة 2006 ، يعتبر من أكبر الضمانات القانونية التي توفرها الدولة الجزائرية لممارسة طبيعية للشعائر الدينية لغير المسلمين، وهو القانون الذي يستند على أدبيات الفقه الإسلامي ومقاصد الشريعة وتقاليد وأعراف المجتمع الجزائري المعروف بتسامحه واحترامه لشعائر غير المسلمين، ويأخذ القانون أيضا في الاعتبار كل المواثيق والاتفاقيات الدولية التي تنص على حرية العبادة، باعتبارها حق من حق والإنسان.

كما أن قانون تنظيم الشعائر الدينية لغير المسلمين، قد تعزز بكثير من المراسيم والنصوص المتعلقة بتنظيم وممارسة الشعائر الدينية للمسلمين في الجزائر، والتي تعزز هذا الحق وتكرسه، وقد اثبتت التجارب الميدانية والعديد من الحالات الواقعية، أن حرية ممارسة الشعائر الدينية لغير المسلمين مضمونة ومكفولة قانونيا، وقد أكد على ذلك التصريحات والمراسلات التي قامت بها طوائف من غير المسلمين، التي أكدت أن ممارسة الشعائر الدينية لغير المسلمين في الجزائر، تعتبر نموذجا يقتدى به، وأن القانون يطبق على المسلمين وغير المسلمين من أجل حماية الحقوق وصون الحريات الدينية.

وكل ما يتم تداوله من تقارير تظهر من حين للآخر، يندرج في إطار الحملات الإعلامية التى تستهدف الجزائر للنيل من استقرارها، دون ان تكون لهذه التقارير أدلة واضحة على زعمها، وفي الغالب فإن التناقض والغموض وعدم الدقة هو ميزة هذه التقارير في غالب الأحيان.

وماذا بخصوص نظرتكم إلى التهديدات التي تستهدف المرجعية الدينية في الجزائر من طرف تيارات مدخلية باتت تجد اليوم في المؤسسات الدينية معقلا لها، حسب ما تؤكده تقارير إعلامية؟

الجزائر بتاريخها العريق في خدمة الإسلام، تمثل منارة كبرى في مسيرة الاجتهاد في مختلف مجالات العلم، وما قدمته حواضر العلم فيها من بجاية إلى تلمسان وقسنطينة وتوات وغرداية ومازونة، وغيرها من الحواضر التى انتجت علماء كبارا ساهموا بجهودهم في تطوير التراث الفقهي الإسلامي، الذي استفادت منه كل الشعوب الإسلامية.

وما نشهده من تيارات وافدة ومذاهب غريبة عن المجتمع، ستبقى غريبة وطارئة وستزول مع الأيام، وكما قال الله تعالى (فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ) لأن هذه التيارات تنشر الفتنة والبلبلة في المجتمع، وتهدف إلى زعزعة الاستقرار الجماعي، وهي نفس التيارات التي كانت سببا في ظهور الإرهاب وما خلفه من كوارث وتكاليف باهظة، وكما تصدت الجزائر إلى مختلف الهجمات والعدوان الذي طالها عبر الزمن، فإنها عازمة اليوم على حماية أمنها الفقهي وصون مرجعيتها الوطنية، المتميزة بالوسطية والاعتدال المعبرة عن جوهر الإسلام وحقيقته بعيدا عن كل أنواع التشدد والغلو والتطرف، وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم (إِنَّ هَذَا الدِّينَ مَتِينٌ فَأَوْغِلْ فِيهِ بِرِفْقٍ، إِنَّ المُنْبَتَّ لَا أَرْضًا قَطَعَ وَلَا ظَهْرًا أَبْقَى)

تعيش الفتوى في الجزائر حالة من الفوضى في السنوات الأخيرة، ما هي أسباب ذلك و ما السبيل إلى وقف هذه العشوائية في رايك؟

إن الأمة اليوم بحاجة ماسة إلى علمائها المخلصين الذين يجتهدون في ايجاد الحلول الشرعية لمشاكلها اليومية – الفردية والجماعية- وفق مرجعيتها الفقهية الوطنية في اطار مؤسسات معتمدة تقوم على اجتهاد جماعي رصين بعيدا عن الشطط والنزوع نحو الهوى.

مع تطور الحياة أصبح لزاما الاعتماد على التخصص واستشارة الخبراء والاستعانة بالاجتهاد الجماعي، حتى يتم التكفل بالانشغالات المعقدة التى تواجه الناس في هذا العصر الذي يفترض أن تكون الفتاوى ضابطة للسلوكات العامة والفردية وفق الشرع الحكيم.

وفيما يخص التنوع في الفتوى، فسنة الله جارية على تنوع الناس واختلاف ظروفهم، وتلك رحمة من الله – يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر – بعيدا عن الحرج والغبن – ما يريد الله ان يجعل عليكم في الدين من حرج- ما يستوجب على من يتصدر للفتوى اليوم أن يتصف بتلك المسؤولية العالية والإحاطة الدقيقة بمعاني النصوص الشرعية ومقاصد الأحكام، في مقابل المستجدات من ظروف الحياة ومآلات الأفعال.

عاد موضوع الخلاف حول مواقيت الصلاة ليطرح بقوة خلال الفترة الأخيرة، خاصة من قبل الخبير الفلكي لوط بوناطيرو الذي يؤكد انه قام بتقديم دراسة دقيقة تتضمن تصحيح مواقيت الصلاة في عهد توليك وزارة الشؤون الدينية، ما تعليقك؟

رزنامة تحديد مواقيت اداء العبادة، تخضع لجهود علماء من الفقهاء ومختصين في علم الفلك من مركز البحث في الهندسة الفضائية وعلم الفلك والفيزياء الأرضية، وهم متمكنون في حساب التقديرات الفلكية تحت اشراف مؤسسات رسمية للدولة الجزائرية، وهي تراعي المعايير والشروط العلمية الصارمة، حتى يتم تحديد التوقيت المضبوط لمواقيت العبادة، وقد تم إعداد الرزنامة مواقيت أداء العبادة بدقة متناهية ومسؤولية عالية.

إلا أن التصريحات التي يطلقها البعض من حين لآخر لا تستند على معلومات علمية دقيقة، ويغلب عليها طابع التشكيك وإثارة الفتن والبلبلة في اوساط الرأي العام، بدون أدلة واضحة، وحتى إذا كانت هناك بحوث ودراسات دقيقة وعلمية، فإن مجال النقاش فيها يكون بين العلماء وليس اطلاقها عبر وسائل الإعلام، التى لا تزيد إلا التململ والحيرة في أوساط الناس.

أصدرتم منذ أيام بيانا شديد اللهجة تنتقدون فيه اداء القنوات التلفزيونية خلال شهر رمضان الفائت. ماهي الجهة التي تحمّلونها مسؤولية التجاوزات التي سجّلتها القنوات؟

بالنظر إلى تزايد نسبة المشاهدة في شهر رمضان الكريم، واستهلاك المنتوج التلفزيوني، خاصة من طرف العائلات التي يجب احترامها والمساهمة في انسجامها وتقديم ما يتناسب مع قيم المجتمع وتقاليده ويرتقي بالأذواق العامة، ويساهم في نشر الاخلاق الفاضلة، ولا يكون الانتاج التلفزيوني مساهما في زعزعة التماسك الاجتماعي، أو نشر السلوكات السلبية، وقد تابعت العديد من التصريحات والمواقف التي عبرت عن انزعاجها من بعض الأعمال التلفزيونية التي يفترض أن تأخذها المؤسسات الإعلامية بعين الاعتبار.

ولكن في الوقت ذاته، لا يجب ان تنسينا بعض الملاحظات حول الجوانب السلبية في الانتاج التلفزيوني خلال شهر رمضان المعظم، الانتباه إلى عدة انجازات مهمة للجيل الجديد الذي اثبت مهارات فنية وقدرات تقنية في التعامل مع التكنولوجيات الإعلامية الحديثة، وهي المستويات التي يجب أن تتجه إلى الاستثمار في أعمال تلفزيونية تكون في خدمة المجتمع ومصالحه العليا.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: تأجيل محاكمة 304 متهمين بـ حسم حاولوا اغتيال النائب العام المساعد لـ 16 يوليو 10/07/2018 | 6:25 ص

أجلت المحكمة العسكرية محاكمة 304 متهم في قضية حركة 'حسم' وعلى رأسهم الوزير الأسبق وعضو مكتب الإرشاد محمد علي بشر وقيادات أخرى بالجماعة فى القضية ...

مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 10/7/2018 بمحافظات مصر والعواصم العربية 10/07/2018 | 6:25 ص

فى إطار حرص "اليوم السابع" الدائم على تطوير الخدمة الاخبارية المقدمة لقرائه، يقدم "اليوم السابع" لقرائه مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء ، فى عدد من محافظات مصر وبعض العواصم العربية .

اخبار مصر العاجلة - Egypt News : مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 10/7/2018 في البحرين 10/07/2018 | 6:25 ص

اخبار مصر العاجلة - Egypt News : تقدم بوابة "الفجر" الإلكترونية لقرائها مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 10/7/2018 في البحرين، شاملة صلاة الفجر وصلوات الظهيرة والعصر والمغرب والعشاء. ......

: مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 10/7/2018 في مصر 10/07/2018 | 6:25 ص

تقدم بوابة 'الفجر' الإلكترونية لقرائها مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 10/7/2018 في مصر، شاملة صلاة الفجر وصلوات الظهيرة والعصر والمغرب والعشاء. ...

اخبار اليوم مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 9/7/2018 في مصر 09/07/2018 | 5:50 م

اخبار اليوم تقدم بوابة "الفجر" الإلكترونية لقرائها مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 9/7/2018 في مصر، شاملة صلاة الفجر وصلوات الظهيرة والعصر والمغرب والعشاء. ......

مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 9-7-2018 بمحافظات مصــر والعواصم العربية 09/07/2018 | 5:50 م

فى إطار حرص "المملكة الاخباري" الدائم على تطوير الخدمة الاخبارية المقدمة لقرائه، والتى تمس حياة المواطنين بصفة مباشرة، والتى يأتى على ...

: مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 9/7/2018 في السعودية 09/07/2018 | 5:50 م

تقدم بوابة 'الفجر' الإلكترونية لقرائها مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 9/7/2018 في السعودية، شاملة صلاة الفجر وصلوات الظهيرة والعصر والمغرب والعشاء. ...



حوار : هذه ردود غلام الله على التقارير الدولية، المدخلية، مواقيت الصلاة وتصريحات بوناطيرو — TSA عربي مواقيت الصلاة الجزائر ـ TSA عربي: يؤكد رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، بوعبد الله غلام الله في حواره مع TSAعربي، على أن كل يتم تداوله من تقارير تدين حرية الممارسات الدينية في الجزائر، يندرج في إطار الحملات الإعلامية التى تستهدف الجزائر للنيل من استقرارها، مشددا على التناق



اشترك ليصلك كل جديد عن مواقيت الصلاة

خيارات

المصدر https://www.tsa-algerie.com/ar/حوار-هذه-ردود-غلام-الله-على-التقارير-ا/ TSA — Premier Mdia Francophone Algrien sur Internet
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي حوار : هذه ردود غلام الله على التقارير الدولية، المدخلية، مواقيت الصلاة وتصريحات بوناطيرو — TSA عربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars