الموضوعات تأتيك من 13708 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ننفرد بنشر وثيقة البنك الدولي.. كيف تستفيد الصحة من أكبر ق...مصراوى

02/07/2018 | 2:50 م 0 comments
ننفرد بنشر وثيقة البنك الدولي.. كيف تستفيد  الصحة  من أكبر ق...مصراوى

ننفرد بنشر وثيقة البنك الدولي كيف تستفيد الصحة من أكبر قرض في تاريخها...مصراوى

اقرأ أيضا:
: وزارة الصحة البحرينية تستقبل آخر دفعة من مصابي حادث المدينة المنورة
برلمانية تُهاجم وزارة الصحة: ألبان الأطفال تباع في السوق السوداء التحرير الإخبـاري
محافظة الجيزة تنظم قافلة طبية في الواحات بالتعاون مع وزارة ا...مصراوى
وزيرة الصحة: إرسال فريق طبي لمتابعة حالة مرضى الحسين الجامع...مصراوى
وزارة الصحة في الامارات تطلق نظام مهاراتي للتدريب الصحي الالكتروني البوابة

كتب - أحمد جمعة:

حددت وزارة الصحة 5 أهداف من الحصول على قرض البنك الدولي البالغ قيمته 530 مليون دولار؛ للمساعدة في ضمان حصول المواطنين على خدمات الرعاية الصحية الجيدة، يأتي على رأسها المساهمة في تطبيق قانون التأمين الصحي الجديد، ودعم الحملة القومية لمسح وعلاج فيروس سي، والأمراض غير المعدية.

وأعلنت وزيرة الاستثمار سحر نصر نهاية الأسبوع الماضي، عن موافقة المجلس التنفيذي للبنك الدولي بواشنطن، على القرض لدعم خطة الدولة لتطوير قطاع الرعاية الصحية.

وقال مصدر مطلع بوزارة الصحة، لمصراوي، إن القرض هو الأكبر في تاريخ وزارة الصحة، ومن أكبر القروض الصحية بالعالم".

وبحسب الوثيقة التي حصل عليها مصراوي، والمتضمنة مشروع القرض الذي أعدّه البنك الدولي، سيوجه القرض إلى تعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية وأنشطة تنظيم الأسرة بنحو 247.4 مليون دولار، وكذلك تقديم خدمات ذات مستوى جيد في وحدات الرعاية الأولية بـ 69.5 مليون دولار، على أن يُطبق ذلك في 600 وحدة من وحدات الرعاية الأولية بـ 9 محافظات تشمل: الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، قنا، الأقصر، أسوان، الإسكندرية، مطروح.

وأوضح المصدر أن القرض يعمل على تطوير الخدمات الصحية لـ 27 مستشفى ضمن مشروع تطبيق التأمين الصحي الجديد.

ويشمل القرض كذلك: تحسين جودة خدمات الرعاية الأولية، وتم تخصيص 60 مليون دولار لهذا الجانب؛ من أجل تحقيق مستوى أعلى للخدمات الصحية المقدمة، إضافة إلى زيادة توعية الجمهور بالمخاطر الصحية الأساسية والإجراءات الوقائية بنحو 3 ملايين دولار، ودعم الأنشطة المتعلقة بالصحة وتنظيم الأسرة بتخصيص 35.1 مليون دولار عن طريق توفير الدعم الفني للمجلس القومي للسكان، والتعاقد مع 500 طبيب من أطباء تنظيم الأسرة لعلاج النقض في تقديم الرعاية، مع دعم الحملات الإعلامية القومية لتوصيل رسائل تنظيم الأسرة، بجانب زيادة معدل انتشار وسائل منع الحمل بنحو 3.2 مليون دولار.

ويأتي من أكبر أهداف قرض البنك الدولي: المساهمة في إجراء المسح القومي لفيروس سي، والأمراض غير المعدية، وتم تخصيص 134.3 مليون دولار لهذا البند.

وقال المصدر، إن وزارة الصحة تستهدف إجراء المسح لـ 35 مليون مواطن ضمن مبادرة القضاء على فيروس سي داخل المستشفيات وفي القوافل بالقرى والنجوع، وتتوقع وجود نحو 3 إلى 4 ملايين مصاب بالفيروس، سيدعم القرض توفير العلاج لـ 1.5 مليون مريض منهم، والباقي من موازنة الدولة.

ويضمن القرض إجراء أكبر مسح في العالم للأمراض غير المعدية"، وفق ما ذكر المصدر، حيث تستهدف الحكومة إجراء مسح لـ 20 مليون مواطن من أمراض "السكر - الضغط - السمنة" باعتبارها المسبب الأول للموت حالياً.

وفي أغسطس الماضي، أطلقت وزارة الصحة حملة المسح التدريجي للأمراض المزمنة غير المعدية، والتي تستهدف الوصول لمعدلات انتشار أمراض السكر والضغط والسمنة، بجميع محافظات الجمهورية، إلى جانب الحملة القومية للقضاء على فيروس سي.

وأضاف المصدر: "مثلما أشاد العالم بتجربة مصر في فيروس سي، سيشيد مجددًا بتجربتنا الرائدة في مسح وعلاج الأمراض غير المعدية".

وأشادت منظمة الصحة العالمية بتجربة مصر في علاج مرضى فيروس سي، وذكرت في تقريرها السنوي أن "مصر من ضمن الدول التي أظهرت تقدما في علاج فيروس سي بسبب خفض سعر العلاج".

كما تستهدف وزارة الصحة من حصولها على القرض، تطوير شبكة بنوك الدم في مصر بتخصيص 50 مليون دولار لذلك، عبر إحلال الأسطول الحالي لسيارات نقل الدم وإضافة 30 سيارة جديدة للتبرع بالدم، وتوسيع نطاق شبكات بنوك الدم على مستوى الجمهورية لتشمل 11 مركزًا جديدًا، وتوريد أجهزة لفحص الدم لمنع انتشار فيروس سي.

وقال المصدر المطلع بوزارة الصحة، إن "القرض أعطى مرونة للوزارة في تنفيذ هذه الأهداف، بحيث يمكن توجيه بعض الأموال لتغطية احتياجات أخرى".

موعد الصرف

يقول المصدر لمصراوي: "لكي نبدأ في الحصول على الدفعة الأولى من القرض يجب أن نسير في اتجاهين: الأول قانوني والثاني فني"، موضحًا أن الشق القانوني يتضمن دعوة وزيرة الاستثمار لتوقيع الاتفاقية، ثم عرضها على مجلس الوزراء للموافقة عليها، وتدقيقها من الناحية القانونية بمجلس الدولة، ثم إرسالها إلى البرلمان لمناقشتها بلجنة الصحة ومن ثم عرضها على الجلسة العامة لإقرارها أو رفضها، وحال إقرارها تُرسل إلى رئيس الجمهورية للتصديق عليها.

الجانب الفني - بحسب المصدر - يتضمن إعداد الدليل الإجرائي لتنفيذ الخطوات المنصوص عليها في اتفاقية القرض، وسيجرى الانتهاء منه خلال شهر، مستدركا: "كل التفاصيل والإجراءات التي ستتخذها الوزارة من الألف إلى الياء".

وتوقع المصدر أن تنتهي الإجراءات خلال شهرين من الآن، وفقًا لجدول جلسات مجلس النواب.

وقال إنه يمكن الحصول على القرض خلال 5 سنوات من الموافقة على الاتفاقية، بما في ذلك فترة السماح 5 سنوات والسداد على 30 سنة.

وفي وقت سابق، قال الدكتور ياسر عمر، مدير الإدارة العامة للمنح والقروض بوزارة الصحة السابق، إنه شارك على مدار الشهور الماضية في جلسات التفاوض مع البنك الدولي للحصول على القرض، وجرى تقديم كافة الأوراق المطلوبة، حتى موافقة المجلس التنفيذي للبنك على القرض، والتمويل يعد أكبر دعم من نوعه يقدمه البنك لمصر في مجال الصحة ويخدم توجه الدولة للاهتمام بقطاع الصحة.

من جهتها قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن القرض الذي وافق البنك الدولي على توفيره لقطاع الصحة في مصر، سيساعد في حصول كل مصري على خدمات الرعاية الصحية الجيدة، ويهدف إلى التعامل مع أهم أولويات أجندة الصحة في مصر، وهي القضاء على التهاب الكبد الوبائي سي، وتعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية، ومعالجة مشكلات الصحة العامة بما في ذلك سلامة الدم، وتنظيم الأسرة، والأمراض غير المعدية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
سياسة برلماني يطالب وزارة الصحة بوضع أسعار استرشادية للخدمات الطبية 10/07/2018 | 12:25 م

تقدم النائب شريف الورداني، أمين سر لجنة حقوق الإنسان، بطلب إحاطة من خلال مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، حول زيادة أسعار الخدمات الطبية

وزارة الصحة تعيد تأهيل المرضى بتقنيات الذكاء الاصطناعي - البيان 10/07/2018 | 12:25 م

تعتزم وزارة الصحة ووقاية المجتمع تطبيق تقنية إعادة التأهيل الافتراضي VR في العلاج الطبيعي لمرضى الجلطة الدماغية واضطراب التوازن واضطرابات النمو عند الأطفال والشلل الدماغي ومتلازمة باركنسون وغيرها، بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم خدمات صحية تن

وزارة الصحة عن مشروع مرسوم الاتجار جريدة الأنباء Kuwait 10/07/2018 | 12:25 م

حنان عبدالمعبود رحب د احمد الشطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة ونائب رئيس البرنامج الوطني لمكافحة التدخين بموافقة مجلس الوزراء الموقر على انضمام دول

وزارة الصحة في الامارات تطلق نظام مهاراتي للتدريب الصحي الالكتروني البوابة 10/07/2018 | 12:25 م

في إطار جهودها المتواصلة لبناء الكفاءات الصحية وترسيخ ثقافة الابتكار في بيئة العمل المؤسسي من خلال توفير خدمات تدريبية بمواصفات عالمية لتعزيز النظام الصحي بالدولة وبناء نظم تعلم ذكية تواكب التغيرات

محافظة الجيزة تنظم قافلة طبية في الواحات بالتعاون مع وزارة ا...مصراوى 10/07/2018 | 12:25 م

محافظة الجيزة تنظم قافلة طبية في الواحات بالتعاون مع وزارة الصحة...مصراوى

برلمانية تُهاجم وزارة الصحة: ألبان الأطفال تباع في السوق السوداء التحرير الإخبـاري 10/07/2018 | 12:25 م

قالت النائبة منى منير، عضو مجلس النواب، إن تصريحات وزارة الصحة والسكان ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء حول توافر ألبان الأطفال المجففة

«وزارة الصحة» تقرر إذاعة السلام الجمهوري بجميع المستشفيات 10/07/2018 | 12:25 م

أصدرت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، قراراً تم تعميمه على جميع مستشفيات الجمهورية، ينص على إذاعة السلام الجمهوري، ويعقبه قسم الأطباء، يومياً، وذلك عن طريق الإذاعة الداخلية بالمستشفى.



ننفرد بنشر وثيقة البنك الدولي.. كيف تستفيد الصحة من أكبر ق...مصراوى اخبار وزارة الصحة ننفرد بنشر وثيقة البنك الدولي كيف تستفيد الصحة من أكبر قرض في تاريخها...مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار وزارة الصحة

خيارات

ننفرد بنشر وثيقة البنك الدولي.. كيف تستفيد  الصحة  من أكبر ق...مصراوى
المصدر http://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2018/7/2/1386142/ننفرد-بنشر-وثيقة-البنك-الدولي-كيف-تستفيد-الصحة-من-أكبر-قرض-في Masrawy- First Egyptian Portal - مصراوي - أول وأكبر بوابة مصرية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ننفرد بنشر وثيقة البنك الدولي.. كيف تستفيد الصحة من أكبر ق...مصراوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars