الموضوعات تأتيك من 14061 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > سد النهضة

الدولة مصادر: إثيوبيا لن تبدأ ملء خزان سد النهضة فى يوليو لعدم اكتمال البناء

02/07/2018 | 11:50 م 0 comments

كشفت مصادر حكومية مطلعة على مسار مفاوضات «سد النهضة» الإثيوبى، لـ«الوطن»، أنه لن يتم بدء ملء خزان السد خلال يوليو المقبل، لعدم اكتمال أعمال بناء السد حتى الآن.

الأخبار المتعلقة مصر والسودان يقدمان ملاحظاتهما على خطة ملء وتشغيل سد النهضة

مصر والسودان يقدمان ملاحظاتهما على خطة ملء وتشغيل سد النهضة

اليوم.. لجنة الـ15 تبحث خيارات ملء سد النهضة في الخرطوم

اليوم.. لجنة الـ15 تبحث خيارات ملء سد النهضة في الخرطوم

لجنة الـ15 تناقش خيارات ملء بحيرة سد النهضة.. غدا

لجنة الـ15 تناقش خيارات ملء بحيرة سد النهضة.. غدا

تأجيل «تُساعى سد النهضة» لعدم تنفيذ استحقاقات التقرير الاستهلالى

تأجيل «تُساعى سد النهضة» لعدم تنفيذ استحقاقات التقرير الاستهلالى

كشفت مصادر حكومية مطلعة على مسار مفاوضات «سد النهضة» الإثيوبى، لـ«الوطن»، أنه لن يتم بدء ملء خزان السد خلال يوليو المقبل، لعدم اكتمال أعمال بناء السد حتى الآن. كانت مصادر إثيوبية أعلنت فى وقت سابق نية حكومة أديس أبابا البدء فى ملء خزان السد فى يوليو المقبل، فى حين أعرب الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الرى، عن قلق مصر من استشعار وجود توجّهات لدى إثيوبيا لبدء ملء الخزان قبل التوافق على التقرير الاستهلالى، بعد فشل المفاوضات الفنية للاجتماعات الثلاثية، التى عُقدت بالقاهرة، نوفمبر الماضى، قبل استئنافها مطلع العام الجارى.

وأكدت المصادر أن اللجنة العلمية ناقشت خلال اجتماعها الأخير مقترحاً سرياً تقدمت به إثيوبيا بشأن ملء سد النهضة، وتم عرض ملاحظات مصر والسودان على المقترح وفقاً لمصادر مطلعة، التى رفضت الإفصاح عن ماهية المقترح ضماناً لسرية ونجاح المفاوضات، مشيرة إلى أنه تجرى حالياً اتصالات بين الدول الثلاث والمكتب الاستشارى، للتوافق حول موعد الاجتماع التساعى الجديد، الذى تم تأجيله، وكان مقرراً انعقاده بالقاهرة 18 و19 يونيو الجارى. وأكدت المصادر أنه لم يكن ينبغى تحديد موعد الاجتماع التساعى إلا فى حال انتهاء المكتب الاستشارى من تجميع البيانات الخاصة وإعداد تقرير بشأن استفسارات الدول الثلاث قائلة: «المكتب الاستشارى لا يمكن اتهامه بتعطيل المفاوضات أو المماطلة».

«القوصى»: المشروع متعثر.. ووزير الزراعة: حصتنا المائية ثابتة لكن يجب ترشيد استهلاكنا

وقالت إن إثيوبيا تعانى أزمات مالية تؤثر بشكل كبير على خططها فى إنشاء المشروعات المائية أدت إلى توقف الإنشاءات فى مشروع بناء سد جيب 3، الذى يتم تنفيذه على نهر أومو، وترفض العديد من البنوك الدولية تمويل مشروعات المياه التى تقيمها إثيوبيا بسبب سياستها فى إقامة المشروعات المائية بشكل منفرد دون التوافق مع دول الجوار، وكذلك عدم وجود دراسات فنية مكتملة قبل عملية البناء.

من جانبه، قال الدكتور ضياء الدين القوصى، خبير المياه ومستشار وزير الرى الأسبق، إنه من الواضح وجود «تعثر» فى بناء السد، مذكّراً بأن أعمال البناء بدات فى أبريل 2011، قبل 7 سنوات، ولم يكتمل نحو 60% من جسم السد حتى الآن. وأضاف «القوصى» لـ«الوطن»: «أديس أبابا لن تستطيع البدء فى ملء السد إلا بتوافق الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، طبقاً لإعلان المبادئ الموقَّع بين رؤساء الدول فى 2015».

وقال الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة، إن «حصة مصر من النيل ثابتة منذ سنوات طويلة، رغم الزيادة السكانية المرتفعة التى تفرض ترشيد استخدام المياه، خاصة فى القطاع الزراعى، الأكثر استهلاكاً للمياه»، مشيراً إلى «ضرورة أن ندرك كمواطنين خطورة نقص الإمدادات المائية لمصر، وأن تكون هناك توعية مستمرة للمزارعين للحفاظ على كل قطرة»، وأوضح، على هامش اجتماع الدورة 34 للجمعية العمومية للمركز العربى لدراسات المناطق الجافة، أمس، أن «كمية الأمطار التى تسقط على الساحل الشمالى تبلغ 150 ملليمتراً، وهى غير كافية للزراعات المستدامة وتتطلب توفير مياه من النيل، كرىّ تكميلى».

وكشف «أبوستيت» عن أن «وزارة الزراعة وضعت خطة لتحقيق الأمن الغذائى من المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والذرة والأرز، وذلك بالاعتماد على التكنولوجيا، وإدخال الميكنة، وتقليل نسب الفاقد من الحصاد، وتدريب المزارعين عليها مع اتباع أحدث الأبحاث العلمية والعالمية فى استنباط الأصناف النباتية الجديدة، عالية الإنتاجية والجودة، وذات الاحتياجات المائية الأقل».

يوجد محتوي في تلك الصفحة تم اخفاؤه بشكل الي اضغط هنا لعرضه
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
إضراب عمال سد النهضة احتجاجاً على الرواتب 05/09/2018 | 11:25 م

أعلن العاملون بسد النهضة الإثيوبى (عمالاً ومهندسين وسائقين) استمرار إضرابهم عن العمل فى بناء السد لليوم الثالث على التوالى، احتجاجاً على ضعف رواتبهم وسوء أحوالهم المعيشية. ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية «إينا» عن العاملين فى موقع سد النهضة قولهم إنهم

سامح شكرى: نسعى لوضع رؤية مشتركة لإدارة سد النهضة 05/09/2018 | 11:25 م

أكد سامح شكرى، وزير الخارجية، أن مصر تولى أهمية كبرى للعلاقات بين القاهرة وأديس أبابا.

معهد واشنطن.. وتحليل متوازن عن سد النهضة (1) 05/09/2018 | 11:25 م

قد يكون الأمر جديراً بالاحتفاء، أن تصدر ورقة تحليل سياسات عن معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، تخص أزمة سد النهضة فى ما بين مصر وإثيوبيا.

إثيوبيا: توقف أعمال بناء سد النهضة مؤقتًا...مصراوى 05/09/2018 | 11:25 م

إثيوبيا توقف أعمال بناء سد النهضة مؤقت ا...مصراوى

شكري يدعو إثيوبيا لوضع رؤية مشتركة لإدارة سد النهضة التحرير الإخبـاري 05/09/2018 | 11:25 م

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، على أهمية العلاقات المصرية الإثيوبية، على الرغم من التطورات والتغييرات التي حدثت في إثيوبيا. وأضاف شكري في تصريحات خل

بوابة الفجر: لهذا السبب.. توقف البناء في سد النهضة الأثيوبي 05/09/2018 | 11:25 م

وقف أعمال البناء بسد النهضة الأثيوبي لإشعار أخر، فقد أعلن العمال القائمين على بناء سد النهضة بإثيوبيا في إضراب عام ومفتوح عن العمل في عمليات ...

: وزير الري: لم نتفق على التقرير الاستهلالي لـ سد النهضة حتى الآن.. فيديو 10/08/2018 | 2:25 ص

قال محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إنه تم إنشاء سدود عديدة في أخر عشرين عام قبل سد النهضة،..



الدولة مصادر: إثيوبيا لن تبدأ ملء خزان سد النهضة فى يوليو لعدم اكتمال البناء سد النهضة كشفت مصادر حكومية مطلعة على مسار مفاوضات «سد النهضة» الإثيوبى، لـ«الوطن»، أنه لن يتم بدء ملء خزان السد خلال يوليو المقبل، لعدم اكتمال أعمال بناء السد حتى الآن.



اشترك ليصلك كل جديد عن سد النهضة

خيارات

المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/3476176 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الدولة مصادر: إثيوبيا لن تبدأ ملء خزان سد النهضة فى يوليو لعدم اكتمال البناء

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars