الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > سد النهضة

دبلوماسيون: تحركات «الحل الاقتصادى» وراء الهدوء فى مفاوضات سد النهضة

02/07/2018 | 11:50 م 0 comments

أرجع دبلوماسيون وخبراء «الهدوء» الحالى الذى يسود مفاوضات سد النهضة بين كلٍ من مصر وإثيوبيا والسودان، إلى محاولة الدول الثلاث إعطاء دفعة قوية لـ«الحل الاقتصادى» الذى تحدث عنه قادتها فى أكثر من لقاء ...

اقرأ أيضا:
اتفاق جديد في ملف سد النهضة.. وزارة الري تصدر بيانًا رسميًا...مصراوى
السيسي عن سد النهضة: نريد تحويل نوايا إثيوبيا الحسنة لاتفاقي...مصراوى
السيسي يطالب بضمانات لمنع استخدام «سد النهضة» لأهداف سياسيّة - جريدة الحياة

أرجع دبلوماسيون وخبراء «الهدوء» الحالى الذى يسود مفاوضات سد النهضة بين كلٍ من مصر وإثيوبيا والسودان، إلى محاولة الدول الثلاث إعطاء دفعة قوية لـ«الحل الاقتصادى» الذى تحدث عنه قادتها فى أكثر من لقاء واجتماع مشترك.
وتأجل الاجتماع التساعى، الذى يضم وزراء الخارجية والرى ومديرى أجهزة المخابرات فى الدول الثلاث، وكان من المقرر أن تستضيفه القاهرة يومى ١٨ و١٩ يونيو الجارى، بحضور ممثلى المكتب الاستشارى، لطرح ردهم على ملاحظات الدول الثلاث بشأن التقرير الاستهلالى عن التأثيرات الفنية لسد النهضة.
وقال نائب وزير الخارجية السابق للشئون الإفريقية على الحفنى: إن هناك اتجاهات ورغبة مشتركة فى الدول الإفريقية عامة نحو تسكين الأوضاع وإيجاد حل ومخرج للأزمات المزمنة بالمنطقة، مستدلًا على ذلك بإعلان إثيوبيا بدء مباحثات إنهاء أزمتها مع إريتريا، وإعلان الخرطوم انطلاق مباحثات سلام بين طرفى الخلاف فى جنوب السودان.
وانسحبت هذه الحالة على ملف سد النهضة، وفق «الحفنى»، موضحًا أن هناك اتفاقًا فى وجهات النظر بين مصر والسودان وإثيوبيا، على أن تكون الأولوية الأولى خلال المرحلة المقبلة هى الدفع فى اتجاه كل ما من شأنه تعزيز الإصلاح والتنمية الاقتصادية.
وأضاف أن الدول الثلاث راغبة فى توظيف علاقاتها المشتركة بالشكل الذى يحقق الهدف الأساسى لها، وهو المضى بالتنمية الاقتصادية بما يسمح لها بمواجهة أزماتها الداخلية.
ورأى أن مباحثات الدول الثلاث تأخذ فى اعتبارها مستقبل العلاقات بينها وليس حاضرها فقط، بجانب السعى نحو تحقيق التكامل بينها، مشيرًا إلى أن ذلك بدا واضحًا فى الاتفاق على مد خط الكهرباء بين مصر والسودان، وزيارة رئيس وزراء إثيوبيا أبى أحمد للقاهرة للبحث عن كيفية النهوض بالعلاقات والتعاون المشترك بين دول حوض النيل، فضلًا عن الصندوق الاستثمارى المشترك للدول الثلاث، برأسمال ٥٠٠ مليون دولار، والمقرر انطلاق اجتماعاته مطلع الشهر المقبل.
وأيدت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية سابقًا، تلك الرؤية، وقالت إن «التنسيق الأكبر بين الدول الثلاث يتركز على القضايا الإقليمية والثنائية، خاصة صندوق الاستثمارات المتفق على إنشائه، بجانب تحضير الأجهزة المعنية خلال الفترة الماضية تصوراتها عن المشروعات التى من الممكن أن تحقق هدف التنمية والتكامل بين الدول الثلاث».
وأضافت أن «دول الخليج تلعب دورًا فى التوصل إلى حل مناسب لقضية سد النهضة، بدت واضحة فى زيارة وزير الدولة السعودى للشئون الإفريقية أحمد قطان للقاهرة ولقائه الرئيس عبدالفتاح السيسى، وكذلك زيارة ولى عهد أبوظبى محمد بن زايد لإثيوبيا وتقديم المنح لها».
واعتبرت أن ذلك يأتى فى إطار التلويح بمساعدات اقتصادية مقابل إيجاد حل لموضوع سد النهضة، وهو ما طلبته مصر منذ فترة طويلة من دول الخليج بتوجيه استثماراتها الاقتصادية نحو دول إفريقية مثل إثيوبيا، لمساعدتها على تحقيق التنمية التى تسعى إليها من خلال سد النهضة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
السيسي يطالب بضمانات لمنع استخدام «سد النهضة» لأهداف سياسيّة - جريدة الحياة 08/11/2018 | 7:50 م

السيسي يطالب بضمانات لمنع استخدام «سد النهضة» لأهداف سياسيّة

توافق على حلول مقترحة يكسر جمود مفاوضات سدّ النهضة MEO 08/11/2018 | 7:50 م

مصر تعلن أن اللجنة الثلاثية توافقت على حلول مقترحة لدفع مسار الدراسات الفنية المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي، مؤكدة أن القاهرة تريد اتفاقا غير هشّ يراعي مطالبها ويحمي تدفق حصتها السنوية من مياه النيل المقدرة بـ55 مليار متر مكعب.

سفير جنوب السودان بالقاهرة: حكومة جوبا مصرية بنسبة 80%.. وهذا موقفنا من «سد النهضة» (حوار) 08/11/2018 | 7:50 م

خلال حوار، أجرته «المصري اليوم» مع سفير جنوب السودان بالقاهرة، جوزيف مومو، قال إن وثيقة «إعلان القاهرة»، كانت السبْب في وقف الحرب الأهلية في جوبا، مؤكدًا أن مصر بمثابة شُريان الحياة لجنوب السودان، إذ خصصت 250 منحة تعليمية سنويًا، و50 منحة أخرى في مجال

السيسي عن سد النهضة: نريد تحويل نوايا إثيوبيا الحسنة لاتفاقي...مصراوى 08/11/2018 | 7:50 م

السيسي عن سد النهضة نريد تحويل نوايا إثيوبيا الحسنة لاتفاقيات ملموسة...مصراوى

محادثات في أديس أبابا بشأن سد النهضة - 08/11/2018 | 7:50 م

أكد الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" ضرورة أن تراعي عملية ملء خزان سد النهضة الإثيوبي حصة مصر المائية والتي تبلغ سنويا خمسة وخمسين مليار متر مكعب..

اتفاق جديد في ملف سد النهضة.. وزارة الري تصدر بيانًا رسميًا...مصراوى 08/11/2018 | 7:50 م

اتفاق جديد في ملف سد النهضة وزارة الري تصدر بيان ا رسمي ا...مصراوى

بوابة الفجر: بعد تأخر إنجاز أعمال سد النهضة.. كيف تحول حلم إثيوبيا لكابوس؟ 04/10/2018 | 6:50 ص

لا تزال التوترات سيدة الموقف بين أكبر بلدين في أفريقيا من حيث عدد السكان، وهما مصر وإثيوبيا، حيث يسيطر الجمود على المحادثات الثلاثية بين القاهرة ...



دبلوماسيون: تحركات «الحل الاقتصادى» وراء الهدوء فى مفاوضات سد النهضة سد النهضة أرجع دبلوماسيون وخبراء «الهدوء» الحالى الذى يسود مفاوضات سد النهضة بين كلٍ من مصر وإثيوبيا والسودان، إلى محاولة الدول الثلاث إعطاء دفعة قوية لـ«الحل الاقتصادى» الذى تحدث عنه قادتها فى أكثر من لقاء ...



اشترك ليصلك كل جديد عن سد النهضة

خيارات

المصدر https://www.dostor.org/2226755 جريدة الدستور
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي دبلوماسيون: تحركات «الحل الاقتصادى» وراء الهدوء فى مفاوضات سد النهضة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars