الموضوعات تأتيك من 14066 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > وزارة العدل

لجان توفيق المنازعات تفصل فى 95% من النزاعات المطروحة أمامها

10/07/2018 | 10:25 ص 0 comments

كشفت مصادر رفيعة المستوى، عن أن لجان التوفيق فى بعض المنازعات، تمكنت بتوجيه من المستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل، بالفصل فى أكثر من 95 % من النزاعات المطروحة أمامها.

اقرأ أيضا:
وزارة العدل: ارتفاع طلبات التنفيذ بنسبة 89 % الشهر الماضي
العرب القطرية: معهد الدراسات الجنائية ينظم دورة تدريبية حول التحقيقات في غسل الأموال وتمويل الإرهاب
محاكم التنفيذ تلزم آباء مماطلين بدفع 180 مليون ريال نفقة لأبنائهم مجلة سيدتي
وزارة العدل: 81% نسبة إنجاز مشروع تنظيم الدوائر القضائية مجلة سيدتي
بوابة فيتو: العدل: تسليم وثائق الزواج الجديدة لمصلحة الدمغة نهاية الشهر الجاري

إضافة تعليق

كشفت مصادر رفيعة المستوى، عن أن لجان التوفيق فى بعض المنازعات، التى تكون الوزارات والأشخاص الاعتبارية العامة طرفا فيها، تمكنت بتوجيه من المستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل، بالفصل فى أكثر من 95 % من النزاعات المطروحة أمامها حتى الآن.

وقالت المصادر، إن لجان التوفيق فى المنازعات تساهم فى تحقيق العدالة الناجزة ، من خلال إكساب الحق لأصحابه، وقبل وصول تلك المنازعات إلى المحاكم لتخفيف العبء عن كاهل القضاة والمتقاضين .

وينص قانون لجان توفيق المنازعات على إنشاء لجنة أو أكثر فى كل محافظة أو هيئة عامة أو غيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة، للتوفيق فى المنازعـات المدنية والتجارية والإدارية التى تنشأ بينها وبين العاملين فيها، أو بينها وبين الأفراد والأشخاص الاعتبارية الخاصة، ويرأس كل لجنة من هذه اللجان أحد رجال القضاء أو الهيئات القضائية السابقين من درجة مستشار على الأقل ممن لا يشغلون وظيفة ولا يمارسون مهنة، الذين يوافق عليهم المجلس الأعلى للهيئات القضائية .

وتصدر هذه اللجان توصيتها فى المنازعة المطروحة عليها فى ميعاد لا يتجاوز 60 يوما من تاريخ تقديم طلب التوفيق إليها، فإذا تم التوفيق، يثبت فى محضر يوقع من الطرفين ويلحق بمحضر الجلسة، ويكون لـه قوة السـند التنفيذى، ويبلغ للسلطة المختصة لتنفيذه .

وتسعى وزارة العدل لتعزيز جدوى هذه اللجان بقبول توصياتها وتنفيذها وتوسعة اختصاصها ليشمل نظر وتسوية بعض منازعات الأفراد والهيئات الخاصة تفعيلاً لنظام مجالس الصلح التى نص عليها قانون المرافعات المدنية والتجارية .

يذكر أن عدد الطلبات التى قدمت للجان التوفيق منذ عام 2000 حتى مايــو 2014 على مستوى الجمهورية بلغ 5 ملايين و312 ألفا و274 طلبا، وبلغ عدد التوصيات 5 ملايين و305 آلاف و566 توصية، وذلك بنسبة إنجاز 99.87 %، وأن الصيغة التنفيذية بلغت 216 ألفا و183 صيغة.


Share on facebook Share on twitter Share on googleplus Share on googleplus إضافة تعليق
يوجد محتوي في تلك الصفحة تم اخفاؤه بشكل الي اضغط هنا لعرضه
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
وزارة العدل الأمريكية تلاحق تسلا 20/09/2018 | 5:00 م

ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن وزارة العدل في البلاد بدأت تحقيقات جنائية في قضايا تتعلق بشركة تسلا الشهيرة. وتشير المعلومات إلى أن ...

المحاكم التجارية تصدر 892 حكمًا الشهر الماضي بارتفاع 591% الجزيرة أونلاين 20/09/2018 | 5:00 م

أسهمت حزمة من القرارات التي اتخذتها وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء في سرعة إصدار الأحكام التجارية والحفاظ على جودتها، حيث تم إصدار 892 حكمًا في شهر ذي الحجة 1439 هـ، بارتفاع قدره 591%، عن الشهر نفس

العدل الألمانية: «أنقرة طلبت اعتقال 791 معارضا تركيًا فى ألمانيا» 20/09/2018 | 5:00 م

كشفت وزارة العدل الألمانية، النقاب عن معلومات تفيد بأن تركيا طلبت ضبط وبحث الإنتربول عن 848 معارضًا تركياً لنظام رجب طيب وحزبه العدالة والتنمية ، لافتةً إلى أن الأمر شمل اعتقال 791 معارضا لأنقرة داخل ألمانيا منذ أحداث الانقلاب المزعوم فى 2016.

وزارة العدل تشارك في المؤتمر الدولي لتميز المحاكم في البرازيل ‹ جريدة الوطن 20/09/2018 | 5:00 م

  شاركت وزارة العدل في المؤتمر الدولي التاسع للمنظمة الدولية لتميز المحاكم، الذي أقيم لمدة 3 أيام بمدينة فوز دو أجوازو البرازيل. ترأس وفد الوزارة في المؤتمر القاضي الدكتور محمد عبيد الكعبي رئيس محكمة الفجيرة الاتحادية الابتدائية مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل، بعضوية القاضي حسام حسن اليماحي، ورئيس النيابة أحمد محمد الملا. وقدمت الوزارة خلال جلسات […]

وزارة العدل تفضح غياب التخصص لدى أطباء كشف الجرائم بالمغرب 20/09/2018 | 5:00 م

فضيحة من العيار الثقيل تلك التي كشفت عنها الصيغة النهائية من مشروع قانون الطب الشرعي الذي سيعرض...



لجان توفيق المنازعات تفصل فى 95% من النزاعات المطروحة أمامها وزارة العدل كشفت مصادر رفيعة المستوى، عن أن لجان التوفيق فى بعض المنازعات، تمكنت بتوجيه من المستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل، بالفصل فى أكثر من 95 % من النزاعات المطروحة أمامها.



اشترك ليصلك كل جديد عن وزارة العدل

خيارات

المصدر https://www.youm7.com/story/2018/7/10/95/3866589 اليوم السابع
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لجان توفيق المنازعات تفصل فى 95% من النزاعات المطروحة أمامها

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars