الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

أردوغان يتعهد لدى تنصيبه «إحياء حضارة تركيا» - جريدة الحياة

10/07/2018 | 10:50 ص 0 comments
أردوغان يتعهد لدى تنصيبه «إحياء حضارة تركيا» - جريدة الحياة

أردوغان يتعهد لدى تنصيبه «إحياء حضارة تركيا»

اقرأ أيضا:
جاووش اوغلو يؤكد ان تركيا تساهم في حل المشاكل الدولية بالمبادرات الإقليمية والمهام العالمية TRT Arabic

نُصِب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لولاية ثانية من خمس سنوات، في إطار نظام رئاسي يمنحه صلاحيات تنفيذية واسعة، ترى المعارضة فيها «حكم فرد». وتعهد «إعلاء شأن الجمهورية عبر مفهوم جديد للإدارة» و»إحياء حضارة تركيا».


وحضر حوالى 10 آلاف ضيف مراسم تنصيب أردوغان، بينهم رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف، ورئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي أشاد بالرئيس التركي بوصفه «صديق فنزويلا وقائد العالم الجديد متعدد الأقطاب».

ويكرّس النظام الرئاسي هيمنة مطلقة لأردوغان على الحكم، لا سيّما بعد حملة «تطهير» واسعة شنّها اثر محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا عام 2016، وطاولت حوالى 150 ألفاً من العسكريين والشرطيين والأكاديميين والمحامين والمدرسين، عبر مراسيم في إطار حال طوارئ.

وكتبت صحيفة «جمهورييت» المؤيّدة للمعارضة إن «نظاماً حزبياً برجل واحد يبدأ رسمياً». وكتبت المعلقة السياسية في الصحيفة أصلي آيدن طاش باش: «أعتقد بأننا لا نبالغ إذا قلنا إننا دخلنا عهد الجمهورية الثانية»، بعد تلك التي أعلنها مصطفى كمال أتاتورك عام 1923. لكن صحيفة «يني شفق» الموالية للحكومة تحدثت عن «يوم تاريخي»، معتبرة ان البلاد تشهد «طيّ صفحة من التاريخ التركي وفتح صفحة جديدة».

وقال أردوغان في خطاب القسم أمام البرلمان: «أقسم بشرفي أمام الأمّة التركية العظيمة والتاريخ، بأن أعمل بكل قوتي لحماية مجد الجمهورية التركية وشرفها وتعزيزهما». وتعهد الحفاظ على المبادئ العلمانية لتركيا الحديثة، معتبراً ان بلاده ستتجه نحو «حكومة ودولة أكثر قوة». وأضاف: «ستتقدّم تركيا في كل المجالات، لا سيّما الديموقراطية والحريات والاقتصاد والاستثمارات. سنعزّز قدراتها في الصناعات الدفاعية وأمن الحدود. أتعهد إعلاء شأن جمهوريتنا، عبر مفهوم جديد للإدارة».

وتعهد أداء «عمل دؤوب لإحياء حضارة تركيا وتلافي الوقت الضائع»، وتابع: «أدعو الله لأن يكون تنصيبي للرئاسة خيراً لتركيا وشعبها وللبشرية. وصلت إلى منصب الرئاسة مع كل صلاحيات السلطة التنفيذية بموجب النظام الجديد، وأسأل الله ألا يخزيني أمام شعبي». واعتبر أن تركيا «تركت وراءها النظام البرلماني الذي كبّدها ثمناً باهظاً، نتيجة مشكلات سياسية واجتماعية واقتصادية نجمت منه»، وزاد: «أول امتحان يواجهنا بعد انطلاق مهماتنا التي بدأناها بكلمة بسم الله، هي تحقيق أهداف بلادنا لعام 2023». وأضاف: «إحدى أهم أولوياتنا هي إنشاء أجيال واعية».

وقبل ساعات من عرض أردوغان حكومة تضمّ 16 وزيراً، نشرت الجريدة الرسمية مرسوماً يقضي بدمج وزارات وإلغاء مؤسسات عامة وتعديل مهماتها. واعلن مستشار للرئيس أن الأخير سيعيّن محافظاً للمصرف المركزي لخمس سنوات.


Next Page >
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تركيا: الرياض أرسلت خبيرين إلى اسطنبول لـ إخفاء أدلة قتل خاشقجي 06/11/2018 | 5:00 ص

أعلن مسؤول تركي رفيع المستوى الاثنين أن السعودية أرسلت خبيرا في علم السموم وآخر في الكيمياء لإخفاء الأدلة في جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي قبل قيام الشرطة التركية بتفتيش القنصلية السعودية الشهر الماضي.

جاووش اوغلو يؤكد ان تركيا تساهم في حل المشاكل الدولية بالمبادرات الإقليمية والمهام العالمية TRT Arabic 06/11/2018 | 5:00 ص

جاووش اوغلو يتحدث في الندوة المعنونة بـ" السياسة الخارجية التركية والتطورات الراهنة في الشرق الاوسط" في العاصمة اليابانية طوكيو

خلال 5 سنوات.. تأسيس 34 ألف شركة أجنبية في تركيا تركيا الآن 06/11/2018 | 5:00 ص

تأسست في تركيا خلال خمس سنوات 34 ألف شركة برأس مال أجنبي، ليتفوق عدد الشركات العربية على عدد الشركات الأوروبية. وأوضح بيان نشره اتحاد الغرف وتبادل السلع في تركيا حول الشركات المؤسسة والمغلقة، اليوم الاثنين، أن 25 دولة أوروبية أسست 5 آلاف شركة منذ مطلع 2013 وحتى نهاية الشهر الماضي، وجاءت ألمانيا في المرتبة الأولى

تركيا.. أعلى معدل للتضخم في 15 عاما أخبار سكاي نيوز عربية 06/11/2018 | 5:00 ص

أظهرت بيانات رسمية، الاثنين، أن معدل التضخم السنوي في تركيا سجل 25 بالمئة في أكتوبر، ليبلغ أعلى مستوى في 15 عاما.

الليرة التركية تنتعش مع إعلان واشنطن إعفاء تركيا من العقوبات على إيران ترك برس 06/11/2018 | 5:00 ص

ترك برس شهدت العملة التركية انتعاشا ملحوظاً أمام الدولار الأمريكي، فور إعلان الولايات المتحدة الأمريكية إعفاء تركيا من العقوبات المفروضة على إيران عصر اليوم الإثنين بتوقيت إسطنبول. وقبيل إعلان إعفاء تركيا من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، كان الدولار الواحد يعادل 5.47 ليرة تركية، وتدنت قيمة العملة الأمريكية مقابل الليرة التركية، إلى حدود 5.35 بعد الإعلان. كما شهدت

التضخم فى تركيا يسجل رقما قياسيا جديدا.. ويرتفع بنسبة 25% بأكتوبر - 06/11/2018 | 5:00 ص

أظهرت بيانات رسمية اليوم الاثنين أن معدل التضخم السنوى فى تركيا سجل 25% فى أكتوبر ليبلغ أعلى مستوى فى 15 عاما مسلطا الضوء على التأثير المستمر لأزمة العملة على الاقتصاد عموما.

تركيا تسحب السجاد من إيران.. وتستعد لجني 1.5 مليار دولار أخبار سكاي نيوز عربية 06/11/2018 | 5:00 ص

بعد عقوبات واشنطن التي طالت عدة قطاعات في اقتصاد طهران المتداعي، من بينها السجاد الذي تشتهر به إيران، وجدت الجارة تركيا الساحة خالية والفرصة سانحة لسد تعطش



أردوغان يتعهد لدى تنصيبه «إحياء حضارة تركيا» - جريدة الحياة تركيا أردوغان يتعهد لدى تنصيبه «إحياء حضارة تركيا»



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

أردوغان يتعهد لدى تنصيبه «إحياء حضارة تركيا» - جريدة الحياة
المصدر http://www.alhayat.com/article/4591419/سياسة/العالم/أردوغان-يتعهد-لدى-تنصيبه-حياء-حضارة-تركيا http://www.alhayat.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أردوغان يتعهد لدى تنصيبه «إحياء حضارة تركيا» - جريدة الحياة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars