الموضوعات تأتيك من 13712 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

أردوغان يتعهد لدى تنصيبه «إحياء حضارة تركيا» - جريدة الحياة

10/07/2018 | 10:50 ص 0 comments
أردوغان يتعهد لدى تنصيبه «إحياء حضارة تركيا» - جريدة الحياة

أردوغان يتعهد لدى تنصيبه «إحياء حضارة تركيا»

اقرأ أيضا:
فاينانشال تايمز: أردوغان يحكم قبضته على الاقتصاد في تركيا...مصراوى
: تركيا: النيابة تطالب بسجن متهمين بالهجوم على مطار أتاتورك
حصيلة حادث القطار في تركيا ترتفع إلى 24 قتيلا
تركيا: أبرز التحديات التي تواجه أردوغان خلال ولايته الرئاسية الجديدة - فرانس 24

نُصِب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لولاية ثانية من خمس سنوات، في إطار نظام رئاسي يمنحه صلاحيات تنفيذية واسعة، ترى المعارضة فيها «حكم فرد». وتعهد «إعلاء شأن الجمهورية عبر مفهوم جديد للإدارة» و»إحياء حضارة تركيا».


وحضر حوالى 10 آلاف ضيف مراسم تنصيب أردوغان، بينهم رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف، ورئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي أشاد بالرئيس التركي بوصفه «صديق فنزويلا وقائد العالم الجديد متعدد الأقطاب».

ويكرّس النظام الرئاسي هيمنة مطلقة لأردوغان على الحكم، لا سيّما بعد حملة «تطهير» واسعة شنّها اثر محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا عام 2016، وطاولت حوالى 150 ألفاً من العسكريين والشرطيين والأكاديميين والمحامين والمدرسين، عبر مراسيم في إطار حال طوارئ.

وكتبت صحيفة «جمهورييت» المؤيّدة للمعارضة إن «نظاماً حزبياً برجل واحد يبدأ رسمياً». وكتبت المعلقة السياسية في الصحيفة أصلي آيدن طاش باش: «أعتقد بأننا لا نبالغ إذا قلنا إننا دخلنا عهد الجمهورية الثانية»، بعد تلك التي أعلنها مصطفى كمال أتاتورك عام 1923. لكن صحيفة «يني شفق» الموالية للحكومة تحدثت عن «يوم تاريخي»، معتبرة ان البلاد تشهد «طيّ صفحة من التاريخ التركي وفتح صفحة جديدة».

وقال أردوغان في خطاب القسم أمام البرلمان: «أقسم بشرفي أمام الأمّة التركية العظيمة والتاريخ، بأن أعمل بكل قوتي لحماية مجد الجمهورية التركية وشرفها وتعزيزهما». وتعهد الحفاظ على المبادئ العلمانية لتركيا الحديثة، معتبراً ان بلاده ستتجه نحو «حكومة ودولة أكثر قوة». وأضاف: «ستتقدّم تركيا في كل المجالات، لا سيّما الديموقراطية والحريات والاقتصاد والاستثمارات. سنعزّز قدراتها في الصناعات الدفاعية وأمن الحدود. أتعهد إعلاء شأن جمهوريتنا، عبر مفهوم جديد للإدارة».

وتعهد أداء «عمل دؤوب لإحياء حضارة تركيا وتلافي الوقت الضائع»، وتابع: «أدعو الله لأن يكون تنصيبي للرئاسة خيراً لتركيا وشعبها وللبشرية. وصلت إلى منصب الرئاسة مع كل صلاحيات السلطة التنفيذية بموجب النظام الجديد، وأسأل الله ألا يخزيني أمام شعبي». واعتبر أن تركيا «تركت وراءها النظام البرلماني الذي كبّدها ثمناً باهظاً، نتيجة مشكلات سياسية واجتماعية واقتصادية نجمت منه»، وزاد: «أول امتحان يواجهنا بعد انطلاق مهماتنا التي بدأناها بكلمة بسم الله، هي تحقيق أهداف بلادنا لعام 2023». وأضاف: «إحدى أهم أولوياتنا هي إنشاء أجيال واعية».

وقبل ساعات من عرض أردوغان حكومة تضمّ 16 وزيراً، نشرت الجريدة الرسمية مرسوماً يقضي بدمج وزارات وإلغاء مؤسسات عامة وتعديل مهماتها. واعلن مستشار للرئيس أن الأخير سيعيّن محافظاً للمصرف المركزي لخمس سنوات.


Next Page >
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: تركيا: النيابة تطالب بسجن متهمين بالهجوم على مطار أتاتورك 10/07/2018 | 10:50 ص

طالبت النيابة العامة في تركيا، أمس الإثنين، المحكمة، بتوقيع عقوبة السجن المشدد 46 مرة على 6 متهمين في هجوم داعش على مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول عام 2016. وتعرض مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول، ...

مشاهد لعمليات إنقاذ ركاب القطار المنكوب في تركيا - 10/07/2018 | 10:50 ص

ارتفعت حصيلة قتلى حادث خروج قطار تركي عن سكته في ولاية "تكيرداغ" شمال غربي البلاد، إلى 24 شخصا، حسبما ذكر نائب رئيس الوزراء رجب أقداغ.

خبير: تركيا يمكنهاالاستفادة من الحرب التجارية بين أمريكا والصين ترك برس 10/07/2018 | 10:50 ص

ترك برس أكد رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك والأمريكان، علي عثمان أكات، أن تركيا يمكنها الاستفادة من الخرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، بعد أن وقعت البلدان تعريفات جمركية تقدر قيمتها بمئات الدولارات على صادرات بعضهما البعض. وقال أكات في مقابلة مع وكالة الأناضول: "بالمقارنة مع الجهات الفاعلة الكبرى في هذه الأزمة ، فضلاً عن أرقام الاستيراد والتصدير الخاصة بالأطراف

مسؤول إيراني: نرحب برفع التبادل التجاري مع تركيا الى 30 مليار دولار ترك برس 10/07/2018 | 10:50 ص

ترك برس أعرب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، حشمت الله فلاحت بيشه، عن ترحيب البرلمان برفع التبادل التجاري مع تركيا الى 30 مليار دولار، مضيفا أن الجهود جارية لإعادة فتح منفذ سلماس الحدودي بين البلدين. وأشار بيشه في حديث لوكالة أنباء فارس، إلى زيارته للمنفذ الحدودي في سلماس، وقال: بجهود ممثل أهالي سلماس في مجلس الشورى الإسلامي والمسؤولين المحليين،

حصيلة حادث القطار في تركيا ترتفع إلى 24 قتيلا 10/07/2018 | 10:50 ص

قُتل 24 شخصا الأحد لدى خروج قطار ركاب عن سكته في منطقة تكيرداغ بشمال غرب تركيا، وفق حصيلة جديدة أعلنها نائب رئيس الوزراء رجب أقداغ الاثنين. وكان القطار يقل أكثر من 362 راكبا ومتجها من منطقة قابي قوله على الحدود البلغارية، في طريقه إلى أسطنبول حين خرجت ست

تركيا: أبرز التحديات التي تواجه أردوغان خلال ولايته الرئاسية الجديدة - فرانس 24 10/07/2018 | 10:50 ص

أدى الرئيس رجب طيب أردوغان اليمين الدستورية الاثنين لولاية جديدة من خمس سنوات، بصلاحيات تم تعزيزها بشكل واسع، بموجب تعديل دستوري تم تبنيه إثر استفتاء في نيسان/أبريل 2017. وعلى الساحة الدولية تواجهه العديد من التحديات، وتظل أبرزها العلاقات مع كل من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي، إلى جانب النزاع المسلح في سوريا، وحلم أردوغان بجعل بلاده إحدى القوى الكبرى عالميا.

فاينانشال تايمز: أردوغان يحكم قبضته على الاقتصاد في تركيا...مصراوى 10/07/2018 | 10:50 ص

فاينانشال تايمز أردوغان يحكم قبضته على الاقتصاد في تركيا...مصراوى



أردوغان يتعهد لدى تنصيبه «إحياء حضارة تركيا» - جريدة الحياة تركيا أردوغان يتعهد لدى تنصيبه «إحياء حضارة تركيا»



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

أردوغان يتعهد لدى تنصيبه «إحياء حضارة تركيا» - جريدة الحياة
المصدر http://www.alhayat.com/article/4591419/سياسة/العالم/أردوغان-يتعهد-لدى-تنصيبه-حياء-حضارة-تركيا http://www.alhayat.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أردوغان يتعهد لدى تنصيبه «إحياء حضارة تركيا» - جريدة الحياة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars