الموضوعات تأتيك من 13835 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

5 رؤساء تخرجوا من «جامعة القاهرة».. تعرف عليهم صور

01/08/2018 | 4:51 ص 0 comments

شهدت جامعة القاهرة تخرج 5 رؤساء لدول مختلفة، حيث انها مُصنفة ثاني أقدم الجامعات المصرية والثالثة عربياً بعد جامعة الأزهر وجامعة القرويين، تأسست كلياتها المختلفة في عهد محمد علي.

اقرأ أيضا:
يومان في جامعة القاهرة -
جامعة القاهرة تعلن مواعيد الكشف الطبي للطلاب الجدد...مصراوى
: معاذ رسام المترو .. على رصيف جامعة القاهرة بدأت حكايته
​رئيس جامعة القاهرة يشارك في تخليد ذكرى إلقاء القنبلة الذرية...مصراوى

شهدت جامعة القاهرة تخرج 5 رؤساء لدول مختلفة، حيث انها مُصنفة ثاني أقدم الجامعات المصرية والثالثة عربياً بعد جامعة الأزهر وجامعة القرويين، تأسست كلياتها المختلفة في عهد محمد علي.


تأسست جامعة القاهرة في 21 ديسمبر 1908 تحت اسم الجامعة المصرية ، على الرغم من معارضة سلطة الاحتلال الإنجليزي بقيادة لورد كرومر، أعيد تسميتها لاحقاً فعرفت باسم «جامعة فؤاد الأول» ثم جامعة القاهرة بعد ثورة 23 يوليو 1952. 


تضم عدداً كبيراً من الكليات الجامعية، وبعض كلياتها تقع في أحياء المنيل والمنيرة والدقي مثل كليات الطب البشرى و طب الأسنان و الصيدلة و العلاج الطبيعي .


عدد خريجيها الحائزين علي جائزة نوبل هم 3 وتم تصنيفها عالميا عام 2004 ضمن قائمة أكبر 500 جامعة علي مستوي العالم ويتخرج منها سنوياً ما يزيد على 155 ألف طالب .


«الرئيس صدام حسين».. 
أكمل الرئيس الراحل صدام حسين مرحلة التعليم الإعدادية في ثانوية «الكرخ» وما تزال وثائقه الدراسية محفوظة هناك ، حيث درس القانون في كلية الحقوق «جامعة القاهرة» لمدة ثلاث سنوات بدأهم منذ 1961 حتى 1963 ، وأتم الرابعة في كلية القانون «جامعة بغداد» ومنح شهادة البكالوريوس في عام 1972.

 


« الرئيس ياسر عرفات»..
أنهى الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات تعليمه الأساسي والمتوسط في القاهرة حيث اكتسب في تلك الفترة لهجته المصرية التي لم تفارقه طوال حياته.


تردد في صباه وشبابه على بعض المنفيين من فلسطين، وأصبح مقرباً من أوساط المفتي أمين الحسيني الذي كان منفياً في القاهرة، كما تعرف في تلك الفترة على عبد القادر الحسيني وابنه فيصل الحسيني.


قرر ياسر عرفات وهو في سن السابعة عشرة من عمره أن تكون دراسته في «جامعة الملك فؤاد» وهي «جامعة القاهرة حالياً»، حيث درس الهندسة المدنية، وتخرج في عام 1950، وفي تلك الفترة دخل في نقاشات مع يهود وصهاينة، وأصبح أكثر معرفة باليهودية والصهيونية بعد قراءته لأعمال كُتاب يهود منهم تيودور هرتزل.


«صورفي أبو طالب»..
«صوفي أبو طالب» هو أكاديمي وسياسي مصري، كان رئيسًا لمجلس الشعب بالفترة من 4 نوفمبر عام 1978 حتى 1 فبراير عام 1983، وشغل منصب رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة عقب اغتيال الرئيس محمد أنور السادات لمدة ثمانية أيام وذلك من 6 إلى ‌14‌ أكتوبر 1981 حتى تم انتخاب الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.
تخرج في كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1946، وحصل منها أيضاً على دبلوم القانون العام في 1947، وفي عام 1948 أوفد في بعثة إلى فرنسا وفي عام 1949 حصل على دبلوم تاريخ القانون والقانون الروماني من جامعة باريس.
«عدلي منصور».. 
حصل الرئيس السابق عدلي منصور على ليسانس حقوق سنة 1967 من جامعة القاهرة ، ودبلوم الدراسات العليا في القانون العام من نفس الجامعة، ودبلوم الدراسات العليا في العلوم الإدارية سنة 1970.

 


 

«غازي القصيبي».. 
حصل الشاعر وأديب وسفير دبلوماسي ووزير سعودي غازي عبد الرحمن القصيبي ، على بكالريوس الحقوق من جامعة القاهرة، حيث كان قضى في الأحساء سنوات عمره الأولى ثم انتقل بعدها إلى المنامة بالبحرين ليدرس فيها مراحل التعليم. 

 

وبعد أن حصل على بكالريوس الحقوق حصل على على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا التي لم يكن يريد الدراسة بها، بل كان يريد دراسة القانون الدولي في جامعات أخرى من جامعات أمريكا، وبالفعل حصل على عدد من القبولات في جامعات عدة ولكن لمرض أخيه نبيل اضطر إلى الانتقال إلى جواره والدراسة في جنوب كاليفورنيا وبالتحديد في لوس أنجلوس .

 

لم يجد التخصص المطلوب فيها فاضطر إلى دراسة العلاقات الدولية ، أما الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة لندن والتي كانت رسالتها فيها حول اليمن كما أوضح ذلك في كتابه حياة في الإدارة.

وتنعقد الدورة السادسة لمؤتمر الشباب على مدار يومي 28 و29 من شهر يوليو الجاري، بجامعة القاهرة، في صورة فريدة للتواصل المباشر الفعال بين المواطن المصري، وبين رئيس الجمهورية.

ويجيب الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال جلسات المؤتمر على الأسئلة التي تلقتها مبادرة «اسأل الرئيس» حول ثلاثة محاور رئيسية، وهم التعليم والتأمين الصحي الشامل، بالإضافة إلى البنية المعلوماتية، التي تتيح تنمية التكنولوجيات الرقمية، وتطوير الخدمات وتحقيق التحول الرقمي، والشمول المالي، ضمن رؤية وخطة الدولة في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، عبر قاعدة بيانات موحدة للمواطنين، والتي وجه بإنشائها ولأول مرة الرئيس عبد الفتاح السيسي.


 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
«الخشت»: جامعة القاهرة «الدولية» قائمة على برامج مشتركة مع جامعات أجنبية 09/08/2018 | 3:50 ص

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن جامعة القاهرة الدولية، بمدينة 6 أكتوبر، تعد الأولى من نوعها فى مصر حيث تقوم على البرامج التعليمية المشتركة مع الجامعات العالمية الكبرى، وليس مع الكليات، وتعتمد على نظام الجيل الثالث من التعليم. وقال

​رئيس جامعة القاهرة يشارك في تخليد ذكرى إلقاء القنبلة الذرية...مصراوى 09/08/2018 | 3:50 ص

رئيس جامعة القاهرة يشارك في تخليد ذكرى إلقاء القنبلة الذرية على هيروشيما...مصراوى

جامعة القاهرة تعلن مواعيد الكشف الطبي للطلاب الجدد...مصراوى 09/08/2018 | 3:50 ص

جامعة القاهرة تعلن مواعيد الكشف الطبي للطلاب الجدد...مصراوى

: معاذ رسام المترو .. على رصيف جامعة القاهرة بدأت حكايته 01/08/2018 | 4:51 ص

لا أحد يكترث به، وكأنه خارج الزمن.. يجلس في الزاوية اليمني على سلم جامعة القاهرة، يفترش مصدرًا للرزق، فيجلس منحنيًا طوال الوقت ليحصل على القليل من ...

يومان في جامعة القاهرة - 01/08/2018 | 4:51 ص

أمضيت يومي السبت والأحد الماضيين، تحت قبة جامعة القاهرة العريقة، مشاركًا ومتابعًا لجلسات ومناقشات النسخة السادسة من مؤتمر الشباب، التي شارك فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي

: مجلس جامعة القاهرة يضع شروط التحويل للكليات 04/07/2018 | 5:00 م

وضع مجلس جامعة القاهرة، عدة شروط وقواعد التحويل بين الكليات أهمها حصول الطالب على تقدير امتياز أو جيد جدًا على الأقل للتحويل بين كليات الطب والهندسة، ...

: تنسيق الجامعات 2018.. تعرف على نظام الدراسة بـ إعلام القاهرة 04/07/2018 | 5:00 م

تقدم 'البوابة نيوز'، لطلاب الثانوية العامة والراغبين فى الالتحاق بكلية الاعلام جامعة القاهرة، دليل التعريف بالكلية وأٌقسامها ونظام الدراسة بها. يرجع تاريخ الدراسات الإعلامية الجامعية في مصر إلى عام ...



5 رؤساء تخرجوا من «جامعة القاهرة».. تعرف عليهم صور جامعة القاهرة شهدت جامعة القاهرة تخرج 5 رؤساء لدول مختلفة، حيث انها مُصنفة ثاني أقدم الجامعات المصرية والثالثة عربياً بعد جامعة الأزهر وجامعة القرويين، تأسست كلياتها المختلفة في عهد محمد علي.



اشترك ليصلك كل جديد عن جامعة القاهرة

خيارات

المصدر https://akhbarelyom.com/news/newdetails/2703245/1/5-رؤساء-تخرجوا-من-جامعة-القاهرة-تعرف-عليهم-صور بوابة أخبار اليوم الإلكترونية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي 5 رؤساء تخرجوا من «جامعة القاهرة».. تعرف عليهم صور

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars