الموضوعات تأتيك من 14199 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سيارات > تفحيط

العتيق...والمنصّة - صحيفة الرأي

01/08/2018 | 8:25 ص 0 comments
العتيق...والمنصّة - صحيفة الرأي

العتيق...والمنصّة

م. باهر يعيش

عتيق...أنت. من أنتاج أعماق قرن مضى، حصاد ألف وتسعمئة ولكنك، تعيش فيما بعد الألفين، في عصر غير عصرك.غريب دخيل ضيف ثقيل غليظ الطّلّة والظّل والذّهن والحضور و...الغياب. مكتوب محسوب على خلق(ما بعد الألفين). أنت يا ولداه يا أبتاه يا أمّاه, تشعر بِوَحشة واحشة. شاهد زور لا يأبه لا يهمّه لا يبالي من ربح ومن خسر, من دفع ومن قبض من سُجن زورا ومن برّئ...(زورا)،(فخّار يكسّر بعضه). أنتَ /أنتِ لا يعجبك العجب ولا الصيام في رجب.

زمان, هناااك في قاع المدينة, هل تذكر!؟. أنتم هنا(لا) تعرفون, وكثيرا ما لا تعرفون...(عنّا), تماما كما نحن هنا (لا)... (نعرفون)عنكم. هناااك في غياهب السّتّينات والسبعينات, كنت يا عتيق تقف, بكلّ احترام, بانبهار وإعجاب–مشدوها فاغرا فيك حتى ليبان قعر الحلق منك- أمام "شرطي مرور" ينظّم المرور.يقف على (المنصّة)وسط برد قارس, حرّ خانق هالك, يعتمر خوذة تنبذ منها رأس حربة- رمز القوّة ومجد الأجداد- يرفع يده بمحبّة بأناقة و...صرامة في وجهك. كنت تقود مركبتك- (بالجير)العادي والمقود الضخم كأطارعربة كارّوا, و(شاصي) قد تقيم حفل دبكة على غطاء محرّكها-. كنت تتوقّف محبّة وطاعة و...ثقة. كنت تعجب تتابع و تتسلّى بحركات أيادي هذا النشمي الهمام الذي ينظّم سير مركز مدينة بأكملها- يدويا/بشريّا-,بمعلمانيّة بحرفنة و...رشاقة.

كنت لا تخالف قانون المرور- هو لن يسمح وأنت...لن تقبل(على نفسك)-. كان ينبّه أوّلا بأوّل, لا ينام طويلا عن أخطائنا ثمّ يصحو فجأة !! فيجزّ الرّقاب. كان رجال المرور- من ينظّمون المرور في كلّ الأمور( كلّ المرور و...أيّ مرور.)-, حازمين عادلين حليمين, يعيشون المرور وأهله. قليلا ما يخطئون, وأن أخطأوا كانوا يسارعون يعتذرون و...يصحّحون، وكنّا, (نحن)...منضبطين طائعين, حبًّا وكرامة. كان السير/(المرور الحياتي)- مرورالحياة في الوطن, رؤساء ومرؤوسين–مثالا للتعاون للطيبة للتفاهم و الحرص على الوطن, لا غالب فيه ولا مغلوب. كان هذا...زماااااان, أيّام(اللّولو).

كنت أنت أيّها(العتيق), تخاف وتخجل أن تخطئ فتوقف مركبتك أمام باب كراج جارك القريب أو البعيد, أو(تكرّجها) أمام باب متجر رزق لعائلة فتسدّه, أن تسير عكس السير أو تتعدّى على أدوار غيرك فتصدف قريبا معرفة أو حتّى غريبا لن تستطيع أن تنظر في عينيه مرّة أخرى. لم يكن هناك(تفحيط وتشحيط واستعراض عضلات وعنجهيّة سياقة والقانون لك (خاوة)وأنت الصحيح...شريعة غاب المرور- كلّ مرور الحياة- و...عنزة ولو طارت).

كنت وكنّا...بلا أشارات مرور حمر خضر صفر, بلا(كاميرات) تدسّ أنفها, (تبحلق) تصوّر سائق نكش أنفه, (مسّج) رسالة لرفاقه, أمسك بيد رفيقته, نسي أن يدفع فاتورة ماءه, أو...تكشف أنّ ألأخت أو ألأمّ أو الجدّة, مطالبة ب(ثلاثة دنانير و...فلسين) للغير لا تعرف عنها شيئا، إستوجب توقيفها وحجزها وسط الطريق أو في معبر للوطن -لا لفساد ولا أفساد- ثمّ دورة في(دوّيخة)في الأقسام عبر البلاد حتى تحصل على(صكّ الغفران). بتّ تتسائل وما علاقة المرور ب(حجز الجسد) مقابل 3 دنانيرو(فلسين)؟!. أنت يا ختيارنا: تترحّم على شرطي(المنصّة)وعلى(المختار)يحلّ مشاكلك وأنت على مقعدك- كرسي قشّ- في مقهى في قاع المدينة في تعليلة في قرية في البادية, على بائع العرقسوس يمرّ من أمام متجرك ليطفئ حرّ زورك وجسدك في لهيب صيف بلا مبرّدات تدفع هواء باردا يصلّب عضلات كتفيك وعنقك فتعود كاللوح. لا تؤاخذوا عتيقا -أهل الألفين- كلّ يعش في زمن يرتضيه/ أو لا يرتضيه, وهل في اليد...حيلة؟!..

بتّ أيّها(العتيق)تحبّ العزلة والوحدة, يفرضها عليك إختفاء الكثير مما نشأت عليه وما نشأت معهم. وسط هذا المخاض: يتسرّب إلى مسمعك- وقد وهن- من بعيييد, وسط الصخب: لحنً من أعماق قاع ذاكرتك, يثير القلب والعاطفة, يثير الوجدان والنّجوى والخيال, يبعث فيك الأسى و التّأسّي: (أراك عصيّ الدّمع...شيمتك الصّبر) لأمّ كلثوم, أو(مسافر زاده الخيال...و السّحر والعطر والظّلال) لعبد الوهّاب. تغمض عينيك طربا وأسى, تذوب تغرق...تموت في أعماق اللّحن والذّكرى, أليس في الختام دوما...سلام.


Next Page >
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
العاهل الأردنى يهنئ برهم صالح بانتخابه رئيسًا للعراق 08/10/2018 | 4:50 م

بعث العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى، اليوم الأربعاء، برقية تهنئة إلى الرئيس العراقى برهم صالح، بثقة مجلس النواب

اخبار اليمن اليوم الخميس 4/10/2018 , اخر اخبار اليمن العاجلة اليوم , اخبار صنعاء اليوم مباشر توقيع اتفاق تعاون عسكري بين عمَّان وموسكو 08/10/2018 | 4:50 م

اخبار اليمن اليوم الخميس 4/10/2018 , اخر اخبار اليمن العاجلة اليوم , اخبار صنعاء اليوم مباشر وقّعت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية مع نظيرتها الروسية، أمس الأربعاء، في عمان محضرا للتعاون العسكري الفني، وحضر التوقيع، عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية والسفير الروسي في عمان. آ  وحسب بيان رسمي أردني فقد وقع المحضر مندوباً عن القوات المسلحة الأردنية المساعد للتخطيط والتنظيم والموارد الدفاعية...

::: حصر المدارس الأكثر تعرضا للحوادث المرورية 08/10/2018 | 4:50 م

كشفت مصادر لـ«الوطن» تحرُّك وزارة التعليم، بالتنسيق مع: الإدارة العامة للمرور، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووكالة المشاريع والصيانة، وشركتي تطوير للمباني والنقل المدرسي، لحصر المدارس التي تتكرر حولها الحوادث المرورية، والعوامل المسببة لتلك الحوادث، وذلك لتحسين السلامة المرورية، والحد من الحوادث المفجعة التي يتعرض لها الطلاب والطالبات ومنسوبو المدارس.

4700 مخالفة سير بنابلس في الشهر الماضي دنيا الوطن 08/10/2018 | 4:50 م

4700 مخالفة سير بنابلس في الشهر الماضي

القبض على مفحط موقف مدرسة ثانوية في محايل - صحيفة صدى الالكترونية 08/10/2018 | 4:50 م

كشفت مصادر، اليوم الخميس، عن القبض على المفحط، الذي ظهر في مقطع الفيديو لعدد من. [...]

السعودية اليوم الخميس 4/10/2018 - اخبار السعودية اليوم - مواقف مدرسة بمحايل تتحول إلى «ساحة تفحيط».. مواطنون يشتكون (فيديو) 08/10/2018 | 4:50 م

السعودية اليوم الخميس 4/10/2018 - اخبار السعودية اليوم -     تواصل – فريق التحرير: حوّل مراهقون مواقف مدرسة ثانوية بمحايل عسير إلى “ساحة تفحيط” معرضين أنفسهم وطلاب المدرسة للخطر. وتشهد مواقف مدرسة ثانوية الإمام الأوزاعي الثانوية بالريش شمال محايل، ممارسة ظاهرة التفحيط من قبل بعض المراهقين بصفة شبه متكررة، مما يهدد سلامة طلاب ومنسوبي المدرسة وعابري الطريق المقابل. وطالب المواطنون الجهات المختصة بسرعة.........

بالفيديو .. تفحيط وتخميس بطريقة جنونية بمنطقة طبربور الأردن اليوم 08/10/2018 | 4:50 م

حمزة الدعجة - يعاني اهالي منطقة طبربور في العاصمة عمان من ظاهرة التفحيط من قبل اشخاص متهورين يقومون بالتخميس على احد الدواوير في المنطقة بطريقة متهورة  . ويظهر بالفيديو الذي وصل سرايا ، احد الاشخاص يقوم بالتفحيط  بطريقة جنونية ، على دوار في منطقة سكنية تعرض حياته وحياة المواطنين لللخطر .وطالب اهالي المنطقة من الاجهزة الامنية ورقباء السير ان يضعوا حدا لهذه الظاهرة التي تقلق راحتهم وتعرض حياتهم للخطر .



العتيق...والمنصّة - صحيفة الرأي تفحيط العتيق...والمنصّة



اشترك ليصلك كل جديد عن تفحيط

خيارات

العتيق...والمنصّة - صحيفة الرأي
المصدر http://alrai.com/article/10445747/كتاب/العتيقوالمنصة الرئيسية - صحيفة الرأي

زيارة الموضوع الاصلي
العتيق...والمنصّة - صحيفة الرأي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي العتيق...والمنصّة - صحيفة الرأي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars