الموضوعات تأتيك من 13847 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > افريقيا

إفريقيا.. هل هى على الطريق؟ -

04/08/2018 | 8:50 ص 0 comments

يبدو أن دول الاتحاد الإفريقى تخطو باتجاه تبني سياسة واضحة فيما يخص حماية البيانات الشخصية والأمان على الإنترنت بدأت أولى تلك الخطوات فى عام 2014، بتوقيع “اتفاقية الاتحاد الإفريقى بشأن الأمن السيبرانى وحماية البيانات الشخصية”،

اقرأ أيضا:
تعزيز التعاون مع إفريقيا - الأهرام اليومي

   Twitter Facebook Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr Email إفريقيا.. هل هى على الطريق؟

يبدو أن دول الاتحاد الإفريقى تخطو باتجاه تبني سياسة واضحة فيما يخص حماية البيانات الشخصية والأمان على الإنترنت. بدأت أولى تلك الخطوات فى عام 2014، بتوقيع “اتفاقية الاتحاد الإفريقى بشأن الأمن السيبرانى وحماية البيانات الشخصية”، والتى وضعت إطارًا واضحًا للعمل الإفريقى فى هذا الشأن لتقديم منافع لإفريقيا. يأتى هذا فى ظل توقعات بزيادة نمو الاقتصاد الرقمى الإفريقى مع إمكانية الوصول إلى 300 مليار دولار، أو ما يساوى 10 ٪ من الناتج المحلى الإجمالى للاقتصاد الإفريقى بحلول عام 2025. وطبقًا لتقرير الإنترنت العالمى يستخدم نحو 25.1 ٪ من الأفارقة الإنترنت، اعتبارًا من عام 2017، وهى نسبة صغيرة اذا ما تمت مقارنتها بـ “العالم المتقدم” (81 ٪). ومع ذلك، فإن الوصول إلى الإنترنت فى إفريقيا فى زيادة مضطردة. (تذبذب النمو بين 15 ٪ إلى 50 ٪ خلال السنوات العشر الماضية. وتباطأ بين عامى 2010 و 2015، وتسارع ما بين عامى 2015 و 2016). ولبدء عملية التنفيذ، وبالاشتراك مع جمعية الإنترنت، ومجموعة من خبراء الخصوصية الإقليميين والعالميين والأكاديميين، بالاضافة للمجتمع المدنى، تم وضع “المبادئ التوجيهية” والتى أعلن عنها ضمن فعاليات قمة الإنترنت فى إفريقيا بالسنغال، وصدرت فى تقرير أوائل شهر مايو ،2018  مؤكدة، أهمية ضمان الثقة فى الخدمات عبر الإنترنت.
وتعتبر “المبادىء التوجيهية” وسيلة لتمكين الأفراد من التمتع بحرية التعبير، والحق فى الوصول إلى المعلومات، ومجابهة محاولات تقويض استخدام إمكانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمساهمة فى التمتع بالحقوق الرقمية للمواطنين.
أخذت “المبادئ التوجيهية” فى الاعتبار السياق الإفريقى من حيث التنوع الثقافى والقانونى الكبير عبر القارة، الحساسيات المتعلقة بالانتماء العرقى والدينى للمواطنين، القدرات المختلفة للدول فى مجالات التكنولوجيا وحوكمة الإنترنت، الاعتماد الكامل على شركات أجنبية لتقديم خدمات الإنترنت والصناعات المتعلقة بها. تمحورت تلك المبادىء حول ركيزة أساسية معنية بكون الخصوصية هى أساس بناء الثقة فى البيئة الرقمية، مؤكدة، ضرورة بناء اقتصاد رقمى منتج ومفيد غير مخل بسرية بياناتهم المستحدمين الشخصية، وضرورة حمايته.
“المبادئ التوجيهية” جاءت فى شكل 18 توصية على ثلاثة محاور، هى: الأول، محور بناء الثقة، والثانى، محور يضم الحكومات وصناع القرار وسلطات حماية البيانات ووحدات التحكم ومعالجة البيانات. أما المحور الثالث، فشمل أصحاب المصالح وعوامل أخرى حول رفاهية المواطن الرقمى، واستدامة المعايير. خصص التقرير عدة توصيات موجهة بشكل خاص للمواطنين الذين يهتمون ببياناتهم وخصوصيتهم جاء فيها:
• ضرورة استخدام الإنترنت لتطوير معارفهم حول الاقتصاد الرقمى بما له وعليه، بالإضافة لإدراك الاتفاقيات التى يبرمونها عند الاشتراك فى خدمات “مجانية” أو استخدام منصات الشبكات الاجتماعية التى قد تستفيد من بياناتهم.
• فهم قوانين حماية الخصوصية والبيانات الشخصية الموجودة فى بلدانهم وآليات التصرف عند انتهاك تلك الحقوق.
• تطوير قدراتهم لحماية مصالحهم عبر الإنترنت.
ومن بين بعض التوصيات، تؤكد “المبادئ التوجيهية” أهمية نموذج إدارة دورة حياة البيانات (الاحتفاظ، الدقة، الحذف) والتى تعد فى جوهرها أساس حماية البيانات الشخصية عبر الإنترنت.
وختامًا، فان إفريقيا بها 55 دولة منها 17 بلدا فقط يسن تشريعات شاملة لحماية البيانات الشخصية، وقدمت 3 دول مقترحات لمشاريع.
ويبقى السؤال الذى يبحث عن إجابة: هل تساعد البنية التحتية للإنترنت / النظم الإدارية الحاكمة فى قارة إفريقيا على تنفيذ تلك التوصيات؟!

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
1.4 تريليون دولار خسائر إفريقيا من التدفقات المالية الغير مشروعة 09/08/2018 | 8:00 ص

كشفت "فيرا سونج وي" السكرتيرة التنفيذية لمفوضية الأمم المتحدة الاقتصادية للشئون الإفريقية "UNECA"، عن حجم الخسائر من التدفقات النقدية غير الشرعية والتي وصلت إلى 1.4 تريليون دولار، خلال الفترة من 2009 وحتى 2015.

مسؤول بمفوضية الأمم المتحدة: 1.4 تريليون دولار خسائر أفريقيا من غسيل الأموال 09/08/2018 | 8:00 ص

قالت فيرا سونج وى، السكرتيرة التنفيذية لمفوضية الأمم المتحدة الاقتصادية للشؤون الأفريقية،إن حجم خسائر القارة الأفريقية من التدفقات النقدية غير الشرعية تقدر بنحو 1.4 تريليون دولار خلال الفترة من عام 2009 حتى اليوم، أي نحو 9 سنوات. وأضافت «سونج وى»، خلال

سياسة بالصور جولة لوفد برلمان إفريقيا بعدد من المزارع 09/08/2018 | 8:00 ص

أجرى أعضاء لجنة الزراعة والموارد الطبيعية والأمن الغذائي بالبرلمان الإفريقي، اليوم الأربعاء، جولات مكثفة، خلال يومهم الثاني من زيارتهم لمصر بناء على دعوة

«إيران ـ تاجكو» في أفريقيا - البيان 09/08/2018 | 8:00 ص

يقول المثل الأفريقي القديم «ما دامت النمور لا تمتلك مؤرخيها، فإن حكايات الصيد ستظل تُمجد الصيادين»، وإيران اليوم نجحت في اصطياد أفريقيا ووجدت من يمجدها هناك. عندما أعلنت السلطات الأمنية الغامبية في عهد الرئيس السابق يحيي جامي القبض على شحنة أسلحة إيرانية

لأول مرة منذ بدء المقاطعة.. شركة إفريقيا غاز تخرج للتواصل مع الرأي العام برسالة تحذيرية 04/08/2018 | 8:50 ص

لأول مرة منذ بدء المقاطعة.. شركة "إفريقيا غاز" تخرج للتواصل مع الرأي العام برسالة تحذيرية

صندوق شمال أفريقيا في «أبراج» يطلب الانفصال ودياً عن المجموعة - البيان 04/08/2018 | 8:50 ص

تقدم الفريق المعنيّ بإدارة صندوق الاستثمار في منطقة شمال أفريقيا بمجموعة «أبراج» بطلب إلى شركتي «ديلويت» و«برايس وتر هاووس



إفريقيا.. هل هى على الطريق؟ - افريقيا يبدو أن دول الاتحاد الإفريقى تخطو باتجاه تبني سياسة واضحة فيما يخص حماية البيانات الشخصية والأمان على الإنترنت بدأت أولى تلك الخطوات فى عام 2014، بتوقيع “اتفاقية الاتحاد الإفريقى بشأن الأمن السيبرانى وحماية البيانات الشخصية”،



اشترك ليصلك كل جديد عن افريقيا

خيارات

المصدر http://aitmag.ahram.org.eg/News/97957.aspx لغة العصر

زيارة الموضوع الاصلي
إفريقيا.. هل هى على الطريق؟ -
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي إفريقيا.. هل هى على الطريق؟ -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars