الموضوعات تأتيك من 14192 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > افريقيا

إفريقيا.. هل هى على الطريق؟ -

04/08/2018 | 8:50 ص 0 comments

يبدو أن دول الاتحاد الإفريقى تخطو باتجاه تبني سياسة واضحة فيما يخص حماية البيانات الشخصية والأمان على الإنترنت بدأت أولى تلك الخطوات فى عام 2014، بتوقيع “اتفاقية الاتحاد الإفريقى بشأن الأمن السيبرانى وحماية البيانات الشخصية”،

اقرأ أيضا:
عبدالمتعال يتولى إدارة شبكة MBC بشمال إفريقيا ومازن حايك م...مصراوى
FilGoal أخبار الاتحاد التونسي: قيد لاعبي شمال إفريقيا كمحليين شبيهة بتجربة أوروبا
أمير عزمي: قرار معاملة لاعبي شمال أفريقيا محليين سيزيد من ق...مصراوى
كرة سلة.. الأهلي بطلا لتصفيات افريقيا - يلاكورة

   Twitter Facebook Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr Email إفريقيا.. هل هى على الطريق؟

يبدو أن دول الاتحاد الإفريقى تخطو باتجاه تبني سياسة واضحة فيما يخص حماية البيانات الشخصية والأمان على الإنترنت. بدأت أولى تلك الخطوات فى عام 2014، بتوقيع “اتفاقية الاتحاد الإفريقى بشأن الأمن السيبرانى وحماية البيانات الشخصية”، والتى وضعت إطارًا واضحًا للعمل الإفريقى فى هذا الشأن لتقديم منافع لإفريقيا. يأتى هذا فى ظل توقعات بزيادة نمو الاقتصاد الرقمى الإفريقى مع إمكانية الوصول إلى 300 مليار دولار، أو ما يساوى 10 ٪ من الناتج المحلى الإجمالى للاقتصاد الإفريقى بحلول عام 2025. وطبقًا لتقرير الإنترنت العالمى يستخدم نحو 25.1 ٪ من الأفارقة الإنترنت، اعتبارًا من عام 2017، وهى نسبة صغيرة اذا ما تمت مقارنتها بـ “العالم المتقدم” (81 ٪). ومع ذلك، فإن الوصول إلى الإنترنت فى إفريقيا فى زيادة مضطردة. (تذبذب النمو بين 15 ٪ إلى 50 ٪ خلال السنوات العشر الماضية. وتباطأ بين عامى 2010 و 2015، وتسارع ما بين عامى 2015 و 2016). ولبدء عملية التنفيذ، وبالاشتراك مع جمعية الإنترنت، ومجموعة من خبراء الخصوصية الإقليميين والعالميين والأكاديميين، بالاضافة للمجتمع المدنى، تم وضع “المبادئ التوجيهية” والتى أعلن عنها ضمن فعاليات قمة الإنترنت فى إفريقيا بالسنغال، وصدرت فى تقرير أوائل شهر مايو ،2018  مؤكدة، أهمية ضمان الثقة فى الخدمات عبر الإنترنت.
وتعتبر “المبادىء التوجيهية” وسيلة لتمكين الأفراد من التمتع بحرية التعبير، والحق فى الوصول إلى المعلومات، ومجابهة محاولات تقويض استخدام إمكانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمساهمة فى التمتع بالحقوق الرقمية للمواطنين.
أخذت “المبادئ التوجيهية” فى الاعتبار السياق الإفريقى من حيث التنوع الثقافى والقانونى الكبير عبر القارة، الحساسيات المتعلقة بالانتماء العرقى والدينى للمواطنين، القدرات المختلفة للدول فى مجالات التكنولوجيا وحوكمة الإنترنت، الاعتماد الكامل على شركات أجنبية لتقديم خدمات الإنترنت والصناعات المتعلقة بها. تمحورت تلك المبادىء حول ركيزة أساسية معنية بكون الخصوصية هى أساس بناء الثقة فى البيئة الرقمية، مؤكدة، ضرورة بناء اقتصاد رقمى منتج ومفيد غير مخل بسرية بياناتهم المستحدمين الشخصية، وضرورة حمايته.
“المبادئ التوجيهية” جاءت فى شكل 18 توصية على ثلاثة محاور، هى: الأول، محور بناء الثقة، والثانى، محور يضم الحكومات وصناع القرار وسلطات حماية البيانات ووحدات التحكم ومعالجة البيانات. أما المحور الثالث، فشمل أصحاب المصالح وعوامل أخرى حول رفاهية المواطن الرقمى، واستدامة المعايير. خصص التقرير عدة توصيات موجهة بشكل خاص للمواطنين الذين يهتمون ببياناتهم وخصوصيتهم جاء فيها:
• ضرورة استخدام الإنترنت لتطوير معارفهم حول الاقتصاد الرقمى بما له وعليه، بالإضافة لإدراك الاتفاقيات التى يبرمونها عند الاشتراك فى خدمات “مجانية” أو استخدام منصات الشبكات الاجتماعية التى قد تستفيد من بياناتهم.
• فهم قوانين حماية الخصوصية والبيانات الشخصية الموجودة فى بلدانهم وآليات التصرف عند انتهاك تلك الحقوق.
• تطوير قدراتهم لحماية مصالحهم عبر الإنترنت.
ومن بين بعض التوصيات، تؤكد “المبادئ التوجيهية” أهمية نموذج إدارة دورة حياة البيانات (الاحتفاظ، الدقة، الحذف) والتى تعد فى جوهرها أساس حماية البيانات الشخصية عبر الإنترنت.
وختامًا، فان إفريقيا بها 55 دولة منها 17 بلدا فقط يسن تشريعات شاملة لحماية البيانات الشخصية، وقدمت 3 دول مقترحات لمشاريع.
ويبقى السؤال الذى يبحث عن إجابة: هل تساعد البنية التحتية للإنترنت / النظم الإدارية الحاكمة فى قارة إفريقيا على تنفيذ تلك التوصيات؟!

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
موعد مباراة مصر وسوازيلاند في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2019 ‬‎ 12/10/2018 | 3:00 م

منتخب مصر يسعى لتحقيق الفوز الثاني في التصفيات.

الأهلي ينتظر تطبيق قرار لاعبي شمال إفريقيا لضم ثنائي إفريقي 12/10/2018 | 3:00 م

تنتظر لجنة الكرة بالنادي الأهلي، برئاسة محمود الخطيب، رئيس النادي، تطبيق قرار اعتبار لاعبي شمال إفريقيا، لاعبين محليين، بداية من شهر سبتمبر المقبل، من أجل التعاقد مع أجانب جدد، خلال الميركاتو...

اختطاف محمد ديوجي أصغر ملياردير في أفريقيا.. من هو؟ 12/10/2018 | 3:00 م

اختُطف رجل يعتقد إنه أصغر ملياردير أفريقي، في مدينة دار السلام كبرى المدن في تنزانيا، وذلك حسبما أعلنت الشرطة هناك، بحسب تقرير نشرته بي بي سي. واختطف محمد ديوجي، البالغ من العمر 43 عاما، من خارج الصالة الرياضية لأحد الفنادق الفاخرة، حيث كان ذاهبا لأداء

مقابلة-مسؤول بصندوق النقد: أفريقيا تتعافى لكنها يجب أن تستعد للمستقبل Euronews 12/10/2018 | 3:00 م

جوهانسبرج (رويترز) - قال أبيبي سيلاسي مدير إدارة أفريقيا بصندوق النقد الدولي إن نمو الناتج المحلي الإجمالي لأفريقيا يرتفع، لكن يجب على القارة السمراء أن

أمير عزمي: قرار معاملة لاعبي شمال أفريقيا محليين سيزيد من ق...مصراوى 10/10/2018 | 5:00 ص

أمير عزمي قرار معاملة لاعبي شمال أفريقيا محليين سيزيد من قوة الدوري المصري...مصراوى

أول شركة لصناعة الهواتف الذكية بمصر تخطط للتوسع في أفريقيا ‬‎ 10/10/2018 | 5:00 ص

الشركة تستهدف مبيعات بقيمة 400 مليون جنيه هذا العام، على أن تزيد إلى ثلاثة أمثال عند 1.2 مليار جنيه العام المقبل. وأضاف أن المستهدف 2.5 مليار جنيه في عام 2020.

FilGoal أخبار الاتحاد التونسي: قيد لاعبي شمال إفريقيا كمحليين شبيهة بتجربة أوروبا 10/10/2018 | 5:00 ص

يرى حامد المغربي، المتحدث الرسمي باسم الاتحاد التونسي لكرة القدم أن خطوة قيد لاعبي شمال إفريقيا كلاعبين محليين تعد تجربة محاكية لأوروبا. اتحاد شمال إفريقيا، قرر حرية تنقل اللاعبين بين مختلف بلدان منطقة شمال إفريقيا، على أن يتخذ...



إفريقيا.. هل هى على الطريق؟ - افريقيا يبدو أن دول الاتحاد الإفريقى تخطو باتجاه تبني سياسة واضحة فيما يخص حماية البيانات الشخصية والأمان على الإنترنت بدأت أولى تلك الخطوات فى عام 2014، بتوقيع “اتفاقية الاتحاد الإفريقى بشأن الأمن السيبرانى وحماية البيانات الشخصية”،



اشترك ليصلك كل جديد عن افريقيا

خيارات

المصدر http://aitmag.ahram.org.eg/News/97957.aspx لغة العصر

زيارة الموضوع الاصلي
إفريقيا.. هل هى على الطريق؟ -
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي إفريقيا.. هل هى على الطريق؟ -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars