الموضوعات تأتيك من 14199 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الإمارات تضيّق على مؤيدي الإصلاح وهادي في عدن - جريدة الشرق

04/08/2018 | 5:50 م 0 comments

أوضح تقرير نشره "الموقع بوست" اليمني أن إحكام دولة الإمارات قبضتها على مدينة عدن (العاصمة المؤقتة) لليمن، عبر تشكيلات عسكرية محلية أنشأتها وتمولها، دفع ثمنها غاليا حزب الإصلاح اليمني، أكبر الأحزاب اليمنية المنضوية ضمن لواء الشرعية. 

وبحسب التقرير فإنه ومع سيطرة الامارات على عدن، غابت مظاهر الحياة السياسية، وأصبحت المدينة تضيق رويداً رويدا بكوادر حزب الإصلاح، التي لم يشفع لها كونها كانت أكثر من دفع ثمن مواجهة المشروع الانقلابي.

وفي ظل حملة التحريض التي يتعرض لها حزب الإصلاح، من قبل وسائل الإعلام المدعومة إماراتياً وكذا من نشطاء ما يُعرف بالمجلس الانتقالي الجنوبي، وهو إحدى الأدوات الإماراتية بالمحافظات الجنوبية؛ فإن حملة الاغتيالات التي تستهدف كوادر الحزب لا تزال مستمرة، حيث كان الاستهداف الأخير من نصيب الدكتور عارف أحمد علي عضو مجلس شورى الحزب وأمين عام نقابة الأطباء بعدن الذي تعرض لمحاولة اغتيال بعبوة ناسفة زُرعت بسيارته، لتنفجر صباح الثلاثاء الماضي، أصيب خلالها بجروح بسيطة، في حين بُترت ساق نجله الوحيد أحمد ذي الـ 20 عاما والذي كان بجواره لحظة الانفجار.

وسبق للدكتور عارف أن تم اختطافه بعد مداهمة منزله فجر 11 اكتوبر من العام المنصرم، ضمن حملة اعتقالات نفذها فريق مكافحة الإرهاب والذي تُشرف عليه دولة الإمارات بحق 11 من كوادر وأعضاء الإصلاح بعدن.

وسبق تلك الحملة، هجومٌ مسلح على مقر الحزب الرئيسي بكريتر وإضرام النيران فيه فجر السادس من مايو 2017، وأظهرت تسجيلات مصورة التقطتها كاميرات المراقبة مقتحمي المقر ومن قاموا بإحراقه فقد كانوا أفراداً يرتدون زياً عسكرياً ومسنودين بأطقمٍ عسكرية، مرت الحادثةُ مرور الكرام فلا بيان رسمي من إدارة الأمن ولا حتى تعقيب على ما أظهرته تسجيلات الفيديو.

وفي 13 أكتوبر من عام 2017، اقتحم جنود تبين لاحقاً أنهم يتبعون قوات الحزام الأمني التابعة لدولة الإمارات، مقر التجمع اليمني للإصلاح الذي سبق إحراقه، وتم إحراقه مجدداً، ولقي ثلاثة من الجنود المقتحمين مصرعهم حرقاً بعد أن عجزوا عن الهروب من وسط النيران التي أشعلوها، وبعد أن حضرت طواقم الإطفاء وتم سحب الجثث المحترقة، تم إغلاق باب المقر عبر تلحيم قطعة من الحديد، ومن يومها ومقر التجمع اليمني للإصلاح مغلقٌ مثله مثل مقرات التجمع في المحافظات الواقعة تحت سطوة ميليشيا الانقلابيين.

وفي هذا السياق، أفاد رئيس الدائرة الإعلامية لفرع التجمع اليمني للإصلاح بعدن الأستاذ خالد حيدان،" بأن ما يحدث في عدن لا يقل خطورةً عما حدث في صنعاء، فخطر الاغتيالات واستهداف الأبرياء وزعزعة الأمن ليس بأقل خطورة من الانقلاب على الشرعية، ومثلما يقع على عاتق الدولة القضاء على المشروع الانقلابي فإنه يقع عليها واجب القضاء على المشروع الدموي بعدن.

ويُضيف حيدان في حديث لـ"الموقع بوست" الذي يحدث أن هناك من لا يريد لعدن الاستقرار كعاصمة نموذجية مستقرة، وهذا الطرف لا يريد أن تكون هناك دولة قوية، فمنذ عام وعدن تعيش فراغا على هرم السلطة المحلية فلا وجود لمن يدير المحافظة ويشغل منصب المحافظ، أما المؤسسة الأمنية فهي منقسمة، وهناك محاولات لوأد العمل السياسي والتضييق على النشاط الحزبي والمدني...

أما قادة الرأي من الأئمة والخطباء فهم يتعرضون للاغتيال والاعتقال والرحيل القسري من المدينة، فيما الشخصيات الوطنية المساندة للشرعية وذات المشروع الوطني الداعم لمشروع الدولة الاتحادية والتي وقفت مع انتخاب الرئيس هادي يتعرضون للاستئصال والابعاد. وذكر أن هناك من يريد لعدن أن تكون عاصمة طاردة غير قابلة للعيش الآمن، لا يريدون لعدن أن تكون مدينة نموذجية، يريدون أن تبقى الأمور كما هي في فوضى، ولا يريدون لسلطات الدولة الحضور، فهم يريدون أن يحرجوا رئيس الدولة وإضعاف مكانته من خلال تكثيف الاغتيالات والتفجيرات بعد عودته للعاصمة، وهم أنفسهم من يحرص على بقاء المؤسسة الأمنية في إطار الانقسام. وأوضح أنه ليتوقف مسلسل الاغتيالات والتفجيرات، لابد من جهود مجتمعة من قبل الجميع ولابد من توحيد المؤسسة الأمنية ويكون للدولة توجه حقيقي لبسط نفوذها ووجودها وأن يشارك التحالف العربي توجه الحكومة في هذا الإطار، مستدركاً أنه وفي حال ما لم يتم بسط نفوذ الدولة في هذه المدينة وتوحيد المؤسسة الأمنية المنقسمة فإن مسلسل الاغتيالات سيبقى مستمراً، وستتوافر بيئة مهيئة لمليشيات الفوضى والقتل.

وبخصوص استهداف الإصلاح قال الأستاذ حيدان في سياق حديثه لـ"الموقع بوست" ليس الإصلاح وحده من يتعرض للاستهداف، ولكن استهدفت كل المكونات والفصائل والعسكريين وقيادات المقاومة والتي لها موقف واضح ومعلن في تأييد شرعية الدولة وداعم للرئيس هادي والمشروع الاتحادي. وتابع "الاستهداف طال إمام المسجد، وضباط المخابرات وضباط التحقيقات، وقضاة وشخصيات اجتماعية وكوادر الإصلاح كانت ضمن دائرة المستهدفين، في ظل عجز أمني وصمت مريب من قبل الحكومة ووزارة الداخلية حيال ذلك. واختتم حيدان حديثه بالقول إن التجمع اليمني للإصلاح يدفع ضريبة مواقفه الوطنية في الحفاظ على أراضي الدولة وسيادتها وعدم تفريطه بالمشروع الوطني.

صمت إدارة الأمن

ومع كل حادثة يسقط فيها أحد كوادر التجمع اليمني للإصلاح بعدن، تلتزم إدارة أمن عدن الصمت فلا بيانات للحديث عن التحقيق في القضية ولو حتى على سبيل الاستهلاك الإعلامي، بل وتعدى ذلك إلى استهداف إدارة الأمن لكوادر الإصلاح بالاعتقال كما حدث مؤخراً مع القيادي البارز نضال باحويرث وقبله الشخصية المدنية المعروفة والمحسوبة على الإصلاح زكريا أحمد قاسم، والذي ما يزال مخفياً قسراً منذ أن اختطفته قوة تتبع فريق مكافحة الإرهاب فجر 27 يناير من العام الجاري؛ علماً أن فريق مكافحة الإرهاب يعمل بالتنسيق مع إدارة الأمن وتشرف عليهم دولة الإمارات دون تُدخل من وزارة الداخلية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
عمار النعيمي: نموذج الإمارات للقيادة الحكومية إضافة نوعية لمسيرة الدولة - البيان 05/10/2018 | 11:25 ص

أكد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي: «أن نموذج الإمارات للقيادة الحكومية الذي أطلقته الحكومة الاتحادية

حمدان بن زايد: الإمارات وفّرت الإمكانيات لوصول المعلمين إلى العالمية - البيان 05/10/2018 | 11:25 ص

أكد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في منطقة الظفرة أن الإمارات وفرت الإمكانيات للوصول بالمعلمين إلى العالمية.

«موديز»: رفع الفائدة يدعم ربحية بنوك الإمارات - البيان 05/10/2018 | 11:25 ص

قالت وكالة موديز العالمية لخدمة المستثمرين إن رفع سعر الفائدة في الإمارات سوف يفيد البنوك الإماراتية.

الإمارات والوحدة.. لقاء التعويض - البيان 05/10/2018 | 11:25 ص

يتطلع فريقا الإمارات والوحدة إلى التعويض في مباراتهما المهمة في الخامسة و10 دقائق من مساء اليوم على الملعب الخضراوي برأس الخيمة ضمن الجولة الخامسة لدوري الخليج العربي لكرة القدم.

الاتحاد الدولي يشيد باستعدادات الإمارات لمونديال التقاط الأوتاد - البيان 05/10/2018 | 11:25 ص

أشاد محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد بالتجهيزات الفنية واللوجستية التي أنجزها اتحاد الإمارات للفروسية والسباق، وبفريق العمل والمجهود الكبير الذي بذل من قبل فرق العمل في فترة وجيزة،

رحيل أحد أشهر مصنعي السفن التقليدية في الإمارات - البيان 05/10/2018 | 11:25 ص

توفي أمس سيف بن محمد بن مصبح بالقيزي الفلاسي، الذي يعد واحداً من أهم صناع السفن التقليدية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الإمارات تقدم للأردن حزمة مساعدات بـ3 مليارات درهم - البيان 05/10/2018 | 11:25 ص

قدّمت دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت، أمس، حزمة مساعدات مالية للمملكة الأردنية الهاشمية تنفيذاً لمخرجات القمة الرباعية التي انعقدت في مكة المكرمة في يونيو 2018.



الإمارات تضيّق على مؤيدي الإصلاح وهادي في عدن - جريدة الشرق اخبار الامارات



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الامارات

خيارات

المصدر https://www.al-sharq.com/article/04/08/2018/الإمارات-تضيّق-على-مؤيدي-الإصلاح-وهادي-في-عدن جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الإمارات تضيّق على مؤيدي الإصلاح وهادي في عدن - جريدة الشرق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars