الموضوعات تأتيك من 13847 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > شائعات

نار الشائعات.. وشرر الحكومة

04/08/2018 | 11:00 م 0 comments

معظم النار من مستصغر الشرر، هذه هى الحقيقة التى رسختها الحكومة بعادة إعلانها الزيادة فى أسعار السلع والخدمات يوم الخميس من كل أسبوع، حيث جعلت المواطن مستعداً لتلقى خبر سيئ فى هذا التوقيت، حتى إن البعض كان يطلق على هذا اليوم مصطلح «خميس الزيادات». كانت

اقرأ أيضا:
3 طرق للتعامل مع الشائعات.. مجمع البحوث: مروّجها له عذاب في ...مصراوى
: أبرزها إلغاء فوائد الشهادات.. شائعات فشلت في التأثير على نجاح قناة السويس
بوابة : الحركة الوطنية: الشفافية أولى خطوات مواجهة الشائعات

اشترك لتصلك أهم الأخبار


معظم النار من مستصغر الشرر، هذه هى الحقيقة التى رسختها الحكومة بعادة إعلانها الزيادة فى أسعار السلع والخدمات يوم الخميس من كل أسبوع، حيث جعلت المواطن مستعداً لتلقى خبر سيئ فى هذا التوقيت، حتى إن البعض كان يطلق على هذا اليوم مصطلح «خميس الزيادات».

مقالات متعلقة

هل نكتفى بلعن الشائعات؟

المعلومات وبناء المجتمعات

مصالحة المواطن

كانت هذه فرصة مناسبة جداً للراغبين فى إثارة الشائعات أو الباحثين عن آلاف المعجبين والمتابعين فى مواقع التواصل الاجتماعى، فيطلقون شائعاتهم بزيادة الأسعار أواخر كل أسبوع فى الغالب، لتلقى رواجاً كبيراً، ثم تضطر للنفى، وهكذا.

وتكشف هذه الحالة أن مصادر الشائعة أربعة، الأول هو العدو الواعى الذى يدرس الظرف جيداً ويحلل نقاط الضعف، ثم فى وقت الأزمة ينشر الشائعة المناسبة التى يحقق منها منفعته الخاصة.

المصدر الثانى هو الصديق الجاهل، الذى يحاول- «وبحسن نية»- أن يدافع عنك فى موقف ما أو يُظهرك بمظهر جيد أمام الناس، فيخبر آخرين عنك بأشياء ليست فيك وبأفعال لم تأتِ بها. أما المصدر الثالث فهو صاحب المصلحة الذى يستفيد من انتشار الشائعة، فيما يبقى المصدر الأخير هو الشخص الجبان الذى ينشر الشائعة لتبرير جبنه، والغريب أن أول مَن يصدق شائعته هم أناس جبناء مثله، ثم تنتقل بعد ذلك إلى الأسوياء.

بالفعل، يمكن للشائعة أن تهدم بلداً أو تنصر طرفاً فى معركة كانت خاسرة، كما يمكن أن تقضى على سمعة شخص وجهة ما. ومع التطور السريع لوسائل الاتصالات، توقع الجميع تراجع تأثير الشائعة وانتشارها ودفنها فى مهدها، إلا أن ما يحدث فى مصر كان العكس تماماً، حيث أسهمت وسائل الاتصال فى تأجيج الشائعات وانتشارها على نحو واسع.

صارت حرب الشائعات بين مجموعات «أهل الشر» «والحقد والعداوة» من جانب، وبين الدولة من جانب آخر، قوية شرسة، فلم تتوانَ المجموعة الأولى عن نشر الشائعات كل أسبوع، فى حين تحاول المجموعة الثانية توضيح وتفنيد كل شائعة على حدة، وذلك عن طريق مركز معلومات مجلس الوزراء، الذى يقدم للشعب نشرة تفصيلية بشكل «شبه يومى» عن الشائعات ونفيها.

ورغم عدم معقولية الشائعات وتهاويها أمام أبسط محاولة للتفنيد، فإنها عادة ما تحظى بآلاف الإعجابات والمشاركات على مواقع التواصل الاجتماعى، والسبب حالة الاستقطاب السياسى الحاد فى الشارع المصرى، والتى تدفع كل فريق إلى اختلاق الشائعات التى تتناسب مع جمهوره لتأكيد خطأ الفريق الآخر.

ما يهمنا الآن هو تعاطى الحكومة مع الأمر. ما يهمنا فى هذه المرحلة أن يكف المسؤولون عن صنع «مستصغر الشرر»، الذى يصير ناراً، ثم يبذلون قصارى الجهد لإطفائها، فتعود كرّة التفنيد والنفى من جديد، وهكذا تدور الدائرة دون نهاية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الحكومة الأردنية تستنفر إعلامياً لمواجهة الشائعات 06/08/2018 | 6:50 م

أعلنت الحكومة الأردنية عن إطلاق منصة خاصة قريباً، للرد على الشائعات والاستفسارات، وعلى أيّ معلومة يتمّ تداولها بشكل مغلوط في المملكة.

3 طرق للتعامل مع الشائعات.. مجمع البحوث: مروّجها له عذاب في ...مصراوى 06/08/2018 | 6:50 م

3 طرق للتعامل مع الشائعات مجمع البحوث مرو جها له عذاب في الدنيا والآخرة...مصراوى

الشائعات تضرب الأردن.. والملك يدعو لمواجهتها 06/08/2018 | 6:50 م

تعيش المملكة الأردنية وسط شائعات طالت رأس النظام الملك عبد الله الثاني، وأسباب سفره الطويل في الإجازة الخاصة التي قضاها في الولايات المتحدة، وصولا إلى إشاعات حو

بوابة : الحركة الوطنية: الشفافية أولى خطوات مواجهة الشائعات 06/08/2018 | 6:50 م

قال اللواء رؤوف السيد القائم بأعمال رئيس حزب الحركة الوطنية، إن مواجهة الشائعات والمعلومات المغلوطة مهمة قومية وأولية للأحزاب والحكومة والشعب إزاء محاولات الاصطياد في الماء العكر بترويج شائعات ...

: أبرزها إلغاء فوائد الشهادات.. شائعات فشلت في التأثير على نجاح قناة السويس 06/08/2018 | 6:50 م

الشائعة الأولى.. تداولت صفحات التواصل الاجتماعي أنباء عريضة عن إجبار ‏المودعين ‏المصريين أصحاب شهادات قناة السويس الجديدة على ‏التوقيع عليها ...

حروب الجيل الرابع الشائعات سلاح أهل الشر لضرب استقرار مصر 06/08/2018 | 6:50 م

لم تسلم مصر على مدار السنوات الماضية وحتى الآن، من الشائعات التى تهدف إلى ضرب استقرار البلاد، من خلال نشر آلاف الأكاذيب التى تغزو مواقع التواصل الاجتماعى والمواقع الإلكترونية المشبوهة لتقديم وجبة من السموم الفكرية إلى القراء.

حزبيون يدعون متلقي الشائعات الحذر والتأكد وعدم الترويج لها - صحيفة الرأي 04/08/2018 | 11:00 م

حزبيون يدعون متلقي الشائعات الحذر والتأكد وعدم الترويج لها



نار الشائعات.. وشرر الحكومة شائعات معظم النار من مستصغر الشرر، هذه هى الحقيقة التى رسختها الحكومة بعادة إعلانها الزيادة فى أسعار السلع والخدمات يوم الخميس من كل أسبوع، حيث جعلت المواطن مستعداً لتلقى خبر سيئ فى هذا التوقيت، حتى إن البعض كان يطلق على هذا اليوم مصطلح «خميس الزيادات». كانت



اشترك ليصلك كل جديد عن شائعات

خيارات

المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1312611 المصري اليوم

زيارة الموضوع الاصلي
نار الشائعات.. وشرر الحكومة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي نار الشائعات.. وشرر الحكومة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars