الموضوعات تأتيك من 14189 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

أهم الأحداث الوطنية لشهر جويلية 2018.

06/08/2018 | 7:50 ص 0 comments

في ما يلي حصيلة لأهم الأحداث الوطنية لشهر جويلية 2018.

اقرأ أيضا:
قايد السبسي لـ فرانس 24 : اذا تحب تتكلم على تونس مرحبا بيك في تونس ..انا ما نتكلمش على تونس في الخارج .
انتشال جثة مهاجر والبحث عن مفقودين جنوب تونس ...مصراوى
انخفاض التضخم في تونس - جريدة الحياة
30 إصابة بحمى غرب النيل في تونس - جريدة الحياة
درة تكشف عن جلسة تصوير لها في تونس...مصراوى

شاركها Facebook Twitter Google +

في ما يلي حصيلة لأهم الأحداث الوطنية لشهر جويلية 2018.

3 جويلية :
انتخابات بلدية
فوز مرشحة حركة النهضة سعاد عبد الرحيم بمنصب رئيسة بلدية تونس العاصمة بـ 26 صوتا مقابل 22 صوتا لمرشح حركة نداء تونس كمال ايدير لتكون أول امرأة تترأس المجلس البلدي لتونس المدينة.

4 جويلية :
عدالة انتقالية
الدائرة القضائية المختصة في العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بالكاف تقرّر تأجيل النظر في ما يعرف بقضية الشهيد نبيل بركاتي أصيل مدينة قعفور (من ولاية سليانة) والذي توفي بعد تعرضه للتعذيب والرمي بالرصاص في 8 ماي 1987، وذلك إلى يوم 03 أكتوبر 2018.
يوم 6 جويلية، الدائرة الجنائية المتخصصة في العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بنابل تقرر تأجيل قضية “فيصل بركات”، الذي توفي بعد إيقافه يوم 8 أكتوبر 1991، والمحالة عليها من هيئة الحقيقة والكرامة في إطار قضايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان، إلى 12 أكتوبر 2018.
يوم 13 جويلية، الدائرة القضائية المختصة في العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بالقصرين تعقد أولى جلساتها للنظر في الملفات المحالة عليها من قبل هيئة الحقيقة والكرامة الخاصة بقضايا شهداء وجرحى الثورة بتالة والقصرين والتي تعلقت بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في حق 36 ضحية (20 شهيدا و16 جريحا).
انعقاد أولى جلسات الدائرة المختصة في العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد، والتي تمّ تخصيصها لأحداث منزل بوزيان التي جدت يوم 24 ديسمبر 2010 وتزامنت مع سقوط أوّل شهيد في الثورة التونسية.

5 جويلية :
هيئات دستورية
رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري يعلن عن استقالته من رئاسة الهيئة مع المحافظة على عضويته فيها.
وقد كان مجلس الهيئة قرر يوم 28 ماي 2018 إعفاء رئيس الهيئة من مهامه وإحالة طلب إعفائه الى مجلس نواب الشعب.

اقتصاد/تضخم
ارتفاع نسبة التضخم إلى مستوى 7.8 بالمائة خلال شهر جوان 2018 بعد الاستقرار الذي شهدته طيلة شهري افريل وماي 2018 في حدود 7.7 بالمائة وذلك حسب بيانات المعهد الوطني للإحصاء.

اقتصاد/سياحة
تطور العائدات السياحية بـ 46.1 بالمائة خلال السداسي الأول من سنة 2018 مقارنة بسنة 2017 حسب معطيات رئاسة الحكومة ليرتفع بذلك عدد السياح الوافدين على تونس خلال هذه الفترة حوالي 3.23 مليون سائح أي بزيادة 26 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2017 .

6 جويلية :
تعليم/باكالوريا
نسبة النجاح العامة في دورة المراقبة لامتحان الباكالوريا لسنة 2018 تبلغ 36.34 بالمائة ليرتفع عدد الناجحين في الدورتين الرئيسية والمراقبة إلى 52596 تلميذا أي بنسبة نجاح تقدر بـ 41.72 بالمائة.

تونس/صندوق النقد الدولي
مجلس إدارة صندوق النقد الدولي يصادق على صرف قسط رابع بقيمة 249.1 مليون دولار (ما يعادل 650.760 مليون دينار) لفائدة تونس، من قرض بقيمة 2.9 مليار دولار أمريكي.
ويصل إجمالي الأقساط الثلاثة التي انتفعت بها تونس في إطار اتفاق تسهيل الصندوق الممدد على 4 سنوات والمبرم في ماي 2016، إلى ما قدره 1.14 مليار دولار.

7 جويلية :
شغل/أجور
رئيس الحكومة يوسف الشاهد والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي يوقعان على اتفاقية الزيادة في الأجر الأدنى المضمون .
ويتضمن الاتفاق 15 نقطة تتعلق خاصة بالمفاوضات الاجتماعية وأشكال التشغيل الهش وإصلاح صناديق الضمان الاجتماعي والتحكم في الأسعار ومراجعة الأنظمة الأساسية العامة للوظيفة العمومية والمنشئات العمومية.
يوم 14 جويلية، رئيس الحكومة يوسف الشاهد يقرر الترفيع في الأجر الأدنى المضمون لمختلف المهن بنسبة 6 بالمائة على أن يتم صرفها بداية من شهر ماي 2018.

8 جويلية :
امن/إرهاب
استشهاد ستة أعوان من الحرس الوطني وجرح ثلاثة آخرين في كمين نصبته مجموعة إرهابية في الطريق الرابط بين محمية الفايجة ومنطقة الصريا بمعتمدية غار الدماء من ولاية جندوبة.

10 جويلية :
تربية/تعليم
وزارة التربية تقرر العودة لاعتماد نظام التقييم الثلاثي في مختلف مراحل التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي بداية من السنة الدراسية 2018-2019.
وزير التربية حاتم بن سالم يعلن عدم النزول تحت معدل 15 من 20 في قبول التلاميذ بالاعداديات والمعاهد النموذجية رغم ان عدد المؤهلين يقل بـ 50 بالمائة من المقاعد المخصصة بهذه ا لمؤسسات.
يوم 14 جويلية، وقفة احتجاجية بساحة الحكومة بالقصبة لعدد من أولياء التلاميذ ضد قرار وزير التربية المتعلق بعدم النزول تحت معدل 15 من 20 في قبول التلاميذ للدخول للاعداديات والمعاهد النموذجية.
يوم 17 جويلية، الجامعة العامة للتعليم الثانوي تطالب وزارة التربية بالتراجع عن قرارها بقبول التلاميذ بالاعداديات والمعاهد النموذجية طبقا لمعدلاتهم المتحصل عليها وليس طبقا لطاقة الاستيعاب الفعلية لهذه المؤسسات.

11 جويلية :
برلمان/هيئات دستورية
مجلس نواب الشعب يصادق على الفصلين 11 و24 المعدلين من مشروع القانون الأساسي المتعلق بالأحكام المشتركة بين الهيئات الدستورية المستقلة ويتولى إسقاط الفصل 33 الذي لم يعد هناك موجب لوجوده.
وقد كان مجلس نواب الشعب صادق في 5 جويلية 2017 على قانون الأحكام المشتركة للهيئات الدستورية المستقلة، غير أنه تم إسقاط ثلاثة فصول من القانون، بعد أن تقدم عدد من النواب بطعن لدى الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين.

12 جويلية :
اقتصاد/تمويل دولي
المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع يوهانس هان يؤدي زيارة إلى تونس على رأس وفد يضم ممثلين عن ثماني مؤسسات مالية أوروبية ودولية للتنمية وهي وكالة التنمية الفرنسية والبنك الإفريقي للتنمية والبنك الأوروبي للاستثمار والبنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والبنك الألماني للتنمية ومؤسسة التمويل الدولية.
مؤسسات التمويل الثماني تقرر منح تونس تمويلات بقيمة 5.5 مليار يورو منها 2.5 مليار يورو خلال سنتي 2018-2019.

13 جويلية :
مفاوضات اجتماعية
رئيس الحكومة يوسف الشاهد والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي يوقعان على الاتفاق الشامل بهدف تحسين الوضع الاجتماعي في عدد من الملفات الاجتماعية وعلى فتح جولة جديدة من المفاوضات الاجتماعية في الوظيفة العمومية والقطاع العمومي بجانبيها الترتيبي والمالي بعنوان سنوات 2017
و2018 و2019.

14 جويلية :
حكومة/استقالة
وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان، مهدي بن غربية يعلن عن استقالته من منصبه.

15 جويلية :
سياسة/حكومة
رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي يقول في حوار تلفزي مع إذاعة “موزاييك” و القناة التلفزية “نسمة”، “انه إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه فان رئيس الحكومة يوسف الشاهد مطالب إما بالاستقالة أو الذهاب إلى البرلمان و طلب تجديد الثقة منه”.
يوم 16 جويلية، رئيس الجمهورية يشرف على اجتماع للتباحث في شان الأزمة السياسية الراهنة حضره كل من رئيس مجلس نواب الشعب ورئيس الحكومة والأمين العام للإتحاد العام التونسي للشغل ورئيس الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ورئيس حركة النهضة والمدير التنفيذي لحركة نداء تونس.
يوم 24 جويلية، رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، يعتبرفي حوار مع وكالة تونس إفريقيا للأنباء “أن الحديث عن تغيير الحكومة سيكون له مخاطر على الاقتصاد التونسي وعلى التزامات الدولة وأولوياتها”.

17 جويلية :
برلمان/مشروع قانون
مجلس نواب الشعب يصادق خلال جلسة عامة على مشروع قانون التصريح بالمكاسب والمصالح ومكافحة الإثراء الغير المشروع وتضارب المصالح في القطاع العام بأغلبية 126 صوتا ودون اعتراضات واحتفاظ نائب واحد بصوته.

18 جويلية :
سياسة/حكومة
المكتب السياسي لحزب المسار الديمقراطي الاجتماعي يعلن انسحاب الحزب من حكومة يوسف الشاهد ويسجل قرار سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري تجميد مسؤوليته كأمين عام للحزب مادام متحملا لمسؤولية حكومية.

تونس/الكوميسا
انضمام تونس رسميا الى السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي (الكوميسا) خلال انعقاد القمة العشرين لرؤساء دول وحكومات هذه المنظمة بلوساكا (زمبيا) لتصبح العضو العشرين بالكوميسا.
ويفتح انضمام تونس إلى منظمة السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي أمام الشركات الوطنية المصدرة سوقا جديدة يفوق تعدادها 500 مليون نسمة ستدخلها البضائع التونسية بدون معاليم ديوانية.

24 جويلية :
سياسة/حكومة
رئيس الحكومة يوسف الشاهد يقرر تعيين هشام الفوراتي وزيرا للداخلية.
يوم 28 جويلية ، مجلس نواب الشعب يمنح خلال جلسة عامة الثقة إلى وزير الداخلية المقترح هشام الفوراتي بأغلبية 148 صوتا مع تسجيل 13 اعتراضا واحتفاظ 8 نواب بأصواتهم.
يوم 30 جويلية، وزير الداخلية الجديد يؤدي اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية ليخلف في هذا المنصب غازي الجريبي وزير العدل الذي كلفه رئيس الحكومة يوسف الشاهد يوم 6 جوان 2018 بخطة وزيرا للداخلية بالنيابة بعد إعفاء لطفي براهم وزير الداخلية السابق من مهامه.

25 جويلية :
اقتصاد/صناعة
تدشين أول وحدة في شمال إفريقيا لتركيب سيارات رباعية الدفع للعلامة التجارية الفرنسية “بيجو” بالمنطقة الصناعية المغيرة من ولاية بن عروس.
وسيمكن هذا المشروع الذي تبلغ كلفته الجملية 32 مليون دينار من استقطاب حوالي 400 من اليد العاملة التونسية.

26 جويلية :
برلمان/تونس/ البنك الإفريقي للتنمية
مجلس نواب الشعب يصادق خلال جلسة عامة على مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على اتفاق بين تونس والبنك الإفريقي للتنمية والصندوق الإفريقي للتنمية حول إنشاء مكتب إقليمي للتنمية وإسداء الخدمات لمنطقة شمال إفريقيا بتونس.
ويغطي هذا المكتب الإقليمي ستة بلدان وهي تونس والجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا ومصر.

27 جويلية :
بنية تحتية
تدشين الطريق السيارة مدنين/ رأس جدير التي تمتد على طول 55 كلم بكلفة جملية قدرها 300 مليون دينار.

30 جويلية :
حقوق الإنسان
الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص تكشف في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر الموافق ليوم 30 جويلية من كل سنة على الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص (2018-2023) والتي تشتمل على أربعة مجالات متفق عليها عالميا وهي التوقي والحماية والمقاضاة والتعاون وخلق الشراكات على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي.
وتتولى الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص تطبيق أحكام القانون الأساسي المتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر الذي تمت المصادقة عليه يوم 21 جويلية 2016.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
‫مكي هلال : الإعلام في تونس تدنى إلى العفن بسبب البحث عن نسب المشاهدة 11/10/2018 | 11:50 م

‫أكد الإعلامي مكي هلال ضيف بولتيكا اليوم الخميس 11 أكتوبر 2018 أن الإعلام في تونس...

رياض المؤخر:سياسة حماية المدن من الفيضانات تطورت في تونس  11/10/2018 | 11:50 م

اكد وزير الشؤون المحلية والبيئة، رياض المؤخر خلال مؤتمر صحفي انعقد على هامش اشغال المنتدى

تونس صدرت 201 الف طن من زيت الزيتون ما بين سبتمبر 2017 و 2018 بعائدات فاقت مليوني دينار 11/10/2018 | 11:50 م

صدرت تونس، منذ غرة سبتمبر 2017 والى غاية 30 سبتمبر 2018 ، زهاء 201,5 الف طن من زيت الزيتون بقيمة 2023 مليون دينار مما يشكل زيادة بنسبة 156 بالمائة

إمضاء بروتوكول تعاون وشراكة بين وزارة الصحة وبلدية تونس 11/10/2018 | 11:50 م

 وقع وزير الصحة عماد الحمامي وسعاد عبد الرحيم رئيسة بلدية تونس شيخة المدينة، اليوم الخميس،

أبرز اهتمامات الصحف التونسية ليوم الخميس 11 أكتوبر 11/10/2018 | 11:50 م

"أعدتها الحكومة بعيدا عن السيادة الوطنية" و"مشروع قانون للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري .. تونس رغم كل شئ في الطريق الصحيح" و"المواطن المقهور

رياض المؤخر: توقع بارتفاع الخسائر الاقتصادية في تونس الى أكثر من 138 مليون دولار سنويا 11/10/2018 | 11:50 م

قال وزير الشؤون المحلية والبيئة، رياض المؤخر، أن التوقعات المستقبلية ترجح ارتفاع الخسائر الاقتصادية الى أكثر 138 مليون دولار، سنويا، في ظل غياب استراتيجيات

قايد السبسي لـ فرانس 24 : اذا تحب تتكلم على تونس مرحبا بيك في تونس ..انا ما نتكلمش على تونس في الخارج . 11/10/2018 | 11:50 م

اعتبر رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي في حديث له مع قناة فرانس 24 خيار التوافق الذي انتهجته تونس صائبا وحقق نجاحات نسبية.



أهم الأحداث الوطنية لشهر جويلية 2018. اخبار تونس في ما يلي حصيلة لأهم الأحداث الوطنية لشهر جويلية 2018.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

المصدر https://ar.webmanagercenter.com/2018/08/05/237166/أهم-الأحداث-الوطنية-لشهر-جويلية-2018/ المصدر تونس
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أهم الأحداث الوطنية لشهر جويلية 2018.

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars